ثمار البوروجو

on 2010/06/21


ثمار البوروجو



البوروجو هو فاكهة منشّطة ومغذيّة جدًّا. كثيرًا ما تُستخدم في كولومبيا وبنما لسبب ميزاتها؛ كمادة مثيرة للشهوة الجنسية. تتميّز ثمرة البوروجو بخصائص استثنائيّة كغذاء وكنبات طبيّ.

العائلة: ريوبيسيا

الاسم الشعبي: بوروجو

الاسم العلمي: بوروجا باتينيو كوارتك؛ بوروجا سوربيليس كوارتك. النوعان متشابهان جدًّا، وإنما يختلفان في نوعية الأرض التي ينموان فيها.


الانتشار والأصل الجغرافيان:

مناطق معيّنة في كولومبيا (الغابات الرطبة)، إكوادور وبنما (داريا). ينتشر البوروجو في غابات المطر، في المنطقة الماطرة على شاطئ المحيط الهادئ في كولومبيا، حيث المعدّل السنويّ لكميّة الأمطار هو أكثر من 4,000 مم، ومعدّل درجات الحرارة هو 28 درجة مئوية والرطوبة النسبيّة هي %85. ينمو في ظلّ أشجار أخرى. يتكيّف جيّدًا حتى ارتفاع 1,200 م.

أهميّة البوروجو الاقتصاديّة: يمكن أن نجد البوروجو في الطبيعة، وأيضًا في المزارع التجاريّة. يستهلكه الإنسان على شكل: عصير، بوظة، أقراص، وعُصارة.

وصف:

تنمو شجرة البوروجو حتى ارتفاع يراوح بين 3 و5 أمتار. يُراوح قُطر الثمرة بين 7 و12 سنتيمترًا ولونها أخضر. لون اللبّ بني، واللب حامض وكثيف جدًّا (30 درجة في سلّم بريكس، يتكوّن، أساسًا، من الفروكتوز والجلوكوز). تحتوي الثمرة على 90 إلى 600 بذرة، وتُعتبر الثمرة ناضجة عندما تسقط على الأرض


فوائده

إن فاكهه الإكسترا بوروجو قادرة على لعب دور مهم ومساعد وفعال في موضوع معالجة مرض السكّري.

فإن نسبة الفيتامين باء قادرة على تنشيط خلايا الكبد حتى يعود قادرا\\\\\\\" على لعب دوره الفعال في تعديل مستوى الغلوكوز الحّر في الدم.وبالتالي فإن الجرعات المنصوح بها: ملعقة كبيرة صباحا\\\\\\\" وظهرا\\\\\\\" تكون كافية للحصول على النتيجة الإيجابية في معالجة مرض السكري.

الكوليسترول والشحم الثلاثي: triglyceride :كذلك بواسطة

تنشيط عمل الكبد يكون الإكسترا بوروجو قادرا\\\\\\\" على تخفيض نسب هذين الشحمين إلى المستويات المعدّلات المطلوبة.

ترقق العظام:إن الإكسترا بوروجو يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم الطبيعي مرافق بمعدن الفوسفور يكون قادرا\\\\\\\" على تعويض العظام ما كانت قد خسرته من مادة الكالسيوم- وهكذا يكون الإكسترا بوروجو قادرا\\\\\\\" على محاربة مرض ترقق العظام.

الخصوبة عند المرأة و الرجل: إن فاكهه الإكسترا بوروجو بما تحتويه من أحماض أمينية ضرورية يكون الغذاء الامثل بالنسبة للمبيض عند المرأة والخصيتين عند الرجل. فتكون المرأة قادرة على إنتاج بويضة سليمة وبانتظام,كذلك يكون الرجل قادرا\\\\\\\" على إستعادة قوته الجنسية ومقدرته على الانجاب.

الدوالي:إن الإكسترا بوروجو ينشط جهاز الأدورة الدموية بحيث تصبح أكثر قدرة على نقل الأوكسجين والغذاء الى كل أنحاء وأعضاء الجسم وهكذا يتم التخلص من الدوالي المؤلمة- فتختفي ويزول ألمها.

خفظ ضغط الدم:إن الإكسترا بوروجو بواسطة معالجته لداء السكري أو الكوليسترول أو التريجليسيريدTriglyceride _ يكون قد حارب الأسباب الثلاثة الأولى المسببة لداء الضغط المرتفع.كما أن الماغنيزيوم الطبيعي الموجود داخل الأكسترا بوروجو يلعب دورا\\\\\\\" فعالا\\\\\\\" في معالجة القلق والتعصيب وهذين من أسباب إرتفاع الضغط.

إلتهاب الأعصاب وداء ألزهامير.إنّ فاكهه الإكسترا بوروجو الغنية بالفيتامين باء تشكل غذاء\\\\\\\" كاملا\\\\\\\" للخلية العصبية وتكون أيضا\\\\\\\" مانعة لجميع مسبّبات إلتهاب الأعصاب- وهكذا تكون البوروجو الفاكهه الوحيدة في العالم القادرة على معالجة داء إلتهاب الأعصاب وداء الخرفAlzheimer .



إلتهاب الصدر والربو يساعد على الشفاء العاجل من التهابات الصدر المتعددة وطرد البلغم، كما انه يساعد على الشفاء من مرض الربو.

يطهر الأمعاء ويعالج الإسهال المزمن

شفاء الجروح بسرعة هائلة

محاربة سوء التغذية حيث ان كل 1غ من الإكسترا بوروجو يعادل 3 غرامات من اللحمة

يحتوي على مواد يعيق نمو الاورام السرطانية

يقوي مناعة الجسم ومحاربة الامراض

يغذي خلايا الدماغ ويقوي الذاكرة والتركيز

يساعد على التخفيف من التدخين

يقوي النظر ويعالج الماء الزرقاء

ينظف الجسم من السموم

يعرف في كولومبيا بإسم فاكهه الحب ويطلق عليه إسم الفياغرا الطبيعية

يساعد على عدم تساقط الشعر عند الجنسين

ثمرة البوروجو يصل وزنها إلى 750 جم
وتقسم الى %88 منها لب، و%12 بذور وقشرة
يحتوي لبّ هذه الثمرة على نسبة عالية من الكربوهيدرات والكالسيوم