علاج التهاب المسالك البولية بدون مضادات حيوية

on 2016/02/07


التهابات المسالك البولية، أو عدوى المسالك البولية عادة ما تسببها البكتيريا في أي مكان على طول الجهاز البولي بما في ذلك مجرى البول والحالب والكلى أو المثانة. وتشمل أعراضه الرغبة المتكررة في التبول، والحرقان أو ألم عند التبول، والقشعريرة مع الحمى إضافة الى حدوث تقلصات في أسفل البطن، والاحساس بالاجهاد، وقد لا تكون له أي أعراض على الإطلاق والخبر الجيد هو أن عدوى المسالك البولية غالبا ما تستجيب بسرعة للعلاجات المنزلية.



خطوات لعلاج التهاب المسالك البولية بدون مضادات حيوية :
الخطوة 1
شرب الكثير من السوائل وتجنب كل المشروبات الحلوة السكرية والحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بما فيها القهوة لأنها تؤدي إلى تهيج المسالك البولية.
الخطوة 2
شرب عصير التوت البري غير المحلى لأن التوت البري والعنب البري يوفران المواد الكيميائية التي تساعد على منع البكتيريا من الالتصاق على جدران المسالك البولية.
الخطوة 3
الراحة والبقاء دافئا ويمكنك أيضا تدفئة منطقة الكلى في أسفل الظهر وذلك بوضع ماء ساخن في زجاجة وتمريرها على المكان. أو أخذ دش ساخن لأنه يساعد أيضا الجسم على مقاومة العدوى عن طريق رفع درجة حرارة جسمك.
الخطوة 4
تجنب السكر المكرر حيث يوجد في الخبز والباستا وكذلك الحلويات.
الخطوة 5
تناول الشاي وهناك العديد من الأعشاب التي تقوي الجهاز البولي وتعزز مناعته أو لها خصائص مضادة للجراثيم. وتشمل عنب الدب و الشاهي الاخضر، وجذر الخطمي وعشب الطير والهندباء ونبات القراص ويمكن استخدام أي من هذه الأعشاب بإضافة ملعقة شاي من أي منها إلى كوب من الماء الساخن وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق بالنسبة لأوراق الزهور أو من 10 إلى 20 دقيقة بالنسبة الجذور. وشرب 2-4 أكواب في اليوم الواحد كما يمكنك أيضا استخدام هذه الأعشاب في شكل كبسولات أو شكل صبغة .
الخطوة 6
تناول 100 ملغ من مستخلص بذور الجريب فروت ثلاث مرات يوميا لأن بذور الجريب فروت لها خصائص مضادة للجراثيم ويمكنك أيضا أن تأخذ 1000 ملغ من فيتامين C يوميا فهو مضاد للأكسدة ويمكن أن يساعد في دعم الجهاز المناعي.
الخطوة 7
تناول الزبادي مع البروبيوتيك أو مكملات البروبيوتيك بمعدل 5- 10000000000 CFUs في اليوم. وفقا لجامعة ميريلاند هناك أدلة قوية على أن البروبيوتيك يساعد في مشاكل المسالك البولية. كما أن تناول السمك أوزيت السمك يساعد على تقليل الالتهاب في الجسم بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 3.
الخطوة 8
يجب زيارة الطبيب إذا لم تتحسن حالتك في غضون 24 ساعة لأن انتشار العدوى في الكلى يمكن أن يكون خطيرا جدا إذا ترك بدون علاج.
تحذيرات
إذا كنت تشعر أن حالتك تسوء أو أن الأعراض تستمر بعد العلاج المنزلي يجب عليك مراجعة الطبيب .
نصائح
  • تأكد من أنك تفرغ المثانة كلها عند التبول.
  • يمكنك أخذ إجازة من العمل للراحة وعليك اختيار مكان قريب من الحمام.