هشاشة العظام Osteoporosis

on 2013/09/10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم اليوم مرض خطير ينتشر بين الناس وخاصة النساء وهو خطير له لم يتم علاجه وهو مرض :
هشاشة العظام Osteoporosis 

هشاشة العظام Osteoporosis
وأنقل لكم ما ذكره الدكتور جابر القحطاني في مقالاته في عيادة جريدة الرياض لأنه موضوع مهم ومفيد .
تعريف هشاشة العظام :
هو نقص في أنسجة العظام، تتألف العظام الطبيعية من سلسلة من الصفائح الرقيقة المتقاطعة المحاطة بغلاف كثيف. وفي حالة التخلخل تمتلئ الصفائح بالثقوب أو ربما تختفي نهائياً.
وغالباً ما يصبح الغلاف أرق في هذه الحالة هشاً، وقد ينكسر لأقل اصابة وبالرغم من أن تخلخل العظام يحتاج عدة سنوات ليتكون إلا أنه لا يوجد عادة انذار بوجوده حتى تقع اصابة الكسر.
( أكمل بقية القراءة )
أسباب هشاشة العظام :
1- التقدم في السن .
2- نقص الاستروجينات عند النساء ، والاستروجينات هرمونات جنسية أنثوية يتوقف انتاجها تقريباً بعد اليأس. 
3- التناول غير الكافي للكالسيوم، فالكالسيوم مادة معدنية حيوية لنمو العظام والمحافظة عليها قوية طوال الحياة.

أعراض هشاشة العظام :
أعراض هشاشة العظام آلام في أسفل الظهر ويقل طول الشخص المصاب ببضع سنتيمترات وقد تحدث شروخ في العجز،
ويؤدي تخلخل العظام بعد اليأس إلى كسور في المعصم وفي عظام العمود الفقري والورك .
علاج هشاشة العظام بالأعشاب :
إن هناك عدداً من الأعشاب التي أثبتت جدواها في الحد من مرض هشاشة العظام وهي: 
1-  الملفوف Cabbage: إن الملفوف غني بمادة البورون Boron التي تزيد من مستوى الإستروجين في الدم وهذه المادة تساعد على حفظ العظام، ويعتبر الملفوف من أغنى النباتات التي تحتوي على مركب البورون، ويجب تناول الملفوف في كل الوجبات لمن لديه هشاشة في العظام .
2- الهندباء Dandelion: تعتبر الهندباء النبات الثاني بعد الملفوف التي تحتوي على مركب البورون الذي يزيد من مستوى الإستروجين حيث يحتوي على 125 جزء في المليون، كما تحتوي الهندباء على 20000 جزء في المليون من الكالسيوم وهذا يعني أن عشرة جرامات من نبات الهندباء يوفر 1ملليجرام من مركب البورون وَ 200 ملليجرام من الكالسيوم والتي تعتبر أساسية في حفظ العظام من الهشاشة، كما أن الهندباء تعتبر أيضاً مصدراً لمركب السيليكون والتي أثبتت بعض الدراسات أن هذا المركب يساعد على قوة العظام .
3- الحنطة السوداء Pigweed: تعتبر أوراق هذا النبات من أهم المصادر الطبيعية للكالسيوم حيث يحتوي على 3.5% وهذا يعني أن سلق ثلاث أوقيات من أوراق النبات الجافة أو عُشر كوب من الأوراق تعطينا حوالي 500 ملليجرام من الكالسيوم .
4- الأفوكاتو Avocado: يعتبر ثمار نبات الأفوكاتو من أهم النباتات الغنية بفيتامين D وقد وجد أن أكل ثمار الأفوكاتو يستطيع أن يحول الكالسيوم إلى العظام وتحتوي ثمار الافوكاتو على حوالي 25% بروتين ومواد سيسكوتربينية وفيتامينات أ، ب1، ب 2بجانب فيتامين د . 
5- فول الصويا Soybeans: لقد وجد أن اليابانيين من أقل الناس اصابة بهشاشة العظام وذلك بسبب تناولهم للبقوليات أكثر من تناولهم للحوم وفي دراسة أجراها الدكتور جيمز اندرسون في كلية الطب بجامعة Kentucky باليابان أن نوعية الطعام في الغرب يحتوي على اللحوم ووجد أن الأشخاص الذين يأكلون اللحم بكثرة يفرزون في بولهم كمية كبيرة من الكالسيوم وهذا بالطبع يكون على حساب العظام، ان فول الصويا والبقوليات الأخرى تحتوي على البروتين ولكن بروتين البقوليات لا يخرج الكالسيوم مع البول كما هو الحال في بروتين اللحم، علاوة على أن فول الصويا والبقول الأخرى تحتوي مادة Genistein وهو عبارة عن هرمون استروجين Phytoestrogein والذي يعطي نفس تأثير الهرمون الأنثوي في الجسم، ان الهرمون استروجين الصيدلاني والذي يصرف للنساء اللواتي لديهن هشاشة والذي ربما يسبب زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي في حين أن مركب ال Genistein الذي يوجد في فول الصويا والبقول الأخرى لا يسبب على الإطلاق احتمال حدوث سرطان الثدي ولذا فإن فول الصويا والبقول الأخرى تحمي العظام وتزيد من صحة القلب تماماً كما تعمل حبوب الاستروجين ولكن دون حدوث أضرار أخرى .
6- الفلفل الأسود Black Pepper: لقد وجد أن ثمار الفلفل الأسود تحتوي على أربعة مركبات مضادة لهشاشة العظام عليه فإذا كنت من عشاق الفلفل فعليك به يومياً مع الشوربة ومع الأفوكاتو وغير ذلك .
7- ذيل الحصان Horse tail: لقد وجد الباحثون الفرنسيون أن السيليكون يساعد في منع هشاشة العظام ويمكن استخدامه في علاج شروخ العظام ويعتبر ذيل الحصان من النباتات الغنية بمادة السيليكون ويوجد هذا المركب في النبات على هيئة monosilicic acid والذي يستطيع الجسم استعماله وإذا نويت استخدام هذا النبات فيجب إضافة ملعقة سكر إلى الماء الذي ستضع النبات فيه حيث أن السكر يقوم بتحرير كمية كبيرة من السيليكون والطريقة أن تؤخذ الأجزاء الجافة من نبات ذيل الحصان ويضاف لها ملعقة سكر ثم يضاف إليه قدر كوب من الماء ويوضع على النار حتى يبدأ في الغليان ثم يبعد من على النار ويترك لمدة ثلاث ساعات ثم يصفى ويشرب
8- البقدونس Parsley: تعتبر أوراق هذا النبات غنية بمركب البورون ويقال ان ثلاث أونسات من الأوراق الجافة تعطي ثلاثة ملليجرامات والتي تعمل على رفع مستوى الاستروجين وهذا كاف جداً لما يحتاجه مرضى العظام، كما أن هذا النبات غني جداً بمادة الفلورين والتي لها خاصية تقوية العظام وعليه يجب تناول كمية كبيرة من أوراق هذا النبات .
9- البطاط البري wied yam: تحتوي جذور هذا النبات على ستيرولات صابونينية أهمها Dioscin وفايتو سيترولز وأهمها بيتاسيتوستيرول Beta sitosterol وقلويدات ومواد عفصية وقد وجد أن الاستيرولات تكون بمثابة الهرمونات الطبيعية والتي من خواصها المحافظة على العظام .