2009/08/03

علاج البواسير





البواسير تضخم في أوردة المستقيم، وفي المستقيم نوعان من الأوردة: الأوردة الداخلية التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد إلى الأعلى، والأوردة الخارجية، التي توجد تحت الجلد في الشرج وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير ويبدو ان كثيراً من الناس يرثون القابلية للاصابة بالبواسير لكن التعرض لأي ظرف يسبب زيادة مستمرة أو طويلة في ضغط الدم في أوردة المستقيم، قد يساعد على الأصابة بهذه الحالة، ومن هذه الحالات الأمساك والحمل والوقوف على القدمين لفترات طويلة والتعنية التي تصاحب الأصابة بالدوسنتاريا المزمنة، ولا تسبب البواسير الناتجة عن الأوردة الخارجية الكثير من الألم أو الضيق إلا إذا تكونت جلطة دموية في الوريد، وسببت التهاباً، أما بواسير الأوردة الداخلية فقد تنزف، وقد تخرج من الشرج بسبب حركة الأحشاء، وقد يسبب هذا النوع من البواسير الألم والحكة ومن اعراض الأصابة بالبواسير النزيف، فقد يكون البراز مصحوباً بدم قان ويكون قليلاً في البداية ثم يزداد مع تقدم المرض كما يشكو المصاب من ثقل في فتحة الشرج، وقد يتحسس خروج الأوردة منها خاصة عند التبرز وهذه هي ما يعرف بالدرجة الثانية من الأصابة فاذا كان خروج هذه الأوردة دائم كان المصاب في الدرجة الثالثة من الأصابة بالبواسير
كذلك يكون هناك افراز متزايد من المخاط ولا يكون هناك ألم إلا إذا حدثت مضاعفات واخيراً تظهر الانيميا على المريض نتيجة لفقدان الدم المستمر ويكون العلاج في الحالات الخفيفة بمراهم طبية أو تحميلات (لبوس) أو بالتغطيس في ماء دافئ، وفي الحالات التي يعاني فيها المريض نوبات مؤلمة متكررة أو نزفاً متكرراً أو مستمراً فيكون العلاج المثالي في هذه الحالة بالجراحة حيث تستأصل هذه الأوردة المتمددة ولا تجرى الجراحة إذا كانت البواسير عرضاً لمرض بالجسم خلاف السرطان فإنه يعالج المرض الأصلي ومعالجة البواسير موضعياً بالزيوت والمراهم
العلاج بالطب البديل والاعشاب :
ولأن هناك الكثير من المرضى يفضلون العلاج الشعبى عن العلاج الطبى المعروف ولاننا نحترم رغبتهم ما دامت الحالة لا تستدعى التدخل الجراحى ولم تصل الى حد وجود المضاعفات التى تستلزم مراقبة طبية بالمعنى المتعارف عليه فى عرفنا نحن الاطباء فلا بأس من ايراد بعض التجارب الشعبية القديمة ليستفيد منها اخواننا المرضى ، وقد لخصتها فى عشرين طريقة واخترت الاجود والمجرب منها : 
1- العسل وخاصة عسل الصنوبر وعسل السنديان ثم عسل السدر البلدي ( خلط ثلاث ملاعق من العسل مع ثلاث من ثمار التين الناشف المطحونة مع كوب من الماء حتى يذوب العسل تماماً ثم تشرب مرتين يومياً).
2- ثلاث حبات من الترمس مع كوب ماء كل صباح 
3- الهندباء البرية يشرب من مغلي الجذور الغضة ثلاث ملاعق مع الحليب أو تنقع الأوراق والأزهار ويشرب بجرعات متعددة في اليوم 
4- يغلى بعض أوراق الكرنب وتستخدم كضمادات 
5- يغلى رؤوس الكراث في ستة لتر ماء وبعد ما يفتر الماء ويبرد يوضع في إناء يجلس فيه المريض .
6- يحرق بذر الكراويا وتضمد به البواسير .
7- يؤخذ ثلاثة فصوص من الثوم وتسحق مع قليل من ملح الطعام وتعجن بزيت الزيتون وتدهن بها البواسير مرة كل يوم قبل النوم ثلاث ليالى متوالية تزيل البواسير تماما شريطة الا تكون ملتهبة وان يتحمل المريض الالم الناتج من الثوم ويمكن اضافة قليل من مرهم مخدر الى الخليط لتجنب الالم .
8- وقد سمعت ان الاخوة فى الخليج يستخدمون نوعاً من حيوانات البحرالرخوةاو القواقع يسمى ( البصر) بضم حرف الباء والصاد يقطعونه قطعاً صغيرة ويغلوه فى الماء ويشربون مرقته لعدة ايام فتزول البواسير 
9- البصل ONION يشوى ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير يومياً حتى تزول، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف ، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً.
10- أقماع الباذنجان EGGPLANT.يعرف علمياً باسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والاوراق حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، اما اقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسي
11- الموز BANANA يعرف علمياً باسم Musa spp حيث تؤخذ حبة وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة احد الوصفات الصينية المشهورة.
12- التين FIG حيث تغلى اوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً.
13- عشبة البواسير PILEWORT تعرف علمياً باسم Ranunculus Ficaria .يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الف
14- بذر قطونا PSYLLIUM( حشيشة البراغيث ) ويوجد ثلاثة انواع من هذا النبات اثبتت الدراسات العلمية الامريكية والألمانية والاسكندنافية ان بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيداليات لهذا الغرض
15- الهماميلس (المشتركة الافرنجية) WITCH HAZE تعرف علمياً باسم Hamamelis Virginiana تستعمل القشور والاوراق لعلاج البواسير والالتهابات وايقاف النزيف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلى الأوراق والقشور بعد ان يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول، أو ان تغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد ان يأخذ المريض حمام مائي يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض.
16- الحنظل Colocynth.يعرف علمياً باسم Citrullus colocynthus يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفة مجربة وناجحة.
17- بذر الكتان LINNSEED ويعرف علمياً باسم Linum usitatissium.يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجية أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة.
18- عود ريح مغربي BERBERISويعرف بالمأميران وعلمياً باسم Berberis Aristata .يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40جراماً من الاوراق أو الثمار في لتر ماء ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يومياً.
19- زيت الخروع: CASTOR OIL يؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص. 
20- العاقول ALHAGIويعرف علمياً باسم ALHAGI GRAECORUM وهو احد النباتات المستوطنة في الجزيرة العربية والسعودية . تستخدم جميع اجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءاً كضمادات لعلاج البواسير وتخفيف آلامها.
علاج البواسير بالثلج، حيث يعمل الثلج علي انقباض الأوعية الدموية المتضخمة فضلاً عن قدرته العالية علي الحد من درجة ومستوي الالتهاب أو التورم في البواسير.
ويمكن علاج البواسير بالثلج من خلال استعمال ضمادات الثلج مثل كمادات توضع علي المنطقة المصابة، أي فتحة الشرج لمدة 20 دقيقة تقريباً الأمر الذي يؤدي إلي تخدير المنطقة بشكل شبه كامل، قد تشعر بألم في الثواني الأولي من وضع الثلج علي المكان المصاب، والذي يجب أن يكون بلطف وبرقة، لكن بعد ذلك سرعان ما ستتخدر المنطقة وسيقل شعورك بالألم وبهذه الطريقة يمكن وضع الثلج علي المنطقة المصابة لمدة مناسبة حتى ولو كانت في حدود 5 إلي 10 دقائق بشرط المواظبة يومياً علي هذه الطريقة.
ويمكن أيضاً استخدام طريقة قريبة من كمادات الثلج بإعداد الكمادات المجمدة، وتعد الكمادات المجمدة من خلال وضع منشفة يد رطبة ورقيقة في الفريزر لمدة 15 دقيقة بحيث يتم وضعها بعد ذلك علي مكان الإصابة مثل الطريقة السابقة.
ويمكن المساهمة أيضاً في سرعة تحسن الحالة بعمل حمامات جلوس من الماء البارد بحيث يتم نقع المنطقة المصابة بها لمدة مناسبة لتضفي تأثيراً جيداً في ترطيب البواسير والحد من الالتهاب والمساهمة في انقباض الأوعية الدموية كما ذكرنا مسبقاً.


علاج البواسير بالثلج، حيث يعمل الثلج علي انقباض الأوعية الدموية المتضخمة فضلاً عن قدرته العالية علي الحد من درجة ومستوي الالتهاب أو التورم في البواسير.
ويمكن علاج البواسير بالثلج من خلال استعمال ضمادات الثلج مثل كمادات توضع علي المنطقة المصابة، أي فتحة الشرج لمدة 20 دقيقة تقريباً الأمر الذي يؤدي إلي تخدير المنطقة بشكل شبه كامل، قد تشعر بألم في الثواني الأولي من وضع الثلج علي المكان المصاب، والذي يجب أن يكون بلطف وبرقة، لكن بعد ذلك سرعان ما ستتخدر المنطقة وسيقل شعورك بالألم وبهذه الطريقة يمكن وضع الثلج علي المنطقة المصابة لمدة مناسبة حتى ولو كانت في حدود 5 إلي 10 دقائق بشرط المواظبة يومياً علي هذه الطريقة.
ويمكن أيضاً استخدام طريقة قريبة من كمادات الثلج بإعداد الكمادات المجمدة، وتعد الكمادات المجمدة من خلال وضع منشفة يد رطبة ورقيقة في الفريزر لمدة 15 دقيقة بحيث يتم وضعها بعد ذلك علي مكان الإصابة مثل الطريقة السابقة.

ويمكن المساهمة أيضاً في سرعة تحسن الحالة بعمل حمامات جلوس من الماء البارد بحيث يتم نقع المنطقة المصابة بها لمدة مناسبة لتضفي تأثيراً جيداً في ترطيب البواسير والحد من الالتهاب والمساهمة في انقباض الأوعية الدموية 

علاج البواسير بالثلج ليس الطريقة الوحيدة من أجل علاج البواسير طبيعياً فهناك العديد من طرق علاج البواسير بدون جراحة والتي تصلح للحالات الغير متقدمة من البواسير، والتي تساهم في علاج البواسير وتحسن حالتها بشكل أساسي. لكن الأمر الهام هنا هو أنه يجب قبل الشروع في علاج البواسير بأي حال أن يتم علاج الإمساك والذي يجب أن يكون من خلال نقاط عديدة ذكرناها مسبقاً وأهمها هو إتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والتي يمكن الحصول عليها من الخضروات والفواكه الطازجة ومن ناحية أخري فقير بالأطعمة والأغذية التي تؤدي إلي الإمساك مثل منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وعدم الجلوس لفترات طويلة وممارسة الرياضة.


ليست هناك تعليقات:

ما الذي لا تأكله عند الإصابة بالنقرس؟

  هل جوز الهند مفيد للنقرس؟ يمكنك تضمين اللبن الرائب ، جوزة الهند الماء والليمون والشاي الأخضر وغيرها لزيادة كمية السوائل بشكل عام. تقليل ...