العطار الاليكتروني

on 2010/01/30

...تابع القراءة

التنويم المغناطيسي يساعد في علاج الصلع

on 2010/01/29



التنويم المغناطيسي يساعد في علاج الصلعالتنويم المغناطيسي يساعد في علاج الصلع

علاج أمراض تساقط الشعر أو ما يسمى "القرع الجزئي"

أفادت دراسة أميركية بأن التنويم المغناطيسي قد يسهم في علاج أمراض تساقط الشعر أو ما يسمى "القرع الجزئي", من خلال تعزيز الحالة العقلية للمصابين وبالتالي تطور نتائج العلاج.
والقرع الجزئي مرض ذاتي المناعة يظهر فجأة بتكرار نقص الشعر على شكل دوائر في فروة الرأس أو أي جزء به شعر بالجسم, وتلعب عوامل نفسية مثل الضغوط العصبية والصدمات النفسية دورا في الإصابة بالمرض, غير أن دراسات قليلة فقط هي التي بحثت في فعالية العلاج النفسي.
وتحرى فريق من جامعة فري الأميركية التنويم كعلاج لـ21 فردا من المصابين بنقص شديد للشعر في 30% أو أكثر من مساحة فروة الرأس, لثلاثة أشهر على الأقل. وجرى تتبع حالات هؤلاء المرضى الذين سبق أن لم يستجيبوا للعلاج بعقار ستيرويد من ستة أشهر إلى ست سنوات.
وفي أغلب الحالات تلقى المشاركون في الدراسة علاجا بالتنويم المغناطيسي إلى جانب بعض العلاج الطبي، وأثناء جلسات العلاج بالنوم التي كانت تجرى مرة كل ثلاثة أسابيع تلقى المشاركون في الدراسة مقترحات متنوعة، مثل تخيل المؤثرات العلاجية لدفء الشمس على فروات رؤوسهم.
وبعد العلاج بحد أدنى ثلاث إلى أربع جلسات تنويم حدث نمو في الشعر لعدد 12 مريضا في 75% على الأقل من مساحة فروة الرأس، وحدث نمو تام للشعر لدى تسعة من هؤلاء الـ12 وفقا لما ذكرته رئيسة فريق البحث ريا ويلمسين.
ولم يذكر أي من المرضى تعرضه لأي آثار جانبية سلبية نتيجة للعلاج بالنوم. ويشير الباحثون إلى أنه حتى الآن حدثت انتكاسة ملموسة لخمس حالات من عينة الدراسة أثناء فترة المتابعة، منها أربع حدث فيها سقوط للشعر بشكل كافٍ لإعادتهم لحالتهم قبل العلاج.
وفي نتائج أخرى سجل كل المرضى الذين جرى تحليل بياناتهم وثيقة الصلة بالموضوع مستوى منخفضا في قياس الأعراض النفسية التي بينها الرهاب (مرض الخوف) والحقد والحساسية الذاتية بعد العلاج بالنوم. كما سجلوا أيضا نتائج أقل في موضوعات بحثت على نحو دقيق في أعراض القلق والإحباط, وفقا لما تشير له نتائج الدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية للأمراض الجلدية.
ولم يعرف إلى الآن كيف يحفز التنويم المغناطيسي نمو الشعر, وفي الماضي أظهر باحثون أن التنويم يوحي بتحسن تدفق الدم إلى فروة الرأس وحرارة الجلد الخاص بفروة الرأس، وتكهنت ويلمسين وزملاؤها بأن التنويم يؤدي على الأرجح إلى تغيرات معينة في جهاز المناعة.
وعلى الرغم من نتائج الدراسة فإن الباحثين لا يزالون يؤكدون استمرار الجدل بشأن فعالية التنويم المغناطيسي في علاج القرع الجزئي


...تابع القراءة

دواء الشيخوخة في القرأن الكريم

on 2010/01/28

الأستاذ الدكتور/ طه ابراهيم خليفة

أستاذ النباتات الطبية والعقاقير بجامعة الأزهر و عميدها السابق يروي ما يلي عن مادة ..الميثالويثونيدز


هي مادة يفرزها مخ الإنسان و الحيوان بكميات قليلة . وهي مادة بروتينية بها كبريت لذا يمكنها الاتحاد بسهولة مع الزنك والحديد والفسفور . وتعتبر هذه المادة هامة جدا لحيوية جسم الإنسان ( خفض الكوليسترول - التمثيل الغذائي - تقوية القلب - وضبط التنفس.


ويزداد إفراز هذه المادة من مخ ا لإنسان تدريجيا بداية من سن 15 حتى سن 35 سنة . ثم يقل إفرازها بعد ذلك حتى سن الستين . لذلك لم يكن من السهل الحصول عليها من الإنسان . أما بالنسبة للحيوان فقد وجدت بنسبة قليلة.

لذا اتجهت الأنظار للبحث عنها في النباتات. وقام فريق من العلماء اليابانيين بالبحث عن هذه المادة السحرية و التي لها أكبر الأثر في إزالة أعراض الشيخوخة، فلم يعثروا على هذه المادة الا في نوعين من النباتات .....التين والزيتون .




وصدق الله العظيم اذ يقول في كتابه الكريم

التين والزيتون (1) وطور سنين (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِين (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ }

تفكر في قسم الله سبحانه وتعالى بالتين والزيتون وارتباط هذا القسم بخلق الانسان في أحسن تقويم ثم ردوده الى أسفل سافلين .

وبعد أن تم استخلاصها من التين والزيتون،وجد أن استخدامها من التين وحده أو من الزيتون وحده لم يعط الفائدة المنتظرة لصحة الانسان الا بعد خلط المادة المستخلصة من التين مع مثيلتها من الزيتون. قام بعد ذلك فريق العلماء الياباني بالوقوف عند أفضل نسبة من النباتين لاعطاء أفضل تأثير .

كانت أفضل نسبة هي 1 تين : 7 زيتون

قام الأستاذ الدكتور/ طه ابراهيم خليفة بالبحث في القران الكريم فوجد أنه ورد ذكر التين مرة واحدة أما الزيتون فقد ورد ذكره صريحا ستة مرات ومرة واحدة

بالاشارة ضمنيا في سورة المؤمنون

{ و شجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين}

قام الأستاذ الدكتور/ طه ابراهيم خليفة بارسال كل المعلومات التي جمعها من القران الكريم الى فريق البحث الياباني. وبعد أن تأكدوا من اشارة ذكر كل ما توصلوا اليه في القران الكريم منذ أكثر من 1427 عام، أعلن رئيس فريق البحث الياباني اسلامه وقام فريق البحث بتسليم براءة الاختراع الى الأستاذ الدكتور/ طه ابراهيم خليفة.

فسبحان الله العظيم.


...تابع القراءة

اسرار فيتامين K للاطفال حديثي الولادة علاقة فيتامين K بنزيف الانف

on 2010/01/27


vitamin k

فيتامين K هو المسؤول عن تكوين البروتينات المشاركة في تجلط الدم و التي تساعد على التئام الجروح و شفائها تماما . و يوجد فيتامين K في الخضراوات الخضراء ، الزيوت النباتية و السيريل ، و توجد كميات قليلة منه في اللحوم و منتجات الالبان ، والطريف ان البكتيريا الموجودة في الامعاء تنتج فيتامين K بشكل طبيعي و لذلك لا يتعرض معظم البالغين لأخطار نقص فيتامين K .

ما هي مسببات نقص فيتامين K :

إن مستويات فيتامين K لدى الاطفال الرضع تكون ضعيفة بسبب عدم قدرة الامعاء لدى الرضع على انتاج هذا الفيتامين الحيوي ، و بالرغم من أن الأم الحامل قد تتناول فيتامين K أثناء الحمل ، فلماذا لم يتحول الى الجنين من خلال المشيمة و لا يتم تخزينه بسمتويات اعلى ، و هذا يعني ان هناك خطر يعرض الطفل الى النزيف بسبب نقص فيتامين K .

ما هو نزيف نقص فيتامين K :

هي حالة نادرة تمثل اضطراباً قد يؤدي الى نزيف من الانف و الفم او داخل الدماغ ، وهناك ثلاثة انواع من هذا النزيف ، النزيف النادر : يحدث خلال 24 ساعة من الولادة و يسببه النقص الشديد في انتقال فيتامين K عبر جدار المشيمة الى الجنين أثناء الحمل .
النوع الكلاسيكي : هو اكثر شيوعاً في فترة تتراوح بين يومين الى سبعة ايام بعد الولادة و يشيع بصورة اكبر لدى الاطفال الذين حليب الثدي حيث إن الانواع الصناعية مضاف اليها فيتامين K اما حليب ثدي الام فيعتبر فيتامين K فيه قليل نسبياً ( ولكن هذا لا يعني ان نهمل رضاعة الاطفال من حليب الثدي فهو الافضل دائما ) .
النوع المتأخر : هو النوع الذي يحدث بعد اسبوعين من الولادة و يشيع لدى الاطفال الذين يعانون من " التليف الكيسي " او التهاب الكبد او الاسهال المستمر و غيرها من الحالات المؤثرة على امتصاص المغذيات .

هل نقلق على اطفالنا :

لحسن الحظ النوع الاول من النزيف نادر جداً و يصاب به طفل من كل 10 آلاف و من المعروف أن الهيئات الصحية تعطي فيتامين K لكل الاطفال حديثي الولادة لتقليل مخاطر هذه الحالة ، اما الاطفال المعرضون للمخاطر العالية لهذه المشكلة و من بينهم الاطفال الخدج و الأطفال الذين تتعاطى أمهاتهم أدوية الصرع .
و في كثير من الاحيان تكون هناك علامات ظاهرة على هذا الاضطراب مثل نزيف بسيط في الانف او الفم ، او نزيف داخلي تلقائي تحت الجلد ، في الدماغ او في الامعاء و اذا لم يتم اكتشافه يحدث تلفاً في الدماغ او يصل الامر الى الوفاة .

كيف نعطي الطفل فيتامين K :

من المعرف ان فيتامين K يجب ان يعطى للطفل حديث الولادة في الساعات الأولى التي تعقب الوضع و تختلف الطريقة في المستشفيات بعضها يعطيه من خلال الفم و الاخرى من خلال الحقن .
و تعتبر الحقن هي الوسيلة الأنجح حيث توفر الحماية في جرعة منفردة و طويلة المفعول ، أما أسلوب الفم فيعطى الطفل على ثلاث جرعات منفصلة ، واحدة عند الولادة و بعد ثلاثة الى خمسة ايام و الثالثة بعد اكتمال 4 اسابيع من عمر المولود .
هذه الجرعات المتعاقبة ضرورية و اهمال أي منها يعرض الطفل للمخاطر ، و على الأم اخبار الطبيب عن موقف رضاعة الطفل هل من ثدي الام او بالالبان الصناعية ، حيث إن الجرعة قد تتغير تبعاً لكل حالة رضاعة .

هل هناك أي مخاطر في إعطاء فيتامين K للمولود :

في فترة السبعينات اعتقد بعض الباحثين ان هناك ارتباطا ًبين الاطفال الذين حصلوا على حقن فيتامين K عند الولادة أن تتطور لديهم لاحقاً سرطان الدم و لكن الدراسات اللاحقة أثبتت خطأ هذه الفكرة و أثبتت أنه لا مجال لزيادة مخاطر السرطان بما فيها سرطان الدم لدى حديثى الولادة الذين يتناولون فيتامين K .

هل الجدل ما زال قائما ً:

لا يزال الجدل يدور بين الخبراء عن أسباب نقص فيتامين K لدى الاطفال حديثي الولادة و مدى مقارنته بمعدلات فيتامين K لدى البالغين ، و مع ذلك يستمر الجدل قائماً ولم تعرف الاسباب بعد ، و لعل الابحاث تصل بنا الى إجابة شافية يقتنع بها الجميع .

...تابع القراءة

ألم اليدين قد يكون خطيراً ؟ [ صور توضيحية ]

on 2010/01/25

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألم اليد قد يكون خطيراً ..أحذروا من إهماله

النفق الرسغي what is the carpal tunnel



النفق الرسغي carpal tunnel عبارة عن نفق ضيق في منطقة معصم اليد و مكون من عظام معصم اليد و الرباط الرسغي المستعرض transverse carpal ligament . حيث تمثل عظام معصم اليد و الرباط الرسغي المستعرض جدار هذا النفق. و يحتوى هذا النفق على العصب الوسطي median nerve و أربطة و أوتار العضلات التي تكون مغطاة بأغشية رقيقة




و يعمل النفق الرسغي على حماية العصب الوسطي داخله ( يمر العصب الوسطى خلال النفق ). و وظيفة هذا العصب هو نقل الإحساس في جزء من راحة اليد و أصابع اليد جميعا ماعدا الخنصر ( موضح بالصورة الجزء من اليد و الأصابع التي يغذيها العصب الوسطى ).



و إذا حدث التهاب أو ورم في اى من الأنسجة الموجودة بالنفق الرسغي، فإنها تقوم بالضغط على العصب الوسطي مما يؤدى إلى الإحساس بألم و خدر و وخز في الأصابع و جزء من اليد الذي يقوم ذلك العصب بتغذيته. و ذلك ما يسمى بمتلازمة النفق الرسغي.

و متلازمة النفق الرسغي لا تدعو للقلق، فمع العلاج يختفي الألم و تعود الأمور إلى طبيعتها. لكن في نفس الوقت يجب عدم التهاون في العلاج لمدة طويلة حتى لا تصبح الأعراض دائمة و يصعب الشفاء منها.

أسباب متلازمة النفق الرسغي causes of carpal tunnel syndrome




متلازمة النفق الرسغي أكثر شيوعا في السيدات عن الرجال. و أكثر شيوعا في السن بين 30 – 60 عاما. عند حدث التهاب أو ورم في أي من الأنسجة الموجودة بالنفق الرسغي، فإنها تقوم بالضغط على العصب الوسطي مما يؤدى إلى الإحساس بألم و خدر و وخز في الأصابع و جزء من اليد الذي يقوم ذلك العصب بتغذيته. و يحدث أيضا ضغط على العصب الوسطي نتيجة استخدام اليد في العمل بطريقة خاطئة مما يؤدى إلى استمرار الضغط على العصب الوسطي و الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.
و هناك عدة أسباب تؤدى إلى حدوث متلازمة النفق الرسغي نتيجة الضغط على العصب الوسطى:
كثرة استعمال اليد و القيام بالحركات المتكررة لليد و الرسغ بصورة مستمرة. لذلك تنتشر متلازمة النفق الرسغي في الذين يتطلب عملهم ذلك مثل الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر، التطريز، لعب كرة اليد، الموسيقيين، التجاريين، الميكانيكية، لاعبي كرة اليد.




تكون نتيجة كسر في رسغ اليد.
بعض الأمراض تؤدى لحدوث متلازمة النفق الرسغي حيث أنها تؤدى إلى ورم في الأنسجة الموجودة بالنفق الرسغي و بالتالي الضغط على العصب الوسطي. و ذلك مثل مرض السكر، التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، نقص هرمون الغدة الدرقية hypothyroidism.
ينتشر حدوث متلازمة النفق الرسغي خلال الشهور الأخيرة من الحمل. و تختفي عادة بعد الولادة.
و أحيانا تتم الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي دون سبب واضح

أعراض متلازمة النفق الرسغي symptoms of carpal tunnel syndrome



الشعور بألم و وخز و خدر في اليد و الأصابع جميعا ما عدا الخنصر ( الإبهام، السبابة، الوسطى، البنصر ).



ألم عند معصم اليد قد يمتد إلى المرفق.
يزداد الألم و الوخز أثناء الليل، فيمكن أن يؤدى الألم إلى الاستيقاظ من النوم.
يزداد الألم كلما زاد استعمال اليد. و كذلك كلما كانت اليد في مستوى منخفض عن باقي الجسم.
صعوبة الإمساك بالأشياء أو حمل الحقائب.
قد يحدث ضعف في الأصابع مع مرور الوقت و تصبح قبضة اليد ضعيفة.
و قد تكون الإصابة في يد واحدة فقط أو في كلا اليدين معا.

التشخيص diagnosis

يقوم الطبيب بتشخيص متلازمة النفق الرسغي عن طريق:
شكوى المريض من الألم و الوخز باليدين و الأصابع.
عند النقر على الرسغ يشعر المريض بألم أو إحساس كأن صدمة كهربائية.
عند جعل اليد في مستوى منخفض عن باقي الجسم، يزداد الشعور بالوخز و الألم.
قد يحتاج الطبيب إلى أجراء بعض الاختبارات للعصب و عضلات اليد ( nerve conduction test, electromyography ).
في بعض الحالات يتم عمل أشعة عادية على رسغ اليد لتشخيص التهاب المفاصل أو وجود كسر.

الوقاية من متلازمة النفق الرسغي prevention of carpal tunnel syndrome



هناك بعض النصائح التي تساعد على تجنب الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي:
إنقاص الوزن في حالات السمنة


الاهتمام بعلاج اى مرض قد يسبب متلازمة النفق الرسغي مثل مرض السكر، التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، نقص هرمون الغدة الدرقية hypothyroidism.
إذا كان العمل يتطلب استعمال اليد باستمرار، فيجب محاولة عدم انحناء، مد، أو لف اليد لفترات طويلة متصلة.
لا يجب العمل و الذراع قريب جدا أو بعيد جدا عن باقي الجسم.
لا يجب سند ( ترييح ) رسغ اليد على سطح صلب لفترات طويلة.
التغيير بين اليدين أثناء العمل، فلا يتم الاعتماد على يد واحدة فقط في العمل.
اختيار أدوات مريحة و مناسبة لليد أثناء العمل.
أخذ فترات راحة منتظمة و باستمرار من الحركات اليدوية المتكررة لإعطاء اليد و الرسغ وقت للارتياح.
عدم الجلوس أو الوقوف في نفس المكان طوال اليوم.
إذا كان العمل يتطلب استعمال لوحة مفاتيح الكمبيوتر لفترة طويلة، فيجب جعل مستوى الكرسي الذي يتم الجلوس عليه مناسب بحيث يكون مستوى اليد في نفس مستوى لوحة المفاتيح. فلا يكون هناك حاجة لثنى رسغ اليد أثناء الكتابة.
عند الإمساك بشيء يجب استخدام اليد كلها و ليس الأصابع وحدها.
الحفاظ على القيام ببعض التمارين البسيطة لليد و الأصابع أثناء فترات الراحة.


علاج متلازمة النفق الرسغي treatment of carpal tunnel syndrome

إذا كانت متلازمة النفق الرسغي نتيجة مرض ما مثل السكر، الغدة الدرقية،.... فيجب في البداية علاج المرض نفسه.
تدليك منطقة الرسغ بكمادات باردة.
استعمال جبيرة على الرسغ و اليد لعدة أسابيع لتثبيت الرسغ. و تستعمل أثناء الليل فقط في البداية، فإذا لم تظهر نتيجة فيتم استعمالها أثناء الليل و النهار أي طوال اليوم.

استعمال أدوات مريحة في العمل مثل لوحة مفاتيح الكمبيوتر، الفأرة،... و يجب التأكد أن لوحة المفاتيح في مستوى منخفض بما يكفى حيث لا تكون اليد مرفوعة أثناء الكتابة أو يكون هناك ضغط على رسغ اليد و بالتالي ضغط على العصب الوسطى.





العلاج الدوائي
أدوية مضادات الالتهابات الغير ستيرودية non-steroidal anti-inflammatory drugs مثل البروفين، الأسبرين.
فيتامين ب6: أثبتت بعض الأبحاث أن فيتامين ب6 يعطى نتائج جيدة في علاج أعراض متلازمة النفق الرسغي. لكن ينصح بعدم تناول أكثر من 200 مليجرام يوميا حتى لا تكون ضارة بالعصب.
حقن كورتيزون عند رسغ اليد في منطقة النفق الرسغي. و يعطى نتيجة سريعة في اختفاء الأعراض، لكن قد تعود الأعراض مرة ثانية بعد فترة.



الليزر cold laser therapy
يستخدم الليزر لاختراق الجلد و الأنسجة عند رسغ اليد و يقوم بتحفيز العصب الوسطى و زيادة الدورة الدموية في منطقة الرسغ دون الحاجة إلى جراحة.
العلاج الجراحي
يتم اللجوء للعلاج الجراحي إذا فشلت جميع الحلول السابقة و الأعراض تزداد سوءا. و تختفي الأعراض غالبا بعد إجراء الجراحة مباشرة. و هي جراحة بسيطة، تبلغ نسبة نجاحها85%. و تتمثل الجراحة في قطع الرباط الرسغي المستعرض transverse carpal ligament الذي يكون سقف النفق الرسغي. و بذلك يصبح العصب الوسطى يمر بحرية تامة خلال النفق دون أن يضغط الرباط الرسغي المستعرض عليه. و يتم استعمال اليد طبيعيا بعد الجراحة بأسابيع أو شهور قليلة.
و هناك نوعان من الجراحة:
الجراحة المفتوحة open carpal tunnel release surgery:
و تتمثل خطوات الجراحة في الآتي:
يستخدم تخدير موضعي، جزئي، أو كلى.
يتم عمل شق جراحي في اليد عند منطقة الرسغ طوله 1.5 – 2 بوصة تقريبا فيظهر الرباط الرسغي المستعرض ( شكل رقم 1 ).
يتم قطع الرباط الرسغي المستعرض بحذر ( شكل رقم 2، 3 ).
ثم يتم خياطة مكان الشق الجراحي و غلق الجرح.



بعد الجراحة:
يتم استعمال رباط ضاغط و جبيرة لتثبيت المفصل لمدة 1 – 2 أسبوع

و يجب رفع اليد و تجنب تدليها إلى أسفل لتقليل الورم. و قد تستخدم رافعة للذراع لتكون أكثر راحة. و يفضل إزالة الذراع من الرافعة كل بضع ساعات لتحريك المرفق و الكتف و كذلك تحريك الأصابع بانتظام.
يتم إزالة الخيوط الجراحية بعد 7 – 10 أيام إذا لم تكن من النوع الذي يمتصه الجسم دون الحاجة إلى إزالته بواسطة الطبيب.
و يجب التأكيد على ضرورة القيام ببعض تمارين اليد، الرسغ، و الأصابع بعد إجراء الجراحة.
و ينصح الكثير من الأطباء تدليك مكان الجرح بواسطة زيت أو كريم.
إذا كان العمل يتطلب الحركات المتكررة لليد و الرسغ فيتم الرجوع إلى العمل بعد على الأقل 6 – 10 أسابيع.

الجراحة بالمنظار endoscopic surgery:

هي طريقة حديثة لعلاج متلازمة النفق الرسغي. يتم عمل شق صغير جدا عند معصم اليد، يتم من خلاله إدخال منظار صغير و استخدام آلة صغيرة جدا لقطع الرباط الرسغي المستعرض
...تابع القراءة

الحرمل(الخييس "stinkweed")

on 2010/01/24

الحرمل

الخييس "stinkweed"

يقول داود في تذكرته :

حرمل : نبت معروف وهو نوعان ، ابيض وهو العربي ، واحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية إسفند . والعامة تدعوه غلقة الديب او حرمل ، وهو نبات يرتفع ثلث ذرع ويفرع كثيرا ، وله ورق كورق الصفصاف ، ومنه مستدير وزهره أبيض يخلف ظروفآ مستديرة مثلثة داخلها بزر أسود كالخردل سريع التفرك ثقيل الراثحة ، يدرك أواثل حزيران وتبقى قوته أربع سنين ، وهو حار في آخر الثانية يابس في الثالثة ، يذهب الباردين وأمراضهما كالصداع والفالج واللقوة والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والإعياء والقولنج واليرقان والسدد والإستسقاء والنسيان ويحسن الألوان ويزيل الترهل والتهيج شربا وطلاء .

إذا غسل الحرمل بالماء العذب ثم سحق وضرب بالماء الحار والشيرج والعسل وشرب نقى المعدة والصدر والرأس وأعالي البدن من البلغم واللزوجات الخبيثة بالقيء تنقية لا يعدله فيها غيره ، وإن طبخ بالعصير أو الشراب وشرب ثلاثين يومآ أبرأ من الصداع العتيق والصرع المزمن وأعاد الحمل بعد منعه ، وعلامة صلاحه القيء آخرا ، وإذا شرب أثني عشر يومآ متوالية قطع عرق النسا ، وإذا تسعط بعصارته أوما طبخ فيه نقى حمرة العين وقطع النوازل ، وإذا غلي في ماء الفجل والزيت وقطر أزال الصمم ودوى الأذن وقوى السمع ويجلو البياض كحلآ والرمد ووجع الأسنان بخورآ ، وإذا خلط مع البزر وعجن بالعسل ولوزم استعماله أذهب ضيق النفس ، فإن أضيف إليه الزجاج المحرق فتت الحصى وأدر الطمث والبول وغزر اللبن ، ومع ماء الرازيانج والزعفران والعسل والشراب ومرارة الدجاج يزيل ضعف الكاثن عن الامتلاء ويحبس البخار شربآ وطلاء ، وإذا طبخ بالخل ونطلت به الأعضاء قواها وسود الشعر وأزال الخدر، أو بالماء والدهن بالغا وتمودي على شربه أزال السل وأمراض الكبد .


وهو يورث الغثيان والصداع ويصلحه الرمان المز والتفاح أو السكنجبين وشربته إلى مثقال وشربه إلى أوقية ، قيل : وبدله القردمانا وقيل : إن شرط ثربه للنساء غير مسحوق ، وأن يدعك بالماء الحار بعد غله وتجفيفه ويصفى ويشرب للقيء وأن المعمول منه للصرع جزء في عثرين جزءا من الشراب أو العصير والمأخوذ كل يوم أوقيتان
.

يستخدم الحرمل منذ القدم وله تأريخ طويل من الإستعمالات في الطبّ العربي التقليدي.

يطبخ الحرمل مقدار ربع كيلو في لتر ونصف من الماء , ويطبخ جيدا حتى يبقى لتر ماء تقريبا , يفطر به المصاب بالصرع مدة ثلاثين يوما مقدار ملعقتين كبيرتين في ملعقة , عسل كبيرة , فان الصرع يزول عنة ولو كان مزمنا باذن الله

يطبخ المريض مقدار اوقيتين من الحرمل في لتر من الماء , ثم يتناول المصاب ماؤه بمقدار ملعقة في الصباح وثانية في الغداء وثالثه في العشاء لمدة اسبوع , فان صداع الراس المزمن يزول باذن الله تعالى.

ويستخدم مغلي ورق الحرمل على نطاق واسع لعلاج السكري .

معجون الحرمل : يدق الحرمل ويطبخ في الزيت ثم يفطر المصاب بمقدار الجوز مدة سبعة أيام على الريق يشفى من الأمراض التالية :

وجع الركبة والساقين ـ وجع اليدين والرجلين - وجع البواسير - نفخ البطن .

يقول ابن سينا :

حرمل‏:‏ الماهية‏:‏ هو معروف‏.‏

الأفعال والخواص‏:‏ مقطع ملطف‏.‏

آلات المفاصل‏:‏ جيد لوجع المفاصل وتطلى به‏.‏

أعضاء العين‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ إنه إن سحق بالعسل والشراب ومرارة القبّج أو الدجاج وماء الرازيانج وافق ضعف البصر‏.‏

أعضاء الغذاء‏:‏ يغثي بقوة‏.‏

أعضاء النفض‏:‏ يدرّ البول والطمث بقوة شرباً وطلاء وينفع أيضاً من القولنج شرباً وطلاءً‏.‏

الحرمل

٭ المواطن عبدالله بن علي يقول إن لديه حاجة ملحة لاستخدام نبات الحرمل بعد غسله ودقه واستخلاص قطرات منه تضاف الى نصف كأس ماء يؤخذ صباحاً كعلاج، هل لهذه الوصفة اضرار او سمية شديدة على الكبد او الكلى او غيرها من اجهزة الجسم علماً بأن لدي كلية واحدة فقط. اما سؤاله الثاني فيقول هل يمكن اخذ وريقات من اوراق الفرسك ونفور وتضاف الى نصف كأس ماء للشرب منها هل لذلك مضار او سميات شديدة على الكبد او غيرها؟

- اخي المواطن عبدالله بن علي نبات: الحرمل يعتبر من النباتات السامة نوعاً ما ولذلك ترى المواشي لا ترعاه وهو دائما النبات الأخضر بين النباتات المحيطة به حيث لا تمسه الحيوانات وحيث انه لا يوجد لديك الا كلية واحدة فقط وانت بالتأكيد تستعمل ادوية فإن استعمالك لأوراق الحرمل ربما يتداخل مع الادوية التي تستخدمها لاسيما ان الحرمل سام نوعاً ما واخشى ان يسبب لك مشكلة اما على الكلى أو الكبد حيث ان النباتات السامة جميعها تؤثر تماما على الكبد.

...تابع القراءة

فوائد ذنب الخيل

on 2010/01/23



ذنب الخيل Horsetail
Equisetum arvense
عائلة الكنبائيات (ذنب الخيل).
أسماء أخرى: ذيل الحصان، والكنباث.

الوصف العام:
ذنب الخيل عبارة عن نباتات عملاقة تشبه نبات السرخس كانت تغطي الكرة الأرضية منذ 200 مليون سنة، وللنبات نوعين متمايزين من السيقان، أحدهما ينمو في بداية فصل الربيع ويشبه الهليون، أما الشكل الناضج من العشب فيملك سويقات متفرعة ريشية أشبه بذيل الحصان. و النوع الثاني من سيقان النبات فينتج سويقات مجوفة مفصلية خالية من الأوراق اشبه بعيدان الخيرزان، يصل طولها إلى ستة أقدام، وفي قمة النبات، نجد أجزاء من النبات حاملة للبذور اشبه بذيل الحصان. وينتشر هذا النبات عل نطاق واسع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتستخدم الأجزاء الهوائية (التي تنمو فوق سطح التربة) للسيقان غير المثمرة في الأغراض الطبية، كما يمكن أن تؤكل كنوع من أنواع الخضروات.

الدليل على فائدة النبات:
كان "جالين" أحد أشهر الأطباء الأوائل في العصور القديمة، هو أول من أوصى بتناول ذنب الخيل، ومنذ ذلك الحين استخدمت عدة حضارات النبات لعلاج الكلى، والمثانة، والتهاب المفاصل، والقرح النازفة، والسل. ويقال إن الاستخدام الموضعي للنبات يعمل على إيقاف نزيف الجروح وتعجيل الشفاء.
يعتبر ذنب الخيل من أنواع النباتات الغنية جدا بمادة السيليكا التي تقوي الأنسجة الضامة وتقاوم التهاب المفاصل؛ حيث إن السيليكا أحد المركبات الحيوية لتكوين العظام والغضاريف. وقد حصلت إحدى الشركات الفرنسية على براءة اختراع لاستخدام مركبات السيلكون المستخرجة من ذنب الخيل لعلاج مشاكل العظم، مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي، والكسور، وهشاشة العظام، وإصابات الأسنان والأظافر.
ويعتبر نبات ذنب الخيل من النباتات العجيية من ناحية تركيبها الكمياوي مقارنة بالنباتات الاخرى، فهي تحتوي كما ذكرنا آنفا على كميات كبيرة من مادة السيليكا بالاضافة الى قلويات منها النيكوتين ومعادن اخرى كثيرة.
يعتبر نبات الخيل من النباتات القابضة جدا ولها تأثير قوي في ايقاف النزف ومعالجة الجروح وايقاف نزف الانف ، كما انها تساعد في سرعة تكون الانسجة الضامة الضرورية لشفاء الانسجة التالفة، كما انه نبات معرق وخافض للحرارة وله تأثير مطهر.
ويعتبر النبات مدرا للبول ومفيدا لالتهابات المسالك البولية والتهابات المثانة والاحليل والتهابات حوض الكلية.
يحتوي النبات على حامض الاكويستين equisetic acid والذي يشبه في تركيبه حامض الاكونيتين aconitic acidوالذي يعتبر مهدئا قويا للقلب والاعصاب والذي لا ينبغي الاكثار منه، مما يستدعي استخدامه تحت اشراف طبيب مختص بالإعشاب.
ويتمتع النبات بمزايا خاصة في علاج بعض الحالات المرضية نذكر منها:
· بلل الفراش وسلس البول: يمد ذنب الخيل الجسم بالسيليكا التي تقوي الأنسجة الضامة، ويقلل من تهيج الجهاز البولي.
· التهاب الكيس الزلالي المفصلي bursitis وتمدد حويصلات الرئة emphysema والبواسير: تحفز السيليكا، الموجودة في هذا النبات، إصلاح الأنسجة، وسرعة التعافي من الكدمات وتمدد حويصلات الرئة والبواسير.
· استخدامات أخرى:
تحتوي اغصان النبات على 10% من السيليكا لذا فهي تستخدم لتلميع المعادن كما تستخدم مثل ورق الزجاج الناعم، كما يستخدم في تلميع النحاس والخشب الصلب ، كما ان مغلي النبات البارد ينفع ضد بعض الحشرات المتطفلة على النبات والورود، كما يمكن عمل صفارات من أغصان النبات.
احتياطات الاستخدام:
يتوافر في شكل مستخلص سائل، أو مشروب، أو صبغة، ويفضل استخدام المستخلصات السائلة والأصباغ – أي مستحضرات العشب التي تتعرض لدرجة حرارة مرتفعة أثناء التصنيع في الأغراض الطبية. وتعمل المعالجة على تحييد أحد الإنزيمات الضارة التي تدمر فيتامين ب1 (الثيامين).

يجب أن تتجنب المرأة الحامل والمرضع تناول ذنب الخيل، إذ أن محتوى العشب المرتفع من السيلينيوم يمكن أن يصيب الجنين ببعض التشوهات. أما البالغون ممن تعدوا الخامسة والستين، والأطفال ما بين عامين واثني عشر عاما فيجب أن يتناول المركبات قليلة الجرعة. يجب ألا تعطيه للطفل تحت سن عامين، وألا تدعه يضع ساق النبات في لمه، فالنبات يحتوي على كميات صغيرة من النيكوتين وغيره من المواد القلوية التي يمكن أن تكون ذات تأثير سام.
يحظر تناول النبات على مرضى القلب أو ارتفاع ضغط الدم إلا تحت الإشراف الطبي، ولا تتناول ذنب الخيل عن طريق المعدة لفترة ممتدة، ولا تتعدى الجرعة الموصى بها، فالاستخدام طويل المدى يمكن أن يؤذي الكلى أو القلب.
...تابع القراءة

فوائد لسعة النحلة




اولا ما تحتويه اللسعه من مواد



المعروف أن سم النحل هو عبارة عن سائل حمضي تفرزه غدد السم في شغالة النحل، ويتم تخزينه في كيس السم حيث يتم حقنه في جسم الضحية من خلال زبان اللسع، حيث تحتوي الشغالة على نحو 1.0 ملليجرام من السم في اللسعة الواحدة، بينما تحتوي ملكة النحل على نحو 7.0 ملليجرام، لكن الملكة لا تلسع الا ملكة مثلها، وسم النحل سائل شفاف حاد المرارة ويجف بسرعة في درجة حرارة الغرفة، وهو أكثر سمية من سم الدبابير، ويتحمل الانسان نحو 200 لسعة نحلة، ويموت اذا زاد اللسع على 500 لسعة

طرق تفاعل الجسم مع سم النحل


قالت الدراسة ان تفاعل الجسم مع لسع النحل يتمثل في الأوضاع التالية: التفاعل الموضعي، كما يعتبر سم النحل بروتينا غريبا على الجسم ويسمى “انتيجين” وهو ينبه الجسم لانتاج بروتينات دفاعية من الأجسام المضادة والتي تكون موجودة في دم الأفراد الذين تعرضوا للسلع النحل من قبل، حيث يتفاعل الجسم بعد اللسعة التالية أسرع من اللسعة الأولى، وكنتيجة للتفاعل الموضعي يبدأ انتيجين سم النحل والأجسام المضادة تطلق الخلايا الحلمية الهيستامين من حويصلاتها التي تصبح فارغة بعد ذلك.

اطلاق الهيستامين يسبب تمدد الأوعية الدموية وزيادة نفاذية الشعيرات الدموية للبروتينات والسوائل، فتتراكم في مكان اللسع، وهكذا يظهر الالتهاب والحكة، ويستفاد من هذا التفاعل في علاج المشكلات الموضعية في الجلد والمفاصل وبتكرار اللسع (خاصة في مربي النحل) يكتسب الجسم مناعة ضد سم النحل.

من أشكال تفاعل الجسم مع لسع النحل أيضا التفاعل الجهازي ويبدأ في الجسم كله، حيث ان تفاعل الانتيجين مع الأجسام المضادة يمكن أن يؤدي الى زيادة الحساسية في الجسم كنتيجة للكميات الكبيرة من الهيستامين التي تطلقها الخلايا الحلمية، وفي المرات التالية للسع يمكن أن ينمو هذا التفاعل تدريجيا، اما لقوة جهاز المناعة ويقظته فيستطيع قتل الفيروسات والبكتيريا واذابة الجلطات وغيرها، وهذا ما يتم في 99% من الأشخاص وكذلك في علاج الحساسية الزائدة عند بعض المرضى في حالات حساسية الجلد والصدر والربو وغيرها.

الفاعل العكسى وطرق علاجه

وقد يحدث تفاعل ع**ي بمعنى أن الجسم يتفاعل ع**يا مع الجرعة التالية لسم النحل حتى تؤدي الى صدمة كلية عصبية يسقط الشخص بعدها وهذا يحدث في 1% من الناس فقط، ويمكن اسعاف هذا الشخص بحقنة واحدة من الأدرينالين فيفيق في الحال، وقد أمكن الآن تخفيض جرعات سم النحل الى نصف الجرعة أو ربع الجرعة الموجودة في لسع النحل ومع ذلك أعطت نتائج مذهلة

تشير الدراسة الى أنه اذا حدث التهاب شديد في مكان اللسع يمكن العلاج باحدى الطرق التالية: كمادات بملح أو مياه باردة، خل “أعشاب”، تدليك المنطقة المؤلمة ببصل خام، عجين الأسبرين أو مرهم ساليتان، عسل النحل، الامونيا أو بيكربونات الصوديوم، مغلي القرنفل، أو مجموعة الزيوت المضادة للالتهابات.

أكدت الدراسة على أهمية مراعاة وزن الجسم عند تحديد كمية اللسع.
الآلام الشديدة
أوضحت الدراسة أنه ثبت أن سم النحل يؤدي الى تحسن فوري في الآلام الشديدة، في المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة ومهما كان نوع المرض مثل آلام المفاصل بالكتف والذراعين وآلام الرقبة وفقرات الظهر وآلام الحوض وآلام الركبتين.

وقد أجريت تجربة على 40 حالة، 20 تم استخدام سم النحل في علاجها من الآلام الشديدة و20 استخدم في علاجها الفولتارين، بالنسبة للعلاج بسم النحل كان عدد الجرعات 4 لسعات حول مكان الألم يوما بعد يوم وذلك لمدة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر بما يساوي 4.0 ملليجرام سم النحل.

أكدت النتائج أن نسبة الشفاء بالعلاج بسم النحل كانت 100% حيث حدث تحسن في آلام جميع المفاصل في الحال ويستمر لمدة 24 ساعة، بينما التحسين في حقن الفولتارين يبدأ تأثيره بعد ساعة من اخذ الجرعة ويستمر لمدة 6 ساعات فقط ثم تعود الآلام من جديد.


تحدث الانتكاسة اذا أهمل المريض باقي الجرعات وعاد لنفس مسببات المرض


التفسير العلمي لهذه الطريقة في العلاج هو أن الألم ينشأ من خلال تفاعلات مناعية داخل الجسم وتراكمات في مكان الألم، وعند الحقن بسم النحل في مكان الألم نفسه، تحدث اثارة للفعل المنع** في مناطق الجسم، فتؤدي الى زيادة افراز الكورتيزون الطبيعي الذي يؤدي الى تخفيف الألم وعند حدوث التهاب ظاهري مكان اللسع وتجمع لسوائل الجسم نتيجة هذا الالتهاب المؤقت، وتمدد في جدار الأوعية الدموية، فان بروتينات لسع النحل تعمل على وقف التفاعلات المناعية الزائدة والتي كانت موجودة من قبل في مكان اللسعة وتراكمت وسببت الالتهاب، ثم يبدأ الجسم في تصريف السوائل كلها، فيحدث تخفيف للآلام أي أنه حدث استدعاء لكمية اضافية من الدم الى منطقة الألم لتنظيفها من التراكمات التي كانت تسبب الألم.
الحمى الروماتيزمية للأطفال

كما أثبتت التجربة نجاح سم النحل في علاج الحمى الروماتيزمية للأطفال، أجريت التجربة على 30 طفلا وعدد الجرعات لسعتان في الأطراف فقط لمدة ثلاثة أشهر، كانت النتيجة الشفاء التام ل22 حالة، وحدوث تحسن واضح في 8 حالات، وحدثت الانتكاسة لأربع حالات بعد مرور سنة على العلاج بسبب العودة الى السلوكيات التي تضعف مناعة الجسم.

أوضحت الدراسة أن الحمى الروماتيزمية تنشأ من اصابة الطفل بالميكروب السبحي المتكرر الذي يظهر في صورة التهاب الحلق المستمر مع التهاب اللوزتين وارتفاع في درجة الحرارة، ويحاول الجسم التخلص من الاصابة بافراز قدر كبير من الأجسام المضادة غير أن المركب الناتج من الاصابة يضر بصمامات القلب، وقد يؤثر في المفاصل لهذا يعاني الطفل من آلام القلب والمفاصل وارتفاع درجة حرارة الجسم والتهاب متكرر في اللوزتين والحلق.

ويكون العلاج في صورة مضادات حيوية قد تستمر لسنوات دون جدوى، وبعد التحاليل كان العلاج استخدام حقن البنسلين طويل المفعول بواقع حقنة كل شهر حتى بلوغ سن ال،25 أي نحو 20 سنة حقنا شهرية، والمعروف علميا أن السلالات الجديدة من البكتيريا قد اكتسبت مناعة وأن الاصرار على اعطاء البنسلين طيلة تلك السنوات هو اضعاف لمناعة الطفل دون تأثير حقيقي على الميكروبات لذلك أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام البنسلين وعائلته

وأشارت الدراسة الى أن البكتيريا والفطريات لها عدة طرق لمقاومة المضادات الحيوية، وهذا لا يحدث مع سم النحل الذي يربك نشاط البكتيريا وغيرها ويقتلها في الحال.

علاج ارتفاع ضغط الدم


كما أثبتت الدراسة نجاح سم النحل في علاج ضغط الدم المرتفع، فعند حقن المرضى بسم النحل في الجلد يحدث انخفاض في ضغط الدم تتناسب وكمية الحقن وذلك لعدة أسباب وهي: حدوث الالتهاب في مكان اللسع يؤدي الى توسيع الأوعية الدموية، كما يسبب السم تحلل بعض الخلايا وخروج ما بها من بروتينات تعمل على خفض الضغط المرتفع، وبروتينات السم نفسها ومنها الميليتين الذي يتجزأ الى وحدات صغيرة نشطة جدا تعمل على توازن بقية البروتينات.

كما أن الانزيمات الموجودة في السم مثل الفوسفوليبديز والهيالورينيديز لها دور في خفض الضغط، فالأول يذيب الغشاء البلازمي للخلايا التي تحيط به فتخرج منها أسلحة الخلايا الفتاكة والتي تذيب الدهون والجلطات وأي انسدادات تعوق مسار الدم، ويعمل الثاني على اذابة التجمعات النسجية والتجلطات التي تسد بعض الأوردة.

أي أن سم النحل يعمل على تسليك مسارات الدم في الأوعية الدموية مع توسيع قطرها بما يسمح للدم بالحركة الطبيعية مع الأخذ في الاعتبار أن كمية اللسع “السم” تتناسب ومقدار الضغط المرتفع، ويحدث انخفاض الضغط في الحال ومن دون آثار جانبية، وقد ثبت نجاح سم النحل في علاج الضغط المرتفع عند السيدات الحوامل اللاتي كن على وشك الاجهاض

التهاب الجيوب الأنفية المزمن

تشير الدراسة الى أن مشكلات الجيوب الأنفية المزمنة مشكلة كبيرة، حيث يصاب عدد كبير من الأطفال والكبار بنزلات برد متكررة تنتهي بعد استجابة للمضادات الحيوية لهذا يصبح الالتهاب مزمنا وقد يؤدي الى غياب حاسة الشم، وعند استعمال جرعات لسع النحل تحت الجلد 1.0 ملليجرام أدى الى تنشيط الجهاز المناعي حيث يقوم انزيم الهيالورينيديز بتحليل سلسلة حامض الهيالورنيك الطويلة التي تجعل المحاليل في أماكن الالتهاب غير لزجة ويسهل اختراقها بينما يقوم انزيم الفسفولييز بتحليل الغشاء الخلوي للبكتيريا وغيرها حيث يحلل الفسفوليبيدات الى جزأين وهذا الانزيم يحطم طبيعة الطبقة المزدوجة للأغشية فيؤدي الى وجود فجوات في الغشاء الخلوي تسمح بتشرب محتوياتها وتموت الخلية وما يحدث في خلايا البكتيريا يحدث في خلايا الجسم نفسه، خاصة كرات الدم الحمراء التي يحدث لها تحلل يمكن تعويضه عن طريق نخاع العظام وانتاج كرات جديدة

التهاب أوعية الثدي

توصلت الدراسة الى نجاح سم النحل في علاج التهاب أوعية الثدي، وتتكون منظومة العلاج هنا في اعطاء ملعقة من خل الأعشاب قبل الأكل صباحا ومساء بما يعني اذابة الدهون المترسبة حول الأوعية، وضبط الهرمونات مع استخدام لسع النحل “سم النحل” بواقع 1.0 ملليجرام تحت الجلد وتتصاعد الجرعة تدريجيا حتى 4.0 ملليجرامات في أربعة أماكن، وقد كانت النتائج ممتازة ونسبة الشفاء 100% خلال شهر واحد لكل متاعب الثدي سواء كانت ميكروبية أو غير ميكروبية، وبمتابعة الحالات لمدة ثلاثة أشهر تالية وجد عدم الانتكاسة مادامت المريضة تحافظ على نفسها وتبتعد عن الممنوعات الغذائية.

الالتهاب الكبدي


كما أثبتت الدراسة نجاح سم النحل في علاج الالتهاب الكبدي الفيروسي “سي” و”بي” خضع للتجربة 200 مريض وعدد اللسعات 4 تحت الجلد يوما بعد يوم في 4 أماكن مختلفة والجرعة 1.0 ملليجرام ومدة العلاج من 3 9 أشهر وكانت حالات المقارنة 20 حالة تعالج بالانترفيرون والريبافيرين والأدوية التي تحافظ على خلايا الكبد.

جاءت نتائج العلاج بسم النحل كالآتي: شفاء 50 حالة تماما باستخدام تحليل وظائف الكبد وتحليل الفيروسات في الدم، وتحسن ملحوظ ل 50 حالة باستخدام تحليل وظائف الكبد و50 حالة حدث لها تحسن بطيء بسبب تليف الكبد، و50 حالة لم تكمل العلاج بعد التحسن الأولي وعادت للعلاج بالأدوية العادية

الجلطات العميقة

وبالنسبة لعلاج مشكلات الأوعية الدموية والجلطات العميقة بسم النحل أجريت التجربة على 50 حالة والجرعة كانت لسعتين حول الأوردة التدالية “الدوالي” في الساق أو حول الجلطة العميقة في الساق أو كأسين حول نفس المناطق ويتم ذلك مرتين أسبوعيا لمدة من أسبوعين الى 6 أسابيع، وكانت النتائج حدوث شفاء ل 40 حالة بنسبة 80% و10حالات حدث لها تحسن مستمر ولم تحدث حالات انتكاسة

...تابع القراءة

فوائد قرص النمل..!

on 2010/01/22

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك


إذا قرصتك نملة ادعي لها. اياك وان تؤذيها



والله اعلم








فوائد قرصة النمل :



العديد من الناس يتعرضون لقرصة نملة هنا وهناك.. ولكنهم يقومون فوراً بقتل النملة المعتدية. وهنا يأتي الخطأ..


فإن قتل النملة حرام مهما كانت صغيرة فهي كائن حي. ولكن لماذا لا نقدم الشكر الجزيل للنملة عند قرصها لنا.. وخاصة إن فوائدها كثيرة..












وهذه الفوائد كالتالي :




1- قرصة النملة تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وزيادة عدد كرات الدم الحمـــراء مما ينعكس على نشاط الجسم وحيويته


2- قرصة النملة تقوم بتنشيط الخلايا العصبية الموجودة فى الدماغ وذلك من خلال إشارات حسية تنتقل من مكان القرصة إلى الخلايا الحسية أسفل الدماغ





3- إذا تعرض الجسم إلى أكثر من قرصة فى الوقت ذاته , فإن ذلك من شأنه أن يؤدى إلى تليف الجلد وذلك لكون جميع القرصات فى مكان واحد,




أما إذا كانت فى عدة أماكن فإن ذلك يؤدى إلى تخثر الدم.


المقصود بتليف الجلد : هو أن الجلد يصبح أكثر مقاومة ل لبكتريا وأكثر تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة





المقصود بتخثر الدم : هو تكون طبقة من الدم تكون اقسى نوعاً ما من الدم العادي مما يمنح الأوعية الدموية قدرة أكثر على مقاومة السموم...


وبالتالي مساعدة الكبد وتخفيف العبء عنه





4- قرصة النملة كأفضل وسيلة للرجيم عندما تقوم النملة ( الأنثى ) بتوجيه قرصتها للهدف المنشود



...


فإنها تفرز كمية من اللعاب الأيونى , والغريب إن هذا اللعاب يقوم بحرق جميع الدهنيات الموجودة في العضو المقروص ..



مثلا لو أن العضو المقروص هو الذراع فإن اللعاب سوف ينتشر تدريجيا فى كافة الذراع وبالتالي .. سيقوم بحرق 99% من الدهنيات التى توجد بالذراع






دمتم بود..


...تابع القراءة

عشبة عباءة السيدة وداعا لأمراض الرحم

on 2010/01/20



لمن تعاني من وسع بالرحم وتبغاه يرجع مثل يوم كانت بنت أوأي إفرازات أو أي خرابات بالرحم .....

تستخدم عشبة عباءة السيدة ... طبعا تشترونها من عند العطار .



إليكم الطريقه :

اول شي تاخذين العشبه لونها بني فاتح على اخضر وهي اوراق وليست عيدان وتفتتينها وتحطينها بعلبه عندك .

وتاخذين باليوم كويبن ماء مغلي وملعقة من العشبه يعني تحطين العشبه بالكوب اول وبعدها تصبين الماء فوقها وإذا حابه تحلينها بسكر بكيفك حسب الرغبه , وتسكرين الكوب لمدة ربع ساعة وبعدها تشربينها اول ما تصحين من النوم وقبل لا تنامين لمدة عشرين يوم لا يزيد ولا ينقص يوم (تحذير لا يزيد ولا ينقص يوم) يعني لازم تحسبين وخلال العشرين يوم والله يوم عن يوم بتلاحضين التغيرااات.

ملاحظه : ترا العشبه تسوي اسهال وتسد الشهيه يعني راح ينزل وزنك تقريبا 9 كيلو يعني انجاز رجيم وتعديل للرحم .

بالتوفيق للجميع ..




...تابع القراءة

الأمــــراض الجلدية

on 2010/01/09



الأكـزيمــــــا
الأكزيما عبارة عن اضطراب جلدي يتميز بالحكة والالتهاب وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافة ومتورمة، ومكسوة بقشرة أو تنضح بالسوائل، وللأكزيما أشكال متعددة ويمكن تصنيفها الى قسمين رئيسين هي. التهاب الجـلـد الأكزيمي الخارجي، والتهاب داخلي المنشأ او ما يسمى الالتهاب البنيوي.
ويسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية، مثل التأثير التهيجي لمنظفات الأوساخ على البشرة، وليس للأكزيما الداخلية سبب ظاهر، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ الى خمسة انواع فرعية هي: الأكزيما التأتبية، واكزيما بوومبفيكي، والأكزيما المثيه، واكزيما الدوالي، والأكزيما القرصية.
والأكزيما التأتبية والتي تسمى ايضا الجلد التأبتي تميل الى الانتشار في العائلات،وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة، وتنمو بسرعة فائقة عند الثالثة او الرابعة من العمر، ويستمربعضها خلال مرحلة البلوغ او الرشد، وتتهيج من وقت لآخر خصوصا حين يكون الضحية مضطربا أو غاضبا او قلقا.
اما الأكزيما المعروفة بالنوع البومبفيكي فيمكن رؤيته على الأيدي والأقدام، وينتشر عادة بين الأشخاص الذين في العشرينات او الثلاثينات من اعمارهم، اما الأكزيما المثية فتكون على هيئة صفيحات قشرية على الوجه وفروة الرأس وتكون الصفيحات في الأكزيما القرصية الشكل على هيئة قطع معدنية، وتبدو واضحة المعالم، أما أكزيما الدوالي فتظهر بسبب ضعف الدورة الدموية في الأرجل وهي كالازيما القرصية تحدث غالبا عند المسنين من الناس..
علاجهـــــــا
أما علاج الأكزيما فيتوقف على معرفة السبب ويشتمل العلاج على استخدام مراهم الستيرويدات او الكريمات، وتدخل الاعشاب في علاج الاكزيما ومن اهم الاعشاب التي تستخدم لهذا الغرض والموجودة على هيئة مستحضرات صيدلانية عشبية مايلي:
ـ زيت لسان الثور او ما يعرف بالحمحم Borage
ولقد أثبتت الابحاث الى أن زيت لسان الثور له تأثير على علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما ويوجد الزيت في كبسولات تباع في الصيدليات حيث يؤخذ 500مللجرام يوميا.
ـ
عشبة الطيور Chickeed
ونبات عشبة الطيور يعرف ايضا باسم النجمية، تستعمل الاجزاء الهوائية (النبات كاملا عدا الجذور) على شكل مراهم لعلاج الأكزيما والمتهيجات الجلدية وتستعمل هذه الوصفة على نطاق واسع في اوروبا، كما يستعمل الزيت المستخرج من النبات كبديل للمرهم لعلاج الأكزيما. او يضاف منه ملئ ملعقة على الحمام المائي قبل الترويش، ويمكن ان تسحق اجزاء النبات سحقا نعاما وتضاف الى الحمام المائي قبل الترويش بدقائق او يمكن خلطه مع فازلين واستخدامه كمرهم علما بأنه يوجد مستحضرات من نبات عشبة الطيور تباع في الصيدليات.

-
نبات السرساباريلا Sarsaparilla " الفشاغ ـ الفشغ ـ سميلاسين ـ سكارشو"
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتير المادة الفعالة هي لأحماض صابونية وفايتوسيرولز، تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالأخص الأكزيما ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات.

- نبات الأخدرية Evening Primrose
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.

ـ
الهماميلس Witch Hazel
نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الأوراق والقشور ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة وزيوت طيارة "في الاوراق فقط" تستخدم الاوراق والقشور لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات.

ـ زيت نبات البلقاء Tea tree oil
يستخرج زيت من نبات البلقاء الذي ينمو في استراليا حيث يستخدم الزيت من مئات السنين لعلاج امراض الجلد وبالاخص الأكزيما وللزيت خاصية ضد البكتريا وقد اصبح هذا الزيت حاليا مشهورا بالولايات المتحدة الامريكية.

ـ حشيشة النحل او الترنجان Lamon balm
لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير"اكسير الشباب" وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب.
يستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الألم والحكة التي تسبها الأكزيما.

ـ نبات البابونج Chamomile
وهو نبات عشبي والجزء المستعمل منه الأزهار وتحتوي ازهار البابونج على زيت طيار أهم مركباته، بروازولين، وبارنسني والفابايسابولول بالاضافة الى فلافونيدات وجلوكوزيدات مرة وكو مورينات ومواد عفصية، وتستعمل ازهار البا بونج على نطاق واسع ومن اهم استعمالاتها: مضادة للالتهابات ومن ضمنها الاكزيما ومضاد للمغص او التلقصات. وطارد للغازات ومضاد للحساسية، ولاستعمال البابونج يؤخذ 50جرام من ازهار البابونج وتنقع في ماء سبق غليه ثم يوضع على الأماكن المصابة بعد ان يبرد او اضف الخليط وهو ساخن الى الحمام المائي واجلس فيه لمدة 20دقيقة.

ـ جذور نبات الأرقطيون Burdock
تستعمل جذور نبات الأرقطيون من مدة طويلة في علاج الامراض الجلدية ويشتهر في جميع انحاء العالم بانه منق للدم وطارد لسموم الجسم.ويستخدم على هيئة اقراص داخليا او على هيئة شاي وتوجد له مستحضرات في السوق.
- الترمس:تسحق بذور الترمس سحقاً ناعماً جداً ثم تمزج بالفازلين يتكون مرهم ثم يوضع هذا المرهم طازجاً على مواقع الاكزيما ويعتبر من العلاجات الناجحة للاكزيما مع ملاحظة ان يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة ولايصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.
- الفاصوليا الجافة:تؤخذ حبوب الفاصوليا الجافة ثم تسلق حتى النضج تماماً ثم تهرس وتعجن حتى تكون كالمرهم ثم توضع على مواقع الاكزيما وتبدل صباحاً ومساءً ويجب ان تكون التحضيره طازجة، وقت الاستعمال.
- اللوز الحلويستعمل زيت اللوز الحلو دهاناً على مكان الاكزيما وذلك بمعدل 3- 5 مرات في اليوم ويستمر عمل ذلك حتى الشفاء بإذن الله.

" نصائح للمصابين بالأكزيما "
ـ عند الاستحمام استخدم الماء الدافئ قليلا ولا تستخدم الماء الساخن ويفضل ان تضيف الى الماء قطرات من زيت اللاونده او زيت البابونج وبعد الانتهاء من الحمام أدهن جلدك المصاب باي من زيت الزيتون او زيت اللوز.
ـ كما يفضل لبس الملابس القطنية حيث ان ألياف القطن تسمح للجسم بالتنفس.
ـ مارس الرياضة حيث ان الرياضة تزيد من دوران الدم جيدا ولكن عليك بغسل العرق مباشرة بعد الانتهاء من التمارين.
ـ عليك التقليل من الأكل المقلي والأكلات المضافة لها السكر والألوان الاصطناعية والمنكهات..
ويمكن عــــــلاج الإكزيما بالطرق الآتية: هناك طريقة يسيرة وتنفع بإذن الله ويتطلب تحضيرها هذه التركيبة: 1- كوب من الحبة السوداء الناعمة. 2-كوب من زيت الزيتون. ـــــــــــــــــــــــــ طريقة تركيبه تتم كالآتي: يخلط كوب من الحبة السوداء الناعمة بكوب من زيت الزيتون. يضرب الخليط حتى يصبح متجانساً. طريقة الإستعمال: يدهن الجزء المصاب مرة يوميا. مدة إستعمال الدواء: إلى أن تختفي آثار الإكزيما. تاريخ صلاحية الدواء: ثلاثة أسابيع على أن يتم حفظه في مكان بارد.
الإكزيما العقبوليه: وتظهر على شكل حبوب ذات رؤوس سوداء.
لعلاجها ينصح بالآتي:
ــ إستخدم قطعة من قماش الصوف الخشن ((وكل ماكان القماش خشنا أكثر كلما كانت الفائدة أكبر)) وغمرة في الخل المتلون ((خل التفاح الأحمر بعد أن يخلط مع الحبة السوداء الناعمة بمقدار كوب حبه سوداء الى كوبين من الخل ثم يؤخذ الخل الملون بعد عملية الترشيح والذي أخذ معه خلاصة الحبة السوداء)) ثم بعد ذلك حك الجزء المصاب بواسطة قطعة القماش المبللة مرة واحدة يوميا. ويلاحظ أن هذه الحبوب تبدأ بالتلاشي بعد ثلاثة أيام بإذن الله تعالى.

وصفات لعلاج الأكزيما:
ــ يتم عمل لبخة وذلك عن طريق غلي حبوب الحلبة على النار حتى يتم نضجها تماماً ثم توضع على قطعة قماش وتضوع هذه اللبخة فوق منظقة الإصابة.
ـ وضع بعض مسحوق زهور شيح البابونج فوق المنطقة المصابة بأكزيما الجلد فلذلك يسرع بشفائها.
ــ لعمل حمام للقدمين أو اليدين يغلى قدر نصف قبضة من الخزام المزهر مع لتر ماء.
ـــ مسحوق من زهور الخزام يرش على مكان الإصابة بالأكزيما.
_ وقيل أن الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات.
ــ مقدار من الكركم مع زيت زيتون أصلي وادهني به المكان المصاب واي حكة اوحساسية ينفع معها هذا العلاج ان شاء الله.


وصفات لعلاج الأكزيما:
تركيبة لعلاج الاكزيما التي تصيب راحة اليد و القدم : كوب من الحبة السوداء الناعمة و كوبان من خل التفاح قطعة من القماش و كوب من زيت الزيتون .
الطريقة : يؤخذ كوب من الحبة السوداء مع كوبان من الخل ثم يرشح الخليط بواسطة قطعة القماش المسامي ثم يؤخذ المحلول الناتج ويوضع في انا معدني ويسخن على نار متوسطة حتى الغليان, عند بدء الغليان يضاف كوب من النشاء ويحرك الى ان يتماسك الخليط , يرفع الوعاء عن النار و يضاف زيت الزيتون الى الخليط و يمزج الى ان يتماسك الخليط ، تؤخذ من التركيبة ملعقة متوسطة وتفك بها اليدين المصابة , ثم تغطى بقطعة الشاش و ذلك قبل النوم .
--------------------------------------------------------------

القوبــــــاء
للقوباء أنواع عديدة ومختلفة ولذلك يختلف العلاج على حسب انوع.
علاج القوباء المستأكله : وهي التي تكون مع تجرحات وحبيبات في الجلد ويؤخذ لعلاجها كمية من الخل الأسود بواسطة القطنة ويمسح بها المكان عدت مرات في اليوم ولأيام متعددة حتى تشفى بإذن الله
القوباء التي تأتي على شكل لون ابيض خفيف وقد تسبب معها حكة وتعالج هذه بقراءة القرآن الكريم عليها ويمكن استخدام القراءة على مرهم او كريم للتداوي به لجميع أنواع القوباء ومجرب هذا كثيرا ونفع باذن الله.

علاج البرص
اخوتي الكرام فلقد أصاب قريب لي المرض المعروف وهو (البرص) ولقد نصحه أحد أصدقائه باستخدام وصفة كان قد أخذها من أحد الاطباء في الصين حينما كان هناك.
ولقد استخدم قريبي هذا الوصفة هذه ما يقارب السنه والحمد لله فلقد شفي شفاء تام ولا أثر للبرص .
الوصفه هي:
كأس ليمون خالص (بمعنى لايزاد عليه من الماء ولا السكر)يحلى هذا الكأس بملعقة عسل طبيعي ......ويأخذ هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم .لقد أصيب قريبي هذا بالمرض واستمر على العلاج لمدة السنه وهو الان ولله الحمد متعافي.
قد لا تنفع الوصفه هذه للكل ولكن هي للإفاده .... ويجب على الانسان بذل الاسباب .ملاحظه مهمه....... البرص المعني هو ما جاء بعد الولاده ولا أقصد به البرص الناتج عن الخلقه .
٭ الأخت أم سارة تقول: هل توجد أعشاب لعلاج البهاق وما هي الأعراض أو الآثار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو بنزوين 20٪. - الأخت أم سارة توجد أعشاب لتخفيف البهاق مكونة من ملء ملعقة عصير ثوم + ملعقتين خل تفاح + ملعقة كبريت أصغر تمزج سوياً ثم تضاف إلى ثلث كوب عسل نقي وتمزج جيداً ثم توضع على مواقع البهاق. أما الأضرار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو نيزوين 20٪ فلا استطيع الإفادة لأن الأضرار قد تحدث بعد مدة طويلة والله أعلم، وإذا كان هذا المستحضر مسجلا بوزارة الصحة ويحمل رقماً للتسجيل الصيدلي فاعتقد ان أضراره ستكون قليلة جدا.
علاج فساد رائحة الجلد
كذلك يطلى على البدن ما يسد المنافس ويمنع العرق مثل الشب والمر والصبر ودهن الآس ودهن الورد.
خلطة لوقف العرق تحت الابط ...

المقادير :-
شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) - تراب المـسك (15 جرام ) - مصطـكى ( 10 جرام ) - صمغ عربي ( 1 جرام ) - بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبة اضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة .

طريقة الاستعمال :-
تطحن الأعشاب جيدا حتى تصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الابط .

لازالة البقع السوداء:
يستخدم زيت الخروع لتدليك البقع السوداء في الجسم ، سواء كانت من نوع الشهوة أو الثؤلول الجاف أو تلك الموجودة على أيدي المسنين . وينصح بتدليك البقعة ثلاث مرات يومياً على مدى 15 يوماً.

وصفة أخرى
يدهن مكان الاسوداد بزيت الخروع المخلوط مع العسل لمدة ربع ساعة ثم يزال بماء دافئ.

كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في الاكواع والركب ؟.
إليكم خلطة سحرية ومفيدة ولكن يبيلها وقت حتى تثمر وهي:
الجلسرين (الاصلي) + الليمون أو حمض الفواكه 30% " يوجد في الصيدلية "
طريقته : تفرك المنطقة بنص ليمونه معصورة ثم تدهن المنطقة بالجلسرين مره واحده يوميا و لن تبدأ النتائج بالظهور الا بعد شهر.
يوضع قبل النوم ويتم غسل المواضع في النهار مع استعمال كريم مقشر .

كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في تحت العينين ؟.
إن من أفضل الأعشاب لإزالة السواد تحت العين هو أن تضع قطع من الخيار الطازج على هذه الهالات يومياً لمدة نصف ساعة " مجرب " ، وكذلك زيت الصنوبر له نتائج سريعة وجيدة، كما ننصح بالراحة لأن هذا السواد سببه الرئيسي هو الأرق والتعب.
ولعلاج الهالات السوداء أيضا استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.

ماهي الاعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين؟
يوجد عدد من الاعشاب والزيوت النباتية تستخدم في عناية القدمين وهي:

-
قشور نبات البلوط OAK BARK :
وقشور لحاء البلوط يستحصل عليه من شجرة البلوط الكبيرة التي يصل ارتفاعها الى 45متراً، ذات أوراق عميقة التفصيص وثمر بني يشبه ثمر البلح. ينمو البلوط في نصف الكرة الشمالي والغابات، ويزرع ايضاً لخشبه يعرف علمياً باسم Quercus roban والجزء المستعمل من النبات القشور والعفصات التي تسببها بعض الحشرات تحتوي قشور اللحاء على مابين 15-20% حمض العفص وكذلك أحماض فينوليه كربوكسيليه.

يستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج اصابع القدمين (برودتها الزائدة)، حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق القشور ويوضع في قدر ويضاف له لتران من الماء ويوضع على النار حتى يغلي ويترك يغلي لمدة 5دقائق ثم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف له ماء بارد حتى يكون المزيج دافئا تتحمله الاقدام، ثم تغمس القدمان فيه مع التدليك المستمر ولمدة نصف ساعة ويشمل التدليك الساق والقدم والاصابع بصفة خاصة، يجب تجفيف القدمين والساقين بعد ذلك مع ضرورة لبس جوارب صوف واسع نسبياً تكرر هذه العملية يومياً حتى تعود الاصابع الباردة الى طبيعتها الاولى
- البابونح chamomile
لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن أزهار البابونح ولاستخداماتها الواسعة ونتحدث عنه اليوم لعلاج قرحة اظافر القدمين، حيث يستخدم مغلي ازهار البابونح على هيئة شراب وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونح وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب بمعدل كوب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء ويجب عدم زيادة الجرعة عن هذا المعدل. كما يمكن استعمال مغلي ازهار البابونح كحمامات للقدمين حيث يؤخذ ما مقداره قبضة اليد من ازهار البابونح وتوضع في قدر ويضاف لها حوالي لترين من الماء ويسخن حتى الغليان ويترك يغلي لمدة 10دقائق ثم يصب هذا المغلي في وعاء يتسع للقدمين ويصب عليه ماء حتى تكون درجة حرارته حوالي 40(يكون دافئاً) ثم تغمس الاقدام فيه مع تدليك الاماكن المتعبة وتدليك قرحة الاظافر وما بين الاظافر ويكرر هذا الحمام مرة واحدة ليلياً حتى يتم الشفاء بإذن الله. -صمغ الجبر Euryops
مضمغ الجبر يستحصل عليه من سيقان نبات يعرف بالجبر وهو ينمو في المناطق الباردة من المملكة وهو شجيرة صغيرة معمرة ذات أوراق شريطية وأزهار صغيرة كثة تتكون فيها نهاية الاغصان والجبر يحتوي على زيت طيار وقلويدات وفلافونيدات وكومارينات ومواد عفصية يستخدم صمغ الجبر في علاج التشققات التي تحدث في عقب القدمين عند كثير من الناس وبعض هذه التشققات مؤلمة وتدمي أحيانا. وؤخذ الصمغ من سيقان النبات ثم يدفأ على نار حتى يلين ثم تحشى به التشققات وتدهن به وهو علاج ناجح ومجرب.

-الحلبة Fenugreek
لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن الحلبة لكن الحديث عنها اليوم عن تأثيرها على التشققات الجلدية في القدمين حيث تسحق ويستعمل منها ملء ملعقة متوسطة وتضاف الى بعض كوب من الماء وتحرك جيداً ثم يشرب او يمكن سفها وبمعدل ثلاث مرات في اليوم وتعتبر من الوصفات الجيدة لعلاج تشقق كعب القدمين.

-المرميه Sage

تستخدم المرمية ضد تعرق القدمين وهي تحد ايضاً من عرق الجسم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق المرمية وتوضع في كوب ثم يملأ بماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 5دقائق ثم يشرب بعد ذلك مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً حتى يزول عرق القدمين بالاضافة يمكن وضع قليل من مسحوق الشبه في الجوارب عند لبسها. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 21 محرم 1424العدد 12694 السنة 38

- الخردل : الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين، فإنه يصلح لها نفس العلاج السابق مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين ، أما عن الأعصاب أيضا يمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين .


تصفية البشرة
الأخت منى تقول ان بشرتها توجد فيها بعض النقط وتسأل فيما إذا كان هناك وصفة عشبية آمنة لتصفية البشرة وتحسين لونها؟..- الأخت منى نعم هناك وصفة آمنة لتصفية البشرة وخالية من أي مواد كيميائية وهي تحضير عجينة طازجة تحضر عند الاستعمال فقط وتتكون من مزيج متساوٍ من الكركم وحبة البركة والكثيراء والزعتر والمصطكى والليمون وزيت الخروع ودقيق ذرة وعسل وتستعمل هذه العجينة مباشرة دون تأخير كقناع على الوجه وتمكث على الوجه عشرين دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ ويجفف الوجه ثم يرش بماء الورد وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

امراض الفطـــــر
امراض الفطر هي امراض تسببها عادة كائنات دقيقة جداً تسمى بالفطر ومن شأنها غزو الرئتين والجلد وربما اجزاء اخرى من الجسم. والفطر يتواجد في الهواء والماء والتربة ولكن انواعاً منها وليست كلها هي التي تسبب المرض ، بالرغم ان اغلب الناس لا يتأثرون بها ولو تأثروا بها فإن هذا التأثير يكون مؤقتاً حيث أن جسم الإنسان في مقدرته مقاومتها.

لقد بدات امراض الفطر تزداد انتشاراً وصعوبة الإصابة بأمراض الفطر هو أنها تنمو وتتكاثر ببطء وتشخيصها ليس بالعمل السهل، وان اغلبها لا يستجيب للعلاج، إلا إن الموت يكون نادراً.

وكثير من الناس يعتقدون ان امراض الفطر او العدوى الفطرية تقتصر على العدوى الموضعية كما هو في مرض القوبا الجلدي او اصابات اقدام رياضيي الركض (Athletes foot) على ان هناك انواعا من الفطر تغزو جسم الانسان ولا تكون لها أثار ظاهرية مشهورة وهذا النوع من الفطر يدخل الى الجسم عن طريق الاستنشاق حيث تدخل أعداد كثيرة من ابواغ الفطر والتي تقابل البذور النباتية وهي صغيرة جداً لا ترى بالعين المجردة ويحملها الهواء من مكان الى آخر وقد تحملها الرياح مئات الكيلومترات، واذا استنشق الانسان كمية كافية من هذه الابواغ (spons) ولم تستطع المسالك التنفسية من طردها قبل ان تستقر في الممرات الشعبية بالجهاز التنفسي والذي ينجم عن ذلك اصابة الرئتين بامراض الفطر الحاد وفي كثير من الحالات تسبب هذه الانواع الفطرية خراجات وفي حالات نادرة وعند تقدم المرض فقد يسبب الفطر خراريج في العظام وبعض اعضاء الجهاز الهضمي مثل الكبد او الزائدة الدودية وقد تسبب العدوى بالفطر في الرئتين خطورة كبيرة حيث ان الرئتين قد تتلف كلما استمر الفطر في التكاثر داخلها ومن علامات عدوى الفطر الرئوي السعال المزمن او قصر النفس المستمر او ما الى ذلك من علامات الانذار بالعدوى الفطرية وينبغي استشارة الطبيب عندما تحدث مثل هذه التأثيرات ، وتتلخص امراض العدوى الفطرية التي يتعرض لها اعضاء البطن والجلد فيما يلي:
الهستو بلازمية Histoplasmosis
وهي عدوى فطرية تصيب الانسجة الدقيقة في الرئتين وهذا المرض الفطري يشبه الى حد ما في نشأته واعراضه ونتائجه التدرن الرئوي وكثيراً مايلتبس به الاطباء وعلى غرار التدرن وغيره من الامراض الجرثومية المعدية والتي تنتقل من شخص الى اخر فإن الفطر الذي يسبب المرض الرئوي لاينتقل من شخص الى اخر وعادة فإن ابواغ او بذور الفطر تستنشق عادة ضمن تراب ملوث بالفطر واكثر الاماكن التي تتواجد بها هذه الابواغ او البذور في الكهوف والبيوت الزجاجية حيث يختلط بزبل الخفافيش والكهوف والطيور، مكونة خليط الرجيين (السماد العضوي).والهستوبلازمية تعد الى حد كبير مرضاً فردياً او ريفياً في الولايات المتحدة الامريكية وهذا لايعني عدم حدوث المرض في المناطق الحضرية وقد تتبع بعض العلماء مصادر هذا الفطر فوجدوا ان منابعه كانت ابراج الحمام وحدائق المدن.

واعراض الهستوبلازمية النشيطة تشبه ليس فقط تلك التي تحدث في التدرن الرئوي بل كذلك الانفلونزا وغيرها من الامراض التنفسية الاخرى وهذه الاعراض قد تشمل الحمى والتعب والسعال والام الصدر وبصق الدم وفقدان الوزن. ويمكن تشخيص المرض بواسطة اختبارات الجلد والدم اما فحص الصدر بواسطة الاشعة السينية فهو الى حد ما غير حاسم نظراً الى مشابهته للتدرن ويصرف الاطباء عادة لمثل هذا المرض عقاراً يعرف باسم (امفوتريسين ب) اما في الحالات الشديدة المتناهية فقد تكون الجراحة هي الحل الامثل حيث تزال الاجزاء المصابة من الرئة.-حمى الصحراء (Coccidyoumicosis)
وهو مرض غير خطير يشبه الفلونزا ونادراً مايكون مميتاً ويعطى مناعة دائمة لمن اصيب به ذات مرة وهو يعرف باسم الفطور الكرواتية او الكوكسيدية وتحدث الاصابة بهذا المرض عن طريق استنشاق اتربة الصحراء الدوارة حيث تتسرب الى الجسم غالباً عن طريق الرئتين اوفي حالات نادرة عن طريق حدوث جروح في الجلد وقد تنتقل الاصابة بحمى الصحراء من الرئتين الى اجزاء اخرى من الجسم وقد تكون حينئذ بالغة الخطورة وهي في شكلها الرئوي الاكثر شيوعاً قلما تطول اكثر من اسبوعين اوثلاثة اسابيع وتكون اعراضها حمى معتدلة نسبياً مصحوبة بسعال وآلام مختلفة وفي بعض الاحيان يصاحبها طفح جلدي يشبه الى حد ما طفح مرض الحصبة. واذا ماسرى المرض الى اعضاء اخرى من الجسم فإنه من المتوقع حدوث حمى شديدة الارتفاع مصحوبة بدرجة متناهية من الضعف العام وتحدث الوفاة في الحالات الشديدة فقط. ويصاب عادة بهذا المرض العمال الذين يشتغلون في العراء. ويشخص مرض حمى الصحراء بواسطة فحص الدم والجلد والاشعة السينية وقد اثبت عقار (الانفوتريسين ب) فعاليته في علاج الحالات الشديدة.

الفطريات الباطنة الاخرى
ان المرض المعروف باسم بلاستو ميكوزيس يعد بصفة ابتدائية مرضا رئويا وهو يشبه الى حد ما مرض الهستوبلازموسيس وهو على نوعين احدهما ينسب الى امريكا الشمالية والاخر الى امريكا الجنوبية والشكل المنسوب الى امريكا الشمالية هو في العادة الاقل خطورة من الاخر، ولو ان كليهما قد يكونان خطيرين في بعض الاحيان، وعقار الانفوتريسين ب يعتبر ناجعاً في هذا المرض ولكن قد يكون من اللازم الالتجاء الى الجراحة اذا راى الطبيب ضرورة اجرائها.

اما المرض المسمى (كريبتوكوكسوزيس) والذي يطلق عليه ايضاً اسم (توريولوزيس) فإنه يؤثر غالباً في الجلد والعظام والاعضاء الباطنية وقد يغزو الدماغ ويسبب الالتهاب السحائي والفطر الذي يسبب هذا المرض الذي وان كان نادراً فإنه خطير يوجد غالباً في زبل الحمام. وليس لهذا المرض علاج، ولو ان عقار (الامفوتريسين ب) قد كان ناجعاً في الحالات التي ادركت في مراحلها الاولى فقط ومرض (الكروموبلاستوميكوزيس) يحدث بصفة رئيسة في المناطق الحارة وهو عادة يصيب الساقين وبالاخص في العمال الذين يمشون حفاة، ويبدو ان ابواغ او بذور الفطر المسببة لهذا المرض تتسرب الى الجسم من خلال مايكون في الجلد من قطوع او تمزقات تحدثها الاشواك او المسامير وعلاج هذا المرض هو عقار (الامفوتريسين ب) وهناك مرض فطري اخر يصيب اسفل الساقين ويسمى (قدم مادورا) او (ميسيتوما) وهو يتصف بظهور تورم مؤلم غالباً في القدم، وهو من امراض المناطق الحارة وهو مرض مزمن خطير قد يستغرق تكونه مدة قد تطول الى عشر سنوات وعلاجه عسير وقد يستلزم فيه البتر احياناً.

- عداوى الفطر الموضعية:
واهم هذه العداوى مرض القوباء والمعروف بالامبيتجو او الحزازة وكلها مترادفة لاسم واحد ومرض واحد جلدي فطري والقوبا تتسبب من مجموعة من انواع الفطر تتغذى على مخلفات الجلد من بقايا ميتة وعرق كما في الابطين وبين اصابع القدم وباطن القدم واظافر القدمين، وهناك انواع من القوباء تصيب فروة الراس واجزاء الجلد الظاهرة وبخاصة الذراعين والساقين.

واسباب القوباء العدوى الناشئة من الحيوانات المستأنسة ومن الانسان المريض بهذا المرض وتظهر على هيئة لطخ حمراء بها نقط تنتشر في شكل دوائر تحيط بمناطق سليمة من الجلد ومن اعراضها الهرش او الحك الشديد. والقوباء معدية وتنتشر من المرضى والحيوانات كما ذكرنا وادوات المرضى كالامشاط والفوط وتنتشر بالخدش الناتج عن الهرش من مكان الى مكان اخر في الجسم.
علاج القوباء:
تعالج القوبا بالتفاح المخلوط بزيت بذر الكتان والمعروف بالزيت الحار.
والطريقة ان تشوي تفاحة بكامل محتوياتها من بذور وقشور ثم تهرس جيداً ثم يضاف اليها زيت بذر الكتان وتمزج جيداً بالزيت حتى يكون كالمرهم ثم يدهن المكان المصاب ثم يغطى بغطاء ويترك طوال الليل وبصورة يومية ولمدة شهرين متصلين على الاقل مع تجفيف المكان المصاب بعد الاستحمام جيداً.
-جذور نبات الثيل: تؤخذ جذور نبات الثيل وتقطع جيداً وتنظف ثم تهرس ثم تغطى بكمية من الماء وتغلى غلياً مستمراً ولمدة حوالي نصف ساعة ثم تترك حتى تبرد وتصفى ويستخدم الماء المصفى كدهان على الاماكن المصابة بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتستمر المعالجة لمدة شهرين على الاقل.
-الجزر: يؤخذ الجزر وينظف جيداً ثم يقطع دون ان يقشر ويفرم جيداً بالفرامة ثم يؤخذ جزء منه ويضاف له قليل من زيت الخروح ثم يوضع فوق المكان المصاب ليلاً قبل النوم ويغطى بقطعة من القماش ويثبت بشريط من البلاستر وينزع في الصباح وتكرر العملية لمدة شهرين على الاقل.حيث تعتبر الثعلبة أحد الأمراض الفطرية حيث تنشأ نتيجة للإصابة بعدوى بنوع من الفطر تنقل عدواه من إنسان إلى آخر مباشرة أو بملامسة القطط والكلاب المصابة أو الأشياء الملوثة بالفطر كمسند الكرسي أو مسند الجلوس أو استخدام قبعات وأمشاط الغير وغير ذلك من الأدوات التي تلامس جلد فروة الرأس وشعرها.

ويظهر المرض بشكل ثغرات (مناطق خالية من الشعر في فروة الرأس) أو بقع مستديرة أيضاً في فروة الرأس تفرز قشوراً صغيرة، وتظهر لأول وهلة بأنها خالية من الشعر، ولكن عند التمحيص في النظر إليها يشاهد الشعر فيها مكسوراً عند مستوى الجلد. وفي بعض الأحيان يحمر الجلد المصاب أو يفرز بعض الإفرازات السائلة وتتضخم العقد اللمفاوية القريبة من موضع الإصابة وتنحصر الإصابة أحياناً في موضع واحد من الرأس وأحياناً أخرى تتعدد أماكنها وتظهر أكثر ما تظهر في مؤخرة الرأس، ويطول المرض ويستعصي علاجه ولو أنه يشفى سريعاً في بعض الأحيان ويصاب بهذا المرض عادة الصبيان لأنهم بطبيعة الحال أكثر حركة وأكثر شقاوة وبالتالي أكثر عرضة من البنات للتلوث بالعدوى.وهناك مرض فطري سطحي آخر يسمى (السماط) وهو يغزو الأغشية المخاطية أكثر مما يغزو الجلد والمواضع التي يغزوها هي تجاويف الشرج والمهبل والفم وتختلف الأعراض تبعاً لموضع الإصابة ولكنه في الغالب يسبب الهرش وظهور إفراز ويعرف هذا المرض وخاصة الذي يصيب الفم باسم آخر يسمى مرض (المونيلا).

وهناك مرض فطري يسمى بالفطار (الشعاعي) أو (الأكتينوميكوزبي) وهو أيضاً عدوى فطرية سطحية قد تغزو الجلد أو اللوزتين أو نسيجاً غشائياً آخر وقد تغزو كذلك عظم الفك فتسبب الحالة التي تعرف باسم الفك الكتلي أو بعض الأعضاء الباطنة وهو يتسم بظهور تورم وإفراز صديدي، في هذه العدوى تعقب غالباً حدوث إصابة أو إهمال العناية بالأسنان، وهذا النوع يحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية.
علاج عدوى الفطر في أقدام الرياضيين بالأعشاب:
- خليط من مقادير متساوية من مرهم الكبريت تركيز 10% + مرهم السالسليك + زيت خروع بحيث تمزج مزجاً جيداً ثم توضع في برطمان وتغطى بغطاء محكم ويدهن مكان الإصابة في قدم الرياضي دهاناً حثيثاً حتى يتشبع مكان الإصابة بالمزيج ثم يلبس جورباً. والوقت المناسب لهذا العلاج عند الذهاب إلى النوم. وفي الصباح تغسل القدم غسلاً جيداً بالماء الدافىء والصابون ويكرر هذا الاستعمال يومياً حتى الشفاء.علاج السماط:
- المس الأزرق أومس الجنجانا وهو علاج جاهز يباع في الصيدليات وهو ذو تركيز معين ويباع في زجاجات صغيرة وطريقة الاستعمال هي استعمال فرشة صغيرة تغمس في المس الأزرق الموجود على هيئة سائل وتدهن بالفرشة الأماكن المصابة ويمكن استخدام مرود مغطى رأسه بقطعة من القطن وتغمس في السائل وتدهن به الأماكن المصابة. ويستمر العلاج ليلاً حتى الشفاء.
علاج الفطار الشعاعي:
يستخدم الحنا حيث يسحق سحقاً ناعماً ويوضع في وعاء ويضاف إليه الماء الدافىء حتى تتكون عجينة رخوة ثم يضاف علها نصف ملعقة صغيرة من الخل وتستخدم جميع الكمية وذلك بوضعها على مكان الفطر الشعاعي مع التدليك البسيط حتي يتغلغل الحنا وتستعمل هذه الطريقة عند النوم ليلاً وتغطى بقطعة قماش ويلف عليها بالبلاستر حتى الصباح وبعد ذلك يغسل الحنا جيداً ويجفف مكان الفطر جيداً.
علاج الفك الكتلي
- البابونج: تستعمل أزهار البابونج بعد أن تؤخذ كمية منها وتغلى مع الماء ثم تبرد وتستعمل كغرغرة ومضمضمة يومياً بمعدل 5إلى 7مرات وتكون مدة الغرغرة في كل مرة ما بين 2- 5دقائق. وهذا العلاج يستغرق وقتاً طويلاً إلا أنه من العلاجات التي تعطي نتائج جيدة. كما يمكن تناول كوبين يومياً من مغلي أزهار البابونج وذلك مرة بعد الإفطار وأخرى عند النوم.

علاج الثعلبة:
- الثوم: يعتبر الثوم من أنجع الأدوية لعلاج الثعلبة حيث تقشر أفصاص الثوم ثم يفرم وتفرك مكان الثعلبة بالمفروم مرتين يومياً مرة في الصباح وأخرى في المساء ولكن يجب الحذر من ترك مفروم الثوم على المكان بل يزال مباشرة بعد الدهن ويبقى على مكان الثعلبة ماء الثوم فقط نظراً لأن الثوم قوي جداً. وتعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق لعلاج الثعلبة.

- الفجل: يستعمل الفجل الأحمر والأبيض لعلاج الثعلبة وذلك بفرم الفجل جذوره وأوراقه ثم تدهن الثعلبة بماء مفروم الفجل وتستمر في الدهان مرتين في اليوم إلى أن تزول الثعلبة.

أعشاب تستعمل ضد أنواع الإصابات الفطرية:
- العرقسوس: لقد وجد أن العرقسوس يحتوي على 125مركباً مضاداً للفطريات ويعتبر أكثر النباتات المسجلة غنى بهذه المركبات. ويقول الدكتور أدولي أنه لم يجد أنجع علاجاً للفطريات منه والطريقة أن يعمل خلاصة مركزه من عرقسوس وذلك بأخذ حوالي ملء 5ملاعق شاي من المسحوق ووضعها على ملء كوب ماء ثم أدهن المناطق المصابة بالسائل بواسطة قطعة قطن وذلك مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.
- الأذخر: لقد أثبت العلماء أن نبات الأذخر المعروف باسم Lemongrass أعطى نتائج متميزة ضد الفطريات وذلك بأخذ مغلي مسحوق الأذخر بمعدل ما بين كوب واحد إلى أربعة أكواب في اليوم شرباً. ويمكن وضع باقي ثفل المسحوق مباشرة على المناطق المصابة.- الكركم: لقد أثبتت بعض الدراسات العلمية الباكستانية أن زيت الكركم وحتى بتركيزات خفيفة يهبط كثيراً من أنواع الفطريات. ويقولون إنهم قد استخدموا زيت الكركم الذي يُباع في كثير من محلات العطارة وذلك بأخذ جزء من زيت الكركم وإضافته إلى ضعفه من الماء ثم يدهن به الأماكن المصابة بواسطة قطعة قطن أو قطعة قماش نظيفة.
- خاتم الذهب: يحتوي نبات خاتم الذهب وخاصة جذوره، مركب البربرين وهذا المركب يعتبر من أشد المركبات فتكاً بالفطريات وبعض أنواع البكتيريا. ويمكن استعمال صبغة عرق خاتم الذهب والتي تباع في الصيدليات وذلك بوضعها على أماكن الإصابة أو استعمال مسحوق جذر خاتم الذهب وذلك بأخذ حوالي ما بين 5ملاعب إلى 7ملاعق متوسطة ووضعها في كوب ثم ملئه بالماء المغلي وتركه لمدة ما بين 15إلى 20دقيقة ثم تصفيته بعد التبريد ثم تدهن المناطق المصابة وذلك بواسطة قطعة قطن بمعدل مرة إلى ثلاث مرات في اليوم.

حساسية: مرض الشرى (الارتيكاريا)
الشرى نوع من حساسية الجلد يسميها بعض الناس بالآكلة والبعض يسميها ارتيكاريا وهي تتولد نتيجة تناول طعام معين مثل السمك والبيض والمحار والجوز. وتظهر أعراض الحساسية بشكشة في اللسان والحلقوم والشفتين ثم يحدث تورم بعد ذلك وينتشر بعد عدة دقائق وبسرعة في هذه الأعضاء ويحس المريض بسخونة وأكلان ثم يكتسي الجلد اللون الأحمر القاتم مسبباً الحكة الشديدة والاحتقان، كما يشعر المريض بضيق في التنفس. ومن الأعشاب الهامة في علاج الارتيكاريا ما يلي:
الشبث + العفص + خل
يؤخذ مقادير متساوية من الشبث والعفص والخل وتطبخ معاً حتى تمام الامتزاج ثم تدهن بها مكان الحساسية فإن المريض يشفى.
حصرم العنب
يؤخذ حصرم العنب ويعصر ويدهن به مكان الإصابة أولا بأول فيشفى المريض بإذن الله.
مسحوق بذر الفاصوليا + أزهار البابونج
تؤخذ بذور الفاصوليا وتسحق جيداً ثم تسحق أزهار البابونج ويؤخذ من الاثنين كميات متساوية وتدلّك الأماكن المصابة بهذا المسحوق فيعطي نتيجة ممتازة.

عرق الحلاوة
الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه حيث يؤخذ كمية قليلة منه سواء أكان طازجاً أم يابساً ثم يغمر في ماء مغلي وبعد ان تنقع جيداً في الماء المغلي تخرج العشبة من الماء وتفرم بالمفرمة أو تسحق ثم توضع ككمادات على الأماكن المصابة وتكرر الكمادات عدة مرات في اليوم حتى تزول حكة الحساسية.
المرمية + البردقوش
يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق كل من المرمية والبردقوش وتغمران في كوب مملوء بالماء المغلي ثم يغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب من هذا المصفى 3أكواب يومياً بمعدل كوب واحد قبل الوجبة الغذائية.

أوراق الريحان الطازجة + زيت خروع
يؤخذ كمية من أوراق الريحان الطازجة وتفرم جيداً مع ستة أمثالها من الماء ثم توضع على النار وتترك حتى يتبقى ربع حجمها الأصلي ثم تصفى ويضاف إليها نصف حجمها زيت خروع ويخلط الجميع جيداً ويدهن به مكان الارتيكاريا.

كبريت + نطرون + عسل نحل
تؤخذ كميات متساوية من الكبريت والنطرون وتخلط بضعف حجمها عسل نحل نقي ويطلى به مكان الإصابة.

لعلاج الحكة : دهن الجسم بمحلول كوب ماء مضاف إليه ملعقتين من الخل ومزجهما جيداً وتكرر العملية كلما شعرت بالحكة.
الأخ صالح العروان يقول إنه يعاني من وجود فطريات بين اصابع الارجل منذ زمن بعيد ويقول لقد عالج لدى كثير من الاطباء ولكن دون فائدة ويرغب الحل؟- الأخ صالح يمكنك استعمال عصارة اوراق الصبر بمعنى تأخذ الورقة المليئة بالعصير وتكسرها ثم تدهن الفطريات بين الاصابع بمائه مرة في الصباح وأخرى في المساء






...تابع القراءة