2018/01/09

فوائد نبات عرف الديك


نبات عرف الديك
عُرف الديك، أو الجل الأحمر، أو زهرة الدماغ، أو العرف المتموج، هو نبات زينةٍ حولي، اسمه العلمي سيلوزيا كريستاتا، أطلق عليه اسم عرف الديك لشدة تشابه أزهاره مع عرف طائر الديك، ويقال أنّ موطنه الأصلي هو الهند، إلّا أنّه يعيش في جميع الأماكن الحارة، والمناطق الاستوائية في العالم، ويُعرف بألوانه المشعة كاللون الأحمر، والأرجواني، والأصفر، والبرتقالي.

تزرع بذور نبتة عرف الديك في بداية السنة، وفِي نهايتها، أي في شهري فبراير ومارس، وشهري سبتمبر وأكتوبر، ثمّ تنقل الأشتال إلى أحواضٍ واسعة معدة مسبقاً لزراعتها ضمن نباتات الحديقة، وأكثر ما يميز هذا النبات هو التفرع الكثير لأوراقه، وسيقانه، حيث يصل ارتفاعه إلى خمسين سنتيمتراً، أمّا أوراقه فهي خيطية الشكل، إبرية الرأس، وبتلاته مخملية مسننة الأطراف، ويوجد من هذا النبات ثلاثة أنواع هي: عرف الديك الحولي، وعرف الديك المعمر، وعرف الديك القزمي.


فوائد نبات عرف الديك
يعالج منقوع عشبة عرف الديك أمراض القلب، وذلك بفضل قدرة الجلوكوزيدات القلبية على تنظيم ضربات القلب، وزيادة تدفق الدم في الشرايين بشكلٍ منتظمٍ ومثالي.
يوسع الأوعية الدموية، ويحميها من الإصابة بالتصلب، أو السكتات المفاجئة.
يعتبر مدراً جيداً للبول، وينظف مجرى البول وينشط وظائف الجهاز البولي.
يسرّع التئام الجروح بفضل محتواه الكبير من المادة الكيميائية الصمغية التي تسرّع بناء الجلد، وشفاء الجروح.
يستخدم كمادةٍ صمغية للعدسات اللاصقة.
يخفف آلام المفاصل، والروماتيزم؛ لاحتوائه على مادة الهيلرونات الصوديوم التي تلعب دوراً فاعلاً في ملء الفراغات بين الخلايا، وهذا ما يمنح المفاصل المرونة الطبيعية.
يساعد على القيام بعمليات جراحة العيون وذلك لقدرته على حماية العين أثناء إجراء العملية.
يعتقد أن زيته يخفف دهون الكرش، والأرداف، والفخذين، لأنّ يتميز بحرارةٍ عالية كزيت الزنجبيل القادر على إذابة الدهون العنيدة في تلك المناطق.
يعطي منظراً جمالياً للحدائق، والبيوت، خصوصاً في موسم الإزهار.
الاستعمالات الدوائية:
يستعمل المنقوع المائي لمسحوق عشب عرف الديك في العلاج الشعبي في علاج أمراض القلب حيث ان الجلوكدات القلبية تعمل على تنظيم ضربات القلب ادة تدفق الدم في الشرايين بداخل الجسم بصفة متزنة، علاوة على قدرتها في توسيع الأوعية الدموية، وتفيد في حالة تصلب الشرايين كما أن لهذا النبات قدرة فائقة في زيادة ادرار البول بغزارة وتنقية المجرى البولي.
وقد توصل العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية الى استخراج مادة كيميائية على درجة بالغة من الأهمية من نبات عرف الديك والتي تؤدي الى سرعة التئام الجروح والى مزيد من السهولة في تركيب العدسات اللاصقة وكذلك مرونة الأطراف والمفاصل المصابة بالروماتزم مما قد يؤدي الى تخفيف آلام روماتزم المفاصل والقضاء عليها تماماً. وتحتوي هذه المادة على هيلرونات الصوديوم التي تقوم بدور هام في جسم الإنسان خاصة في الأنسجة الموصلة للبشرة والمفاصل كما أنها تعتبر أهم مادة لملء الفراغات بين الخلايا في جسم الإنسان وتمتاز هذه المادة بمرونتها ولاصقة في نفس الوقت.
وقد أجرى التجارب على هذه المادة علماء في مركز أبحاث مدينة نيويورك واستطاعوا تنقيتها واستخلاصها من النبات وطرحوها في الصيدليات تحت اسم "هليون" وهي تستخدم حالياً في جراحة العيون حيث يتم حقنها في العين لتقوم بوظيفتين معاً: الأولى حماية العين خلال الجراحة والثانية القيام بدور السائل الذي يملأ العين ومادة الهليون صافية كالبلور تسمح بمرور الهواء من خلالها.
يشرب مغلي جذور نبات عرف الديك بعد تنظيفها لوقف النزيف وخاصةً عند النساء وقت الحيض (الدورة الشهرية). وكثير من سكان البدو يطبخون أوراق عرف الديك مع السبانخ واللحم والثوم والبعض الآخر يتناول أوراقه الطرية كسلطة. وتساعد أوراقه في علاج مرض السيلان وزيادة افراز الحليب عند المرضعات، وكذلك يستخدم مغلي أوراقه لتخفيف درجات الحرارة عند الاطفال. كما يساعد تجفيف الأوراق وطحنها ومزجها بمادة السبيرتو في تضميد الجروح والحروق.

ليست هناك تعليقات:

ما الذي لا تأكله عند الإصابة بالنقرس؟

  هل جوز الهند مفيد للنقرس؟ يمكنك تضمين اللبن الرائب ، جوزة الهند الماء والليمون والشاي الأخضر وغيرها لزيادة كمية السوائل بشكل عام. تقليل ...