علاج آلام الظهر

on 2009/06/03


علاج آلام الظهر بالأعشاببعض الوصفات المفيدة لتسكين ألم الظهر أو القضاء عليه لبخة اللبلابخذ كمية من أوراق نبات اللبلاب ( ملئ اليد مرتين ) وإخلطها مع ضعف حجمها بالرده النخالة ثم إصنع عجينة بإضافة كمية مناسبة من الماء ( حوالى 250 مللم ) .. ثم تسخن العجينة على نار هادئة لمدة 10 دقائق تلف العجينة داخل شاش طبى وتوضع على الجزء المؤلم من الظهر لمدة نصف ساعة على الأقل لبخة الحلبة تطحن كمية بذور الحلبة وتخلط بكمية مناسبة من اللبن الساخن لعمل عجينة وتوضع العجينة على مكان الألمتعتبر هذه اللبخة فعالة للغاية فى علاج الآلام الروماتيزمية وألم عرق النسا .. كما تساعد على شفاء الكدمات والتورمات زيت الكافوريعمل تدليك لعضلات الظهر المؤلمة بكمية من زيت الكافور الدافئ لبخة أوراق الكرنب تغلى كمية من الأوراق فى اللبن حتى تصير لينة تمامآ ثم توضع الأوراق دافئة على مكان الألم فوق قطعة شاش وتثبت فى مكانها لليلة كاملة

...تابع القراءة

الحلبه



الحلبة :
عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في ( قاموس الغذاء والتداوي بالنبات ) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير ...... وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعدا وجميلا , ونظرا لفوائدها العديدة فقد قال فيها الأطباء ( لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا ) !! وفي الطب الحديث تبـيـن من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت , كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون . ويمكن أن تؤكل مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن , كما يشرب مغليها حيث أنه ينفع في بعض الإضطرابات المعدية والصدرية ..... كما تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث , وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء . وقد وصفها الأقدمون مع العسل ضد الإمساك المزمن ولأمراض الصدر والحلق والسعال والربو والبلغم والبواسير والضعف الجنسي , كما تفيد في إزالة الكلف من الوجه . وهي مشهية إذا أخذ منقوعها قبل الطعام ( 20 غرام في لتر ماء ) وهذا المنقوع يقوي المعدة ويسهل الهضم ويحسنه . و تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام . الحلبة علاج لمرضى السكر والسرطان:كشف الدكتور احمد الكوفحي أستاذ علم العقاقير والنباتات الطبية نائب عميد كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وفريقه أن مستخلص بذور الحلبة أبدى نتائج إيجابية في كبح الخلايا السرطانية في الإنسان مثل سرطان الرئة والقولون والثدي وذكر أن الدراسات العلمية على حيوانات التجربة أثبتت أن مستخلص الحلبة خافض لنسبة الكوليسترول في الدم نتيجة للألياف والمواد السابونينية الموجودة في بذور الحلبة كما انه خافض لنسبة السكر في الدم وذلك لوجود حمض التبغ والكومارين إضافة إلى انه مضاد لبعض أنواع الفيروسات . واوضح انه وفريقه البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا يقومون باجراء دراسات تجارب على العقاقير والنباتات الطبية التي تقاوم الخلايا السرطانية في جسم الإنسان . المصدر:وكالات.


وقالوا عنها الحكماء "لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهباً"فوائد الحلبة:
1- يفيد مغلي الحلبة اذا استعمل كغرغرة لعلاج التهاب اللوزتين२
2- يستعمل مغلي الحلبة او مسحوقها لزيادة الوزن
3- تستخدم للتقليل من سكر الدم وفي علاج جروح مرضى السكر
4- يستخدم في حالات التهابات الرئة والامساك والبواسير والنزلات المعوية
5- يفيد مغلي الحلبة مع التين والتمر في علاج بعض امراض الصدر المزمنة والسعال والربو وضيق التنفس
6- يفيد في تنشيط الطمث و ايضا حالات فقر الدم و ضعف البنيه
7- تستخدم في عصير الجلد المتشقق فيصبح ناعماً طرياً
8- تساعد في ادرار لبن
9- ازالة مغص المعدة الناتج عن كثرة १०
10- تساعد في زيادة حجم الصدر
...تابع القراءة

حب الرشاد



الكسور وهي شيء معروف لدى الكل....

بداية عظام الجسم كما هو معروف لها أشكال عديدة منها العظام المصطحه كعظمة الترقوة ومنها العظام الغليضة كعظمة الفخذ ومنها الطويله كعظمة الساق ومنها القصيرة معظام الاصابع والكف والكاحل ومنها المساعدة التي تكون بجانب عظمة اساسية كالعظمة التي توجد بجانب عظمة الساعد والساق
و العظام السمسمية كصابونة الركبة
هنا العظام التي تتعرض بسهولة للكسر وتلك التي يصعب كسرها والاسباب:


العظام التي يسهل ان تتعرض للكسر في مقدمتها تكون العظام المسطحة والسبب في ذلك أن كثافة العظم والكالسيوم الذي فيه تكون اقل من العظام الاخرى وفي عظمة الجمجمة مثلا نجد ان شكلها هو الذي يتصدى لما يحدث لها ويقويها تماما كما في عظمة الكتف ولذلك نادرا ما تصاب بالكسور

وياتي في الترتيب الثاني العظام الطويلة والمساعدة والتي تكون في الساعد والساق فنظرا لطولها(العظام الطويلة) وضعف كثافتها(العظام المساعدة) فيوجد لها نقاط ضعف كثيرة عند تعرضها للاصابة يضعف العظم وينكسر

ويأتي في المرتبة الثالثة العظام الغليظه التي يصعب كسرها لكثافتها وقوة تركيبها تجد أنها من اصعب العظام التي سبقت كسرا

والمرتبة الرابعة والتي تخلو فيها الكسور تقريبا هي العظام الصغيرة كعظام الاصابع ويصعب كسرها لصغر حجمها
كما في العظام المكونة للكف والكاحل أيضا لان تركيبة الكف والكاحل هي مجموعة متراصفة من العظام الصغيرة
اما العظام السمسمية فيصعب كسرهاوكذلك يصعب تجبيرها نظرا لاماكنها التي يصعب تثبيتها

يجب عند تجبير أي كسر هو اعادة العظم الى المكان الصحيح ويصعب ذلك خاصة في العظام التي تحيط بها العضلات القوية كعظمة الفخذ والسبب في ذلك هو ان العضلات تقوم بسحب العظم واخراجه من مكانه وتؤدي به احيانا الى تمزيق الاغشية اللحمية المقاربة والانسجة العضلية كذلك ويتطلب التجبير لهذه الظام قوة سحب من ادوات خارجيه ومثبتات للعظم وتجبيرة محكمة تمنع خروج العظم من مكانه

ومن عواقب التجبير الخاطيء وجود قصر في العظم(يؤدي الى قصر غير ملاحظ في القامة اذا كان في احد عظام الرجل الاساسية) او نتؤات خارجه من مكان الكسر يعود سببها للمادة الكسية التي تغلف الكسر

ورحلة جبر الكسر طويلة تمتد لستة أشهر يبدأ من خلالها العظم اعادة تكوين كلسية تحيط بالمنطقة التي وقع فيها الكسر (وتقوم كريات الدم بتغذية هذا التكلس) ويقوم التكلس بتثبيت منطقة الكسر تدريجيا حتى تتقوى المنطقة وتصبح اقوى من المناطق المتبقة في العظم

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بكسور العظام

المصابون بنقص في كثافة العظام، أو ما يسمى بتخلخل العظام )osteoporosis)، المسمى أحيانا بهشاشة العظام.
.
من يمارسون النشاطات البدنية بإفراط ويشاركون برياضات تحتاج إلى الملامسة والاحتكاك الجسدي مع الآخرين.
كيفية تشخيصها

أنه عادة ما يتم تشخيص الإصابة بالكسر عن طريق فحص المريض وأخذ صور أشعة للمنطقة المصابة، إلا أن بعض أنواع الكسور قد يكون من الصعب أن تظهر في صور الأشعة، مما يتطلب استخدام أساليب تصويرية أخرى، مثل الصورة الطبقية أو صورة الرنين المغناطيسي MRI)‏) أو غيرها.
كما ويستلزم إجراء فحوصات مخبرية أيضا للمصابين بالكسور المفتوحة لمعرفة ما إذا كان المصاب قد خسر دما وما إذا كان قد أصيب بالالتهاب.
علاجه
تعتمد كيفية علاج كسور العظام على نوع الكسر ومكانه، بالإضافة إلى عمر المريض وتاريخه المرضي.
إلا أنه عند الاشتباه بالإصابة بكسر، فيجب عدم تحريك العضو المصاب قبل وصول المساعدة الطبية خوفا من تعرض المصاب لأذى آخر.
الكسور الشديدة -كلكسور المفتوحة أو المتعددة أو تلك التي تقع في الورك أو الظهر- عادة ما تعالج داخل المستشفى.
ومن الجدير بالذكر أن معظم الكسور-حتى الطفيفة منها في بعض الأحيان- يتم تثبيتها عن طريق لفها بجبس (جبصين) أو جبيرة أو غير ذلك حسب حاجة المصاب، إلا أنه في حالة وجود انتفاخ شديد في منطقة الكسر، فقد ينتظر الطبيب إلى أن يزول الانتفاخ قبل وضع الجبس على الكسر.
وفي بعض الأحيان قد يكون التدخل الجراحي أمرا ضروريا، كما هو الحال في الكسور الشديدة أو المفتوحة أو أن يكون قد نتج عن الكسر أذى شديد للأنسجة المحيطة به.
ومن الجدير بالذكر أن الكسور الشديدة قد تتطلب وضع أدوات داخلية مثل الصفائح والبراغي والقضبان المعدنية للحفاظ على العظمة في مكانها وللحل محل العظم المفقود. كما وأنه يتم أحيانا أخذ عظم من منطقة أخرى من الجسم لملء الفراغ الذي خلفه الكسر في العظم، وهذا الإجراء يسمى بـ"ترقيع" العظم أو "تطعيمه".
أما  كسور الضغط، فهي تعالج فقط عن طريق الراحة والتوقف عن ممارسة النشاط الذي أدى إليها، بالاضافة إلى استخدام الأدوية المضادة للالتهاب (anti-inflammatory medicines) -مثل البروفين والفولترين- واستخدام أكياس الثلج.
قواعد عامة لعلاج  الكسور
القواعد التالية:
يجب أن يبقى المصاب دون حراك إلى أن يتم تثبيت العظم الم كسور
يجب القيام بعلاج الاصابات الأخرى التابعة للكسر -مثل جرح مفتوح أو نزيف- قبل التعامل معه (أي الكسر).
إذا كانت المساعدة الطبية غير متوفرة بسرعة، فعلى أحد الأشخاص تثبيت الكسر باستخدام جبيرة مناسبة أو ضمادة، وتثبيت الكسر بربط العضو الم كسور بعضو آخر سليم.
إذا لم يكن هناك ضمادات أو جبائر، فبالإمكان استخدام ربطات العنق أو المناديل أو اللفحات، على سبيل المثال.
يجب عمل عقدة تثبيت الضمادة -أو ما ذكر أعلاه من بدائل- فوق نقطة سليمة (أي غير م كسورة).
يجب عدم وضع ضمادة أو ما شابهها على موضع الكسر إلا تحت إشراف أخصائي.
يجب أن لا تكون الضمادة أو ما شابهها مشدودة لئلا تقطع الدورة الدموية.
إذا تم استخدام الجبس أو الجبيرة، فيجب أن تكون طويلة بما فيه الكفاية لتثبيت المفصل وأن تكون ثابتة ومبطنة، وبالإمكان أيضا وضعها فوق الملابس.
نصائح عامة
يجب أن تعالج الكسور بأسرع وقت ممكن تجنبا لحدوث مضاعفات، ومساعدة لها على الشفاء التام.
يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث أنها تساعد على الوقاية من الكسور.
يجب إدخال كميات كافية من الكالسيوم على النظام الغذائي لجميع الأعمار للمساعدة على وقايتهم من الكسور.
يجب وضع حزام الأمان للوقاية من الكسور في حالة التعرض لحادث سير لا قدر الله تعالى.
قد ينصح الطبيب المرأة التي يزيد عمرها على 50 عاما بأخذ العلاج الهرموني البديل.
افعل ولا تفعل
:
أرح المصاب قدر الإمكان إلى أن تصل المساعدة الطبية.
قم بطمأنته.
اطلب سيارة إسعاف لنقله إلى المستشفى.
تعامل معه بحرص شديد.‏
لا تحرك المصاب إلا للضرورة القصوى.
لا تثُر أو تصاب بالذعر.
لا تعطه أي شيء عبر الفم، حيث أنه قد يحتاج للبنج الكامل.
لا تتركه وحده في حالة ذهابك لطلب المساعدة الطبية له، فاحرص على بقاء أحد الأشخاص معه.
لا تقُم بإجلاسه.
__________________

حب الرشاد () الثفاء(


 

عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [أخرجه أبو داود في مراسليه والبيهقي، ونقله عنهما السييوطي رمز له بالضعف (فيض القدير)].

عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء " [رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب، وعنهما السيوطي، وسكت عنه مما يرمز عادة للحسن (فيض القدير)].

قال الكحال بن طرخان: الحرف وهو الثُفّاء _ وتسميه العامة حب الرشاد _ وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود . وإذا طبخ مع الأحساء _ جمع حساء _ أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث. وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.

و قد نقل ابن القيم ما ذكره الكحال دون أن يشير إليه وزاد عن جالينوس: قوته مثل قوة بزر الخردل لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس ...

و الثُفّاء Cresson أو Lepidium Sativum نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية Cruciferae موطنه منطقة الشرق الأوسط والحجاز ونجد. وأزهاره بيضاء متعددة.

و من أسماء الثفّاء _ الرشاد _ في سورية _ البقدونس الحاد _ يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية، مسهلة للهضم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية. وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه امتصاص الروائح من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.

و هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين " ج " = " C " وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" PP " والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.

و يرى الدكتور جان فالينه أن الثفّاء مقو ومرمم ومشه، مفيد لمعالجة فقر الدم، وضد داء الحفر، مدر للبول، مقشع ومهدئ، خافض للضغط، ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث تطبق عصارته على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.

تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 _ 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح بتناوله المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة. أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام الرئوية وغيرها،

ثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .

فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .

حب الرشاد ( الثفاء ) : ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .



و حب الرشاد مهم لحيوية الجسم بصفة عامة. فهو يحتوي على فيتامين تكوفرول وهو مشابه لفيتامين «هـ» (E) وهذا الفيتامين يقوم بدور حيوي لنشاط الجسم.

وحب الرشاد به عنصر «سكوالين» وهو مفيد؛ إذ يستخدم كقاتل للبكتيريا ويستخدم أيضاً كمضاد للأورام، وهو مقوٍ لمناعة الجسم أو منبه لمناعة الجسم. لذا فالرشاد عموماً يؤخد بجرعات متوسطة ولفترة محددة.. فالمناسب هو ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة (30) يوماً. أما كثرة استخدامه فأنا أحذر منها سواء بزيادة حجم الجرعة عن ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد أو زيادة المدة. ويفضل أن يؤخذ دون أي، إضافات إليه أو يؤخذ فقط مع عسل النحل أو الحليب. وننصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل، وإنما يؤخذ بعد الولادة مباشرة وبكميات لا تزيد على الجرعة المثالية، وهي ملعقة صغيرة كما قلت ولأيام لا تزيد على شهر. وخطورة زيادة الجرعة تتمثل في أن حب الرشاد يحتوي على مركب «البنزايل أيزو تايوسيانيد» وهذا المركب يعمل على تثبيط الأورام السرطانية في الحيوانات عموماً ومنها الإنسان. فهو مادة مثبطة للبكتيريا والفطريات. ولكن إذا أخذ بكميات زائدة فإنه يسبب أمراض الغدة الدرقية، ولذلك فإن هذا المرض يكثر عند النساء عنه عند الرجال، لأن النساء يستخدمن حب الرشاد أكثر من الرجال وربما بجرعات زائدة.




فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .



طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .



يقول ابن سينا:

حرف‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ أجود ما رأينا من شجرة الحرف ما يكون بأرض بابل وقوته شبيهة بقوة الخردل وبزر الفجل وقيل الخردل وبزر الجرجير مجتمعين وورقه ينقص في أفعاله عنه لرطوبته فإذا يبس قارب مشاكلته وكاد يلحقه‏.‏

الطبع‏:‏ حار يابس إلى الثالثة‏.‏

الأفعال والخواص‏:‏ مُسخن محلل مُنضج مع تليين ينشف قيح الجرب‏.‏

الأورام والبثور‏:‏ جيد للورم البلغمي ومع الماء الملح ضمّاداً للدماميل‏.‏

الجروح والقروح‏:‏ نافع للجرب المتقرح والقوابي مع العسل للشهدية ويقلع خبث النار الفارسي‏.‏

آلات المفاصل‏:‏ ينفع من عرق النسا شرباً وضماداً بالخل وسويق الشعير وقد يحتقن به لعرق النسا فينفع وخصوصاً إذا أسهل شيئاً يخالطه دم وهو نافع من استرخاء جميع الأعصاب‏.‏

أعضاء الصدر‏:‏ ينقي الرئة وينفع من الربو ويقع في أدوية الربو وفي الإحساء المتخذة للربو لمافيه من التقطيع والتلطيف‏.‏

أعضاء الغذاء‏:‏ يسخن المعدة والكبد وينفع غلظ الطحال وخصوصاً إذا ضمد به مع العسل وهو رديء للمعدة ويشبه أن يكوب لشدة لذعه وهو مشه للطعام وإذا شرب منه أكسوثافن قيأ المرة وأسهلها ويفعل ذلك ثلاثة أرباع درهم فحسب‏.‏


والمقلو منه يحبس وخصوصاً إذا لم يسحق فيبطل لزوجته بالسحق‏.‏

وينفع من القولنج وإن شرب منه أربعة دراهم مسحوقاً أو خمسة دراهم بماء حار أسهل الطبيعة وحلل الرياح من الأمعاء‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ إن البابلي إذا شرب منه أكسوثافن أسهل المرة وقيأها وقد يفعله ثلاثة أرباع درهم‏.
__________________

...تابع القراءة

فوائد المنجا


شراء المنجه: المنجه من الفواكه المحببة عند العديد من المجتمعات العربية وهي فاكهة صيفية تكثر في الصيف وتكاد تختفي في الشتاء بالرغم من توفر بعض المنجه من دول أخرى إلا أن الشائع والمطلوب المنجه الهندية والباكستانية والمصرية। لون قشرة المنجه عادة يحكم على طراوتها وبصفة عامة فإن المنجه الناضجة يكون لونها أصفر أو أحمر ولكن هناك بعض أنواع المنجه مثل المنجه المصرية التي يكون لونها أخضر وهي ناضجة। معظم أنواع المنجه بها بقع سوداء على قشرتها ويزداد عدد هذه البقع كلما نضجت الفاكهة وإذا تركت المنجه لفترة طويلة في التخزين فإن هذه البقع تتعمق داخل المنجه وتصل إلى اللب لذا يفضل شراء المنجه ذات العدد القليل من هذه البقع। لا تشتر المنجه التي تكون قشرتها مجعدة فهذا دليل على حدوث جفاف لعصيرها نتيجة سوء التخزين.حفظ المنجه: إذا كانت المنجه غير ناضجة فإنه يمكن حفظها لمدة يوم أو يومين ولكن في الجو الحار يفضل عدم ترك المنجه لأكثر من يوم أو حتى نصف يوم لأنها في الأجواء الحارة ذات رائحة وطعم غير مرغوبين. وعندما تنضج المنجه يجب وضعها رأساً في الثلاجة في أكياس بلاستيك وتحفظ لمدة 2 إلى 4 أيام. المنجه الخضراء ونصف الناضجة تصلح للطبخ وتحضير بعض أنواع المربيات و الحلويات.القيمة الغذائية والفوائد الصحية: تعتبر المنجه من أغنى المصادر لمادة الكاروتين المهمة للنمو والوقاية من أمراض السرطان، كما أن المنجه غنية جداً بالألياف الغائية المفيدة لتنشيط حركة الأمعاء والوقاية من بعض الأمراض المزمنة، والمنجه غنية بفيتامين ( ج ) المهم للنمو والمحافظة على اللثة والوقاية من العديد من الأمراض، لذا تعتبر المنجه فاكهة مفيدة جداً للأطفال و الكبار على السواء ولا ينصح بتناول قشور المنجه خاصة عند الأطفال والأشخاص المصابين بمشاكل في الجهاز الهضمي لأن هذه القشرة تكون صعبة الهضم. أما الأشخاص المصابين بالسمنة فيفضل التقليل من تناول المنجه لاحتوائها على نسبة لا بأس بها من السعرات الحرارية. وتوفر منجه واحدة متوسطة الحجم حوالي 124 سعرة حرارية.
...تابع القراءة

الكمثري (اجاص)


الكمثري لها فوائد عديدة ومفيدة لصحة الإنسان، فهي تحتوي علي نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة التي تساعد علي تهدئة المعدة وسرعة الهضم.ويشير خبراء التغذية إلى أن الكمثري تتكون من: نشويات، بروتين، دهون، نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة(أ، ج)، أملاح (بوتاسيوم، كالسيوم،فسفور، حديد)، موضحين بعض الفوائد التي تقدمها الكمثري لصحة الإنسان:1- شافية لأمراض الكلي2- هاضمة ومهدئة للمعدة3- تعمل علي بناء الخلايا وتجديدها.4- مزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكلي والكبد والقلب.5- مغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والأمعاء.6- تفيد في اضطرابات المجاري البولية، وبخاصة حالات التهاب المثانة.7- صالحة لإيقاف إسهال المعدة.8- توصف لعلاج: الروماتيزم والصرع والتهاب المفاصل والوهن الجسمي والعقلي وفاقة الدم، والسل.وأكد خبراء التغذية أن الكمثرى تساعد في التخفيف من ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على الماغنيسيوم، كما تعد منظفا قويا للمعدة والأمعاء، كما أن قشرتها غنية بالاملاح المعدنية ويعتبر السكر الموجود بها لا يؤثر على المصابين بالسكري.وأوضح الخبراء أن مائة جرام من الكمثرى تحتوى على 80% من وزنها ماء و2 جرام أحماض و2 جرام ألياف و4 جرام دهون، و15 جرام سكر، والكثير من المعادن مثل الفوسفور و الصوديوم و الزنك و النحاس و اليود و الزرنيخ و الكبريت ونسبة عالية من البوتاسيوم وعلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات.وينصح الخبراء الأشخاص المصابين بأمراض معوية بتقشير الكمثرى قبل أكلها لأن القشرة بطيئة الهضم ...
...تابع القراءة

فلفل اسود



من الأشجار الاستوائية ويعتقد أن منشأه هي المناطق الساحلية لجنوب غرب الهند ، ومنها انتشر النبات لعدة مناطق في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية . حالياً نعتبر دول جنوب شرق آسيا ماليزيا ، الهند ، أندونيسيا ، والبرازيل هي المناطق الرئيسية لإنتاجه .ونبات الفلفل الأسود من النباتات المتسلقة وقد يصل طوله لحوالى 10 أمتار ولكنه عادة يحفظ بالتقليم عند مستوى اقل من ذلك لتسهيل عمليات الخدمة وجمع المحصول .يتم إكثار النبات عادة بالعقل ، كما يمكن استخدام البذور . ويصل النبات مرحلة الإثمار في حوالى 3 سنوات في حالة زراعة شتلات ناتجة من عقل بينما تستغرق الشتلات البذرية فترة أطول (5 – 7 سنوات) بعد وصول النبات لمرحلة الإثمار تزداد إنتاجيته تدريجياً حتى تصل أقصاها في 5 – 10 سنوات من الزراعة ، ثم تقل تدريجياً ، يتراوح متوسط إنتاج الفـدان من 9 – 20 كجم حسب الصنف ، والعمر الافتراضي للنبات حوالى 15 سنة . تجود زراعة هذا النبات تحت ظروف المناخ الرطب ، ولا يتحمل فترات الجفاف الطويلة ، ويمكن زراعته بنجاح بين خطي عرض 20 شمال وجنوب خط الاستواء ، وحتى ارتفاع 1500 متر فوق سطح البحر ، وينمو النبات في أنواع متباينة من التربة ، ولكن تجود زراعته في الأراضي الطميه ، جيدة الصرف الغنية بالمواد العضوية ، ولا تتحمل النباتات الملوحة ، تحتاج نباتات الفلفل لتظليل كثيف عند الزراعة ، ويمكن أن تقلل درجة التظليل تدريجياً ، حتى تزال كلياً بعد 8 أسابيع من الزراعة .تستخدم ثمار الفلفل الأسود في عمل البهارات لإضفاء نكهة مميزة على مختلف أنواع الأطعمة والمخللات . كما يدخل في صناعة بعض الأدوية .الفلفل الأسود يسهل هضم البروتينياتالفلفل الأسود من أقدم البهارات المعروفة وأكثرها تناولاً في كافة أنحاء العالم, وينصح الأطباء بتناوله لما يحتويه من فوائد كبيرة. وتعود هذه الفوائد الصحية الموجودة في الفلفل الأسود بالدرجة الأولى, إلى وجود المركبات الحارة فيه والمواد العطرية. وقد تبين أن تناول الفلفل الأسود في الأطعمة بشكل يومي يمد الجسم بحوالي 20% من حاجته اليومية من المنجنيز، و15% من فيتامين ك, و12% من الحديد, و7% من الألياف. كما يسهم تناول الفلفل الأسود في زيادة إفراز عصارة المعدة التي تساعد على هضم المواد البروتينية بسرعة. كما يقلل من فرصة تكوين غازات البطن, أو حصول نوبات الإمساك. وتناول الفلفل الأسود يحفز أيضا إفراز العرق, يخفض حرارة الجسم في حالات الحمى. وهو مفيد أيضاً في زيادة إدرار البول. وأشار بعض الباحثين إلى أن المركبات الكيميائية الموجودة في الفلفل الأسود لديها القدرة على مقاومة الميكروبات, وتتمتع بخصائص مضادة للأكسدة. ولقد ذكرت بعض الأبحاث أن الفلفل الأسود يحتوي على مركبات لها خصائص في خفض ضغط الدم, ومنع هشاشة العظام, وكذلك خفض نسبة هرمون الغدة الدرقية «ملك البهارات» الفلفل الأسود، الذي لا تكتمل نكهة الطبق إلا بعد رش القليل منه، ولا يخلو مطبخ من أن يضم علبة من الفلفل الأسود كشقيقه الملح، إلا أن هذا الأخير عدو الصحة، فكثيرا من الأطباء يحذرون من الإكثار من تناوله، خاصة من قِبل مَن يعانون من ارتفاع في ضغط الدم أو هبوط القلب أو أمراض الكلى أو الكبد.وللفلفل الأسود بحبوبه السوداء الكروية أو المسحوقة كالبودرة، قصة تاريخية مشهورة حدثت في عام 408م، حينما حاصرت قبائل الجرمان بزعيمها اتيلا الهوني، روما، في مجدها الشهير، ولم ينسحب الغزاة إلا بعد الحصول على مطالبهم، وهي 5000 باوند ذهب، و30 ألف باوند فضة، و3000، وقيل 1360 كيلوغرام فلفل أسود!.وكما يقال إذا عُرف السبب بطل العجب، يذكر التاريخ لنا أن التوابل في ذلك العصر كانت تحتل المرتبة الثالثة من حيث القيمة بعد الذهب والفضة، وآنذاك كان «ملك البهارات» يعد من التوابل، مثل حبّ الهال وجوزة الطيب والقرفة والكركم والثوم وغيرها. وكان يعد الفلفل الأسود الأغلى ثمنا في اقتنائه، حيث كان يحمل من الشرق الأقصى إلى غرب أوروبا على الجمال والبغال في الصحارى، ويحمل على السفن المبحرة عبر البحار والمحيطات وتصارع من أجله القراصنة وربان السفن، فنتيجة ذلك غلى ثمنه، فالرطل منه يعد هدية ذات قيمة باهظة تقدم للملوك ويباع بوزنه ذهبا.وبسبب أهمية التوابل التي كانت تأتي من أقطار في آسيا، كان السباق بين الدول الأوروبية من أجل الحصول عليها، يصل إلى حد الحروب، واستعمار الدول المنتجة للتوابل.يقول المؤرخون إن التوابل كانت السبب الرئيسي لاستعمار هولندا والبرتغال لبعض أقطار آسيا في مطلع العصور الحديثة، وكانت السبب وراء أكبر الاكتشافات الجغرافية، مثل رحلة ماركو بولو الشاقة إلى الصين في القرن الرابع عشر، ثم اكتشاف كريستوفر كولومبس بالصدفة للقارة الأميركية، بينما كان هدف الرحلة الوصول إلى الهند والصين ومراكز إنتاج التوابل في آسيا.ويجب ألا ننسى الفراعنة وعشقهم للفلفل الأسود، الذي أطلقوا عليه اسما فرعونيا «بب»، ومن ثم عرفه الإغريق إلى حين عرفه العرب واستخدموه في الطب لعلاج الكثير من الأمراض، كما ذكر ابن البيطار وغيره من العلماء العرب والمسلمين في الطب.وتعد منطقة جنوب غربي الهند واندونيسيا وملاوي الموطن الأصلي لنبات الفلفل الأسود، وهو نبات متسلق معمر يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار، أوراقه بيضاوية كبيرة، ويضم سنابل وأحيانا عناقيد لأزهار بيضاء، وعناقيد من الثمار الصغيرة متغيرة اللون بدرجة نموها من الأخضر إلى الأحمر، وحينما تحين ساعة قطافها بعد عمر 3 سنوات تكون سوداء اللون، وعادة ما تجنى ثمار الفلفل قبل نضجها بقليل على هيئة مجموعة من البذور الخضراء، التي تُنشر تحت أشعة الشمس لبضعة أيام كي تجف، أو في آلات خاصة بذلك. وعندها تبدأ قشرة البذور بالانكماش في الحجم ويغدو لونها داكناً كي تُصبح طبقة سوداء مُجعدة حول البذور. وإذا ما تمت إزالة القشرة الخارجية للبذور عبر غمرها مدة أطول في الماء، تقريباً أسبوع، نحصل على الفلفل الأبيض.أما النوع الأخضر فيتم الحصول عليه عبر تجفيف نفس البذور الطازجة، لكن بطريقة تُحافظ على لونها الطبيعي الأخضر، إما من خلال التجفيف بالتثليج أو باستخدام مادة ثاني أوكسيد الكبريت. وهناك نوع رابع ونادر وهو بذور الفلفل الأحمر، الذي يتم الحصول عليه بغمر البذور الخضراء الطازجة في الماء المالح والخل.ولما لـ «ملك البهارات» من فوائد صحية كثيرة استثمره المستثمرون بشرائه وبيعه وصار يزرع في مناطق كثيرة جدا وتعددت أسماء الشركات المصنعة له.ويستخدم الفلفل الأسود بكميات قليلة في علاج الآلام الحادة في المعدة كالقرحة وآلام المفاصل والروماتيزم، كما انه علاج فعال لنزلات البرد ومفيد للجهاز الهضمي وعلاج للامساك وعلاج قوي للإنفلونزا وطارد للغازات وغيرها.
...تابع القراءة

البطيخ

on 2009/06/02

أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلي। فقد أظهرت الدراسات البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي. و وجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد فى تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره فى تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره فى وقف النزيف الدموي. وأكد خبراء التغذية فى المركز القومى المصرى للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر، التى تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خصوصا فى أيام الصيف الحارة، لذا فهو يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، ومنشط لإنتاج الطاقة.و أشار هؤلاء الباحثون إلى يحتوى على 92 فى المائة من وزنه ماء، كما يضم القليل منالمواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه إلى 8 فى المائة، حسب نوعه وموسمه، إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات "أ" و"سي"، لافتين إلى أن قيمته الغذائية بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة، المتمثلة فى تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد، كما يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير।وكان الأطباء العرب القدامى، ومن أشهرهم الطبيب ابن سينا، قد أكدوا على من فوائد البطيخ العديدة،خصوصا قدرته على تنقية الدم، وعلاج الكلف والبهاق وقشر الرأس। كما يمكن الاستفادة من قشر البطيخ لعلاج العديد من الأمراض، منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتهاب الكلى والاستسقاء। لذا صدق المثل الشعبى المصرى القائل
: "إذا البطيخ بطل الطبيخ"!.
...تابع القراءة

فوائد الدخن


فوائد الدخن ***الدخن يعتبر من أنواع الحبوب الكاملة وهو غني بالبروتينات والأحماض الأمينية والمغنيسيوم والذي يساعد على تخفيض ضغط الدم ويقلل من الإصابة بالذبحة الصدرية. وكذلك يحتوي الدخن على عنصر مهم وهو الفسفور وهو مهم جداً للباحثين عن الطاقة والنشاط. ويساهم الدخن في الوقاية من إنتشار مرض السكري عافاكم الله. وينصح به لمرضى السكري.جربها في الصباح مع الحليب الساخن وأحصل على طاقة يوم كامل بإذن الله.
...تابع القراءة

فوائد الترمس




الترمس نبات بقلي مشهور كثيراً وهو من الفصيلة القرنية، ينبت برياً وبستانياً ويكثر في لبنان ومصر وسوريا، بشكل بري وبستاني ولكنه لا يزرع على نطاق واسع وكثيرا ما يزرعه الفلاحون لتقديم عشبته طعاماً للأبقار والخيول والخراف ولبيع حبوبه التي تشبه حبوب الحمص في لونها ولكنه مفرطح الشكل ومن مواده الفعالة: البروتين بنسبة 30% كما يحتوي على مادة “الليسيتين” وهي مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور ولذا فهو مقو جيد للأعصاب ومنبه للقلب كما يحتوي على قلويدات وهي مواد لها تأثيرها السام إذا أكل قبل ان تذهب مرارته وسميته وفيه أملاح معدنية وغير ذلك الترمس في الطب القديم يقول الملك التركماني في “المعتمد”: الترمس حب مفرطح الشكل، مر الطعم، منقور الوسط، والبري منه أصغر، وهو أقوى والترمس الى الدواء أقرب منه الى الغذاء وأجود الحديث الأبيض الكبار الرزين يؤكل بعد ان يسلق وينقع بالماء أياماً كثيرة حتى تخرج مرارته وغذاؤه يولد خلطاً غليظاً وأما على سبيل الدواء فالمر يجلو ويحلل وأيضاً يقتل الديدان إذا وضع من خارج وكذلك إذا لعق مع العسل او شرب مع الخل الممزوج والماء الذي يطبخ فيه الترمس يقتل الديدان وإذا صب من خارج نفع البهق والسعفة أعني بالسعفة بثوراً صغاراً تكون في الرأس وينفع من الجرب والقروح الخبيثة، ويدر الطمث ودقيق الترمس ينقي البشرة وآثار الضرب وينفع استعمال رطل من ماء طبيخه من البرص والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح والبثور في الوجه ودقيقه مع دقيق الشعير ينفع أوجاع الخراجات ويضمد به لعرق النَّسا، ويفتح سدد الطحال والكبد خصوصاً إذا طبخ بخل وعسل وسذاب وقدر ما يؤخذ منه ثلاثة دراهم وقال ابن البيطار في “الجامع لمفردات الأدوية والأغذية”: يقتل الديدان إذا لعق مع العسل ودقيقه مطبوخاً بالخل يضمد به فيسكن أوجاع المفاصل الباردة كلها وإذا أخذت حفنة من الترمس وطحنت جريشاً ثم نزعت قشرته وجعل في قدر وطبخ بما يغمره من الحليب حتى ينشف الحليب ثم يلقى عليه مثله من السمن البقري ويطبخ حتى يعقد ليستعمل بشكل ضمادات تسهل المرة الصفراء والمرة السوداء والخام اللزج (البلغم) فإذا أردت اسهال الصفراء ضمدت به حاراً أرنبة الأنف فيسهل الصفراء وإذا أردت السوداء ضمدت به على الفؤاد (أعلى المعدة) وان أردت الخام ضمدت به ما بين الوركين فإذا فعل وأردت قطعه أزلت الضمادة ومسحت مكانها بماء بارد وهذا من أسرار الطب المكتومة توصف للأطفال والشيوخ الذين لا يحتملون الدواء المسهل وهو مجرب صحيح ومما ذكره الانطاكي في “التذكرة” قوله: ترمس: ماؤه مع الحنظل يقتل البراغيث والبق، مجرب وغسل الوجه بطبيخه يحمر اللون وينقي الأوساخ ويصلح الشعر، ومن تناول منه صباحاً ومساء أحد البصر وجلا البخار وقطع الصداع العتيق وأمَّن من نزول الماء ومع العسل يذهب ضيق النفس والسعال المزمن وسدد الطحال والمثانة والحصا وينفع من الاستسقاء ولو ضماداً من المعروف ان الترمس غني بالكالسيوم والفوسفور والترمس يحسن الشهية ويقوي الجسم والطريقة ان يوخذ 250جم من بذور الترمس وينقى جيداً ثم ينقع في الماء لمدة 24ساعة متتالية على ان يغير الماء كل ست ساعات ويجمع الماء جانباً، ثم يغلى بعد ذلك مع كمية جديدة من الماء لمدة ساعة على النار ثم يصفى الماء ويعاود نقعه مرة أخرى بعد ذلك لمدة 24ساعة أخرى ثم يصفى ويؤكل بعد ان يضاف عليه قليل من الملح والليمون। هذه الوصفة جيدة ايضاً للمصابين بالسكر حيث انها تخفض نسبة السكر। يمكن ان يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرة جيدة للاسنان وغسول جيد للشعر بالنسبة للجنسين

...تابع القراءة

علاج السمنة بالاعشاب ..!!!

أعشاب خفض الوزن على الرغم من الاعتراض الواسع النطاق على إطلاق لفظ أعشاب التخسيس على مجموعة الأعشاب التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، فإن الحقيقة التي لا جدال فيها أن معظم الأنظمة الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن الزائد تقوم باستخدام تلك النباتات والأعشاب بصفة أساسية في نظمها الغذائيةويمكن تقسيم النباتات والأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن الزائد إلى عدة أقسام:- أعشاب تعمل على امتلاء المعدة وتعطي الإحساس بالشبع وأهمها المرمجازي والكندر।- نباتات ثبت فاعليتها وقدرتها على إنقاص الوزن الزائد عند تناولها مثل الخيار، التفاح، والشاي.- أعشاب تساعد على إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم مثل الكرفس والبقدونس॥ ولعل أهم تلك الأعشاب.
الكرفس
وهو خضرة مفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن بفضل عصير الكرفس الذي يحتفظ بفيتاميناته وبخصائصه المدرة للبول ويستعمل فى الولايات المتحدة على نطاق واسع في الأنظمة الغذائية التي تتبع لمكافحة السمنة، كما أن ملح الكرفس تابل جيد يستعمل بدلاً من الملح العادي।وفي الطب الحديث ظهر من تحليل الكرفس أنه يحتوي على فيتامينات (أ، ب، ج) ومعادن وأشباه معادن منها الحديد واليود والنحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وعناصر مهدئة॥ ويصلح الكرفس لكل الأشخاص ذوي الصحة الجيدة ويؤكل نيئاً، مفروماً، وناعماً أو يعلك بالأسنان، ويمنع فقط عن ذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم।

كما ينصح بتناوله للمصابين بالسمنة والبدانة والسكر والتهابات المفاصل والروماتيزم والتهاب الكلى، ويستعمل مقوياً عاماً ومرمماً لخلايا الجسم ومرطباً ومدراً للبول ومطهراً لمجارى البول والدم ومضاداً لعسر الهضم والسمنة..وطريقة استخدامه داخلياً تكون بأكله نيئاً مع السلطة أو يطبخ مع الحساء أو تعصر عروقه ويشرب من العصير نصف قدح في اليوم لمدة ما بين 15 إلى 20 يوماً أو يستخدم كشراب مغلي 30 جراماً من الكرفس في نصف لتر ماء.ويمكن تجفيف أوراق الكرفس والأضلاع والجذور وهي مقطعة في الفرن للاستفادة منها في الشتاء في صنع حساء الكرفس (شوربة الكرفس) لعلاج السمنة، ويجب أن ينتخب من الكرفس الصغير والغض ويفضل في الأكل القلب على الأطراف، خاصة إذا كانت قاسية.اشتهر الكرفس في إقليم فرانس كونتيه في فرنسا بأنه يزيد من القوة الجنسية ويحافظ على رشاقة (أدم وحواء) حتى قيل فيه قول مأثور هو "لو عرف الرجل فعل الكرفس لملأ به بستانه"..وقد أطال ابن البيطار في الحديث عن فوائد الكرفس العلاجية، ومما قال: إن عصير الكرفس يعالج الحمى، وورقه يعالج المعدة والكبد ويذيب الحصاة، وإذا أكل مع الخبز أكسبه اعتدالاً فى الطعم، كما أنه ينفع في معالجة الحصبة.
...تابع القراءة

علاج لداء السكري

إن مرض السكر عرض وليس مرض ،والمصابون حول العالم بالملايين ويزداد المرض يوما بعد يوم وكانت محاولات الاطباءاخيرا زراعة خلايا جذعية للتحفيز على انتاج الانسولين في البنكرياس ، الا ان الحبوب
الذي يتناولها المصاب بالسكر وعلى مدى سنوات يتحول الى أخذ الابر وما يتبعها منآلام।أيها السادة:إن الطب البديل اليوم حقق نتائج عالية في إبتكارالكثير من العلاجات للامراض المستعصية ومنها مرض السكر ، وبما ان هذا المرض ان لميتم علاجه له مضاعفات كثيرة على العيون والاعصاب والقلب والاطراف والكلى والكبد ،فلذلك الكثير من المصابين بالسكر يسعون جاهدين ليل نهار للحصول على الشفاء 0ان العلاجات العشبية المقدمة لمرضى السكر حققت نتائج لا بأس بها ، وفيمايلي خلطات الاعشاب التي تفيد مرضى السكر وقام بتجربتها أفراد مصابون بالسكر وكانتالنتائج ممتازة واستغنوا عن الحبوب نهائيا والان يمارسون حياتهم بشكل طبيعي والحمدلله।الكميات فنجان من الترمس المر ( مسحوق) ثم ينخل + فنجان من الردة (قمح) يسحق ثم ينخل + ملعقة كبيرة حبقة سوداء مسحوقة ومنخلة بالاضافة الى فنجان من العسل الابيض
طريقة الاستعمل
التقوم بخلط الكميات السابقة جيدا وتعملمنها حبيبات كروية مثل حبة الفطر المتوسطة ويتناول المريض حبة في الصباح واخرى في الظهر واخرى قبل النوم قبل الطعام بساعة ويشرب عليها الماء ولمدة اسبوعين ويكررالخلطة مرة اخرى وهكذانوصي المريض بسحق القرفة ويأخذ ملعقة صغيرة سفوفمرتين يوميا بالاضافة الى شرب مغلي الحلبة مرتين يوميامع تمنياتنا لكمبم وفور الصحة والعافية وننصح من يأخذ ابر انسولين ان يجرب الخلطة السابقة ويعمل فحص بعد
مع التمنيات بالصحة والعافية دائما إن شاء الله
...تابع القراءة



تناول كوب من عصير البرتقال فى الصباح أو ثمرة برتقال واحدة، يساعد فى علاج الكثير من الأمراض:: أما عن فوائد البرتقال، فهناك قائمة طويلة ::^^وقد اوضحت دراسة أسترالية ان تناول حبة برتقال يومياً يسهم فى تجنب الإصابة بكثير من الأمراض فالبرتقال غني بالماء المقطر والسكر والفيتامين والأملاح القلوية Alkaline التى تحافظ على شباب الخلايا وهو مانع للأكسدة نظراً لاحتوائه على مادة البيوفلافونيد التى تطهر الجسم من الشوارد الحرة ولذا ينصح بإطعامه للمرضى وكشفت دراسة عن وجود مركب فى قشور الحمضيات يؤدى إلى خفض الكوليسترول بكفاءة أكثر من بعض العقاقير المخصصة لهذه الغاية، فثمرة البرتقال مفيدة فى تنشيط الدورة الدموية، وتعمل على زيادة امتصاص الحديد، مما يؤدى إلى رفع معدل مستوى الحديد فى الدم ويساعد البرتقال فى زيادة النشاط والحيوية، ويعتبر علاجاً فعالاً فى حالة الرشح والأنفلونزا وتؤكد الدراسات أن البرتقال يعتبر علاجاً بديلاً بعيداً عن الأقراص والعمليات الجراحية لكثير من الأمراض، فهو يساعد فى تخفيف التوتر والضغط العصبي المصاحب للعمل وظروف الحياة العصرية وتوصلت دراسة حديثة إلى أن تناول نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد فى الوقاية من السكتة الدماغية، فضلاً عن دوره المعروف فى المحافظة على صحة وسلامة القلب وتخفيف ضغط الدم، كونه مصدراً مثالياً للكاليسوم والبوتاسيوم وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين (سي) الذى يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التى تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا وأظهرت الدراسة الجديدة ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين (سي) من الغذاء يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، خاصة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانةووجد العلماء فى دراستهم التى شملت 2419 رجلاً أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى أكثر من الضعف عند الأشخاص الذين تنخفض (عندهم مستويات فيتامين سي )وكان علماء أمريكيون قد اكتشفوا أن شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد فى خفض ضغط الدم الانقباضى بحوالى 10 ملليمترات زئبق ووجد العلماء ان البرتقال يقي من الحصيات الصفراوية التى تتجمع فى كيس بين الكبد والأمعاء الدقيقة، وتنتج عن نوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان، حيث يساعد عصير البرتقال على تقليل مخاطر هذه الحصيات ويمنع تشكلها بطريقة تحلل الكوليسترول إلى المادة الصفراوية وبدراسة المركب تبين عدم وجود أية أضرار جانبية كتلك التى تنتج عن استخدام العقاقير التقليدية، مثل أمراض الكبد وضعف العضلات^^:: مكافحة سرطان الفم ::وتضيف الدكتورة سهى ان الدراسات أظهرت أيضا ان للمواد الكربوهيدراتية الموجودة فى قشور البرتقال تأثيرات صحية عظيمة فمركب البكتين مثلاً غير القابل للهضم يملك خصائص حيوية مميزة حيث يشجع نمو البكتريا المفيدة فى الأمعاء الغليظة التي تمنع بدورها الإصابات الإنتانية والمعوية وأثبتت الدراسة أن تناول الحمضيات بشكل يومي يساهم فى مكافحة سرطان الفم والحنجرة بالإضافة إلى سرطان المعدة^^:: تهدئة الأعصاب ::واكتشف بعض العلماء الأوروبيين حديثاً فائدة جديدة للبرتقال تتمثل فى رائحته التى تساعد على تهدئة اعصاب المرضى قبل بدء الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم إجراء بعض الدراسات والفحوص على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم إلى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التى تعقب ذلك، حيث تبين أن النساء أكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجالوفى إحدى العيادات الخاصة فوجىء المرضى الجالسون فى غرفة الانتظار برائحة البرتقال تملأ المكان، وبعد إجراء عملية الكشف تم توجيه سؤال للمرضى حول تأثير ذلك عليهم أثناء عملية الكشف، وجاءت النتيجة أن اكثر الناس أعربوا عن شعورهم براحة نفسية، وهدوء أعصاب قبل الدخول إلى الطبيب، خاصة النساء، وقد قام هؤلاء العلماء وهم من أصل نمساوي بنشر تلك الدراسة ونتائجها فى إحدى الصحف الألمانية، وبعد نشرها بفترة بسيطة لوحظ أن رائحة البرتقال بدأت تنتشر فى العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان ^^:: قشر البرتقال قاتل الجراثيم ::توصل باحثون أمريكيون فى مركز الخدمات الزراعية الأمريكية، إلى أن قشر البرتقال يعتبر مصدراً غذائياً غنياً بمواد كربوهيدراتية ذات خصائص صحية، تفيد فى منع نمو الجراثيم الضارة الموجودة بالغذاءوقد قام الباحثون بتطبيق استخدام مركب البكتين فى المنتجات الغذائية وعلف الحيوانات، حيث يستخدم كمادة صلبة لتثبيت منتجات الألبان ومنع الجراثيم من الارتباط والالتصاق بالأمعاء
...تابع القراءة

فواءد التفاح

on 2009/06/01


ماهي فوائد التفاح فوائد التفاح:هناك مقولة قديمة عن التفاح تقول التالى: "إذا تناولت التفاح قبل نومك ॥ فلن يجد الطبيب عمل له"।وذلك لفوائد التفاح المتعددة، وثمرة التفاح مصدر هام لتخليص الجسم من السموم .. كما أن عصيرها يقتل الفيروسات فى الجسد.وفى دراسة حديثة للعالم "ريو هاى ليى - Riu Hai Liu" بجامعة "كورنيل" - توصل إلى أنه على الرغم من أن التفاح يحتوى على كمية ضئيلة من فيتامين (ج)، فتناول 100 جرام من ثمرة التفاح ستمد جسم الإنسان بنفس فاعلية مضادات الأكسدة التى يتم الحصول عليها عند تناول 1.500 ملجم من نفس الفيتامين.مع أخذ الحذر بعدم تناول كم كبير من بزور التفاح لأنها تسبب التسمم
فوائد التفاح:1- تغسل الأسنان وتقوى اللثة।2 - تقلل من معدلات الكوليسترول فى جسم الإنسان.3- تخلص جسم الإنسان من السموم، وثمرة التفاح لها خاصية فى مهاجمة الفيروسات.4- التفاح يقى الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم.5- تحتوى ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من إجمالى الألياف، وهوالحد الأدنى من النسبة اليومية التى يحتاجها جسم الإنسان.
الأشخاص التى تعانى من النقرس أو الروماتيزم، عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد فى علاج حالاتهم المرضية।- أكل ثمرتى تفاح يومياً يقلل من نسب الكوليسترول فى الدم حتى 10%.- شرب عصير التفاح ثلاث مرات يومياً يمنع الفيروسات من دخولها لجسم الإنسان.- يوصى للأشخاص التى تعانى من اضطرابات فى الهضم بتناوله قبل الوجبات.- خلط التفاح المبشور مع الزبادى يكون علاجاً مساعداً فى حالات الإسهال.
نصائح إرشادية مع ثمرة التفاح:- لا تقم إلا بشراء التفاح الجامد، ولاختباره اضغط بإصبعك على الثمرة للداخل فإذا ترك الضغط علامة فلا تشترى الثمار।- عند شراء التفاح يتم حفظه فى الثلاجة حتى لايتعرض للتلف سريعاً.- لمنع تكون اللون البنى من الداخل عند تقطيع ثمرة التفاح، عليك بدهان مكان القطع بعصير ليمون مع الماء.- أثبتت الأبحاث الكندية أن التفاح الأحمر أفضل أنواع التفاح لاحتواء قشرة الثمرة الخارجية واحتواء الثمرة نفسها من الداخل على كم أكبر من مضادات الأكسدة التى تحارب الأمراض.تحذيرات مع ثمرة التفاح:للحصول على أقصى فائدة من ثمرة التفاح ينبغى تناول القشرة أى التفاحة بأكملها ॥ لكنه وللأسف يُصنف التفاح ضمن المواد الغذائية العالية بنسب بقايا المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية وهذه المواد تنتقل من القشرة إلى داخل الثمرة، كما يلجأ بعض البائعين إلى دهانها بمواد شمعية لكى تبدو لامعة وتشد المشترى
...تابع القراءة

فوائد البن

on 2009/05/31


أظهرت دراسة علمية أن للقهوة فوائد صحية عديدة كامقاومة الانتحار وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والباركنسون।وتأتي هذه الدراسة التي قام بها معهد دراسات البن في جامعة فاندربيلت الأميركية لتشكل مفاجأة لمعظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة بالتسبب في الأرق ليلا أو التوتر نهارا أو في رفع ضغط الدمويقول الدكتور بيتر مارتن مدير المعهد إن معظم الأبحاث طيلة العشرين عاما الماضية تركزت على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي المركزي والتي طالما استخدمت في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو.ويضيف مارتن بأن الدراسة التي قام بها المعهد أظهرت أن القهوة مصدر غني بالمواد المضادة للتأكسد والتي تقلل من آثار المواد الضارة على الجسم وتعمل على الوقاية من بعض الأمراض.ويوضح ذلك بأنه عند تفاعل الأوكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يتكون ما يسمى بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا الجسم وأنسجته بشكل عشوائي. ومن المرجح أن هذه الجزيئات تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء في العيون وضعف المناعة والجهاز العصبي.واستنادا إلى ذلك يقول إن الذين لا يشربون القهوة البتة معرضون للإصابة بهذه الأمراض أكثر من أولئك الذين يتناولون ما بين فنجانين وأربعة فناجين يوميا.ويقول الباحثون في المركز العلمي لأبحاث البن الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن المواد المضادة للتأكسد تقضي على الجزيئات الشاردة المشار إليها آنفا.ويقول المستشار العلمي بالمركز إيوان بول إن أبحاث معهد دراسات البن في الولايات المتحدة أظهرت أن مضادات التأكسد الموجودة في البن تفوق تلك الموجود في الشاي بأربع مرات.يذكر أن مضادات التأكسد موجودة في فول الصويا والنبيذ الأحمر وبعض التوابل والحمضيات والفواكه الأخرى والبصل والزيتون.القهوه مشروب سئ السمعه،فكثيرون يربطون بينها وبين سوء الهضم وارتفاع ضغط الدم وأحياناً يؤكدون أنها تتسبب في الأزمات القلبيه ॥ولكن الأبحاث الحديثه بينت أن شرب القهوه له منافع معينه طالما أننا لانبالغ في شربها ..وهناك ثمان فوائد في إحتساء القهوه .. والمهم أن خبراء التغذيه يؤكدون أن القهوه لاتسبب الإدمان رغم إحتوائها على مادة الكافيين
و من فـــوائـــد الـقــهــوه ॥
1)انها تزيد نشاط المخ ،فكوباً من القهوه يساعد على التركيز وعلى اليقظة।
2) انها تحسن المعنويات...فقد بينت الدراسات ان القهوه تساعد على تخفيف التوتر ،وتقلل من الشعور بالكآبة।
3)تقاوم بعض الأمراض لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسده،وبالتالي تساعد هذه المواد على مقاومة السرطان وأمراض القلب وظهور التجاعيد
4)انها تزيد من طاقتك،فبضعة أكواب من القهوه تساعد على التخلص من التعب والانهاك ।
5)انها تساعد على إبعاد شبح مرض باركينسون -أو مايعرف بشلل الرعاش-।
6) انها تمنع الحصوه بمقدار 10% ।
7) انها تعالج السيلولايتcellulite والموجوده غالباً في مستحضرات التجميل।
8)انها تساعد على تخفيف أزمات الربو،لأن الكافيين يساعد في فتح الممرات الهوائية للرئتين
...تابع القراءة

الصبار


هلام الصبار المستخرج من الصبار الطبيعي الخالص الناضج العضوي ، من نبات اخضر طبيعي دون إضافة أي مواد كيميائية أو أي إضافات أخرى . وهو سائل لزج عديم اللون قابل للذوبان في الماء وأي مذيبات عضوية أخرى .فوائد نبات الصبار :-الصبار نبات المعجزة طبيعي و هو ممتاز للعناية اليومية للجلد والشعر على حد سواء وهو يصلح للرجال و النساء لجميع الأعمار .فوائد الصبار :-مرطب ، منظف ، منعم ، مطري للجلد .يحمي من التجاعيد و ينعش الجلد بعمق ويعطيه نوم صحي و نظاره و توهج .يحمي من أشعة الشمس ، الغبار ، الدخان وغيرها .يسعف الجلد من الحروق و الالتهابات .ينقص التورم و الألم و أيضا يعالج الكدمات .يعيد شباب البشرة لما يعطيه من تدعيم لها .استعمالات نبات الصبارالاستعمال اليومي :-استعمل ملعقة من هلام الصبار على قطنه و امسحي بها على كل أجزاء جسمك بالإضافة إلى الوجه / الرقبة / واليدين و اتركيه إلى أن يجف . بهذه الطريقة تكوني حميتي جلدك و بشرتك من الغبار و أشعة الشمس و الدخان و غيرها من المضارات الخارجية على الجلد و البشرة . في حالة عدم استعماله في النهار يمكن استعماله في الفترة المسائية و يمكن غسله في النهار .الاستعمالات الأخرىتنظيف البشرة :-تأخذ ملعقة كبيرة على قطنه ، تقومين تنظيف البشرة بشكل دائري على الوجه و الرقبة و أيضا على المناطق تحت العين . وهو آمن جدا على المناطق تحت العين و المنطق الحساسة القريبة من العين .الفائدة : التخلص من الغبار و الأوساخ و الزيوت والدهون و العرق و ازاله المكياج .استعمليه بالليل وسوف تجدين الفرق في النهاراستعماله بعد ازاله الشعر :-دلكي المنطق التي أزيل منها الشعر حديثا . الصبار يساعد على تهداه الألم و يساعد على ترطيب الجلد و الإتمام و يبرد على المناطق المزال منها الشعر حديثا .استخدامه ككريم بعد الحمام :-خذي ملعقة ممتلائه من هلام الصبار و 4 – 5 نقاط من الليمون و الجليسرين أو كلاهما جيدا وادهني به جميع أجزاء جسمك لانتعاش طويل المدى .استعماله بعد الحلاقة :-هلام الصبار يعتبر من افضل النباتات الطبيعية للاستعمال بعد الحلاقة . أضيفي مخلوط هلام الصبار + زيت الورد الجوري و سوف تجد الفرق .الاستعمال للحروق و الجروح :-الصبار عموما يقلل من ترك اثر بعد الجروح و الحروق يجب استعماله مباشرة بعد الجرح و الحرق .استعماله لأمراض اللثة :-يمكن تدليكه على اللثة مباشرة لعلاج اللثة و نزيف اللثة .يفضل تنظيف اللثة بالفرشاة و هلام الصبار أسبوعيا للوقاية من الأمراض.
...تابع القراءة

فوائد الجوافه


المحتويات
تعتبر الجوافة مصراً جيداً للفيتامين A وهي مصدر غني جداً بالفيتامين C والألياف وتحتوي على الكاروتينات وفيها القليل من الدهن والبروتين 1%।
الفوائد والاستعمالات
- للجوافة مذاق خاص بها وهي غنية جداً ( من أغنى الأصناف إن لم تكن أغناها ) بالفيتامين C।- وهي غنية أيضاً بالفيتامين A وبأنواع الكاروتينات وغنية أيضاً بالألياف وتحتوي على الليكوبين لذلك تعتبر من أنواع الغذاء المضاد للأكسدة التي تحمي الجسم من خطر السرطان و أمراض
والجوافة الغنية جداً بالفيتامين C غنية جداً بالألياف أيضاً لذلك ينصح بها للذين يعانون من الإمساك।- وهي غنية بالبوتاسيوم والحديد لذلك ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل।* طريقة الاستهلاك:- الجوافة مشهورة بعصيرها وبمسحوقها الذي يضاف إلى البوظة ويستعمل في عدة وصفات لصناعة الحلويات।- أطيب أنواعها ذو اللون الأصفر। وعندما تكون خضراء يمكن تركها في المنزل لعدة أيام كي تنضج، ويمكن وضع الجوافة في الثلاجة وحفظها من موسم إلى آخر.موطن هذه الفاكهة الأصلي مناطق تحت الاستوائية والمعتدلة والدافئة مثل دول أمريكا الوسطى من المكسيك الى البرازيل ومنها انتقلت للمناطق الحارة فى العالم كالهندFamily: Myrtaceaeالاسم العلمىScientific name: Psidium guajava Lالاسم الشائعCommon name(s): Guavaيتفاوت لون الثمرة من الأبيض إلى الوردي الغامق إلى الأحمر. ان النكهة فى الجوافة معروفة برائحة المسك أو الرائحة العطرية الشديدة.و ثمرة الجوافة لها جلد أصفر خشن والثمرة قد تكون كروية الشكل أو بيضاوية أو كمثريةلها أهمية تجارية كبيرة في فلوريدا وهاواي والهند ومصر وجنوب إفريقيا والبرازيل وكولومبيا وجزر الهند الغربيةوأهم العناصر التي تحويها الجوافة حمض الأسكوربيك أو فيتامين «C».
...تابع القراءة

فائدة الخبيزه


خبازي
, خبازه بريه , خبيزه , خبيز। الاسم العلمي : Malva sylvestrisعشبه يبلغ ارتفاعها 30 الى 70 سم , اوراقها مستديرة مجنحهومسننه , ساقها طويله مكسوه بشعيرات دقيقه وكذلك الساق
الازهار بنفسجيه معرقه تظهر عند منبت الورقه بمعدل 2 الى 4 زهرات।
وقد استخدم نبات الخبيزه كطعام و دواء في أوروبا منذ زمن روما و اليونان القديمتان। الطبيب الألماني رودولف وايس , رشح الخبيزه أصلاً لالتهابات الفم و الحلق , بالإضافة إلى الكحات المزعجة الجافة , أيضًا يذكر استعماله بشكل مثير للحالات المعتدلة من الإكزيما.
الفصيله : خبازيات। الموطن: الخبازى نبات دائم و سنوي ينمو بريا بطول جوانب الطرق و في الأماكن البالية। الجزء الطبي: الورق مع الساق , والازهار بدون الساق. المواد النشطه في الخبيزه: الهليونين, ألثين, أسكوربيك-أسيد, فلافونول جليكوسيديز ( متضمّنًا جوسيبين-3-سلفيت ), مالفين, البكتين, فينوليك-أسيدز, كويرسيتين, حمض الساليسيليك و سكوز , لعاب نباتي , انثوسيانات , فيتامين a . b .c .الاستعمال : داخلي وخارجي. خصائصها العلاجيه: مهدئه , ملطفة , مسكنة , مهدئه للسعال , الكحات المزعجة , طارد للبلغم , لالتهابات الغشاء المخاطي البلعومي و الفمي , مغص الحلوق المتقرحة , الخشونة , التهاب الحلق , التهاب الممرات التنفسيه , التهاب الحنجرة و انتفاخ الرئة , لديه اثر مهدئ على التهاب و ضيق المريء. مدره للبول , إصابات المسالك البولية , ملطفه للحمى , ملين ممتاز للأطفال الصغار , للالتهابات الهضميه , المخاط الزائد , الربو. جذور الخبيزه غنية في الصمغ المفيد , يعمل منه شراب مغلي يفيد في ادرار البول و تهدئة المسالك البولية في نفس الوقت , هذا جيد حيثما هناك تبول مؤلم , ايضا لعلاج الصدر المؤلم , الالتهاب الرئوي أو الإنفلونزا , يمكن أن يحصل على الراحة من هذا الشراب أيضًا.مستخلص للجذور قد اُستُخدِمَ لمعالجة الحمى و لتقليل ضغط الدم.الاستعمال الخارجي: لالتهاب الجفن والرمد , والعد الوردي والدمامل , لسعات الحشرات البواسير. ايضا خارجيًّا مستخلص يُستخدَم كغسول للجروح و القروح , أو عمل مرهم كريم أو كمادة لتهدئة التهابات الجلد.قائمه الأعشاب

...تابع القراءة

فوائد الكركادية

on 2009/05/30

بسم الله الرحمن الرحيم
الكركديه نبات شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين وسيقانه حمراء والكركدية من أكثر المحاصيل السودانية انتشاراً في الأسواق العالمية وهو من الفصيلة الصليبية ويتشابه فسيلوجياً ومرفلوجياً مع نبات القطن ويتم تكاثره بالبذور الموجوده في الكوزه الحمراء :-

وتعتبر منطقة كردفان بغرب السودان المركز الرئيسى لزراعة الكركديه كما يزرع أيضاً في جنوب مصر وكثير من البلدان الأخرى والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحةويعرف الكركدية بعدة أسماء :-مثل الجوكرات والغجر والقرقديب والكركديب والحماض الأحمر والكوجراتيوكان الفراعنة هم أول من عرفوا زراعة نبات الكركديه واستعملوا أزهاره ضمن بعض الوصفات ‏العلاجية وبالأخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان ومنذ نهاية القرن التاسع عشر ونبات الكركديه ‏يعتبر مصدرا رئيسيا من المصادر الطبيعية لإنتاج الألياف النباتية اللازمة لصناعة الحبال والورق والسليليوز ‏النقيوقد أصبح حاليا هذا النبات من أهم النباتات الإقتصادية في الصناعات الغذائية والدوائية حيث أن ‏مستخلصه المائي على البارد أو الساخن لكؤوس الأزهار يستعمل كمشروب منعش جدا خاصة بعد تحليته ‏بالسكر كما أن هذا المستخلص بعد تركيزه يعتبر كمادة ملونة ومكسبة للطعم ولذلك يدخل في صناعة ‏المشروبات الغذائية والجلي والحلويات وتحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن فى الوسط الحمضي بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلاميةويعتبر مشروب الكركديه من أفضل المشروبات فهو شراب حمضي ملطف كما أنه مضاد للإحساس بحرارة الجو فهو مرطب ويحتوي على مواد مطهرة وقاتلة للبكتيريا التي تصيب كثيرا من الأشخاص عند ارتفاع درجات الحرارة في الصيف كما أنه يمنع الإحساس بالعطش لذلك فإن استخدام مشروب الكركدية من الأمور المفيدة جداً خاصة في فصل الصيففوائد نبات الكركديه :-• يعتبر الكركديه الوصفة السحرية لكثير من العلل فقد أثبت البحث العلمي أن شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا لأنه حمضي بطبيعته ومن خواصه أنه منشط للهضم وقد بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون في استعمال المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه فى منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة• كما أن تناول مشروب الكركديه يقوى ضربات القلب ويعمل على تخفيف حالات الخفقان السريع كما يساهم فى علاج الزكام ونزلات البرد لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (C) كما تستخدم البتلات والبذور فى علاج عدد من الأمراض من بينها أوجاع الصدر والربو وضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمغص الكلوي، وتصلب الشرايين وتقلصات الأمعاء والرحم ومرض الإسقربوط • والكركدية مفيد لصحة الإنسان بوجه عام لأنه طارد للسموم• هذا ومن الجدير بالذكر أن الألمان أيضاًَ يستخدمون البتلات الحمراء الجافة فى إنتاج شاى الكركدية المعبأ فى عبوات مسامية وفى إنتاج شاى الأعشاب المخلوطة مع الكركدية فى أمريكا وأوروبا وفى منطقة كردفان بغرب السودان التى تعتبر المركز الرئيسى لزراعة الكركدية تستخدم الأوراق الخضراء الغنية بفيتامين (أ) والبروتين النباتى لطهى طبق يعرف باسم ( كرسوا ) يعتبر من أشهى الأطعمةوصفات علاجية للكركديه :-• يعتبر الكركديه من النباتات المفيدة في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم وذلك بعمل مستحلب من الكركديه عن طريق طحن أزهار الكركديه طحنا متوسطا ثم يؤخذ من هذا المجروش ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلى فورا ثم يحرك جيدا ويغطى ثم يشرب بعد خمس عشرة دقيقة ويتناول منه كوبان يوميا بمعدل كوب بعد الإفطار وآخر بعد العشاء• الكركدية يخفض ضغط الدم وذلك عند شربه بارداً وذلك بنقعه لمدة حوالي 8 ساعات في ماء ثم يشرب منه كوب في الصباح وآخر في المساء ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط إذا شرب على الساخن أي إذا أضيف له ماء مغلي ثم يشرب كما يشرب الشاي بمعدل كوب مرة في الصباح ومرة في المساء• للتخلص من الديدان الشريطية والاسطوانية يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم .

...تابع القراءة

فوائد الثوم


فوائد الثوم : قال تعالى:{وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها} [البقرة: 61] وللتخلص من رائحة الثوم بعد تناوله تؤكل تفاحة، أو يمضغ ورق نعناع أو يستحلب قرنفل.. وكلما كان قديم التخزين كانت فاعليته أقوى.. أي بعد جفاف أوراقه تماماً.أو تناول كبسولات تباع في الصيدليات تحتوي عاى خلاصة الثوم بدون رائحة الأمراض التي يعالجها الثوم : ترياق السموم: تهرس خمسة فصوص ثوم، وتخلط بفنجان عسل مذاب في مغلي الحبة السوداء ويشرب ذلك فوراً ويكرر صباحاً ومساء، بعد ذلك يتم الشفاء بإذن الله تعالى.ويدهن بزيت الثوم مكان الألم إن كان من سم ثعبان، أو للمعدة من الخارج إن كان سماً مشروباً. مطهر للمعدة: يبلع على الريق فص ثوم مقطع، ويشرب بعده كوب من الشمر المحلى بعسل النحل، ويكرر يومياً لمدة أسبوع. مذيب للكوليسترول ومانع من الجلطة: أثناء تناولك لطعام الغداء يومياً ضع في السلطة قدر فصين مهروسين وتناولهما مع السلطة يومياً.. ويا حبذا لو داومت على ذلك وكأنها من خضراوات السلطة اليومية مع بقية الطعام. مفيد لضغط الدم المرتفع :الثوم علاج فعال لضغط الدم.. ولكن بعد انضباطه يتوقف عنه لكيلا يخفض الضغط، والذي لديه انخفاض في الضغط لا يستعمل الثوم بقدر الإمكان. مدر للبول ومطهر للمجاري البولية: يغلى الشعير غلياً جيداً وبعد أن يبرد يخلط فيه 3 فصوص ثوم مهروسة، ويشرب ذلك على الريق يومياً مع الإكثار بعد ذلك من شرب عصير الليمون والسوائل، واحذر السوائل الغازية. يقضي على الأميبا ( الدوسنتاريا ) : تؤخذ حبة بعد تقطيعها يومياً عقب كل وجبة لمدة أسبوع، فإنه يقضي على الأميبا، ويا حبذا لو شرب المريض ملعقة زيت زيتون بعد ذلك. لسوء الهضم والغازات والمغص: يشرب عصير كمثرى مخلوط فيه ثلاثة فصوص من الثوم قبل النوم يومياً، أو في وقت المغص مع دهان البطن بزيت الثوم المخلوط بزيت الزيتون. لعلاج التيفود: تقطع خمسة فصوص من الثوم وتخلط في لبن ساخن محلى بعسل النحل ويشرب قبل النوم مع دهان العمود الفقري للمريض والأطراف بزيت الثوم الممزوج في زيت الزيتون، وفي الصباح يستنشق بخار الثوم لمدة خمس دقائق. لقروح الفراش والغرغرينا : يدق الثوم حتى يصبح كالمرهم ويضمد به على الجرح حتى وإن كان هذا مؤلماً.. ولكن ذلك يمنع بفضل الله الغرغرينا التي قد تؤدي إلى بتر العضو والعياذ بالله تعالى.كذلك يمكن تطهير الجروح بمزج الثوم المهروس في ماء دافئ وينظف بذلك الماء الجرح فيقتل كل الميكروبات والجراثيم. الدفتيريا: يمضغ فص ثوم كاللبان دون بلع لمدة ثلاث دقائق ثم يبلع، وذلك بعد كل وجبة يومياً.. ويستنشق بعد ذلك بخار الثوم المغلي في ماء لمدة ثلاث أو خمس دقائق مع الحذر أن تتعرض للبرد. للثعلبة: تؤخذ عجينة الثوم ويعجن فيها (قدر ملعقة صغيرة) من البارود حتى يكون كالمرهم الأسود، ثم تشرط الثعلبة بشفرة معقمة حتى يبدو الدم ثم يوضع المرهم ويضمد فوقه، لا تكرر هذه العملية أكثر من خمسة أيام متوالية حتى تموت الثعلبة وينمو الشعر من جديد (مجرب). أقوى علاج للروماتيزم: يدق رأس الثوم بعد تقشيره ثم يعجن في عسل نحل مع ملعقة حلبة ناعمة حتى يصبح كالدهان بعد خلطه معاً، ثم توضع لبخة على موضع الروماتيزم من المساء حتى الصباح.. مرة.. مرتان.. ينتهي تماماً الروماتيزم بإذن الله تعالى. للأعصاب: يقطع فص ثوم ويبلع مع لبن ساخن عليه قطرات من العنبر على الريق يومياً، فإنه يقوى الأعصاب ويهدئها تماماً. للصمم: تدق سبعة فصوص من الثوم ثم توضع في زيت الزيتون وتسخن على نار هادئة، وبعد أن تفتر قليلاً يقطر في الأذن قبل النوم مع سدها بعد ذلك بقطعة قطن تنزع صباحاً، وتكرر هذه العملية يوما بعد يوم، وليس كل يوم. للقضاء على فيروس الأنفلونزا: يشرب عصير البرتقال والليمون المضروب في سبعة فصوص ثوم، يشرب ذلك العصير على الريق يومياً مع استنشاق بخار الثوم المغلي قبل النوم.. بعد مرة أو مرتين من ذلك العلاج العجيب.. سوف تنتهي الأنفلونزا بإذن الله الشافي. للزكام والرشح: بلع فص ثوم بعد كل أكلة مع شرب عصير الثوم بالليمون مع استنشاق بخار الثوم فإنه عجيب في علاج أمراض البرد عامة. للسرطان: توجد في الثوم مادة (الألبين) وهي مضادة للسرطان، ولذا فإني أنصح كل مرضى السرطان بالإكثار من أكل الثوم والجزر باستمرار، ولسوف يجد المريض نتيجة عجيبة وشفاء عاجلاً برحمة الله وحوله وقوته إن شاء الله. للسعال الديكي: تقطع فصوص الثوم قدر حفنة يد، وتلقى في ماء مع قليل من الملح ليزداد البخار، ويستنشق البخار على بعد.. وذلك يكون قبل النوم لتتم التدفئة حتى الصباح ويتكرر ذلك كل مساء لمدة أسبوع. للسل الرئوي: يؤخذ كل صباح ثلاثة فصوص من الثوم، وتهرس في قطعة خبز وتؤكل على الريق، وفي المساء يستنشق بخار الثوم كوصفة السعال الديكي، ويستمر ذلك لمدة شهر. للكوليرا: للوقاية من الكوليرا عند انتشارها (أعاذنا الله تعالى منها) تؤخذ ملعقة معجون من الثوم بعد خلطه بالعسل عند كل أكلة، فإنها أقوى وأنجع من الأمصال، وفي كل حالات الأوبئة المعدية فإنه يفيد.لطرد الديدان: تدق ثلاث حبات ثوم وتوضع في حليب وتشرب بدون سكر مساء قبل النوم، وفي الصباح تؤخذ (شربة خروع) وتكرر من حين لآخر فإنها تقي المعدة من الطفيليات. للجرب: تؤخذ خمسة رؤوس ثوم، وتفرم، ثم تعجن في شحم الغنم أو البقر أو الجاموس، ويدهن به مكان الجرب من المساء إلى الصباح إثر حمام ساخن مع الاستمرار تباعاً لمدة أسبوع، فإنه ينقي الجسم تماماً. لتفتيت الحصوة: يؤخذ عصير ليمون وزيت زيتون "وحفنة بقدونس (أوراق مقطعة)من كل واحد من الثلاثة قدر فنجان، ومن الثوم نصف فنجان (مهروس) ويخلط ذلك معاً، وتؤخذ منه ملعقة قبل النوم يومياً، ويعقبها شرب كمية من الماء. للقشرة: تدق ثلاثة رؤوس ثوم حتى تكون كالعجين، ثم تعجن في خل تفاح وتعبأ في قارورة زجاجية وتترك لمدة أسبوع في الشمس ثم يدهن بعد ذلك الرأس مع التدليك لمدة أسبوع فسوف يقضي ذلك على القشرة ويؤدي إلى نعومة الشعر أيضاً مع ملاحظة الدهن بزيت الزيتون بعد ذلك أي بعد الأسبوع. لتقوية الذاكرة ومنشط عام: تضرب ثلاثة فصوص من الثوم في الخلاط مع ثلاث حبات طماطم وقليل من الملح، ويشرب كعصير مثلج في أي وقت فإنه مقو للنشاط العقلي والجسدي. لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان: تفرم كمية من فصوص الثوم المقشورة ويدلك منها اللثة بالأصبع السبابة ثم يتمضمض بماء مغلي فيه بقدونس لإصلاح رائحة الفم بعد ذلك مع استعمال اللبان أو النعناع. لتقوية القدرة الجنسية: يؤخذ الثوم ويهرس ثم يسوى في زيت زيتون على نار هادئة حتى يصفر ثم يعبأ في قارورة صغيرة، وعند الحاجة يدهن به جذر الإحليل (العانة) بمساج دائري ولا يغسل إلا بعد ساعة، مع وجوب الالتزام بالآداب الإسلامية المذكورة في باب الحبة السوداء لنفس الغرض. للصداع: يدهن بقليل من زيت الثوم مكان الصداع فإنه يزول وكأنه لم يكن، مع أخذ فص مقطع في قليل من الماء يبلع لكي يقضي على أسباب الصداع إن كانت من المعدة، ثم تغسل الرأس فتزول رائحة الثوم مع آلام الصداع بإذن الله تعالى. للدوخة: عجة البيض بالثوم وبزيت الزيتون تقضي على الدوخة تماماً، وتؤكل ثلاث مرات في ثلاثة أيام متتابعات وهي كالعجة العادية تماماً، ولكن يكتفي عن البصل بالثوم مع قليل من الملح والبهارات. مسكن لآلام الأسنان: يوضع نصف فص ثوم على مكان الألم، ويصبر المريض عليه قليلاً فسرعان ما يضيع الألم تماماً بإذن الله تعالى، فإن كان الألم في الفك كله فيوضع فص الثوم داخل صيوان الأذن جهة الفك الموجوع. لبناء العضلات والقوة: يؤخذ كل يوم على الريق كوب كبير من حليب النوق المذاب فيه فص أو فصين من الثوم المفروم، ولمدة شهر على التوالي ويتوقف فترة شهر ثم يعود، وهكذا فإن ذلك يبني جسداً قوياً ولو كان صاحبه مسناً قد بلغ من الكبر عتياً. لتصلب الشرايين وضغط الدم: يدق الثوم ويلقى في زيت زيتون مغطى في الشمس لمدة أربعين يوماً، ثم تؤخذ منه ملعقة على الريق يومياً لمدة أربعين يوماً أخرى. للوقاية من الطاعون والإيدز: أعظم درع يرد الأمراض والأوبئة هو تقوى الله عز وجل أولاً وأخيراً وسبحان الله.. اتباعاً للأسباب وللوقاية.. عليك بعصير الثوم وذلك بخلط ثلاثة فصوص في كوب من العسل يومياً مخلوطاً بالماء، مع تقواك لله عز وجل ستكون دوماً في منعة وحصانة. للعيون: يمضغ ورق الثوم فقط ثم يوضع على العين صباحاً ومساء فإنه يشفي حتى الرمد بإذن الله تعالى.. ولا شافي إلا الله. من كتاب معجزات الشفاء يارب يكون عجبكم مع خالص تحياتى زهرة اليابس
...تابع القراءة

ملف مميز عن اعشاب تخفيف الوزن بالصور (عن تجربه


شك أن هناك الكثير من المعتقدات المتداولة بين الناس والتى نبعت مما يسمى بالطب الشعبى القديم والذى يعتمد فى المقام الأول على استخدام النباتات والأعشاب الطبيعية المختلفة، وأن هذه المعتقدات وما تقدمه من وصفات تساعد على التخلص من الوزن الزائد।
ولا مانع من استخدام هذه الوصفات ، مع الالتزام الكامل بالنظام الغذائى المحدد "الريجيم"+الممارسة الرياضية المناسبة والمنتظمة، وأنه فى حالة ظهور أى أعراض جانبية لهذه الوصفات الشعبية يجب الامتناع عنها فوراً ثم عرض الأمر كله على الطبيب المختص।ويجب التأكيد على أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذه النباتات والأعشاب لا يوجد لها أى أضرار جانبية وذلك لأنها أشياء طبيعية، لأنه من المعروف أن الكثير من النباتات أو الأعشاب الطبيعية توجد لها بعض المساوئ، كما أن استخدامها بطريقة غير سليمة أو زائدة عن الحد قد تؤدى إلى ظهور الأعراض الجانبية .
وظيفة الأعشاب في تقليل الوزن ॥
تقوم الأعشاب بتقليل الشهية وتنظيم الهضم، كما تساعد على امتلاء الأمعاء والإحساس بالشبع।كذلك تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وتنشيط عملية الهضم وإزالة الغازات من الأمعاء وإدرار البول الناتج من احتراق المادة الدهنية وتجعل الجسم رشيقاً وتساعده على تقليل الوزن.
وصفات من الاعشاب لتخفيف الوزن ।
لاخفاء البطن في شهر واحدشرب ماء دافيء على الريق معاه ليمون على الريق وقبل النوم مباشره.الميرمية لتخفيف الوزن*تؤخذ من الميرمية قدر ملعقة أكل وتنقع في ماء مغلي لمدة 10 الي ربع ساعةوتشرب في المساء مع عدم تناول العشاء**تاخذين بقبضة اليد ميرمية وتحطين عليها ماء مغلي وتتركينها مدة ربع ساعة وتشربينها قبل الغداء بساعة وقبل العشاء ايضا بساعة(وصفه من الخبير محمد الملحم)عشبة الشمر لشد الجسم والطريقة:-3 ملاعق وسط+كوب ماء مغلي تنقع لمدة لاتقل عن ساعة وتصفى وتشرب مره باليومخلطة مجرّبة (مراميه+بابونج+ اكليل الجبل)ملعقتين من كل نوع في مقدار كوب وتغلى ومن غير سكر ومن الافضل شربها على الريقلتنحيف الكرش شاي اخضر+ زنجبيل اخضر مقطع صغار+ قشر رمان الناشف+نعناع اخضر تؤخذ السنامكي لعلاج السمنه شرب 3 اكواب ماء في اليومالكمون والليمونينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمون مقطعه حلقات ويترك طوال الليل ويشرب في الصباح على الريقبذرة الكتان منحف ممتازوالطريقة:-ملعقة وسط مع السلطة او مع الروب مع ملاحظة عدم طحنهاالشاي الاخضر الصيني وله ميزه قويه للتنحيف واخفاء الكرش وصفه ممتازه جدا للكرش وتخلي البطن لازق بالظهرشاي اخضر صيني+ مراميه+ بابونج+ سنا+ دارسينشربه قبل الفطور والعصر وقبل النوم مباشره فهو مفيد جدا ومجرب ايضا وصفه 100%للتنحيفعصير نص ليمونه+ نصف ملعقة كمون + زنجبيل اخضر بحجم الابهام + وريقات من النعناعتضعينهم على كوبين ماي الطريقة يغلي على النار غلوتين ويترك قليلا ثم يصفى ويشربملاحظة:-عصير نص ليمونه + نص الليمونه نفسها بعد العصر ..و في النهاية , إليكم صور بعض الأعشاب التي تساعد في تخفيف الوزن :رجل الأسد*
أولأ: تأخذ عشبه بذرة الكتان وتتطحنيها وتأخذين منها ملعقه واحده ثم تضعين عليها كاستان من الماء المغلي وتضعينها على النار لمدة خمسه دقايق أو ثلاث دقايق وبعد كده تصبيها في الكاس بدون تصفيه وتضعين عليها ملعقه من زيت بذرة الكتان وتشربينها قبل الأكل بس انا اشربها بعد الاكل وعلى الريق وقبل النوم
...تابع القراءة

البيض فوائده ومضاره


هل البيض يعتبر سلاح غذائي ذو حدين؟
لطالما كان البيض عنصراً غذائياً أساسياً لدى الأفراد منذ القدم، ويدخل فى العديد من الحميات على الرغم من اعتباره غذاء كاملاً ودسماً، التقينا بالدكتور شفيق حداد صاحب مؤلفات عديدة فى مجال الصحة والغذاء فحدثنا عن قيمة البيض الغذائية، عن فوائده ومضاره، وعن كيفية حفظه।ويعتبر البيض والحليب، من أهم أنواع الأغذية التى اعتاد الإنسان على تناولها، حيث لها قيمة غذائية كبيرة، ولا فرق بين البيض ذى القشرة البيضاء أو السمراء، لكن حجم البيضة هوالذى يحدد حجم الكمية الإجمالية للمواد المغذية الموجودة داخلها، ويعتبر البيض مصدراً ممتازاً للبروتين الكامل السهل الهضم والامتصاص ومصدراً للحوامض الأمينية الثمانية الأساسية التى لايمكن للجسم إنتاجها، إنما يحصل عليه من خلال الغذاء الذى يحتوى على هذة الحوامض بنسب متوازنة।عناصر البيض الغذائية: يتألف بياض البيض من 87 فى المئة من الماء و12.5 فى المئة زلال وتشكل القسم الكبر من البروتين ونسبتها ثلثا البيضة، أما صفار البيض فيحتوى على 50 فى المئة بروتين ونحو 30 فى المئة دهنيات.سيف ذو حدين: و لبيض يعتبر غذاء قليل السعرات الحرارية، جيث إن بيضة واحدة تعطى نحو 75 وحدة حرارية، لذلك يتم إدخاله فى الحميات والأنظمة الغذائية المتوازنة، لكن فى المقابل لايمكن تناوله بكثرة نظراً لاحتوائه على 31 فى المئة من الدهون المشبعة. وينصح بعدم تناول أكثر من أربع بيضات فى الأسبوع، مع تجنب تناول البيض غير المسلوق بشكل جيد أو غير المطبوخ جيداً، ولتخفيض معدل الدهون والكوليسترول فى الطعام المحضر من البيض، يمكن وضع بياض بيضتين بدلاً من وضع بيضة كاملة.ولابد من الإشارة هنا إلى أن بيض الفرخ يختلف من حيث القيمة الغذائية عن بيض الدجاج، فهو أكثر غنى بالفيتامينات والمعادن، ويحتوى على نسب من الحديد أكثر مرتين ونصف من بيض الدجاج، كل خمس بيضات فرخ تساوى بيضة دجاج كبيرة. وتعطى ضعفى الكوليسترول الموجود فى بيضة الدجاج.جدول بمحتوياته الغذائيةالمحتويات النسبة فى بيضة دجاج واحدةبروتين 6.3 جرامدهنيات 5 جراماتسكريات 0.6 جرامسعرات حرارية 75 سعراً حرارياًطريقة الحفظ السليمة: أن أفضل طريقة لحفظ البيض الطازج هى وضعه داخل البراد فى أوعية غير شفافة مثل الكرتون، على أن يوضع البيض على الجانب أو توضع البيضة على الناحية الرفيعة إلى الأسفل، فالبيض الذى يترك فى حرارة المنزل يتلف قبل أسبوع من البيض الموضوع فى البراد، لذلك يفضل شراء البيض بكميات قليلة وحسب الحاجة مع الانتباه دائماً غلى تاريخ الصلاحية المدون على العلبة، لان المهلة المحددة لتلف البيض تتراوح بين 14 و21 يوماً من تاريخ تعليبها من مكان الإنتاج.أما البيض المسلوق مع قشرته فيمكن أن يحفظ أربعة أيام فى البراد. والمقشر لمدة يومين فقط. وصفار البيض النىء يدوم 24 ساعة فقط داخل البراد والبياض النىء من 3 إلى 12 ساعة.البيض وصحة الدماغ: البيض يساعد على تنمية صحة الدماغ، إذ يحتوى على الكولين الأساسى لعمل الأعصاب وتحسين الذاكرة، ويعد أساسياً جداً للمرأة الحامل، إذ يعمل على تقوية الخلايا العصبية فى كافة الجسم، ويحتوى البيض على البروتين ذى النوعية العالية التى تؤمن الإحساس بالشبع لفترة أطول، لذلك فإن البيض مهم جداً فى الحميات الغذائية॥ ففى الحميات الغذائية قليلة الوحدات الحرارية، ينصح بتناول بيضة إلى اثنتين خلال اليوم، وقد اثبت الدراسات أن ذلك لايؤثر على نسبة الكوليسترول فى الدم، فمع أن البيض يحتوى على الكوليسترول. لكن ما يؤثر على نسبة الكوليسترول السيىء فى الدم هى كمية الدهون المشبعة المتناولة وليس كمية الكوليسترول المتناولة.كما أن البيض يحافظ على صحة القلب، إذ يمنع انسداد الشرايين وبخاصة تناول الصفار، لأنه يحتوى على فيتامينb12 والكولين الأساسى لتحول مادة الهوموسيستين ومنعها بالتالى من التسبب فى انسداد الشرايين

__________________
...تابع القراءة

أوراق العنبية السوداء

on 2009/05/29


اسم العشبة : أوراق العنبية السوداء
الاسم اللاتيني : Vaccinium Myrtillusالوصف المختصر : زامة - مطهرة - مدرة للبول - مضاد خفيف للسكري.
تعرف العنبية السوداء باسم عنب الأحراج والأويسه وهي عشب معمر قصير لا يزيد ارتفاعها عن 50سم تسقط أوراقها في الشتاء لها جذامير زاحفة وسيقان منتصبة متفرعة الأوراق متبادلة لها أعناق قصيرة بيضاوية الشكل مسننة الحواف . الأزهار صغيرة ذات لون قرمزي إلى مخضر والثمار كروية الشكل عنبية ذات لون بنفسجي إلى سوداء . المحتويات الكيميائية: تحتوي الأوراق Catechin tannin بنسبة ما بين 1-7% وفلافونيدات وتحتوي كذلك على إيريدويدات أحادية التربين. بالإضافة إلى مشتقات حمض الكافين كما تحتوي على أحماض فينولية وتشمل حمض الساليسيليك وحمض الجنتيسيك بالإضافة إلى قلويدات كوينوليزيديه كما تحتوي الأوراق على معدن الكروم. أما الثمار فتحتوي على أحماض الفواكه. كما تحتوي على مواد عفصية وكذلك على انثوسيانين وفلافونيدات وأيريدويدات ومشتقات حمض الكافئين وبكتين. الاستعمالات: تستعمل أوراقه كمنقبض وتستعمل لعلاج الإسهال وأيضاً تستعمل كمضادة للفيروسات ويقال أن للأوراق تأثير مضاد للسكر بسبب معدن الكروم الذي تحتويه الأوراق. كما يستعمل مغلي الأوراق كمدر للبول حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. أما الثمار فتستعمل كمضادة لتكسر الصفيحات الدموية ومضادة للتقرح وتستعمل الثمار الناضجة ملينة. كما تستعمل في علاج الدوالي والبواسير وهشاشة الشعيرات الدموية. كما يستعمل مغلي الثمار كغسول جيد مطهر للفم. يوجد عدة مستحضرات على هيئة كبسولات وأقراص تباع في محلات الأغذية الصحية.
...تابع القراءة

فوائد المر

on 2009/05/26


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتكلم اليوم عن فوائد المر فعلا هذا الدواء الشعبي الكثير الفوائد قد يغفل البعض عنه ...فالمر عبارة عن دواء شعبي يوجد في محلات العطارةفيه الأصلي وفيه المغشوش(إنتبهوا)
بالبدايه لابد أن نعرف المر :
أسماء العشب : مر، مرة أنواعه : مر حجازي ، مر بطارخ افريقي . اماكن وجودة : ينبت في اليمن ، عمان ، الصومال ، وشمال افريقيا .
اوصافه :
المر عبارة عن خليط متجانس من مواد راتنجية وصموغ وزيت طيار تفرزها سيقان نبات البيلسان والطريقة لاستخراج المر من السيقان هو تجريح ساق الشجرة فتخرج منه هذه العصارة المعروفة بالمر النوع الجيد هو الذي يبدو شكله شفافا نظيفا ذا لون بني فاتح اما النوع الرديء فهو الذي يدخل فيه الوان بنية او سوداء ويبدو كأن فيه رمال.
من فوائد المر :1/مضاد حيوي طبيعي2/مهدئ للإلتهابات.3/يساعد على إلتئام الجروح.4/يطهر المرأة (النفساء والحائض)
ومن الفوائدالمهمة للمر أنه يقوم بإزالة التجاعيدمن البشرة ويجعلها بيضاء ملساء وتزيل حب الشباب وتشد البشرة كذلك :تؤخذ حبات من المر وتوضع في نصف كأس ماء دافئوتترك لمدة من الزمن حتى يذوب المر ثم يدهن به الوجه ويترك حتى يجف وسوف تلاحظونالنتيجة إنشاء الله بعد 4 أسابيع
( يدهن به الوجه من3-4أيام في الأسبوع )
وفوائد أخرى
:1-للحروق ينقع في الماء ويمسح على الحرق ثلاث مرات يشيل اثر الحرق
2-التهاب اللوز ينقع وتعمل منه غرغره مرتان في اليوم
3-للعمليات ينقع في الماء ويمسح مكان الخياطه يساعد على التام الجرح ويشيل اثر الخياطه
-للدمامل يشرب قليل منة ويمسح مكان الدمامل
-التهاب اللثة يمضمض بهي مرتان في اليوم
-للنفاس يشرب منة لتنظيف البطن
قال عنه ابن سينا :
" مفتح محلل للريح ، ويقع في الأدويه الكبار لكثرة منافعه ، ويمنع التعفن حتى أنه يمسك الميت ويحفظه عن التغير والنتن"
وقال ابن البيطار :
" يخلط في الأدوية التي يشربها من به السعال القديم والربو القديم ، ولا يحدث في قصبة الرئه خشونه كما تفعل أشياء أخرى ، وصار بعض الناس يخلطهمع أدويه تشرب لخشونه قصبة الرئه خاصه "
وقال الرازي :
" ينفع لأوجاع الكلى والمثانه ويذهب نفخ المعده ، والمغص ، ووجع الأرحام ،والمفاصل ، وينفع من السموم ويخرج الديدان ، ويذهب ورم الطحال ، ويحلل الأورام "

اتمنى ان تكون استفدنا ونعطي هذا الدواء الشعبي الأهمية الكبيره التي قد نجهلها ...
...تابع القراءة