2010/05/15

سؤال وجواب الدكتور جابر القحطاني



أ. د. جابر بن سالم القحطاني
هرمون الحليب


*- هل هناك علاج لارتفاع هرمون الحليب عند الفتيات؟
- لا يوجد بالأدوية العشبية ما يفيد في هرمون الحليب ويجب المتابعة مع المستشفى فقط.


الذئبة الحمراء
@ هل هناك علاج للذئبة الحمراء من الأعشاب؟
- نعم هناك علاج للذئبة الحمراء من الأعشاب والمشتقات الحيوانية مثل هرمون الغدة الكظرية DHEA ويوجد مستحضر منه في مخازن الأغذية الصحية يؤخذ كبسولة واحدة يومياً ويجب أن يؤخذ معه مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج (C) وفيتامين ه (E) ومعدن السيلينيوم ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف المختص. كما يستعمل أستيل جلوكوزامين Acetyle Glucosamine. يستعمل اليوكا Yucca حيث يوجد مستحضر منها يؤخذ كبسولتان مرتين في اليوم وهي تباع في مخازن الأغذية الصحية وكذلك مستحضر ال Echinacea بمعدل كبسولة صباحاً وكبسولة مساءً وهي متوفرة في مخازن الأغذية الصحية. ويجب عدم ترك علاج المستشفى ويناقش موضوع هذه الأدوية العشبية والمكملات الغذائية مع الطبيب المشرف على العلاج.

حساسية
@ عندي بنت عمرها أربع سنوات لديها حساسية في جسمها عند أكل مشتقات الحليب والموز والبيض وتظهر في جسمها حبوب بيضاء تتحول إلى حمراء فيها قشور فهل يوجد علاج لذلك بالأدوية العشبية؟
- أولاً ما دام أنك عرفت أن لديها حساسية ضد الأطعمة التي ذكرتيها فالمفروض أن تستبعدي تلك الأغذية من غذائها اليومي. أما علاج البقع التي تظهر عليها قشور فيؤخذ ملء ملعقة من عصير البصل (يعصر البصل في الخلاط ويعصر) ويؤخذ ملئ ملعقة من مسحوق ورق الزعتر البري الناعم وملعقة من زيت الخروع ثم تخلط مع بعضها البعض حتى يتكون مرهم ثم تدهن المواقع المصابة بمحلول خل مخفف جداً بالماء ثم تدهن بالمرهم ويكرر ذلك يومياً لحين الشفاء بإذن الله. مع تجنب مثيرات الحساسية وضرورة الإكثار من أكل الفواكه والخضروات الطازجة والعسل.

البصل والعسل
الأخ سامي يقول: هل ماء البصل مع العسل يزيد من كمية ماء الرجل؟
- الأخ سامي نعم هذه الخلطة من شأنها زيادة ماء الرجل.
الكافور
الأخ أبو ناصر يقول: هل توجد عقاقير او أعشاب تهبط الحالة الجنسية الزائدة؟ وهل الكافور مفيد كذلك؟
- الأخ أبو ناصر توجد أعشاب تهبط الناحية الجنسية، ولكن قد تهبطها الى الأبد وأنصحك بعدم استخدام أي من المهبطات الجنسية. وبالنسبة للكافور فهو خطير ويجب عدم استخدامه وإذا كان لديك ابن مراهق وتخشى عليه فأرجو زواجه وعدم استخدام أي مهبط.

القولون العصبي
الأخ حاتم الحربي يقول انه يشكو من القولون العصبي والامساك فما هي افضل الأعشاب المفيدة لذلك؟ وماهي أفضل الاعشاب التي تساعد على تضخم علاج البروستاتا والتهاباتها؟
- الأخ حاتم بالنسبة للقولون العصبي فأهم شيء له هو الحمية والامتناع عن المقليات بجميع أنواعها وعليك باستعمال المشويات أو المسلوقات والابتعاد عن اللحوم المليئة بالدهون وعن الدهون والشاي والقهوة والشوكولاته والسكر الأبيض وبامكانك استعمال المخللات عند شعورك بالتعب. يمكن استخدام بذور الكراديه وهي تباع لدى العطارين، حيث تأخذ ملء ملعقة وتغليها مع ملءكوب ماء حتى الغليان ثم تصفيها وتشربها قبل وجبتي الغداء والعشاء. أما البروستاتا والتهابات فبامكانك استعمال مستحضر يعرف بأسم Sawpolmeto with prostate وهو يباع في محلات الأغذية الصحية واستعمله حسب التعليمات المكتوبة عليه وأرجو لك الشفاء بإذن الله.

نبات المرامية
الأخت ن. ب تسأل عن المرميه ماهي وماهي فوائدها وهل يمكن ان تستخدم في انقاص الوزن وهل بها تأثير على الجهاز التناسلي لدى المرأة هل هذا صحيح؟
- الأخت ن. ب المرميه نبات عشبي عطري من فصيلة الزعتر والريحان والنعناع والبروقوش وهي تستخدم أساساً كطاردة للغازات ومهضمة، ولكن اذا استمر الشخص في استعمالها لمدة اكثر من شهر فإنها تسبب مشاكل في الكبد وفي الجهاز التناسلي للمرأة والرجل.

حرارة
الأخ علي الزهراني يقول انه يعاني من حرارة في قدميه وانه يبلغ من العمر اربعين عاماً وهو يعاني من هذه الحرارة ليلياً ويسأل ما هو العلاج وما هي الأشياء التي يجب تجنبها. كما يقول انه يعاني من التهاب اللوز فلا يكاد يمر أسبوع إلا وينام في الفراش منها ويرغب معرفة العلاج.
- الأخ علي الزهراني حرارة القدمين تأتي اما من ارتفاع سكر الدم او من ارتفاع حمض البوريك في الدم فهل تأكدت انك صحيح من هذين المرضين.. أرجو اذا لم يسبق ان فحصت ان تفحص الدم من السكر ومن حمض البوريك، واذا كانا موجودين فتأخذ العلاج المناسب وعليك الابتعاد عن اللحوم الحمراء والفول.
وفيما يتعلق باللوز فأعتقد ان التدخل الجراحي هو الحل النهائي لهذه المشكلة.

عسل النحل

* هل يوجد عسل نحل يمكن أن يكون ساماً ؟
- نعم النحل الذي يمتص رحيق أزهار نبات التبغ أو الداتوره أو الدفله يكون ساماً.
لتطويل الشعر
@ ما هو أفضل زيت لتطويل الشعر وكثافته ؟ ما هو علاج الكوليسترول من الأعشاب ؟ وهل هناك أعشاب لتنظيف الجسم من السموم ؟
- أفضل زيت لتطويل الشعر واكثاره هو زيت النارجيل (زيت جوز الهند) أو زيت بذر الحشيش. أما علاج الكوليسترول فهو إما الثوم وإما بذر الكتان أما تنظيف الجسم من السموم فيمكن استخدام أي شيء يحتوي على فلافونيدات والكاروتينات مثل البروكلي والليمون والبرتقال والجريب فروت والفلفل الأحمر والجزر والتفاح.
.حساسية مزمنة
@ أعاني من حساسية مزمنة من مادة Latex التي تدخل في تركيب القفازات ولم تنفع معي علاجات أو أي أدوية أخرى فهل هناك مواد أخرى عشبية تساعد في العلاج ؟
- أولاً لا تلبسي القفازات ويمكن استعمال مرهم يمكنك تحضيره من خليط متساوي من الحلبة والحبة السوداء تسحق سحقاً ناعماً ثم تخلط مع فازلين طبي وتدهنين اليدين منه مرتين يومياً.
علاج للشيب
@ هل هناك علاج للشيب عند الأطفال ؟ وهل هناك أعشاب لإزالة الكرش مثل زنجبيل طازج وقشر رمان وشاي أخضر هل هي ضارة ؟ هل هناك علاج لنظارة البشرة بالأعشاب ؟
- لا يوجد هناك أدوية عشبية لإزالة الشيب عند الأطفال. أما الأعشاب المذكورة فليس لها ضرر ولكن لا أستطيع الحكم على تأثيرها في إزالة الكرش. أما علاج نظارة البشرة فأكثري من أكل الخضروات والفواكه الطازجة وبالأخص التفاح والأناناس.
ذكاء الأطفال
@ هل الزعتر يزيد من ذكاء الأطفال ؟ وهل هناك شيء يساعد على زيادة تركيز الأطفال ؟
- الزعتر لا يزيد من ذكاء الأطفال والشيء الذي يساعد على زيادة تركيز الأطفال هو الغذاء الجيد المتوازن الذي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية وهذه متوفرة في اللحم والألبان والخضروات والفواكه الطازجة والزبيب الأسود بالذات.
اصفرار البشرة
@ أعاني من اصفرار البشرة والوجه هل هناك علاج بالأعشاب ؟
- يجب معرفة سبب الاصفرار فلا بد من تحليل للكبد لأنه قد يكون هناك التهاب في الكبد أو نقص في إفراز الحويصلة الصفراويه أو قد يكون هناك فيروسات في الكبد فلا بد من معرفة السبب عن طريق التحليل ؟ يمكن استعمال 7إلى 10حبات من الحبة السوداء على ملء ملعقة عسل تمضغ جيداً ثم تبلع ويشرب بعدها قليل من الماء وذلك على الريق يومياً.
نمو البكتريا في العسل الطبيعي
@ ما مدى صحة عدم نمو البكتريا في العسل الطبيعي 100% ؟
- نظراً لأن العسل يحتوي على نسبة من الماء ويحتوي على سكاكر وخمائر فإن البكتريا تنمو فيه وخاصة إذا خلطت أعشاب مع العسل ولم يستعمل مباشرة وترك هذا الخليط فترة طويلة دون استعمال فإن فترة طول التخزين يسنح للبكتريا بالنمو فيه لكن إذا لم يخلط مع العسل أي مكونات وحفظ في مكان بارد فإن العسل يبقى نظيفاً وبعيداً عن البكتريا.
أعشاب التنحيف
@ هل هناك أعشاب لحساسية الجسم وأعشاب للتنحيف ؟
- بالنسبة للحساسية يمكن استخدام عجينة من دقيق الشوفان ووضعها على موقع الحساسية أما إذا كانت هناك حكة في جميع أجزاء الجسم فيؤخذ حوالي 2كيلوجرام من أوراق الخروع الطازج الأخضر ويوضع في قدر كبير ثم يضاف ماء حتى يغطي كل الورق ويوضع على نار خفيفة ويترك يغلي حتى ينهري الورق ثم يبرد ويغسل الجسم كله بهذا الخليط مرة كل يوم لمدة خمسة أيام.
أما أعشاب التنحيف فيمكن استخدام نصف فنجان قهوة من عصير البقدونس الطازج شرباً على الريق يومياً ثم يتبع بمغلي مبشور نصف ليمونه ( القشرة الخارجية) مع كوب ماء توضع على النار لمدة نصف ساعة ثم يبرد ويشرب مباشرة بعد عصير البقدونس الطازج على الريق يومياً حتى الوصول إلى الوزن المناسب.


ليست هناك تعليقات:

ما الذي لا تأكله عند الإصابة بالنقرس؟

  هل جوز الهند مفيد للنقرس؟ يمكنك تضمين اللبن الرائب ، جوزة الهند الماء والليمون والشاي الأخضر وغيرها لزيادة كمية السوائل بشكل عام. تقليل ...