فوائد الذره

on 2009/07/21

تعتبر الذرة جزءا اساسيا من غذاء الكثير من المجتمعات والشعوب حول العالم، ويستخدم طحينها طعاما للفطور مخلوطا بالحليب في الكثير من البلدان، ويستخدم احيانا بديلا عن القمح لصناعة الخبز وشتى انواع المعجنات والحلويات.ومن ينسى الفشار الذي يباع خارج قاعات السينما
(وهو عبارة عن ذرة مقلية ومنفوخة مخلوطة بالملح ).

وهذا تقليد اميركي استوردته الكثير من الشعوب خلال القرن الماضي। وفيما يأكلها اهل الشرق الاوسط والهند مشوية ومسلوقة على العربات، أي طازجة في موسمها، يأكلها اهل البرازيل مغلية مع الحليب المحلى، ويقليها اهل فيتنام مع البصل الاخضر।وبالطبع تستخدم الذرة المسلوقة في شتى انواع السلطات ولصناعة المكثفات والبوظة وغيرها.ويستخدمها بعض الناس في اوروبا كطعم لصيد السمك. وعلى صعيد الصناعات والاستخدامات الاخرى غير الغذائية، تستخدم نبتة الذرة في صناعة البلاستيك والأقمشة والمواد اللاصقة (الغراء) وعدد آخر من المواد الكيميائية.واضف الى ذلك كما سبق وذكرنا الوقود. وتستخدم الكثير من البلدان، خصوصا الولايات المتحدة والمانيا والنمسا وغيره الذرة لصناعة الوقود بديلا عن البنزين التقليدي للسيارات ولتسخين المنازل.
عرفتها بقية الشعوب ولم يكتبوا عنها كثيرا، وكانت تستخدم منذ القدم لعلاج ضغط الدم ودر البول وتهدئة الحرقان ومنع تكون الحصى في الكلى।وكان اهل اميركا الوسطى واللاتينية «يصنعون من البذور الطرية الطازجة عجينة ويضعونها على الدمامل والكدمات والمناطق المتورمة
الجزء المستخدم من الذرة طبيا البذور وشبشول الذرة أو ما يعرف بشعر الذرة والذي يعرف عالميا باسم «كورن سيلك» (cornsilk) جنين حبة الذرة।كان السكان في اميركا الوسطى واللاتينية قديما يزرعون الذرة على الجبال والمرتفعات وفي إطار نظام زراعي متقدم ومعقد نسبيا وهو معروف لدى العلماء باسم «الاخوات الثلاث» (Three Sisters )، حيث كانت نبتة الذرة الجميلة تستخدم كداعم لنباتات الفاصولياء الخضراء التي يمكنها ان تؤمن ما يكفي من النيتروجين للذرة عبر جذورها।والى جانب الذرة والفاصولياء
كانوا يزرعون القرع لتغطية الارض والتراب وبالتالي ليمنع انتشار الاعشاب حول النبتة. ولا يزال هذا النظام مستخدما في الكثير من البلدان حتى الآن.والآن طبعا تزرع شتلات او حبات الذرة على خط مستقيم وطويل ليسهل قطفها وهي صغيرة.
وقبل الحرب العالمية الثانية كان المزارعون يقطفون قرون الذرة باليد، كما هو الحال مع الكثير من المحاصيل، مما كان يؤمن الكثير من فرص العمل، لكن بعد الحرب العالمية، خصوصا في الولايات المتحدة وشمال المعمورة، احتلت الآلة مركز الصدارة في زراعته وتحصيلها وحتى في تصنيعها وتعليبها.وهي تزرع الآن على نطاق واسع ولغاية انتاج مختلف انواع الصناعات الغذائية والوقود، لدرجة ان الولايات المتحدة تنتج منها ـ احيانا ـ سنويا حوالي 280 مليون طن متري. وعادة ما تترك القرون الفارغة والخالية من الحبوب لإطعام الماشية.يطلق على الذرة علميا او نباتيا اسم «زي مايز» (Zea mays )
من فصيلة (Zea) التي تعود الى العائلة النباتية المعروفة (Poaceae)।يعود اصل اسم الذرة بالانجليزية «ميز» (maize ) الى الاسم الاسباني (ma?z ) المستوحى من الاسم الاصلي لسكان جبال منطقة ميسو اميركا للنبتة ذاتها.واحيانا كثيرا لا يزال حتى وقتنا هذا يستخدم الانجليز والاميركان والاستراليون والكنديون ومعظم العالم الانغلو ساكسوني كلمة «كورن» (corn) للتدليل على الذرة بدلا من الـ «مير».ويستخدم اسم «كورن» للتدليل على الكثير من انواع الحبوب.
والكلمة نفسها تعني «شيئا صغيرا» او «حبة صغيرة»، لذا يطلق الانجليز على القمح اسم «كورن» ايضا.ويطلق الاميركان على الذرة الملونة التي تنتج بكميات كبيرة اسم «الذرة الهندية»
(Indian corn)
.وفيما لا يزال الصراع محتدما عما إذا كان كريستوفر كولومبوس هو الذي نشر الذرة في القارة الاوروبية بعد اكتشافه للعالم الجديد، ام فيرنانديز الإسباني، لا يزال الناس يطلقون عليها اسماء كثيرة مثل «ذرة شامية» في مصر و«ذرة صفراء» في لبنان وسورية وفلسطين و«القمح التركي» في هولندا و«ذرة تركية» في تركيا و«بذرة الطحن» في افريقيا.ويقال ان اوروبا عرفتها اولا عبر اسبانيا، حيث انتقلت زراعتها الى فرنسا وبعدها الى الدول الاخرى، إذ اصبحت اساسية وضرورية في عملية تغذية الماشية وتربيتها (علف). لذا يمكن القول ان تعدد استخداماتها الوضيعة والعالية أي من الخبز الى العلف منحها قدرة على النمو والتطور اكثر من غيرها من النباتات والحبوب وساعدها على الصمود والتكاثر عبر القرون الطويلة.يقال ان نبتة الذرة انتشرت حديثا حول العالم ومنذ القرن الخامس عشر من منطقة ميسو اميركا التي تمتد من المكسيك حتى هندوراس ونيكاراغوا في اميركا الوسطى.
ويعتقد البعض ان زراعة الذرة المنظمة بدأت في جنوب المكسيك وبالتحديد من وادي نهر بالساس، إذ ان اهل المكسيك هم الذين طوروا الحبة التي نستخدمها ونعرفها حاليا من نوعين قديمين.ويقول العلماء كما تقول الحفريات ايضا ان الزراعة المنظمة وعلى نطاق واسع للذرة في العالم تعود الى 12 الف عام. وبعض الدراسات الاخيرة تقول 9 آلاف سنة في وسط المكسيك.وقد تم العثور على اقدم حبة ذرة في العالم في موقع او كهف «غيلا ناكيتس» (GuilaNaquitz Cave ) في وادي اوخاكا(Oaxaca Valley ) في المكسيك يعود تاريخها الى اكثرمن 6 آلاف عام.وقد تطورت انواع الذرة خلال القرون الخمسة عشر الماضية، حيث اصبحت جزءا لا يتجزأ من المحاصيل الرئيسية والمهمة في اميركا الشمالية والوسطى والجنوبية ودول بحر الكاريبي.لذا تعتبر الذرة جزءا من التراث العام لهذه المناطق والدول واعتمدت الحضارات (الازتاك ) القديمة في اميركا اللاتينية في قوتها على الذرة لسنوات طويلة.ويمكن القول ان الذرة في هذه الدول كانت لها اهمية دينية وروحية خلال مواسم الحصاد وهي جزء لا يتجزأ من هوية هذه المجتمعات ـ اكثر مما هي غذاء عادي ـ، كما ساهم انتشار الذرة من المكسيك كما يبدو قديما باتجاه اميركا الشمالية وكندا بتغيير الخريطة الطيبوغرافية او الجغرافية لهذه المناطق، إذ تم القضاء على الكثير من الغابات والمناطق العشبية لاستصلاحها في زراعة الذرة.


...تابع القراءة

حشيشة الاوزة


الاسم الشائع : Silverweedالاسم البيولوجي : Potentilla anserina الأسماء الأخرى الانكليزيه : Cinquefoil, Silverweed, crampweed, goosegrass, goose tansy, moor grass, silver cinquefoil

نبات بري معمر ويوجد في سوريا ولبنان في الجبال العاليه।
مكان النبته :
في الاراضي الرطبه والمروج واطراف الطرق والاقنيه في الجبال العاليه , والمصارف المبتله , المراعي المبتله , الشواطىء , وشقق
الطين। اوصافها :
عشبه زاحفه تظهر فروعها بمجموعه واحده بعضها يحمل اوراقا لوزية الشكل مسننه ووجها الاسفل مكسو بشعيرات دقيقهفضية اللون وبعض الفروع تحمل من شهر ايار حتى شهر تموز ازهارا صفراء جميلهمستديره ومكونه من 5 ورقات। الجزء الطبي :
العشبه وهي مزهرة ايار الى تموز।المواد الفعاله : مادة مضاده للتشنجات بجميع انواعها ومادة توقف النزيف। استعمالها: من الداخل : يستعمل المستحلب لمعالجة جميع انواع التشنجات (الصرع , الكزاز , المغص المعدي , ومغص حصاة المرارة وحصاة الكلى , وألام المبيض والرحم اثناء الحيض , والام الزحار , والدوزنطاريا , والام الذبحه الصدريه , ونوبات الربو , والتشنجات العضليه في الساق او التشنجات الناتجه عن داء النقرس)। من الخارج : تستعمل مكدمات المغلي من هذه العشبه لمعالجة الالام التشنجيه في البطن ( مغص المعده والامعاء والمراره).

...تابع القراءة

فوائد الزيوت العطرية

on 2009/07/20

زيت القرنفل :
منعش ومطهر للبشره ويفيد في علاج حبوب الوجه.
زيت القرفه:
يستخدم زيت القرفه في عمل مساج لتغذية البشره وتجميلها ويعالج حروق الشمس.
زيت البابونج:
مهدئ ويستخدم مع حمام الزيت لتلطيف البشره ومقاومة تهيج الجلد ويساعد على زوال الحبوب.
زيت الكافور
يستخدم كملين ومطهر للجلد ويفيد في علاج متاعب البشره الدهنيه .
زيت الافندر:
معطر وملين ومجمل للبشره ويستخدم في الحمامات.
زيت حبة البركه:
يستخدم كمنظف قوي للبشره ومضاد للالتهابات ويستخدم في غسل الشعر حيث يقويه وينعمه.
زيت الميرميه :
غذي الشعر وينشط فروة الراس ويستخدم كصبفه طبيعيه لتغميق لون الشعر.
زيت خشب الصندل:
مهدئ للاعصاب ومطهر للجلد ومقاوم للطفح الجلدي ومفيد للاجهاد والبشره الجافه.
زيت اليلانج:
منعش ويستخدم في حالاغت الاجهاد والتوتر.
زيت البلقاء:
مضاد للجراثيم ويستخدم في حالات البثور والتقرحات زيت الورد:مسكن لحالات الاكتئاب
...تابع القراءة

السواك " أراك "

on 2009/07/19




في الصحيحين عن الرسول صلى الله عليه وسلم "لو لا ان اشق على امتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة"। وفيهما انه صلى الله عليه وسلم كان اذا قام من الليل يشوص فاهه بالسواك، وفي صحيح البخاري تعليقا عنه صلى الله عليه وسلم "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب"، وفي صحيح مسلم "انه صلى الله عليه وسلم كان اذا دخل بيته بدأ بالسواك" وصح عنه من حديث انه استاك عند موته بسواك عبد الرحمن بن ابي بكر وصح عنه انه قال "اكثرت عليكم في السواك"، واصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ولا ينبغي ان يؤخذ من اشجار مهجورة فربما كانت سامة.

الأراك هو ما يعرف بالسواك، اما من الناحية العلمية فيعرف باسم salvadora persica من الفصيلة الأراكية ونبات الأراك عبارة عن شجيرة معمرة ذات اغصان غضة تتدلى عادة الى الأسفل او تكون زاحفة في بعض الأحيان، لا يزيد ارتفاع الشجرة عن اربعة امتار وهي دائمة الخضرة। لشجرة الأراك اوراق مفردة زاهية الاخضرار وأزهار صغيرة بيضاء اللون وثمار توجد على هيئة عناقيد عنبية الشكل تكون في البداية بلون اخضر ثم تتحول الى اللون الأحمر الفاتح وعند النضج يكون لونها بنفسجيا الى اسود وتسمى ثمار الاراك بالكباث، يجمع الكباث عادة في اوان معدنية ويباع في الأسواق التي يكثر فيها نبات الأراك ويقبل الناس على شرائه والتلذذ بأكله.


لنبات الأراك جذور طويلة تمتد عرضاً تحت سطح الأرض والجذور هي الجزء المستعمل في السواك حيث يقوم تجار الأراك بحفر الأرض وتجميع الجذور على مختلف احجامها ثم تقص الى احجام مختلفة حسب سمكها حيث يوجد السميك والنحيل وتباع على هيئة حزم في الأسواق وعند ابواب المساجد والمدارس.ينمو الأراك في منطقة جازان على نطاق واسع وفي نجران وفي الحجاز ويختلف نوعه باختلاف منطقة نموه.
(الأراك)وجذور نبات الأراك عبارة عن الياف ناعمة كثيفة كالفرشاة ويفضل الجذور الطرية المستقيمة حيث تنظف بعد جمعها من التربة ثم تجفف وتحفظ في مكان بعيد عن الرطوبة وقبل استعمالها يقطع رأس المسواك بسكين حادة ثم يهرس بالأسنان حتى تظهر الألياف وحينئذ يستعمل على هيئة فرشاة وأحياناً يغمس رأسه في الماء من اجل ترطيبه ويستعمل حتى تضعف الألياف ثم يقطع الجزء المستعمل ويستعمل جزء جديد منه وهكذا। وفي الآونة الأخيرة صنعت اقلام خاصة يوضع فيها السواك من اجل سهولة حمله في الجيب ومن اجل المحافظة على طرواته.

المحتويات الكيميائية:تحتوي جذور الأراك على قلوريدات اهمها مركب سلفارورين وتراي ميثايل أمين ونسبة عالية من الكلوريد والفلوريد والسيليكا، كبريت وفيتامين ج وكميات قليلة من الصابونين والعفص والفلافونيدات كما يحتوي على كميات كبيرة من السيتوسترول ومن المواد الراتنجية।

الاستعمالات:ثبت علمياً ان للمسواك تأثيرا على وقف نمو البكتيريا بالفم وذلك بسبب وجود المادة التي تحتوي على كبريت।ثبت ايضاً ان مادة التراميثايل امين تخفض من الأس الأيدروجيني للفم (وهو احد العوامل الهامة لنمو الجراثيم) وبالتالي فإن فرصة نمو هذه الجراثيم تكون قليلة جداً.


يحتوي الأراك على فيتامين ج ومادة السيتوستيرول وهاتان المادتان من الأهمية بمكان في تقوية الشعيرات الدموية المغذية للثة وبذلك يتوفر وصول الدم اليها بالكمية الكافية، علاوة على اهمية فيتامين ج في حماية اللثة من الالتهابات.يحتوي الأراك على الكلوريد والفلوريد والسيليكا وهي مواد معروفة بأنها تزيد من بياض الأسنان.طلاء الأسنان بمسحوق الأراك يجلو الأسنان ويقويها ويصلح اللثة وينقيها من الفضلات والجراثيم.اما بالنسبة للكباث (ثمار الأراك) فتقوي المعدة وتحسن الهضم وتخرج البلغم ومفيدة لآلام الظهر.اذا جفف الكباث وسحق وسف مع الماء ادر البول ونقى المثانة ومضاد للإسهال.يستعمل منقوع جذور الأراك شرباً لقتل انواع البكتيريا في الأمعاء.
ادخل الأراك في مستحضرات معاجين الأسنان وهكذا يتضح ان للسواك فوائد صحية للفم تفوق ما استحدث من ادوات وأدوية تستعمل في نظافة الفم وأن اول من اخبرنا باستعماله هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي عاش في القرن السابع الميلادي.


...تابع القراءة

المردقوش

البردقوش
Origanum

* خصائصه العلاجيه:

- من خصائصه العلاجيه انه مزيل للالم ومطهر ومضاد للتشنج
وخافض للضغط ومنوم يتناول منقوعه المغلي
لطرد البلغم وتخفيف الكحه
ونخفيف الام ومغص الكبد والمراره الملتهبه كما يعمل على طرد الغازات
وتخفيف التقلصات المعويه والمعديه.

- البردقوش فعال ضد التشنج وارتفاع ضغط الشرايين , والارق وتشنج الوجه
, والقلق والام الروماتيزم.

- زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم
والاكزيما والقرح المعديه.

- ايضا يستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الاعصاب واوجاع عضلات العنق
.ويمكن تنشقه لالتهاب الجيوب الانفيه.
كما يمكن ان يحضر من البردقوش
والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف،
وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين ازلين ثم دعك الأنف
من الداخل والخارج جيدا، وذلك قبل النوم ليلا.

- كما تشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله
مثل مضادات الأكسدة الاخرى.
وقد وجد أن مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا.وقد وجد
أن مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل .

- وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش
من ضمنها وجد أن هذا النبات كان أفضل نبات أعطي تضاد للاكسدة.


- و من الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء .

- اكد متخصص طبى ان لعشب (البردقوش) تأثيرا مسكنا ومضادا للاكتئاب مشيرا الى ان الابحاث
اثبتت ان لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة
. وقال الباحثون بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر ان الدراسات
التي اجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تأثيرا
واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الاكسدة.

- ودعوا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا لأن له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا
للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض.

- وأكدوا ان التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذا المستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي
لنسب هرمونات التكاثر والذى يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور
او الاناث ،وأشاروا الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة
تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين
عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة.

و يقال ان البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للناس الراغبين في
النحافة لو أخذوا كأس بردقوش قبل كل وجبة.


* البردقوش في الطب النبوي:

قد ورد ذكره في حديث مروي في ثلاثة طرق أحدها ضعيفة الحديث يقول
: ( عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام ) الخشام يعني: الزكام

ايضاً في كتاب ابن قيم الجوزية في زاد المعاد في جزء الطب النبوي، والإمام الذهبي،
والإمام الألوسي في الطب النبوي كلهم متفقين على شئ إن رسول الله
صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد
ولا تنفع معه الحجامة. وهذا الصداع الذي نسميه الشقيقة أو الصداع النصفي ،
وكان رسول الله يصفه للبنات عن طريق السيدة عائشة رضي الله عنها للي
عندها خلل في الدورة الشهرية وغير منتظمة وللتي يأتيها عسر في الطمث والآم في الطمث
وكان يصفه للنساء اللواتي لا يلدن (العقيم) كل ذلك موجود في كتاب ابن القيم في الطب النبوي.
* الاعجاز العلمي:
1 ـ قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجريب العلمي ، أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت
الطيارة ، من هذا العشب ، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون ، والبروستاجلاندين
، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، و بهذا يتفق استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدم المرتفع
2 ـ كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين ، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين
من المستخلص المائي منه ـ فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ، و بذلك يستخدم العشب في علاج حالات
عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك عسر لطمث . و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات
تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل .
3 ـ و لما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات ، لذا فإنه مفيد لتنظيم
الهرمونات ، و بعبارة أوضح يعيد الإتزان الهرموني . و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر
في اتزانهم الهرموني ، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anabolic .
4 ـ نظراً لأنه منشط عام ، و يعمل على إعادة الإتزان الهرموني ، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم
5 ـ يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يباع حراً في مخازن الأدوية
،على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الطمث و عسره ، ويشيرون إلى
علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة .
6 ـ ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة
منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %
*وطريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة أكل من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب
عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة أخرى يوميا.
(أي أعشاب لا تغلى يضاف عليه الماء المغلي حتى لا تفقد الزيوت الطيّارة).

وخلاصة القول بعد استعراض كل هذه الفوائد الصحية يجب استعمال

البردقوش يوميا كشاي أو مع السلطة أو مع أي طعام آخر.

ومن صور البردقوش
صور البردقوش
فوائد البردقوش اسرار البردقوش البردقوش



نبتة البردقوش

فوائد البردقوش اسرار البردقوش البردقوش


بردقوش ميبس
فوائد البردقوش اسرار البردقوش البردقوش




البردقوش
فوائد البردقوش اسرار البردقوش البردقوش



...تابع القراءة

الارقطيونا


الارقطيونا
لارقطيون نبات يعيش لمدة سنتين تصل ارتفاع سيقانه الى حوالي متر ونصف المتر، اوراقه بيضاويه معكوفة الى الداخل ورؤوس ازهاره محمرة। للنبات جذر مغطى بلحاء بنيه الى بيضاء وهي اسفنجية تصبح قاسية بعد تجفيفها.
يعرف الارقطيون علمياً بأسم ARCTIUM LAPPA.الجزء المستعمل من النبات:
الاوراق الجذور والثمار التي تحتوي البذور.
الموطن الاصلي لنبات الارقطيون:
موطنه الاصلي اوروبا واسيا، وينمو الان في الاقاليم المعتدلة في كل انحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة، ويزرع الارقطيون في الصين. ويوجد انواع من الارقطيون مثل الارقطيون الصغير الذي يعرف علمياً بأسم ARCTIUM MINUS والارقطيون الوبري والمعروف علمياً بأسم ARCTIUM TOMENTOSUM وهما متماثلان في استعمالهما.
المكونات الكميائيه لنبات الارقطيون:
يحتوي الارقطيون على جلوكوز يرات مره اهمها المركب المعروف بأسم أرقتيو بيكرين وكذلك يحتوي على فلافو نيدات أهم مركباتها أرقتيين، كما يحتوي على احماض عفصيه وزيت طيار ومتعددات
الاسيتيلين وكذلك تربينات احاديه نصفه واينولي।
ماذا قيل عن الارقطيون في الطب القديم؟
قيل عن الارقطيون في طب الاعشاب الغربي والصيني على حد سواء انه اكثر الاعشاب المزيلة للسمية । وكان الارقطيون علاجا تراثيا للنقرس وأنواع الحمى وحصى الكلى. وفي القرن السابع عشر كتب العالم كليبر يوحي تأرجح الارقطيون صعوداً ونزولاً عبر مسيرته العلاجية، فحيناً كان الناس ينعتونه بالشتائم وحينا اخر يوصون به لمعالجة كافة انواع الامراض، حتى ان الراهبة وعالمة النباتات الالمانية هيلد جارد دوبنجان كانت تستخدمه كعلاج للأورام السرطانية.وكان الاطباء الصينيون المراعون للتقاليد وكذلك أطباء الهند القدماء يعتبرون الارقطيون علاجاً جيداً لمكافحة الرشح والنزله الوافده وانتانات الحلق والتهاب الرئه. في أوروبا وخلال القرن الرابع عشر كانوا ينقعون اوراق الارقطيون للحصول على خمر يفيد في معالجة البرص.وفي قرن السابع عشر كان عالم الاعشاب البريطاني نيكولاس كوبير ينصح بأستخدام الارقطيون لمعالجة هبوط الرحم، اي انخفاض الاربطه الداعمه للرحم مما يؤدي الى هبوطه في المهبل. وكان كولبير يوصي بعلاج غريب لمعالجة المرض يتلخص بوضع تاج من نبات الارقطيون على الرأس وذلك لجعل الرحم يصعد ثانية الى مكانه.بدأ اطباء الاعشاب فيما بعد بوصف جذور الارقطيون لعلاج الحمى والسرطان والاكزيما والصدفية وحب الشباب والقشور الجلدية والنقرس والامراض الجلدية التي تسببها النباتات والانتانات الجلدية والزهري والسيلان والمشاكل المرتبطه بالولادة.وكان الاطباء الانتقانيون في أمريكا الشمالية يعترفون بمزاياه العلاجية ويصفونه لعلاج انتانات الجلدية والتهاب المفاصل.
خلال الثلاثينات والخمسينات كان الارقطيون احد المكونات الرئيسية لعلاج السرطان الذي كان عامل المناجم السابق هاري هوكسي قد انزله الى الاسواق.وماذا قيل عن الارقطيون في الطب الحديث؟اكتشف باحثون المان ان الارقطيون يحتوي على عناصر كيميائيه هي متعددات الاستيلين (POLYACETYLENE) يمكن ان تطرد الجراثيم المسئولة عن الانتانات والفطور.كما قام اليابانيون عام 1967م بأكتشاف ان متعددات الاسيتلين في الجذور الطازجه لها مفعول مضاد للجراثيم وللفطور ومواد مدررة للبول ومخفضة لمستوى السكر في الدم ويبدو ايضاً ان له عملاً مضاد للأورام. كما ان مركب الارقنيين مرخ لطيف للعضلات.يعتبر الارقطيون من الادوية التي تحتل مكانة عالية في علاج السرطان على صعيد العالم، وقد بينت عدة دراسات ان المواد الموجودة فيه تؤثر على الاورام. وتذكر مقاله نشرت في مجلة (CHMOTHERAPY) ان العنصر الكيمائي الموجود في النبات اركتيجين ARCTIGENINE مضاد لنمو الاورام، وكذلك بينت دراسة اخرى منشورة في MUTATION RESEARCH ان الارقطيون يخفض حدوث الطفرات التي تسببها العناصر الكيماويه في الخلايا (معظم المواد التي تسبب الطفرات الوراثيه يمكنها ايضاً ان تسبب السرطان). ويملك الارقطيون تأثيراً مضاداً للسموم، فقد اجريت اختبارات على حيوانات مخبرية أعطيت الارقطيون فتبين انه حصل لديها تحمل للمواد الكيمائية السامة.ولتحضير فعلي من الارقطيون يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتضاف الى ملئ كوب ماء لمدة 30دقيقة، يترك حتى يبرد ويشرب على ان لا يتجاوز الشخص ثلاثه فناجين يومياً.تحذير لا يعطى الارقطيون للأطفال دون سن الثانية من العمر. كما يجب على الحوامل عدم استخدام الارقطيون لانه منبه للرحم.



...تابع القراءة

علاج الاكزيما

الأكزيما عبارة عن اضطراب جلدي يتميز بالحكة والالتهاب وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافة ومتورمة، ومكسوة بقشرة أو تنضح بالسوائل، وللأكزيما أشكال متعددة ويمكن تصنيفها الى قسمين رئيسين هي। التهاب الجـلـد الأكزيمي الخارجي، والتهاب داخلي المنشأ او ما يسمى الالتهاب البنيوي
ويسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية، مثل التأثير التهيجي لمنظفات الأوساخ على البشرة، وليس للأكزيما الداخلية سبب ظاهر، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ الى خمسة انواع فرعية هي: الأكزيما التأتبية، واكزيما بوومبفيكي، والأكزيما المثيه، واكزيما الدوالي، والأكزيما القرصية।والأكزيما التأتبية والتي تسمى ايضا الجلد التأبتي تميل الى الانتشار في العائلات،وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة، وتنمو بسرعة فائقة عند الثالثة او الرابعة من العمر، ويستمربعضها خلال مرحلة البلوغ او الرشد، وتتهيج من وقت لآخر خصوصا حين يكون الضحية مضطربا أو غاضبا او قلقا.
علاجهـــــــا
أما علاج الأكزيما فيتوقف على معرفة السبب ويشتمل العلاج على استخدام مراهم الستيرويدات او الكريمات، وتدخل الاعشاب في علاج الاكزيما ومن اهم الاعشاب التي تستخدم لهذا الغرض والموجودة على هيئة مستحضرات صيدلانية عشبية مايلي:
زيت لسان الثور او ما يعرف بالحمحم बोरागे
ولقد أثبتت الابحاث الى أن زيت لسان الثور له تأثير على علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما ويوجد الزيت في كبسولات تباع في الصيدليات حيث يؤخذ 500مللجرام يوميا।
عشبة الطيور Chickeed
ونبات عشبة الطيور يعرف ايضا باسم النجمية، تستعمل الاجزاء الهوائية (النبات كاملا عدا الجذور) على شكل مراهم لعلاج الأكزيما والمتهيجات الجلدية وتستعمل هذه الوصفة على نطاق واسع في اوروبا، كما يستعمل الزيت المستخرج من النبات كبديل للمرهم لعلاج الأكزيما। او يضاف منه ملئ ملعقة على الحمام المائي قبل الترويش، ويمكن ان تسحق اجزاء النبات سحقا نعاما وتضاف الى الحمام المائي قبل الترويش بدقائق او يمكن خلطه مع فازلين واستخدامه كمرهم علما بأنه يوجد مستحضرات من نبات عشبة الطيور تباع في الصيدليات.
نبات السرساباريلا Sarsaparilla " الفشاغ ـ الفشغ ـ سميلاسين ـ سكارشو"
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتير المادة الفعالة هي لأحماض صابونية وفايتوسيرولز، تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالأخص الأكزيما ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات।
نبات الأخدرية Evening Primrose
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع।
الهماميلس Witch Hazel
نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الأوراق والقشور ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة وزيوت طيارة "في الاوراق فقط" تستخدم الاوراق والقشور لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات।
زيت نبات البلقاء Tea tree oil
يستخرج زيت من نبات البلقاء الذي ينمو في استراليا حيث يستخدم الزيت من مئات السنين لعلاج امراض الجلد وبالاخص الأكزيما وللزيت خاصية ضد البكتريا وقد اصبح هذا الزيت حاليا مشهورا بالولايات المتحدة الامريكية।
" نصائح للمصابين بالأكزيما "
عند الاستحمام استخدم الماء الدافئ قليلا ولا تستخدم الماء الساخن ويفضل ان تضيف الى الماء قطرات من زيت اللاونده او زيت البابونج وبعد الانتهاء من الحمام أدهن جلدك المصاب باي من زيت الزيتون او زيت اللوز।
كما يفضل لبس الملابس القطنية حيث ان ألياف القطن تسمح للجسم بالتنفس।
مارس الرياضة حيث ان الرياضة تزيد من دوران الدم جيدا ولكن عليك بغسل العرق مباشرة بعد الانتهاء من التمارين।
ويمكن عــــــلاج الإكزيما بالطرق الآتية:
هناك طريقة يسيرة وتنفع بإذن الله ويتطلب تحضيرها هذه التركيبة: 1- كوب من الحبة السوداء الناعمة। 2-كوب من زيت الزيتون.
طريقة تركيبه تتم كالآتي: يخلط كوب من الحبة السوداء الناعمة بكوب من زيت الزيتون। يضرب الخليط حتى يصبح متجانساً. طريقة الإستعمال: يدهن الجزء المصاب مرة يوميا. مدة إستعمال الدواء: إلى أن تختفي آثار الإكزيما. تاريخ صلاحية الدواء: ثلاثة أسابيع على أن يتم حفظه في مكان بارد.
وصفات لعلاج الأكزيما:
يتم عمل لبخة وذلك عن طريق غلي حبوب الحلبة على النار حتى يتم نضجها تماماً ثم توضع على قطعة قماش وتضوع هذه اللبخة فوق منظقة الإصابة। ـ وضع بعض مسحوق زهور شيح البابونج فوق المنطقة المصابة بأكزيما الجلد فلذلك يسرع
ــ لعمل حمام للقدمين أو اليدين يغلى قدر نصف قبضة من الخزام المزهر مع لتر ماء। ـــ مسحوق من زهور الخزام يرش على مكان الإصابة بالأكزيما.
وقيل أن الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات।
مقدار من الكركم مع زيت زيتون أصلي وادهني به المكان المصاب واي حكة اوحساسية ينفع معها هذا العلاج ان شاء الله।
تركيبة لعلاج الاكزيما التي تصيب راحة اليد و القدم : كوب من الحبة السوداء الناعمة و كوبان من خل التفاح قطعة من القماش و كوب من زيت الزيتون ।
الطريقة : يؤخذ كوب من الحبة السوداء مع كوبان من الخل ثم يرشح الخليط بواسطة قطعة القماش المسامي ثم يؤخذ المحلول الناتج ويوضع في انا معدني ويسخن على نار متوسطة حتى الغليان, عند بدء الغليان يضاف كوب من النشاء ويحرك الى ان يتماسك الخليط , يرفع الوعاء عن النار و يضاف زيت الزيتون الى الخليط و يمزج الى ان يتماسك الخليط ، تؤخذ من التركيبة ملعقة متوسطة وتفك بها اليدين المصابة , ثم تغطى بقطعة الشاش و ذلك قبل النوم .
...تابع القراءة

نبتة (هوديا) الأفريقية أقوى سلاح في الحرب ضد السمنة

on 2009/07/18


اكتشف باحثون أن نبتة (هوديا) التي تنمو في صحراء كالاهاري الأفريقية قد تصبح أحدث وأقوى سلاح في الحرب ضد السمنة والوزن الزائد.
وأوضح العلماء أن هذه النبتة تخدع الدماغ من خلال تحفيز شعور الشبع في المعدة وقد استخدمتها قبائل البشمان أو السان في جنوب أفريقيا في غذائهم منذ آلاف السنين وهي لا تسبب تأثيرات جانبية كالتي تنجم عن أقراص الحمية مثل تسارع القلب أو اضطرابات المعدة.
وأظهرت التجارب الأولية لتصنيع العنصر النشط الموجود في نبتة (هوديا) نتائج غير عملية على الإطلاق لذا تسعي شركة فايتوفارم الدوائية الأمريكية إلى تصنيع منتجات تحتوي على خلاصة النبتة نفسها.
وأشار باحثو الشركة إلى أن المنتجات المصنوعة من المكون النشط للنبتة المذكورة بغرض تخفيف الوزن غير مجدية لأنها تحتوي على كميات ضئيلة جدا وغير فعالة منها تصل إلى حوالي 1% فقط وهي كمية غير كافية لتحقيق الأثر المطلوب.
وحول العقاقير الأخرى التي تستخدم لتخفيف الوزن فقد أشارت دراسة أسترالية نشرت مؤخرا أن مادة الكروم الموجودة في تركيب حبوب التخسيس وفي حبوب بناء العضلات قد تتحول إلى مادة مسرطنة داخل الجسم.
كشفت الدراسة الأسترالية خطأ الاعتقاد السائد أن مادة الكروم الموجودة في حبوب تخفيف الوزن والمسماة chromium III من الممكن أن تتحول إلى chromium VI داخل الجسم.
في ضوء هذا الاكتشاف أصبحت مادة الكروم موضع شك في مدى صحة تناولها لذلك من المفترض الآن أن تجرى الكثير من الفحوصات الدقيقة للتأكد من عدم إضرار هذه المادة بصحة الإنسان وخاصة الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من هذه الحبوب كالرياضيين والأشخاص المهووسين بإنقاص أوزانهم.
وإليك الآن بعض الاقتراحات المستقاة من التجارب الشخصية لمن نجحوا في السيطرة على نوبات الجوع وتمكنوا من خفض أوزانهم.
1- ابق نفسك مشغولا: كلما شعرت أنك بحاجة إلى الأكل اشغل نفسك بأي عمل مثل قراءة كتاب أو الخروج للمشي، المقصود أنه كلما ازداد نشاطك كلما قل تفكيرك في الطعام، كذلك كلما ازداد نشاطك كلما زاد حرق السعرات الحرارية مما يعني أنه باستطاعتك تناول المزيد من الطعام.
2- اشرب المزيد من السوائل: تناول حوالي اللترين من الماء يوميا بين الوجبات يخفف من الشهية والإحساس بالجوع، في بعض الأحيان يشعر الإنسان بالجوع لكن هذا الشعور قد يعني أن الإنسان بحاجة إلى الماء وليس إلى الطعام، لذلك عليك بشرب الماء أولا لان ذلك قد يجنبك تناول المزيد من السعرات التي تحاول التخلص منها.
3- تناول الفيتامينات: إذا كنت تشعر بجوع حقيقي فإنه من الممكن أن جسمك يفتقد بعض المواد الغذائية، لذلك تناول الفيتامينات قد يعوض هذا النقص بدون الحاجة لتناول كميات إضافية من الطعام
4- تناول الوجبات الخفيفة: الوجبات الخفيفة ذات السعرات المنخفضة تساهم كثيرا في التخفيف من شعورك بالجوع، ضع إلى جانبك الكثير من الخضار النيئ و الفواكه حيث أنها لا تحتوي على سعرات عالية كما أنها تحتوي على ألياف مما يشعرك بالشبع.
5- تريث قبل الأكل: إذا شعرت بنوبة جوع مفاجئ انتظر لمدة عشر دقائق لأن نوبة الجوع قد تختفي بنفس السرعة التي ظهرت بها، إضافة إلى ذلك اشرب المياه حيث لا تعود تشعر بأنك بحاجة إلى الأكل.
...تابع القراءة

فوائد الحجامه

الحجامه يتم تدريسها في مناهج الطب في أمريكا॥ وينكرها بعض الأطباء العربالحجامةحققت نجاحاً بارزاً في شفاء العديد من الحالات !!! بفضل من الله أولاً ثم بفضل أطباء مسلمين اهتموا بإحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب الطبي، ومن أبرز هؤلاء الأستاذ الدكتور/ أمير صالح رئيس الجمعية الأمريكية للعلوم التقليدية والحاصل على البورد الأمريكي في العلاج الطبيعي
الحجامة وصى بها النبي صلى الله عليه وسلم من فوق سبع سموات وقيل له (أوصي امتك بالحجامة يا محمد) وقال عليه الصلاة والسلام احتجموا فان في الحجامة شفاء من كل داء ، وقال ( نعم العبد الحجام يصلح الصلب ويحد البصر ويصفي البدن) ، كما ان الحجامة لها فوائد عديدة للعضو المريض - تقوية عضلات القلب - تصفية الدم من الكولوسترول - تصلب الشرايين - تنشيط الكبد - تنشيط الصفراء - تنشيط البنكرياس - معالجة ضغط الدم
تعريف الحجامة كلمه مأخوذه من حجم تقول حجم الامر اي: اعادة الى حجمه الطبيعي ونقول : حجممجموعه النعم في نعمه واحدة وتعمل على اعادة الدم الي نصابه الطبيعي وبالتالي تنشيط الدورة الدمويه
السن المناسبه لحجامة الرجل
كل شخص ذكر تجاوز العشرين من العمر في كل سنة مرة
السن المناسبه لحجامه النساءلا تحجم المراة حتى تتخط سن الياس
مواعيد الحجامة
1- موعد سنوي : اذا فهى من السنه الى السنه عادة لكل من الصحيح والمريض لانها للصحيح وقاية وللمريض علاج فوقاية ।
2- الموعد الفصلي : تجري الحجامه في فصل الربيع شعري(نيسان/ابريل) و (ايار /مايو ) من كل عام।
3- الموعد الشهري: قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " الحجامه تكره في اول الهلال ولا يرجى نفعها حتى ينقص الهلال " اذا نتبع في ذلك وصيه النبي صلى الله عليه وسلم بالشهر القمري عندما يحل موعد الحجامه
فصل الربيع بشهري ( نيسان وايار) فمتلا عند حلول شهر نيسان نتابع بهذاالشهر تدرج الشهر القمري الذي يحل بهذا الشهر وعندما يصبح اليوم السابع عشر من الشهر القمري يكون هذا اول يوم لتنفيذ الحجامة
اذا من (17) الشهر القمري (ضمنا ) إلى (27) الشهر القمري (ضمنا )
علاقة القمر بالحجامة
ولكن ما السر حتى بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم انا موعد الحجامة من الربيع منذ تدريج الشهر القمري من السابع عشر حتى السابع والعشرين منه فقط؟ هذا سوال محير لكن انا حجاوبكم
ففي اليوم الاول وحتى الخامس عشر من الشهر القمري يهيج الدم ويبلغ حده الاعظم وبتالي يحرك الترسبات والشوائب الدمويه المترسبة على جدران الاوعية الدموية العميقة منها والسطحية وعند التفرعات وفي أنسجة الجسم عامة ( تماما كفعله في مياة البحار فيكون بمثابة الملعقه الكبيرة في تحريكه لها لكي لا تترسب الأملاح فيها) ويصبح بإمكان الدم سحبها معه لاهدا مناطق الجسم حيث تحط ترحالها هناك ( بالكاهل)وذلك بعدما يبدا ثاثير القمر بالانحسار من (17-27)
...تابع القراءة

فوائد دورار الشمس

on 2009/07/16


دوار الشمس أو زهرة الشمس أو تباع الشمس هي نبتة بذور زيتية، استعملها الهنود الحمر كدقيق للخبز والحصول على زيتها الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية و معظمها دهون غير مشبعة لذا اعتبروه من النباتات المقدسة لديهم. وهو يفيد في تخفيض الكولسترول بالدم. ويحوي فيتامين E وفولات ومغنيسيوم وزنك وحديد وفوسفور ونحاس وسيلينيوم. والزيت به Omega-6 وهي لازمة لنمو الجسم ووظائفه سيما أنه لا يصنعها. وبصفة عامة استهلاك زيوت أوميجا يمنع الأمراض ونقصها في الطعام يؤدي لأزمات قلبية وارتفاع في ضغط الدم ومرض السكر والتهاب المفاصل والسرطان وحالة ماقبل العادة الشهرية وفقدان الشعر وتصلب الشرايين والإكزيما. وزيت دوار الشمس به فيتامينات (A, D and E) تقوي جهاز المناعة. ففيتامين A يفيد النظر والجلد والنمو ومضاد للأكسدة قوي ويمنع تلف الخلايا بالجسم والأعضاء وظهور الشيخوخة المبكرة. وفيتامين D لازم لنمو العظام والأسنان. وفيتامين E لازم لينشط الدورة الدموية ويحافظ على الجلد وعلى القدرة على الإخصاب. والبذور تدر البول. ومغلي جذور دوار الشمس طارد للديدان .استعمالات البذور الطبيةاستعمل الأطباء قديما بذور عباد الشمس كعلاج للملاريا، ولتخفيف كولسترول الدم ومنع تصلب الشرايين. تحتوى بذور عباد الشمس (اللب) على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان. كما تحتوى على فيتامين (أ) ولذلك تفيد في علاج مرض العشى الليلي. يستعمل زيت بذور عباد الشمس في إعداد الأطعمة والمأكولات ويقول رادكليف وهو اختصاصي تغذية إن من أفضل مصادر فيتامين (E) بذور عباد الشمس. كما أن اللوز والسبانخ وأوراق الخردل والفلفل الأخضر والأحمر تعد مصادر جيدة للحصول على (ألفا توكوفيرول). كما أن بذور عباد الشمس تقلل الإصابة بأمراض سرطان الرئة وهو مفيد للمدخنين وأردف قائلا إن بذور عباد الشمس غنية أيضا بالسلنيوم وهو عنصر غذائي مهم كما أن أوراقه الخضراء غنية بعناصر غذائية مفيدة كما اكتشف الباحثون الأميركيون أن بزر تباع الشمس الذي يشيع تناوله في بلدان الشرق الأوسط والبلاد العربية بوجه خاص، كنوع من المكسرات والتسالي، يخفّض ضغط الدم العالي بشكل كبير، ويقي من مضاعفاته كضعف القدرة الإدراكية والسكتات الدماغية. وقد لاحظ أطباء الأسنان الأميركان والإنجليز ولقرون عديدة أن أكل بذور عباد الشمس باستمرار هو سبب اللثة السليمة والأسنان القوية وذلك لاحتواء البذور على مادة الفسفور والكالسيوم وكميات قليلة من الفلوريد الذي
يقوي الأسنان ويمنع التسوس أما معدل تناول الفرد هو 70 جراما قبل وجبه العشاء حتى
...تابع القراءة

الحلبه الخضراء

on 2009/07/14

الحلبـــــــة Fenugreekلقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً"। كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان।وفي الطب النبوي لإبن القيم : يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ، وعسر النفس ، وتزيد في الباه ، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، محدرة الكيموسات المرتبكة في الأمعاء ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة ، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ . وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة ، أدرت الحيض ، وإذا طبخت ، وغسل بها الشعر جعدته ، وأذهبت الحزاز
..............................................................

لتكبيـــــــــر الصـــــــــــدر - لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية انه إذا أعطي للمرضع 20نقطة ثلاث مرات يوميا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل।هناك زيت الحلبة الذي يفيد للصـــدر الأمر وهو تكبير الثدي وشده وتشكيلهوفرك الصدر خمس لفات إلى اليمين وخمسة إلى اليسارتكرر بشكل يومي مع دهن الزيت
...............................................................
لتكبيـــــــر المؤخــــــــــرةو هذه وحدة من الاخوات تقول :خواتي هذي الطريقه انا وخواتي مجربينها حلبه مو مطحونه تغلينها في ماي اخذي الماي ودلكي فيه الصدر والمـــــؤخرة و بتلاحظين فرق كبير
.............................................................
لنفــــــــخ الوجــــــــه و جعله كاالقمر مقادير متساويه من زيت الخروع و زيت الحلبه تخلط و توضع في علبه مغلقه و يدهن بها الوجه قبل النوم
....................................................................
للشعـــــــــــرمن المشاكل التى تؤرق الرجال وتضايق النساء وهي سقوط الشعر ॥ ومن العلاجات الطبيعية التي توصف لها :" الحلبة " وثبت علميا أن امتصاص الجسم للحلبة الخضراء أكبر بكثير من امتصاصه للحلبة المجففة .... تضم الحلبة أيضا مجموعة من الأحماض الأمينية والبر وتينات , ولها دور كبير فى تخفيض نسبة الدهون فى الدم " الكوليسترول " فبالتالى فإنها تقلل من ضغط الدم وقد يكون ذلك هو السبب المباشر الذى جعل الحلبة تنجح فى زيادة قوة بصيلات الشعر وتقليل فرص سقوطه।
.........................................................................
الاستعمالات الداخلية:- يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال।- يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.
يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالاخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم।
يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم।
تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم। ولكن ننصح بالابتعاد عنها في حالة بدء فترة الحمل، حيث إنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. بينما ينصح بها بعد الميلاد لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.
تستعمل الحلبة مشهية إذا أخذ منقوعها "ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين" وتؤخذ قبل الأكل مباشرة مع العلم ان هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم।
إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها।ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن.
لاستعمالات الخارجية حيث تستعمل الحلبة:
لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن الله. - لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم. - لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة. - لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه، يمكن استعمال هذه الوصفة للخاراجات والداحس المتقيح والاصابع وكذلك خراجات الاثداء وخراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور والاكزيما والقروح في الاقدام. - يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم. الدراسات الحديثة على الحلبة قامت على الحلبة دراسات اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم والكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد
...تابع القراءة

القمح


اذا عجن القمح بعد طحنة بالخل ودهن به الوجه ازال الكلف والنمش .نخالة القمح المطبوخة بالماء اذا وضعت لبخة على الحكة الجلدية تعالجها .نخالة القمح اذا طبخت كالعصيدة في عسل وسمن بلدي تعالج السعال والربو .القمح مع الحلبة يحلل الاورام الصلبة في الجسم.نخالة القمح تعالج الحموضة اذا نقعت في ماء من المساء الى الصباح وتشرب.الهريسة من القمح والحم الكبش الحولي والعسل والسمن البلدي البري هي من أعظم الاغذية للناقهين والضعفاء والنحفاء وهي تبني العضلات وتقوي الباءة جدا وتحد الذهن وتقوي الفكر , والقمح يحتوي على فيتامينات ( أ , ب , ه , ب2 , ب6 , ب12 ) وعلى حديد وبروتينات وفسفور .القمح باللبن والعسل والمكسرات والقرفة مقوي للجسم والاعصاب ومخصب تناسليا ومقوي لذلك .القمح قبل ان يصفر في زرعة اذا اكلت سنابلة فانها تنظف المسالك البولية وتدر البول وتنقي الدم وتفتت الحصى .اذا شرب مغلى سنابل القمح بعد نضجة فانه يعالج اليرقان . واذا طبخ القمح كالعصيدة وبالسمن والعسل فانه يعالج النحافة ويقوي البدن .خميرة الخبز المصنوعة من دقيق القمح فيها من الفوائد العجيبة ما يجعلها منجم معادن وفيتامينات مثل ( ب1 , ب2 , ب6 , ب12 , ) فوليك اسيد بيوتين , انيوزيتول ,) ومن المعادن الفسفور , البوتاسيوم , مغنيسيوم , كالسيوم , نحاس , قصدير , المنيوم , زنك , منجنيز , ذهب , فضة .ومن الاحماض ( ليزين , كرتبوفان , هيستيدين , فينيلامين , لوسين , فالين , غلسيرين , اللامين , اسيد اسيارتيك اخواني يوجد قمح مهورس يسمونه الفريكة مفيد جدا اضافه على الموضوع يستخدم بدلا من الارزفي محاشي الطيور والدجاج ومع شوربة اللحمة
...تابع القراءة

الفول السوداني


الفول السودانييحتوي الفول السوداني على كميات كبيرة من فيتاميني ( هـ , أ ) وعلى حمض الفوليك, والكالسيوم, والمنغنيزيوم, والزنك, والحديد, والألياف।وبالرغم من أن الفول السوداني وزبدته يحملان نسبة عالية من الدهون ويحذر من الإفراط في تناولهما؛ لكن عند اعتماد الفول السوداني جزءاً من حمية غذائية متوازنة قد يساعد في توفير ما يحتاجه الجسم من احتياجات يومية من العناصر المختلفة.وأكد الباحثون أن الرجال والنساء والأطفال, الذين يأكلون جرعة يومية من الفول السوداني ومن زبدته يحصلون على حاجتهم من الفيتامينات والمغذيات, بشكل أفضل من الذين لا يتناولونهما.وللفول السوداني القدرة على تخفيض نسبة الكولسترول لاحتوائه على نسبة من الدهون الغير مشبعة, التي تساعد في الحد من الكولسترول وذلك لدى الأطفال والرجال فقط , بينما لم تتأثر النساء كثيراً بهذه الخاصية
الفول السوداني يخفض نسبة الكولسترول في الدم أثبتت الأبحاث التي أجريت في المركز الأميركي للبحوث الزراعية أن الفول السوداني مفيد للقلب, الأمر الذي يناقض المفاهيم المعروفة عن هذا النوع من المكسرات الغنية بالدهون التي كان يعتقد أنها تمثل خطرا على صحة جهاز القلب الوعائي لأنها تزيد خطر البدانة وترفع مستوى الكولسترول في الدم।
الفول السوداني يحتوي على مادة تعالج السلقد تساعد مادة كيمياوية موجودة في الفول السوداني في معالجة مرض السل، كما جاء في بحث علمي। ويعتبر السل سببا في وفاة مليوني شخص في العالم سنويا. لكن الكثيرين ممن يتعرضون للعصيات المسببة للسل لا يظهر عليهم المرض. ويبين ذلك أنه في معظم الحالات يكون الجهاز المناعي قويا بما يكفي لمنع البكتريا من التسبب في المرض. ويعتقد أن لأول أوكسيد النيتروجين دورا رئيسيا في تحرك دفاعات الجسم.
ويرى العلماء أن النقص في هذا المركب الكيماوي يجعل من الأفراد معرضين أكثر للإصابة بالأمراض। وبالتالي فإنه على الصعيد النظري قد يساعد تعزيز مستوى أول أوكسيد النيتروجين على حل المشكلة. وإحدى الطرق التي من شأنها رفع مستوى هذا المركب هي بتعاطي كبسولات الآرجينين التي يستخدمها الجسم لإنتاج أول أوكسيد النتروجين. ويوجد الآرجنين بتركيز عال في الفول السوداني.
كما يحتوي الفول السوداني على عناصر غذائية أخرى مثل الدهون التي قد يكون لها أثر إيجابي في علاج المرض। ويعتقد الدكتور جون هارفي من جمعية أمراض الصدر البريطانية بأن هذا البحث مثير للاهتمام لكنه يحتاج إلى المزيد من الدراسة. ويقول إنه يعزز أدلة أخرى على أن التغذية المتوازنة الغنية بالفواكه والخضر قد تحمي من تطور أمراض الرئة مثل السل والربو.
الحساسيات من الفول السودانيقال باحثون ان الحساسيات من الفول السوداني قد تكون اصبحت اكثر شيوعا بين الاطفال وتضاعفت خلال الاعوام الخمسة الماضية في الولايات المتحدة ‚ وقال باحثون كنديون كذلك انهم يشهدون حالات اكثر من المتوقع من الحساسية من الفول السوداني‚ واشار تقريران نشرا في عدد ديسمبر من نشرة الحساسية والمناعة ان الحساسيات من المكسرات والتي قد تكون قاتلة ستظل شائعة‚ والعديد من المنتجات الغذائية يدخل في صناعتها الفول السوداني।
...تابع القراءة

فوائد المشمش


وبتحليل المشمش وجد أنه يحتوي على: أملاح معدنية كثيرة، خصوصاً الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني جداً بفيتامين (a) المفيد لغذاء شبكة العين و(b) المفيد للدم و(c) المفيد الذي يرفع من مناعة الجسم لحماية الإنسان من نزلات البرد، كما وجد أن 13% من وزنه يحتوي على السكر وربع في المئة من وزنه مواد نشوية.· تؤكد الأبحاث أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم، كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين (a) فيه بنسب عالية جداً.· وجد أن المشمش مفيد جداً للمصابين بفقر الدم، كما أنه مقوٍ للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد وهو فاتح للشهية ومكافح جيد للإمساك ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق.· يوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفوسفور والمغنسيوم.· للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل الطعام، وعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويستحسن عدم قطع ثمرة المشمش بالسكين، بل قضمها بالأسنان أفضل.· كشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب. · زيت المشمش مصدر غني لفيتامين هـ‏،‏ ويستخدم أيضاً في تليين الجلد ومنع تكوين خطوط على الجلد في مرحلة الشيخوخة.· تحتوي الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين ‏(‏أ‏)‏ الموجودة في الطازجة،‏ وعشرة أضعاف كمية الحديد‏.‏· عصير قمر الدين المصنوع من المشمش مفيد جداً، وكذلك المربى التي تصنع منه إذ لا تفقد من خصائصها الطبيعية كثيراً نتيجة التصنيع.· تساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية‏.‏· ينصح بغسل ثمرة المشمش قبل أكلها جيدا لإزالة ما علق بها من مواد كيماوية.جمالك والمشمشيمتاز المشمش بمكونات تجعله فعّال في مقاومة التجاعيد والانكماشات والتشققات، ولذلك يدخل في عمل الكريمات والأقنعة.وإليك قناع البشرة من المشمش:افرمي ثمرة أو ثمرتين من المشمش.ضعي منها طبقة كثيفة على بشرة الوجه والرقبة واليدين.انتظري نصف ساعة.. ثم اغسلي وجهك بماء بارد



...تابع القراءة

فوائد الجريب فروت


1- الجريب فروت وسيلة من وسائل الرجيم الناجح، وبالاعتماد على هذه الفاكهة السحرية يمكن للإنسان أن يفقد كيلوجرامات من وزنه حيث يقلل الجريب فروت من شهية الإنسان ॥ المزيد عن الرجيم بالجريب
2- الجريب فروت يعمل على توازن الجهاز العصبى، والجهاز التنفسى ويساعد فى علاج الأنفلونزا .. المزيد عن الأنفلونزا
3- كما يساعد الجريب فروت على علاج الالتهابات المفصلية।4- وتوجد فائدة كبيرة فى بزوره، حيث هناك اعتقاد بأن البزور تخلص الجسم من الديدان.- استخدامات الجريب فروت:- شرب عصير الجريب فروت يساعد على علاج حب الشباب وبقاء الجلد صحياً .. المزيد عن حب الشباب- عصير الجريب فروت مصدراً ممتازاً للحصول على معدن الحديد.- الزيت العطرى للجريب فروت شائع الاستخدام فى أغراض التدليك والمساج .. المزيد عن الزيوت العطرية
...تابع القراءة

التين الشوكي


يصنف التين الشوكي الذي أصبح يحتل أهمية اقتصادية كبيرة في عدد من الدول العربية والأجنبية ضمن نبات الصباريات وينتشر بكثرة في المكسيك وشيلي ودول أمريكا اللاتينية والأردن ومصر وغيرها والتي أنشئت في العام 1993م شبكة تعاون فنية دولية برعاية منظمة الأغذية والزراعة الفاو لتعزيز التعاون بين الدول المنتجة لهذا المحصول وتضم 14 دولة. وتعتبر الفترة من ابريل –أغسطس الموسم الرئيسي لإثمار التين الشوكي التي تظهر بكثرة في الأسواق الرئيسية بالمدن اليمنية.وتشير منظمة الفاو إلى أن هناك استخدامات متعددة للصبار (التين الشوكي) كغذاء وعلف للماشية واستخدامها كمادة دوائية وتجميلية وأغراض زراعية واستخدامات عديدة أخرى.ويؤكد الدكتور منصور حسن الضبيبي أستاذ قسم البساتين والغابات بكلية الزراعة جامعة صنعاء أن التين الشوكي من الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات خاصة فيتامين (سي و أي)، إضافة إلى نسبة عالية من الكربوهيدرات والأملاح المعدنية والألياف التي تساعد علي التغلب علي عسر الهضم لمن يعانون منه.ويقول "محصول التين الشوكي أيضا يدخل في استخدامات طبية ومواد تسمي بالمواد الصمغية الصابونية التي يحضر منها أرقي أنواع الشامبوهات الطبيعية التي تباع بأثمان غالية، إضافة إلى استخراج أدوات تجميل وكريمات طبيعية من مخلفات هذا النباتات".وحسب الدكتور الضبيبي فلشجرة التين الشوكي فوائد عديدة علي البيئة أهمها مكافحة التصحر واستخدامه كأعلاف للحيوانات
...تابع القراءة

فوائد الصويا


فول الصويا يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات। ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.
ويتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين। هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.
كما يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خالي من الشحوم والكولسترول। يحتوي فول الصويا على كمية أكبر من البروتين والدهون من أي نوع آخر من البقول ويحتوي أيضا على مادة تدعى مثبط أنزيم تريبسين والتي قد تسبب عسر هضم اذا تم تناول فول الصويا نيئا أي بدون طبخ. ولكن نقع وطبخ وتخمير فول الصويا يتلف هذه المادة ويزيل تأثيرها الضار.
فول الصويا علاج لمرض الزهايمر
أعلن باحثون أن تناول الكثير من فول الصويا قد يحمي من الإصابة بداء الزهايمر «الاضطراب الدماغي» الخطير غير القابل للشفاء، الذي يصيب أكثر من نصف الأميركيين بعد سن الخامسة والثمانين। وفول الصويا نبات غني بمركبات الفيتوإستروجين (Phytoestrogen)، الذي سبق وقيل إنه ينقص من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية وترقق العظام। وطبقاً للدراسة الحديثة، فإن العلماء وجدوا بأنه يحمي أيضاً من حدوث داء الزهايمر، خاصة عند النساء بعد سن اليأس। فقد وجدت هذه الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات وأجريت على الحيوانات بأن مادة مشابهة للإستروجين موجودة في فول الصويا تدعى الفيتواستروجين أو إيزوفلافون (Isoflavones)، تعمل على إنقاص عدد التغيرات البروتينية الحاصلة في الدماغ التي ترافق داء الزهايمر.
أهمية الصويا (حليب الصويا، التوفو، مكسرات الصويا) في حياتنا اليومية:أفادت الدراسات والتجارب التي أجريت على الصويا بأنه قد يفيد في بعض الحالات। غير أن النتائج التي توصل اليها العلماء في هذا الحقل ما تزال غير نهائية. أما الأسباب التي تبين أهمية الصويا فنلخصها فيما يلي :
1। محاربة أمراض القلب. حيث أنه يخفف معدل الكوليسترول المرتفع حوالي 9%. २
2 يحافظ الصويا على العظام خصوصاً عظام النساء بعد سن اليأس.
3। يساعد على محاربة سرطان الثدي. حيث تناول وجبة تحتوي على الصويا يومياً، يساعد على محاربة سرطان الثدي، ومازالت الدراسات والتجارب تجرى للتأكد من هذه النقطة.
4. كذلك يساعد على محاربة سرطان غدة البروستات .
5. كذلك أفادت الدراسات أن تناول فول الصويا مرة أسبوعياً على الأقل يؤدي الى تفادي خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 50%.
6. يمكن أن يحمي من سرطان بطانة الرحم بنسبة 50% نتيجة الدراسات التي أجريت على نساء تناولن الصويا على أنواعه.
7। يساهم في منع الاصابة بالسكتة القلبية، حيث أجريت التجارب على القردة والحيوانات، ومازالت تجرى التجارب والدراسات لتبرهن هذه النتيجة على الانسان.
فول الصويا قد يسبب العقم
قال باحثون في مستشفى رويال فيكتوريا في بلفاست إن فول الصويا ربما يكون له صلة بالعقم لدى الرجال। وقال الباحثون إن فول الصويا يحتوي على هرمون الاستروجين الانثوي، الذي تتسبب الكميات الكبيرة منه في ضعف الحيوانات المنوية.
كما حذر البحث من تأثير فول الصويا ليس فقط على الرجال البالغين، ولكن على الأطفال وربما قبل ذلك।
وقالت اندرسون: "الوقت الحاسم في ذلك هو أثناء تكون الجنين وفي المراحل الأولى من الحياة وحتى البلوغ। حيث يمكن أن يؤثر فول الصويا على الحيوانات المنوية بل ويمكن أن يؤثر على نمو الجهاز التناسلي بكامله، ويمكن أن تحدث به مشاكل في مراحل تالية من الحياة ويمكن أن يصل الأمر إلى الاصابة بسرطان الخصية".
سائل يسأل عن فول الصويا ما فوائده واستخداماته وما طريقة استعماله؟ ومدى اهميته للحامل؟ أيضاً هل للمرمية خطورة أو ضرر على الحامل؟
أخي السائل يحتوي فول الصويا على 40% بروتين وهو أكثر في محتوى البروتين من اللحم ومواد دهنية 25% ومواد سكرية 15%. كما يحتوي على الأملاح المعدنية الهامة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسوم والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت وفيتامينات أ، ب 1، ب 3، د، ه وخميرة دياستاز وليستين وشمع العسل وصمغ الصنوبر وسيليليوز وكازايين وفي دقيق الصويا من الأزوت ما في دقيق الحنطة أربعة أضعاف. وفول الصويا غذاء كامل وسهل الهضم جداً وأنه بناء من الدرجة الأولى لعضلات الجسم والعظام والأعصاب ومنشط قوي ومرمم للجسم ويحقق التوازن بين الخلايا. ويستخرج من فول الصويا زيت ذا قيمة غذائية عالية وفوائد طبية للجسم ويخفض هذا الزيت الكوليسترول من الدم ولا يرفعه. وفول الصويا مهم جداً للحامل لما يحتويه من معادن وفيتامينات وهو يستعمل مثله مثل أي مطبوخ أو يستعمل منه معجون. أما المرمية فإذا أخذت كعلاج على أساس جرعات يومية مستمرة فلا انصح باستخدامه للحامل أما إذا كان يؤخذ منها ملعقة صغيرة واحدة في اليوم فلا بأس من ذلك.
...تابع القراءة

شجرة الاملج

on 2009/07/12

هذه صورة شجرة الاملج وثمرته
هذه صورة الثمرة مجففه

الان ماهي عشبة الاملج؟؟؟؟

الأملج . هر السنانير- اسرَكَ . (معجم أسماء النبات ). هو بالفارسية آملة : هو الأملس من أنواع الاهليلج . وفي (المعتمد في الأدوية المفردة) ثمرة سوداء، تشبه عيون البقر، لها نوئ مستدير حاد الطرفين فإذا نزعت قشرته انشق النوى على ثلاث قطع ، والمستعمل منه ثمرته التي على نواه ، ويقرب فعله فعل الهليلج الكابلي ، وقد ينقع في بلده باللبن والحليب ، فيسمى شير أملج .

_ وهو نبات يشبه حبة نبات جوزه الطيب ويباع في مراكز الأعشاب ولدى العطارين .

فوائده للشعر:

** وكما ورد في الطب النبوي عن فائدة -نبات الأملج : لنعومة الشعر وكثافته الشعر
( يغلي 3 جرام من هذا النبات بالماء ويدلك به فروه الرأس ثم يغسل بعد فترة قصيرة .

لتمليس الشعر:
_ يؤخذ 25 جرام أملج مطحون ويعجن ب 50 سم زيت سمسم ويدهن به الشعر جيداً ويترك
لمدة طويلة حوالي ساعتين ويغسل بالشامبو الطبيعي المناسب لطبيعة شعرك .
_ والنتيجة اكتر من رائعة بحيث يكون شعرك وكأنه مفرود بمكواة مصفف الشعر وناعم كالحرير .

مشاكل القولون ( الأنتفاخ والغازات و ..... ) وأضطرابات الأمعاء والحموضه :طريقه الأستخدام:
يطحن الأملج بالهون كويس جدا ( لأنه صعب الطحن بالخلاط الكهربي )
وبعدين يؤخذ مرتين في اليوم قبل الفطار والعشاء بساعه
المهم أنك تعمله زي الشاى الكشري بالظبط:
تضع قليل من السكر مع حوالى (1\2 الى 1 )معلقه من الاملج المطحون فى كوب متوسط ونصب عليه الماء المغلي وغطي الكوب بسرعه لتجنب خروج الأبخره التي تحمل بعض الزيوت الطياره الهامه
وبعد فتره : يقلب الكوب جيدا
وعلى فكره الأملج طعمه حلو يشبه كثيرا طعم ورائحه الكركديه
وممكن أن تأخذ الأملج عن طريق الســــــــــف حوالي نص معلقه ع الريق .

للكبد والسمنه:

له ميزه رائعه فى علاج الكبد الدهني fatty liver وهي من أهم المشاكل الحديثه
كما أنه له بعض التأثير في أزابه دهون الجسم ولذلك قد يستخدم في علاج السمنه



...تابع القراءة

فوائد الخيار


الخيار له فوائد غذائية عديدة، وبجانب ذلك فإن له فوائد أخرى صحية وتجميلية أيضا.

يحتوي الخيار على عدة عناصر مهمة لوظيفة الجلد كالكبريت الذي يحافظ على نضارة الجلد وطراوته

كما يحتوي على سكريات الـ clucides التي تغذي عضلات الوجه، فالخيار مرطب ومطهر وملطف

وملين، ويعتبر من العناصر الثمينة في حقل الجمال ويناسب كل أنواع البشرة.

فإذا كنت تعانين من جلد مبقع من جراء الشمس أو الولادة إليك هذه الوصفة

ابرشي الخيار في الحليب وامسحي به وجهك بواسطة قطنة مرتين يوميا، وواظبي على هذه

العملية لعدة أيام متتالية.. وإذا كان وجهك دهنيا اغلي الخيار بالماء وامسحي وجهك به ساخنا وباردا.

أما ماسك الخيار فهو مدهش لشد مسامات الجلد الواسعة.

خذي بذور الخيار وكمية مماثلة من بذور الشمام واطحنيها معا حتى تحصلي على بودرة البذور،

امزجي جيدا البودرة بالحليب الخالي من الدسم حتى تحصلي على مزيج لزج من الكريم.. ضعي

الخلاصة على وجهك لمدة نصف دقيقة.. وحين يجف الماسك انزعيه بواسطة الماء أو ماء الورد،

وللجلد الجاف استعملي نفس الطريقة السابقة مع استبدال الحليب بالكريمة الطازجة.


ولمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء خذي قليلا من عصير الخيار وملعقة من الكريمة الطازجة

وملعقة من ماء الورد أو ماء الزهر وبياض بيضة واحدة مخفوقة واستعملي نفس الطريقة السابقة.

يمكنك أيضا طلي الوجه بعصير الخيار في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل.

إن عصير الخيار يجعل الوجه أشقر اللون مه تكرار هذه العملية.

كذلك أكل الخيار يسكن العطش ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية.

وخلال أيام الحر والصيف أو خلال مرحلة الحمية افرمي الخيار وضعيه على اللبن وتناوليه باردا فهذا

يسكن العطش ويبرد الجسم. كذلك يفيد أكل الخيار مرضى البول.

أما الخيار الحامض المهروس فهو يكسب الجسم دفئا ويسهل الهضم أيضا .. كما أن أكل الخيار يفيد

في طرد سموم الجسم وتنظيف الأمعاء
...تابع القراءة

فوائد الرز

on 2009/07/11


يفيد لأمراض المعدة ويطيل العمر ، ففي الرز مواد بروتينية ودهنية ونشوية وأملاح معدنية مثل الكبريت واليود والفسفور والحديد والنحاس ، ويقال أن الرز من الأغذية التي تطيل العمرالرز وجبة أساسية لكثير من الشعوب وخاصة الشعوب الآسيوية وتتنوع وجباته وطرق الاستفادة منه।يحصد الرز بقشرته الخارجية غير الصالحة للأكل وتكون جامدة، وتوجد تحتها حبة الرز التى نأكلها.يمر الرز بمراحل عديدة حتى نصل إلى صورته الحالية وهذه المراحل هى التخلص من القشرة الخارجية والنخالة ثم الوصول إلى الحبة الأساسية وتلميعها للحصول على الحبة البيضاء.تعالج حبة الرز للتخلص من القشرة الخارجية والنخالة فى المطاحن.يصنف الرز إلى حبة طويلة ومتوسطة وصغيرة.تحدد كمية الأميلوز (وهو النشا الذى يتواجد فى الرز) جودته عند الطهى.الأرز البنىقشرته تحتوي على معادن كالفسفور واليود والكبريت والصوديوم والحديد الرز البني يقوي المعدة ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثديان الألياف في الرز البني من النوع غير القابل للذوبان الذي يعمل كالأسفنجة في الأمعاء فيمتص الكميات الكبيرة من الماء، وتؤدي تلك العملية إلى زيادة حجم البراز واكتسابه المزيد من النداوة، وبالتالي فإنه يمر بسهولة داخل الأمعاء، علاوة على ذلك فإن البراز الأكبر حجماً يمر بسرعة خلال القولون وهذا يعني أنه يصبح أمام المواد الضارة التي يحويها وقت أقل لتدمير الخلايا في جدران القولون مما يقلل من خطر الأصابة بالسرطان. ويقول الباحثون أنه إذا زاد الشخص من كمية الألياف التي يحصل عليها من الغذاء فإن خطر اصابته بسرطان القولون سينخفض بنسبة 34%. وقد أثبتت التجارب أن ما يفيد القولون يفيد كذلك الثديين، فما دامت الألياف في الرز البني تلتصق بالأستروجين في الجهاز الهضمي فإن ذلك يعني أن كميات أقل من هذا الهورمون سوف تدور داخل مجرى الدم.
وهذا الأمر مهم لأنه قد ثبت أن المعدلات العالية من الأستروجين تؤدي إلى تغيرات في الخلايا قد تؤدي إلى الأصابة بسرطان الثدي. وقد كشفت دراسة قام بها باحثون إستراليون وكنديون أن النساء اللاتي تناولن 28جراماً من الألياف يومياً انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 38% عن هؤلاء ممن تناولن نصف هذه الكمية . وقشرة الرز البني تحتوي على معادن مهمة جداً لصحة الإنسان حيث تحتوي على الفوسفور واليود والكبريت والصوديوم والحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والكلور. كما تحتوي القشرة على فيتامينات ب، و، و. لقد قال فيه ابن قيم الجوزية إنه يشد البطن ويقوي المعدة. ويقول أطباء الهند أنه أحمد الأغذية وأنفعها إذا طبخ بألبان البقر، وله تأثير في الخصوبة وزيادة المني وتصفية اللون، و الرز إذا أخذ مع اللبن الحامض أوقف الإسهال ويسمن إذا أخذ مع السكر والحليب. ويجب على المصابين بمرض السكر الامتناع عن تناول الرز ، كما يمنع عن الراغبين في النحافة॥ أن للرز تأثيراً ممسكاً للإسهال فهو يناسب كثيراً من يعانون من الإسهال ويعتبر جزءاً من نظام غذائي معروف باسم برات (BRAT) وهو مشتق من الحروف الأولى للأطعمة المكونة له وهي الموز banana و الرز Rice، وصلصة التفاح applesauce والخبز المحمص toast.رز (Aborio) أو المعروف باسم ( Risotto ) هو رز إيطالى يستخدم فى المطبخ الإيطالى وحبته قصيرة وأكثر امتصاصاً للماء عند طهيه.
الرز البسماتى (Basmati) ويعرف باسم "أمير الرز " وله رائحة ونكهة طبيعية بدون أن يضاف إليه شئ, ومن الأشياء المفضلة معه الزعفران والكارى لإعطائه لوناً ذهبياً له.
...تابع القراءة

فوائد الجوز


الاجزاء المستعملة في الجوز :الثمرة ، الاوراق ، القشرة الخضراء ( قشرة الثمرة ) الموطن و التاريخ :من الاشجار المشهورة في جبال لبنان و سوريا ، و تمتد الاشجار حتى اليونان ، وهي موجودة ايضا في آسيا و إيران ، الهند ، هملايا ، و كشمير . تعيش اشجار الجوز في الجبال على ارتفاع 4000- 7000 قدم .هنالك عدة انواع من الجوز منها التي موطنها آسيا ، و منها النوع المسمى Black Walnut ، الجوز الاسود و موطنه شمال امريكا .تركيبته :الثمرة : سكريات ، صمغ أهم جزء في الجوز هو ( Juglon و Nucin )أملاح معدنية : حديد ، كاليسيوم ، نحاس ، زنك ، فوسفور ، بوتاسيوم .فيتامينات : A , B1 , B2 , PP .القشرة :زيت ، صمغ ، زلال ، مواد معدنية ، الياف سيليلوز ، ماء .استعمالات و فوائد الجوز الطبية :1. الاوراق لها تأثير قابض و منظف و معقم ، و القشرة الخضراء لها تأثير ملين للطبيعة .2. تستعمل الاوراق لعلاج امراض الجلد ،مثل الالتهابات الفيروسية المسماة Herpes .3. القشرة الخضراء و القشرة الخشبية التي تليها ذات تأثير معرق .4. القشرة الخضراء غير الناضجة تقتل الديدان ، الدودة الوحيدة .5. يجدد نشاط الجسم ، يمنع الترهل و الضعف .6. الجوز يمنع سقوط الشعر و يحول الابيض بالصبغ الى اسود .7. الجوز يساعد على التئام الجروح .8. شأنه شأن المكسرات ، خافض لمستوى السكر بالدم .9. يساعد على إزالة تحجر الجلد في أصابع الاقدام " مسامير الاقدام " . وذلك بتدليك المسامير بالقشرة الخضراء .10. ثماره المجففة تسلق ثم تجفف و تحلى بالسكر ، وتقدم مع الفاكهة الاخرى كمغذ ، و فاتح للشهية ، منشط للكبد ، و مقوي للطاقة الجنسية ( يستعمل الجوز الصغير الاخضر الطري ) .11. ينصح بالاكثار منه للمصابين بمرض " التصلب اللويحي " 12. قشرة الجوز القاسية تحمص و تطحن ، تستعمل لتبييض الاسنان و تقوية اللثة ، و إزالة روائح الانفاس ( بودرة فحمية )
...تابع القراءة

لون شفاهك يدل عبى مرضك ؟؟؟؟؟العلاج

on 2009/07/09

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لون شفاهك يدل على مرضك, وطرق العلاج لكل مرضالشفاة الحمراء :
تمدد في الاوعية الدموية , ما يشير الى ارتفاع في ضغط الدم. العلاج :
التخفيف من المنتجات الحيوانية والاطعمة المالحة.
الشفاة الشاحبة والمائلة الى البياض :
خمول في الدورة الدموية يتسبب في ركود في الدم وفي مشكلات على مستوىالجهاز اللمفاوي , وفي الحساسية.
العلاج:
التخفيف من مشتقات الحليب والسكريات وتفادي المواد الاصطناعية المضافة الى الاطعمة.
الشفاة التي تميل زواياها الى الاصفرار:
اجهاد في الكبد يتسبب في زيادة في افراز عصارتة . العلاج:
التخفيف من الدهون والاطعمة المقلية والبيض.
الشفاة الداكنة او المائلة الى الزرقة:
تراكم الحوامض الدهنية والاملاح حول الامعاء والمعدة.
العلاج:
التخفيف من الدهون المشبعة والاكثار من تناول الخضار الورقية الخضراء.
انتفاخ في الشفة العليا:
المعدة لا تقوم بوظيفتها بفعالية.
العلاج:
عدم الاكثار من تناول نوع واحد من الاطعمة فالمعدة تفضل التنوع المتوازن. انتفاخ في الشفه السفلى:
الامعاء الغليظة مترهله ومحتقنة.
العلاج:
الاكثار من تناول الالياف الغذائية والتخفيف من الحلويات والدقيق الابيض ومشتقات الحليب
...تابع القراءة

زيت السمك

on 2009/07/08


ملعقة زيت سمك يومياً تبعد الكآبة وتنشط أدمغة الأطفال 
 
قال علماء إن تناول ملعقة من زيت السمك يومياً يمكن ان يقي من الكآبة. وأظهرت دراسة شملت حوالي 22 ألف شخص فوق الاربعين ان الذين يتناولون زيت السمك بشكل منتظم يصبحون أقل عرضة للاصابة بالكآبة مقارنة بغيرهم. وبحسب الدراسة التي نشرت في العدد الاخير من "جورنال أوف افكتيف ديسأوردرز" أنه كلما تناول المرء زيت السمك كلما قلّ تعرضه للكآبة. وزيت السمك غني بالاحماض الدهنية، أوميغا - 3 ، و له فوائد صحية كثيرة. ويقول أطباء إن هذه المادة تنشط أدمغة الاطفال، وتخفض خطر الاصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية والسرطان لكن بعض الدراسات تشكك في ذلك. وقال علماء إن تناول ملعقة من زيت السمك يمكن أن يخفض خطر الاصابة بالكآبة بحوالي 30 في المئة وبثت هيئة الاذاعة البريطانية أن باحثين نرويجيين أجروا دراسة شملت 21835 مريضا تتراوح أعمارهم ما بين 40-49 عاما، و 70 و 74 يعيشون في مناطق مختلفة من النروج وذلك ما بين 1997 و 1999، مشيرة إلى أن هؤلاء خلال إعدادهم لتقريرهم وضعوا في حسبانهم عوامل يمكن أن تؤثر على الكآبة مثل العمر والجنس والتدخين وشرب القهوة والكحول ومستوى التعليم والنشاطات البدنية. وقال البروفيسور دافيد كندال إن تناول زيت السمك يمكن أن يحسن نشاط الاوعية القلبية الوعائية، لافتاً إلى أنه لا عجب في أن يكون الاصحاء أقل كآبة من غيرهم. ويحاول الباحثون البريطانيون إيجاد أدوية بديلة للكآبة من تلك الموجودة في الاسواق بسبب القلق من كثرة وصف أدوية مثل "بروزك" للذين يعانون من هذه الحالة. يشار إلى أن الاطباء وصفوا أكثر من 31 مليون وصفة طبية لمرضى يعانون من هذه الحالة خلال عام 2006، أي بزيادة قدرها 6 في المئة عن السنة التي سبقت ذلك.
 


...تابع القراءة

خبراء الأغذية: اطبخوا البقوليات واستغنوا عن اللحوم والخبز


بعد تزايد انتشار أمراض المعدة والجهاز الهضمي وضعف القلب، وقلة طاقة الجسم بسبب تزايد المجهود سواء في العمل اليومي أو في ممارسة الرياضة، ينصح الخبراء في معاهد بحوث الأغذية العالمية ومعهم أطباء أمراض الجهاز الهضمي بالإكثار من طبخ البقوليات، والاستغناء بها مع وجود أية أطعمة أخرى على المائدة اليومية عن تناول اللحوم والخبز.
وتقول أحدث الدراسات العلمية حول هذه الحقائق الجديدة أن العالم تحدث طويلا عن الخضروات والفواكه وأهملوا البقوليات بما أوحى للناس عدم أهميتها، وساعد في ذلك أيضا قلة المعلومات المتداولة عن طبيعة البقوليات وفوائدها وحتى طريقة طبخها إذ ان برامج الإعلامية في وسائل الإعلام المختلفة قليلا ما تتناول طبخ البقوليات.
والبقوليات وأشهرها الفول واللوبيا والفاصوليا لا تزال لها فوائد غير معلومة بالكامل حتى الآن فهي تمنح الطاقة للجسم وتقوي القلب وسهلة الهضم وتكافح أكسدة الطعام خاصة في حالة تناول أطعمة ثابتة مثل الخضروات والأرز.
والبقوليات سهلة التحضير في شكل أطبخة كاملة مع الطماطم والبصل والثوم والبهارات والزبد أو أنواع الزيوت المتعددة.
وإذا كانت هذه هي نتائج وتوصيات الدراسات الحديثة فإن السجلات العلمية في مجالات الغذاء والصحة عن البقوليات تقول: تعتبر البقوليات من الأغذية عالية القيمة، ويعتمد عليها غالبية أبناء الشعوب كبديل للحوم باعتبارها غنية بالبروتين النباتي .
وهناك أكثر من خمسمئة صنف من البقوليات تختلف في أشكالها وتركيبتها الغذائية والبعض يسميها (قرين اللحوم) نظرًا إلى رخص ثمنها وإمكانيته وسهولة زراعتها في أي أرض يمكن ريها بالماء، وأكلها يفيد في بناء أنسجة الجسم ويقوي العظام والأسنان، ويساعد على زيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم.
ليس هذا فقط بل إنها تعتبر مفيدة للتربة التي تزرع فيها، لأن جذورها تحتوي على عقد بكتيرية تقوم بتثبيت الآزوت الجوي في الأرض، وبذلك تخصب التربة التي تزرع فيه.
ومن البقوليات:
* الفاصولياء :
الفاصولياء غنية بفيتامينات أ، ب، ج، وبها نسبة لا بأس بها من الكالسيوم والفوسفور، كما أنها غنية بالكلوروفيل. والفاصوليا اليابسة تحديدا تحتوي على البروتين والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم.
وقد وجد أن عروق الفاصولياء الخضراء تحتوي على مادة تسمى (أينوزيت ةََُّيُّم) وهي مادة مقوية للقلب، لذلك أقر الأطباء أن منقوع العروق الطازجة ينشط القلب ويقويه، ويؤخذ منه 70 نقطة إلى 120 نقطة أربع مرات في اليوم.
والفاصولياء غذاء جيد للمرضى فهي تجدد كريات الدم البيضاء وتهدئ الأعصاب، ومدرة للبول، ومقوية للكبد والبنكرياس، وتعطى في حالات النقاهة وبطء النمو، ولعلاج الزلال والسكر.
والفاصولياء اليابسة غنية جدًا بالكربوهيدرات وسهلة الهضم وتوصف للرياضيين وذوي الأعمال الشاقة والمراهقين، نظرا لارتفاع قيمتها الغذائية، وتمنع عن المصابين بالسمنة وعسر الهضم والأطفال الصغار.
* اللوبياء :
تحتوي على نسبة أقل من مثيلاتها من البقوليات في المحتوى الغذائي، وتؤكل بذورها مطبوخة وتتفنن الشعوب العربية في تحضير أطباق شهية منها.
* البازلاء:
وهي من البقوليات المحببة، تؤكل بذورها مطبوخة أو محفوظة في العلب أو تؤكل بذورها الجافة، وهناك صنف اسمه البسلة السكرية تؤكل قرونها خضراء، وهي مفيدة للجسم ومنشطة وتحتوي على نسبة 30% بروتين و60% كربوهيدرات، لكن العلماء في أكاديمية العلوم الأميركية أن في البسلة مادة تضعف الخصوبة عند المرأة لذلك ينصحون النساء بالإقلال من تناولها.
وتعرف في بلاد الشام باسم البازلاء وهي تحتوي على قدر جيد من فيتامين ومتوسط من فيتامينات 3، 2، 1 وهي غنية بالعناصر الغذائية الضرورية كالفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم والكبريت والحديد، ولكن لا يُنصح بتناولها عند المصابين بداء السكري والتهاب الأمعاء واضطرابات الهضم كما تمنع عن المصابين بالسمنة.
...تابع القراءة

فوائد الكادي


الكادي pandanus tectoriusهو طلع يشبه طلع النخل ولكن يؤخذ من نباته قبل أن يتفتح او ينشق، ونبات الكادي يشبه في شكله أنواعا من النخل ولكنه لا يطول مثل النخل. يشبه طلع النخل ويؤخذ من نباته قبل تفتحه . الموطن الأصلي لنبات الكادي ارض اليمن ومنطقة جازان وهو مشهور بتلك المناطق وله سوق عظيم ويستعمل على نطاق واسع كأحسن العطور وعطر الكادي مشهور. يعرف الكادي علميا باسم pandanus tectorius وقد قال ابوحنيفة عن الكادي انه يطيب الدهن الذي يقال عنه دهن الكادي، وقال داود الانطاكي في تذكرته انه يسر النفس ويقوي الحواس ويشد البدن ومانع للاعياء والخفقان.. اذا وضع طلعه قبل ان ينشق في دهن، سر النفس وقوى الحواس وفرح وشد البدن ومنع الخفقان، مدمل للقروح ورماده يقطع القروح وهذا مجرب، اما ابن البيطار فقد قال عنه انه يستأصل الجذام ويقطعه. الكادي واقٍ من الأمراض والسموم ومفيد لحبس البول ومضاد للمغص. يستعمل من الكادي طبيا: الأوراق والزيوت والجذور والطلع "الازهار" تستخدم الأوراق واقية من الامراض والسموم ومقوية للناحية الجنسية للرجال مفيدة لعلاج حبس البول ومقوية، الزيت مبرد ومقو ومضاد للمغص ويستعمل لعلاج الصداع والروماتيزم ويعتبر الجذر مدراً للبول ومطهرا.
...تابع القراءة

فواد الثلج ومضاره


العلاج بالثلج- في حالات اوجاع الظهر يكون تأثير التدليك بالثلج سريع وبسيط ويخلص المريض من الاوجاع الشديدة واهمها اوجاع الظهر।
- حتى في العالم المتقدم يستعمل الثلج للحصول على نتائج سريعه في التخلص من الاوجاع الشديدة وخاصة عند استعمال الثلج مع الادوية وتحت رعاية فنيين متخصصين في العلاج الطبيعي।-
اغلب اوجاع الظهر ناتجة من سوء استعمال الظهر وذلك يسبب اجهاد العضلات الجانبية للعمود الفقري وهي التي تقوم بتقويم الظهر والمحافظة على الوضعية القائمة للجسم.وبدون الاصابة تلتهب هذة العضلات وتتقلص وينتج الوجع وتيبس العمود الفقري .ومن اهم اسباب اجهاد عضلات الظهر1- حركة مفاجئة .2- سقوط مفاجئي او هزة قوية للجدع
.3- حمل ثقل كبير مع استعمال عضلات الظهر .4
- الاصابات الرياضية.بالرغم من ان هذه الاصابات تبدو بسيطة لكن استجابة عضلات الظهر لهذة الاصابات البسيطة تكون مضخمة اكثر مما نتوقع بسبب حساسية هذة العضلات وكثرة التغديةالعصبية والدموية .وعليه تكون الاستجابة بوجع شديد جداً ويعد من اكثر الاسباب لزيارة حجرات الطواري الطبية.وفي هدة الحالات لايوجد الكثير لعلاج هذة العضلات المجهده الا الراحه لمدة يومين واخذ مسكنات الوجع واستعمال الثلج مع أو التسخين.
كيف يتم التخلص من الوجع باستعمال الثلج
- الثلج يساعد على التخلص من التهاب وتورم مكان الاصابة , وبالتالي يتم التخلص من الوجع।- الثلج يسبب تنمل الانسجة المصابة وبهذا يتم تخدير موضع الاصابة।- الثلج يساعد على التقليل من سرعة الاعصاب في نقل الاحساس بالوجع وعليه يتم كسر دائرة الوجع.- الثلج يساعد على تخفيض الميتابوليزم وبالتالي يساعد على تقليل الحرارة الناتجةوالتي تزيد من درجة الاصابة في العضلات.

- يكون الثلج مفيد جداً في الفترة الزمنية الاولى بعد الاصابة مباشرة لان الثلج يسبب تقلص الاوعية الدموية وبعد ازالة الثلج تتوسع الاوعية الدموية ويتم غسل الانسجةالمصابة وتخلصها من مخلفات الاصابة الكيماوية ويتم تغذية العضلات بالاكسجين والسكر.
- كما هو معروف مع كل العلاجات يوجد هناك حالات يكون فيها الثلج ضاراً و منها:1
- يجب عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد او مواضع بروز العظام .
2- يجب ان لا تزيد فترة العلاج اكثر من خمسة عشرة دقيقة للمرة الواحدة ويمكن اعادةالعلاج ثلاث مرات يوميا .3
- يجب عدم استعمال الثلج في حالات الروماتويد او متلازمة الريناودز أو حالات الحساسية للبرد او حلات الشلل او خدر الاطراف لاي سبب.كيفية استعمال الثلج لعلاج اوجاع الظهربالرغم من أن وضع الثلج على العضلات المصابة مفيد فان عمل تدليك بالثلج يكون أفيد بكثير حسب نتائج الدراسات.
عمل تدليك الثلج على الظهر- تستعمل مكعبات الثلج العادية وهي تفي بالغرض ولكن استعمال قطع كبيرة تكون افضل وتعمل هذة القطع بتجميد الماء في صحن صغير ثم يستعمل لتدليك المواضع الموجعه .
-من المفيد ان يقوم شخص اخر بعملية التدليك ولكن تدليك المريض لظهره صعبةوغير ذات جدوى.طريقة استعمال الثلج- يتم التدليك بوضع الثلج على الموضع المؤلم ويبدء تحريك الثلج بشكل دائري .

- يجب تركيز التدليك على الموضع المحدد فقط .- يجب الابتعاد على البروزات العظمية للعمود الفقري .- يجب تحديد زمن فترة العلاج بالثلج لمدة لا تزيد عن خمسة دقائق للفترة الواحدة لتفادي الحرق بالثلج... بشكل عام
॥يجب عدم وضع الثلج على الجلد مباشرة لتفادي حروق الجلد بالثلج ولكن مع حركة الثلج والتدليك يتم تجاوز هدة المضاعفات.كما يجب معرفة ان مفتاح النجاح بالعلاج بالثلج هو الوصول الى مرحلة تنميل المنطقة المؤلمة بدون حصول حرقان , وبمجرد وصول مرحلة التنميل يجب البدء بالحركة اللطيفةوتدليك بسيط لهذة المنطقة الي ان تنتهي حالة التنمل بعدها يبدء في دورة ثانية للثلج للوصول الي مرحلة التنميل وهكذا .
وبهذة الطريقة يمكن ان نحصل على دورتين او ثلاثة.في حالة عدم امكانية استعمال التدليك بالثلج يمكن ان يستفاد من وضع الثلج بموضع الاصابةلفترة خمسة عشرة دقيقة الي العشرين بشرط وضع حاجز بين الجلد والثلج لتفادي حرقان الجلد.
- هناك الكثير من اكياس الثلج التجارية التي يمكن ان يستفاد منها لهذا الغرض.- يجب وضع اكياس الثلج في لفافات من القماش بعض الناس يقوم باضافة الماء حتى يكون شكلها مقبول ولتفادي الاطراف المدببة للثلج خاصة في الاكياس المصنوعة بالمنزل .- يمكن عمل لفافة من القماش وتشبيعها بالماء ووضعها بكيس بلاستيك ثم وضعهابالمجمد .- في الحالات الطارئة والتي يفتقد فيها اكياس الثلج يمكن استعمال اكياس الطعام المجمدعلى موضع الالم ودلك بعد لفها بقطعة من القماش.يجب الحذر من استعمال الثلج اكثر من الفترة المحددة ويجب عدم وضع اكياس الثلج والنوم بها.
...تابع القراءة

فوائد الزعتر



الزعتر منبع شفائي لم يكتشف.
لاحتوائه على نسبة عالية من الزيت الطيار ويستخدم في علاج عسر الهضم وفي إزالة غازات المعدة والامعاء، ويساعد في تخفيف الوزن بتسريع الإستقلاب. وخافض للكلسترول بتسريع حرق دهون الدسم، ولتأثير الزعتر القوي كمقشع للبلغم يستخدم في تدعيم علاج أمراض الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي.
يسرع الدورة الدموية، ويخفف الام المغص، وفي حالة الغرغرة يستخدم في التهابات الفم والحنجرة واللثة.يساعد في خفض ضغط الدم وتخفيض السكر في حالات مرض السكري.
ماهي فوائد ماء الزعتر؟1- يساعد في تخفيف الوزن وذلك بتسريع حرق دهون الجسم.2- يساعد في ضبط مستوى سكر الدم في حالات مرض السكري.3- يحسن الدورة الدموية، علاج للمغص، مدر للبول، يخلص من ديدان الأمعاء.4- ينظم وظائف الجهاز الهضمي، يسهل الهضم، وطارد لغازات الأمعاء.5- مقشع للبلغم ولذلك يستخدم في علاج الربو والإلتهابات الشعبية والنزلة البردية والسعال الديكي.6- يتميز بقدراته على تسكين الآلام وكمهدئ.7- يستخدم على شكل غرغرة في حالات إلتهاب اللثة وقرح الفم والحنجرة.8- خافض للكولستيرول.9- يحافظ على ضبط ضغط الدم في مرض الضغط.

...تابع القراءة

الليمون الحامض 20وصفه لجمالك

on 2009/07/07


فيتامين الشباب
-----------------
يحتوي الليمون على فيتامين(e
) والذي يسمى بفيتامين الشباب لأنه مخصب ومنشط مقاوم للشيخوخة



للسمنة المفرطة
------------------
يشرب كأس ماء قد نقع فيه مسبقا ليمونة مقطعة مع ملعقة كمون مطحون يوميا



لتشقق الأظافر
----------------
تدلك الأظافر بليمونة صغيرة قبل النوم مع شرب عصير الليمون والجزر من حين لآخر



للكلف والنمش
-----------------
ليمون وملح ثم يفرك الكلف والنمش بالخليط مرارا يوميا ثم يدهن بزيت اللوز الحلو إذا كان متوفرا



للبشرة الدهنية
------------------
تؤخذ نصف ليمونة ويفرك بها الوجه قبل النوم ثم يغسل في الصباح بماء فاتر وصابون



للبرص
----------
يحرق قشر الليمون (من نوع البنزهير الصغير) ويعجن بالعسل ثم يدلك به موضع البرص يوميا



للقشرة في فروة الرأس
--------------------------
تفرك الفروة بنصف ليمونة فركا جيدا وفي الصباح تغسل بماء مضاف إليه ورقتي نعناع وملعقتي زنجبيل مطحون



لتقشر الجلد
--------------
تعصر ليمونة بنزهير ويضاف إليها زيت زيتون ثم يدهن الجلد بالمزيج دهنا جيدا



لفطريات الأصابع في القدمين
---------------------------------
تعجن الحناء والشبة في عصير ليمون وعسل ثم تغطى المنطقة وفي الصباح تغسل بماء فاتر وتجفف بقطن طبي



قناع لمنع التجاعيد وتأخيرها
---------------------------------
تؤخذ ليمونة وتعصر ثم يضاف إليها ملعقة زيت زيتون مع ملعقة عسل صغيرة مع ملعقة صغيرة ردة (نخالة قمح) ويعمل قناع لمدة ساعة يوميا



للبهاق
---------
تعصر ليمونتا بنزهير على ملعقة نشادر ويترك من الليل إلى الصباح ويدهن منه يوميا مع شرب مغلي قشر الليمون وزهر شقائق النعمان



للقروح المتقيحة
------------------
تغسل بماء بارد مذوب فيه عسل وليمون ( 3ملاعق لكل كأس)
ثم تجفف المنطقة وينثر عليها ناردين ( سنبل هندي ) ثم تغطى بقطن وشاش



لبخر الفم ( الرائحة الكريهة )
-----------------------------------
مجرد مضغ قشر الليمون مع مراعاة علاج الأمراض المسببة لذلك



تكسر الأظافر
---------------
تدهن الأظافر بعصير الليمون صباحا ومساءا لمدة أسبوع



للبقع في الوجه
-------------------
يدهن بعصيرليمون مع ملعقة لكل أربع ليمونات من عصير النعناع و يغسل بها الوجه يوميا



لوقف تساقط الشعر
----------------------
تدلك فروة الرأس بالليمون ومغلي الزنجبيل (بعد أن يبرد) يوميا



لخشونة اليدين
-------------------
تدهن الأيدي بخليط (عصير ليمون - جليسرين - كلونيا) بمقادير متساوية



لصفرة الأسنان
-----------------
تعصر ليمونة على الفرشاة وتفرش الأسنان يوميا



حساسية الأرجل
------------------
يعمل حمام للرجلين بالماء الساخن وزهر الزيزفون ويعقبه فرك الأرجل بعصير الليمون




لبشرة ناعمة وطرية
-----------------------
زيت الليمون (متوفر في محلات العطارة ) مع زيت زيتون بمقادير متساوية


...تابع القراءة