نبات الجنكة منبه للدورة الدموية ومضاد للتشنج والالتهابات

on 2011/01/20

أ.د . جابر بن سالم القحطاني


التوحد أو الاسترسال في التخيل هرباً من الواقع هو عبارة عن خلل عقلي مفهوم بصورة محدودة يصيب تقريباً 4من كل عشرة الآف شخص. تقول الاحصائيات الأمريكية انه يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية مائة ألف توحدي .
يشخص عادة التوحد في بدايات الطفولة قبل عمر السنتين. يتميز التوحد بعدم استجابة المريض للأشخاص الآخرين وللبيئة المحيطة به. والمصابون بمرض التوحد لا يختلفون عضوياً عن الآخرين ، ولكنهم يظهرون اختلافاً كبيراً في السلوك عن الآخرين بداية من عمر صغير جداً حيث لا يحبون أن يحملوا أو يقبلوا مثل بقية الأطفال العاديين الذين يحبون أن يحملوا من قبل الأهل والأقارب ويحبون التقبيل وما أشبه ذلك.
؟ إن الطفل المتوحد لا يهتم إطلاقاً بالحب والعاطفة وعندما يكبرون في السن يفشلون في التعلق بالآخرين ، كما يفعل باقي الأطفال. وقد وجد أنهم ينسحبون إلى داخل أنفسهم ، وقد يقومون بتصرفات غير متوقعة وغريبة جداً تتراوح من اهتزاز مستمر إلى ضرب أقدامهم بشدة. أثناء الجلوس والجلوس في صمت دائم لمدة طويلة ، والبعض منهم يصاب بدفقات من النشاط الزائد مثل العض أو ضرب جسمهم.
والأطفال المتوحدون لديهم صعوبات كبيرة في التعلم وهم عادة معاقون عقلياً. إن ظهور الحديث أو الكلام يكون متأخراً جداً وفي بعض الحالات يغيب تماماً أو يقتصر على بعض الأصوات غير المفهومة.بعض الأطفال المتوحدين يعتقد أن معدل ذكائهم أقل من الطبيعي والبعض الآخر يقع في المعدل الطبيعي والبعض منهم لا زال لديه ذكاء ضعيف في معظم الأمور ولكن لديهم قدرات فوق العادة توجد في البعض مثل الموسيقى وخلاف ذلك. ومعظمهم لا يحب أي تغيير في النظام أو الروتين المعتاد عليه.

أسباب التوحد:
تعتبر أسباب التوحد غير معروفة إلا أن الدراسات تقول أنه قد يكون هناك عنصر وراثي والبعض يقول انه نوع من عدم الاتزان العصبي الذي يجعل المصابين أكثر حساسية من ناحية الألم للمثيرات الخارجية. ويجب علينا أن نعرف جيداً أن مرض التوحد ليس ناتجاً عن إهمال أو تقصير من الوالدين.
هل هناك أدوية عشبية أو مكملات غذائية يمكن أن تفيد مريض التوحد ؟
نعم هناك أدوية عشبية أعطت تأثيرات جيدة لمرضى التوحد ومن أهمها الآتي:
-نبات الجنكة Ginkgo biloba
يوجد مستحضرات مقننة من أوراق هذا النبات حيث تعتبر محطما قويا للشقوق الحرة التي تؤثر على المخ ، كما أنها منبهة للدورة الدموية ومضادة للتشنج ومضادة للالتهابات. يؤخذ كبسولة واحدة مرتين في اليوم للأعمار من فوق 18سنة ولمن هم أقل من ذلك كبسولة واحدة يومياً.
-الفصفصه Alfalfa
الفصفصة هو البرسيم الحجازي ويوجد منه مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية تُؤخذ كبسولتان قبل الوجبات 3مرات يومياً لمن هم أكبر من 18سنة وكبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات لمن هم أصغر من سن 18سنة.
المكملات الغذائية:
يوجد عدد كبير من المكملات الغذائية تلعب دوراً في مرض التوحد وأهمها ما يلي:
الكالسيوم والماغنسيوم
يؤخذ الكالسيوم بمقدار 1500مجم يومياً لمن هم أكبر من ثماني عشرة سنة ونصف الجرعة لمن هم دون ذلك. كما يؤخذ 1000مجم يومياً من الماغنسيوم لمن هم فوق الثامنة عشرة ونصف الجرعة لمن هم دون ذلك. هذان المعدنان مهمان لتصبح وظيفة المخ والجهاز العصبي تسير بصورة طبيعية.
الكولين
يؤخذ بمقدار 500- 2000مجم يومياً لمن هم فوق الثامنة عشرة ونصف الجرعة لمن هم أقل. يقوم الكولين بتحسين وظيفة المخ والدورة الدموية بالمخ ولا يستخدم الا تحت اشراف الطبيب.
3-مساعد الأنزيم Qio
يؤخذ حسب التعليمات المكتوبة عليه وهو يحسن وظيفة المخ.
فيتامين ب المركب
يؤخذ بمعدل 50مجم ثلاث مرات يومياً مع الوجبات لمن هم أكبر من 18سنة ونصف الجرعة لمن هم أقل من ذلك وهذا الفيتامين أساسي لعمل طبيعي للمخ والجهاز العصبي وينصح بالشكل المستخدم تحت اللسان.
5-فيتامين ب 6(بيرويدوكسين)
ارتبط نقص هذا الفيتامين بمرض التوحد وعليه لا بد من استخدامه بجرعات 50مجم 3مرات في اليوم ويجب عدم تعدي هذه الجرعة إلا بإذن الطبيب وهذه الجرعة لمن هم فوق سن الثامنة عشرة وتؤخذ نصف الجرعة لمن هم دون ذلك.
تعليمات هامة على مرضى التوحد اتباعها:
-من المعروف أن معدن النحاس قد يكون عاملاً في مرض التوحد وكذلك الزئبق والرصاص التعرض لهذين المعدنين قد يساهم في هذا المرض وعليه لا بد من التحليل لمعرفة نسبة هذه المواد في المصاب بالتوحد.
-يجب التأكد من خلو مريض التوحد من مرض Celiac disease وعدم تحمل الأغذية حيث لوحظ على عدد منهم أنهم يحملون هذين المرضين.
يجب الابتعاد عن القهوة والمشروبات المحتوية على الكربونات والشيكولاته وكل اللحوم المملحة والأغذية المعلبة والمصنعة والملح والسكر والحلويات والدهون المشبعة والمشروبات السريعة ، والدقيق الأبيض وكذلك الأغذية المحتوية على الألوان الصناعية ، والمواد الحافظة. كما يجب تجنب المقليات في الدهون والسجق وشرائح اللحم البارد مع الجبن وصلصة مرق اللحم وكل منتجات الألبان عدى منخفضة الدسم.
-حاول زيادة إمداد الأكسجين للمخ عن طريق تدريبات التنفس العميق. أوقف التنفس لمدة 30ثانية كل نصف ساعة لمدة 30يوماً حيث أن هذا يشجع التنفس العميق ويساعد في زيادة الأكسجين في أنسجة المخ.
تناول غذاء غنياً بالألياف يتكون من 50إلى 75%من الأطعمة النيئة محتوية على كميات كبيرة من الفواكه والخضروات بالإضافة إلى الأرز البني والبطاطا والعدس والفول والبقول والسمك والبندق النيئ والديك الرومي منزوع الجلد. أو صدور الدجاج الأبيض وزبادٍ خالٍ الدسم.
-اعمل تحليل الشعر لاستبعاد التسمم بالمعادن الثقيلة.
-اشرب دوماً الماء المقطر دون غيره من المياه العادية