الأعشاب افضل علاج للحساسية من الأدوية

on 2011/08/28

الأعشاب افضل علاج للحساسية من الأدوية
    ربما تختفي قريبا أدوية معالجة الحساسية التي تفضلها قريبا من ارفف الصيدليات ويمكنك تجنب الآثار الجانبية لمثل هذه العقاقير الطبية والتي يمكن الحصول على افضل منها من بعض الأعشاب وباتباع بعض الارشادات.
وقد قام بعض العاملين في مجال بيع العقاقير الطبية بإزالة أدوية معالجة الحساسية من صيدلياتهم ومن المتوقع أن يتبع آخرون نفس خطواتهم.
ولربما يكون الوقت قد حان الآن للتفكير في علاج بديل للأدوية التي تتناولها لمعالجة أنواع الحساسية التي تعاني منها حيث تظهر الدراسات بان أنواع معالجات عشبية معينة اكثر فعالية في التقليل من أعراض الحساسية بمقارنة بالأدوية وربما تكون افضل منها.
وتحدث الحساسية عندما يهاجم نظام المناعة مواد غير مؤذية في الجسم ورد الفعل الطبيعي لمعالجة الحساسية يشتمل على خطوتين:
أولا اعمل بقدر ما تستطيع على إزالة سبب شعورك بالحساسية.
ثانيا: اعمل على تعزيز وتنظيم نظام الوقاية لديك حتى يقصر أنشطته على محاربة المواد الخطرة الخارجية على الجسم.
وإذا كنت تعتقد بان لديك حساسية من شيء معين حاول إبعاده عن محيطك فإذا كنت مثلا لديك حساسية من القطط لا تقم بزيارة عمتك التي تربي أعدادا كبيرة منها وإذا كانت حساسيتك من الغبار تجنب الغبار تماما وابق منزلك نظيفا وخاليا منه، أما إذا كنت تشك بان لديك حساسية من طعام معين استبعده من قائمتك لبضعة أيام ثم لاحظ ما يطرأ عليك من تحسن.
أما الخطوة الثانية فهي ان تحاول استخدام الأعشاب التالية فقد برهنت جميعها فعالية في محاربة بعض أعراض الحساسية مثل العطاس وحكة الجلد والصداع والشعور بالدوار والتشنج وجفاف الجسم.
 - القراص وهو نبات ذو وبر شائك ويستخدم منذ مئات السنين لمعالجة أمراض الحساسية وبصفة خاصة العطاس المتكرر واحمرار العينين والزكام المرتبط بحمى القش الأكثر انتشارا.
وينصح د. اندرو ويل من جامعة هارفارد باستخدام هذا العشب واصفا له بأنه من اكثر الأعشاب المخففة لأعراض الحساسية. ويمكن وضع عشب القراص في الشاي غير أن أنجع طريقة تناوله في شكل كبسولات وينصح بتناولها مرتين في اليوم.
- الحنكة وهو عشبة صينية اوراقها مروحية الشكل وثمارها صفراء اللون تعمل على تنظيم إنتاج مادة كيماوية في الجسم تسمى «باف» تخفف من الشعور بأعراض الحساسية، واوضحت دراسة حديثة ان 78 من الذين تداوا بهذه العشبة قد شعروا بتحسن ملحوظ من الحساسية عند تناولهم لها.
 الثوم وفوائده كثيرة فهو يحتوي على مركب كبريتي يطهر الجسم ويقوي نظام المناعة ويفضل تناوله في هيئته الطبيعية كما يمكن تناول 
اكبر كمية منه حسب الرغبة.
- الزنجبيل: يفيد بشكل خاص في معالجة ومواجهة حساسية الأطعمة ويمكن خلطه بالطعام بأي كمية.
- عشبة الخطمي وهي عشبة من الفصيلة الخبازية وتعد منه حلوى الخطمي التي تعد من جذور العشبة بالاضافة إلى السكر وهلام وزلال البيض، وتفيد عشبة الخطمي أيضا في علاج حساسية الأطعمة وفي ضبط نظام المناعة كما تحسن من عملية الهضم وتقلل من الانتفاخ ويوصي بتناولها في شكل كبسولات ويمكن أن تصل إلى خمسة كبسولات في اليوم من عيار 460 مليجرام.