2010/07/11

الكافيين (Caffeine



الكافيين (Caffeine)
مادة شبه قلوية alkaloid ، منشطة خفيفة،حيث تجعل الشخص يقظاومنتبها إلاأنها تعطل مستقبلات عصبي في المخ وذات تأثيرات ضارةأخرىومخاطرشديدةعلى الجنين.
الصيغةالجزيئيةC8H10N4O2, .الاسم العلمي(1,3,7-trimethylxanthine)




ويعتبرالشاي والقهوة ومشروبات الكولا أهم مصادرالكافيين . وفنجان القهوة به من 65 – 115 ملليجرام مادةالكافيين وفنجان الشاي به 60 ملليجرام كافايين وزجاجة مشرو بالكولا بها 30 – 60 ملليجرام كافايين .كما يوجد في المشروبات الأخرىالباعثة للطاقةمثل «ريدبول»،والشوكولاته،والعقاقيرالطبيةالموصوفة. كماتحتوي بعض أقراص الصداع والمسكنات وأدويةالسعال وأقراص التخسيس على الكافيين أيضًا.



أعراض الكافيين الجانبية:




سرعة وعدم انتظام ضربات القلب،الأرق،العصبية وحدة الطبع،الارتعاش،الصداع،آلام البطن،الغثيان والتقيؤ،الإسهال وزيادة إدرارالبول. كماأن هناك أثرًا جانبيًا آخرللكافيين ألاوهواحتمال ادمانه والاعتياد عليه،يعمل الكافيين أيضًاعلىزيادةضغط الدم،حتى مع الأفرادالأصحاء،لكنه يزيدبصورةأكبرمع كبارالسن علىوجه الخصوص وهناك قضيةأخرىوهي وجودحمض التانيكوالمثيرات المعويةف يالكثيرمن المشروبات التي تحتوي على الكافيين. لذا،فعند الإفراط في شرب تلك المشروبات فإنهاتعوق الامتصاص المناسب للمواد المغذية والمعادن الت ييحتاجهاالجسم من أجل أداء وظائفه بالصورةالملائمة.



فوائدالكافيين:


تشيردراسات أخيرةإلى أن تناول الكافيين يمكن أن يقلل من خطورة تطورمرض الشلل الرعاش واحتماليةالإصابة بسرطان الكبد،كماأن هناك دلالا ت تفيد بأن الكافيين يمكنه أن يقلل من تليف الكبد.

ليست هناك تعليقات:

ما الذي لا تأكله عند الإصابة بالنقرس؟

  هل جوز الهند مفيد للنقرس؟ يمكنك تضمين اللبن الرائب ، جوزة الهند الماء والليمون والشاي الأخضر وغيرها لزيادة كمية السوائل بشكل عام. تقليل ...