2009/05/22

النيم



ما هو النيم؟ النيم شجرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثين متراً ذات قشرة بنية متشققة، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتمتراً. أوراقها مركبة من عدد من الوريقات المتقابلة يصل إلى سبع عشرة وريقة. النورة جانبية عديدة الأزهار يصل طولها إلى عشرين سنتميتراً، والزهرة بيضاء، عطرية، أما الثمرة متطاولة يصل طولها إلى سنتميتر واحد وهي خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها، ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل.يعرف النيم علمياً باسم Azadirachta indica من الفصيلة Meliaceae

.الموطن الأصلي للنيم:مناطق الغابات والأخشاب في الهند وسيرلانكا وتنمو بنجاح في المناطق الحارة وتنتشر زراعته في شمال السودان ووسطه وقد نجحت زراعته في جنوب الحجاز وأدخل إلى منطقة مكة المكرمة ونجحت زراعته في جبل الرحمة ومنطقة عرفات وفي منطقة جازان. ما هي الأجزاء المستعملة من نبات النيم؟ 

الأجزاء المستخدمة من نبات النيم هي القشور والأوراق والأغصان الصغيرة والبذور والعصارة. 
ما هي المحتويات الكيميائية الموجودة في الأجزاء المستعملة؟

 تحتوي بذور النيم على زيت طيار ويحتوي على تربينات ثلاثية ومن أهمها B وA Gedunin, Nimbin, nimbolin أما القشور والأوراق فتحتوي مواد عفصية وزيتاً طياراً ومركباً Meliacins تربينات مرة ثلاثية وفلافونيدات

.الاستعمالات الدوائيةتستعمل قشرة سيقان نبات النيم كمادة مرة مقوية ومقبضة وخافضة للحرارة وتخفض العطش وضد الدوخة والقيء، وخارجياً تستعمل لعلاج الأكزيما والآفات الجلدية، أما الصمغ الذي تفرزه القشور فيستعمل كمهدئ.

أما الأوراق والبذور ولب البذور فتستعمل بشكل عام في الأمراض الجلدية، والثمار مسهلة وملطفة وجيدة ضد الديدان المعوية ومشاكل الجهاز البولي. وتستعمل نخاع الخشب الداخلي لتخفيض هجمات الربو ومقيئة ومسهلة أيضاً.وتستعمل قشور جذر النبات كطاردة للديدان، أما الزيت فيستعمل خارجياً ضد التشنج وآلام الأعصاب، كما يستخدم مقو للشعر وتستخدم الأوراق ضد مرض السكري وضد الحمى وقرحة الاثني عشر. كما يستخدم النيم كمضاد للحشرات وبالأخص البعوض، وقد عملت دراسات على خلاصة نبات النيم على الأسنان وأثبتت الدراسات استعمال النيم كمنظف جيد للأسنان، وهذا يدعم الاستعمال الشعبي في استعمال النيم كمسواك لتنظيف الأسنان وكخلايل في الهند والباكستان، كما ثبت استعماله لعلاج الجرب.وفيما يتعلق باستخدام النيم كمادة مانعة للحمل فلقد أجريت دراسات على زيت البذور والذي يحتوي على مركب الكبريت حيث جرب هذا الزيت على الحيوانات ثم جرب على النساء فوجد أن هذا الزيت يقتل الحيوانات المنوية خلال 30ثانية وعليه فإن هذا الزيت لا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من الوصول إلى قناة فالوب.هل هناك أضرار جانبية لمشتقات النيم وبالأخص زيت النيم الذي يستعمل كمانع للحمل؟ إذا اتبعت التعليمات المحددة للجرعات فإن الأضرار الجانبية غير موجودة ولكن زيادة الجرعات تسبب مشاكل في التنفس فقط علماً بأن الدراسات أثبتت أمان زيت بذور النيم وأنه لا يوجد تأثير ضار على الكلى والكبد ولا يسبب مشاكل للجلد.

فوائد شجرة النيم للبشرة
 يستخدم زيت شجرة النيم عن طريق مسحه بواسطة قطنة فوق المنطقة المرادة من الجلد وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمَّ مسحه بالماء الدافئ، وتكرار هذه الطريقة يومياً للحصول على النتائج المرجوة؛ إذ بيّنت الدراسات بأنَّ له فوائد مختلفةٍ لعلاج مشاكل البشرة مثل أعراض الشيخوخة كالتجاعيد، والجفاف، والخطوط الرفيعة، كما ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت النيم إلى جل الألوفيرا للمساعدة في تهدئة البشرة المتهيجة كما أظهرت الدراسات أيضاً بأنَّ له فوائد أخرى متعددة، مثل:
[١] تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين. علاج حب الشباب. الشفاء من الجروح، والتقليل من الندوب. التقليل من الثآليل، والشامات.، علاج مشاكل البشرة مثل التجاعيد والجفاف. يمكن أن يعالج الأكزيما، والصدفية، وغيرها من الاضطرابات الجلدية. فوائد شجرة النيم الأخرى توجد فوائد أخرى لزيت شجرة النيم، منها:
[٢] تظهر الدراسات الأولية بأنَّ تطبيق هلام مستخلص أوراق النيم على الأسنان واللثة مرتين في اليوم ولمدة ستة أسابيع يمكن أن تقلل من تكون الترسبات على الأسنان، كما أنه يخفف من أعداد البكتيريا في الفم التي تسبب الترسبات. تظهر بعض الأبحاث بأنَّ دهن مستخلص جذور أو أرواق النيم على الجلد يطرد الذباب الأسود، ودهن الكريم المصنوع من زيته يحمي ضد قرص أنواعٍ مختلفةٍ من البعوض. يمكن أن يساعد تناول ثلاثين إلى ستين غرام من مستخلص لحاء النيم مرتين في اليوم، ولمدة عشرة أيام على شفاء القرحة المعوية، بالإضافة إلى أنَّ تناول مستخلصاتها الخاصة عن طريق الفم لمدة اثنا عشرة أسبوع تقلل من أعراض الصدفية إلى جانب التعرض لأشعة الشمس. يمكنه أن استخدامه للحمة، واضطراب المعدة، والملاريا، والديدان، والقمل، وغيرها من الأمراض. شجرة النيم شجرة النيم أو شجرة المارجوسا هي شجرةٌ دائمة الخضرة وعريضة الأوراق موطنها في الهند وميانمار، ويستخدم زيته المستخلص في تحضير مختلف المستحضرات والمواد الصحية مثل الأدوية، ومعاجين الأسنان، والمبيدات الحشرية الطبيعية، وأصبح من النباتات المشهورة في الغرب منذ زمنٍ ليس ببعيد، وقد تمَّ التعريف عنها بالنبتة العجيبة بسبب فوائدها المختلفة.

فوائد أوراق شجرة النيم للشعر 
تحدّ من تساقط الشعر، وتزيد من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس. تخلّصه من قشرة الرأس البيضاء، وتعالج حكة فروة الرأس. تحفز الشعر على النمو من جديد، وتُرطبه.
 تحافظ على فروة الرأس وتبقيها صحيّةً خاليةً من الأمراض.
 تمنع حدوث الخلل الهرموني الذي يؤذي الشعر. 

استخدام أوراق شجرة النيم للشعر للحد من تساقط الشعر: نغلي حفنةً من أوراق شجرة النيم في كوبين من الماء، ونترك المزيج يَغلي حتى يتغيّر لون الماء ويصبح أخضر، ونشطف الشعر بالوصفة بعد غسله بالشامبو.

 لتحفيز الشعر على النمو: نمزج في وعاء كميّاتٍ مُناسبة من الزيوت كزيت النيم، واللوز، والجوجوبا، وجوز الهند، والزيتون، وتدليك فروة الرأس جيّداً بالمزيج.

 للحفاظ على الشعر رطباً: نخلط مسحوق النيم في وعاء مع كميّاتٍ متساوية من عصير الليمون الحامض، والماء، وندهن المزيج على الشعر ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم نغسله جيداً بالشامبو. 

لإبقاء فروة الرأس صحية: نضيف ملعقتين كبيرتين من مسحوق النيم في وعاء مع ملعقة كبيرة من كل الشاي الأسود، واللبن الزبادي، وعصير الليمون الحامض، والقهوة، وندهن المزيج على فروة الرأس. 
فوائد شجرة النيم الصحية تقوّي جهاز المناعة، وتعزز الدورة الدموية في الجسم، وتكافح الالتهابات، وتخفض من مستوى السكر العالي في الدم. تحافظ على صحة البشرة وتقبيها رطبة، وتجعلها نضرةً وحيوية، وتعالج حب الشباب، والرؤوس السوداء، وحساسية البشرة الدهنية، وتذهب الهالات السوداء الموجودة حول العينين. تعالج كلاً من: الصدفية، وجفاف الجلد، والحكة، وأوجاع الأذن، والحمى، والربو، والقرحة، والجروح، والصداع، والحروق، وتقشير الأظافر وانشقاقها، كما تُسيطر على ضيق التنفس والبلغم والسعال، وتحلّ مشاكل الأسنان والفم وتنظفهما من الجراثيم والميكروبات. استخدام أوراق النيم لصحة الجسم لعلاج الدوائر الداكنة حول العينين: نخلط مسحوق النيم مع الماء في وعاء حتى نحصل على عجينة، وندهن المزيج حول العينين ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسل الوجه جيداً. لعلاج الربو: نضع ثلاث قطرات من زيت النيم في وسط اللسان ونبلعها، وفي الأسبوع الثاني نزيد عدد القطرات لتصبح أربع قطرات، ثم في الأسبوع الثالث نزيد الجرعة إلى خمس قطرات.





ليست هناك تعليقات:

ما الذي لا تأكله عند الإصابة بالنقرس؟

  هل جوز الهند مفيد للنقرس؟ يمكنك تضمين اللبن الرائب ، جوزة الهند الماء والليمون والشاي الأخضر وغيرها لزيادة كمية السوائل بشكل عام. تقليل ...