علاج الطحال

on 2009/11/20

الطحال Spleen



الطحال عضو اسفنجي لمفي رقيق ، وهو جزء من الجهاز اللمفاوي و الجهاز الدوري ، وهو مستطيل الشكل ، لونه احمر قاتم، يبلغ وزنه حوالي 180 غم ، طوله حوالي 12 – 15 سم ، عرضه حوالي 7 – 10 سم .

يقع الطحال في الجهة العلوية اليسرى من البطن ، خلف المعدة و أسفل الحجاب الحاجز والضلع الاخير .

الطحال هش وسريع العطب والتمزق، ورغم أهيتمه وفوائده إلا أن الجسم يستطيع الاستغناء عنه خاصة بعد سن 7 سنوات ، لذلك فهو ليس اساسيآ في الحياة وخاصة في حالة إصابة الفرد ببعض الامراض التي تتطلب استئصاله ( في حالة التلف أو فرط النشاط أو سرطان الجهاز الليمفاوي أو الحوادث )، ويقوم الكبد ونخاع العظم بترشيح الدم نيابة عن الطحال ، ومع ذلك فقد يعاني بعض الاشخاص ( في غياب الطحال ) من اصابات جرثومية أو بكيترية في الدم ، وهنا قد يحتاج مريض إلى تطيعم لتقليل فريص العدوى .

اصابات الطحال اكثر شيوعآ من الاعضاء الاخرى بسبب موقعه في البطن ، فقد يجرح بسبب حادث سيارة


وظائف الطحال :

لم يتوصل إلى معرفة جميع وظائف الطحال إلا أنه يقوم بـ :

1- يساهم الطحال مع الكبد في صنع كريات الدم الحمراء عند الجنين ، ويفقد هذه الوظيفة بعد الولادة

2- يعتبر الطحال مخزنآ رئيسيآ للدم (إذ يمكنه إختزان 1/5 إلى 1/4 دم الانسان ) ، حيث يقوم بخزن الدم على صورة مركزة ، ويفرغه في الدورة الدموية في الحالات الطارئة كالنزيف

3- يقوم الطحال بتنظيم كمية الدم المارة في الاوعية الدموية

4- يعمل الطحال على تنقية الدم من الشوائب والميكروبات بفضل الجيوب والفراغات الدموية الكثيرة المبطنة بخلايا بلعمية

5- يعتبر الطحال مقبرة الكريات الحمراء ، وما تجدر الاشارة إليه أ، الكريات الحمراء تموت قبل وصولها الطحال وليس فيه ، ولكنها تدفن فيه

6- يقوم الطحال بتجميع كريات الدم الحمراء الهرمة وإبادتها وهذه وظيفة مهمة حيث تتحلل مادة الهيموجلوبين ويستعملها الكبد في صنع الصفراء ويذهب الحديد ليساهم في تكوين هيموجلوبين جديد

بل ان نبدأ في الحديث عن احتقان الطحال نود أن نعرف الطحال، إنه عضو من اعضاء الجسم التي قلما يذكرها الطبيب لمريض عندما يتحدث عن الامراض والطحال عضو صغير ينتحي مكانا هادئا من نواحي البطن، بين الاحشاء، ويوجد في الركن الايسر من بطن الانسان والطحال طوله نحو 15سم ويزن حوالي 170جراما واذا مرض زاد وزنه زيادة كبيرة، شكله مستطيل ولونه أحمر ارجواني.



ومن الأمراض التي يزيد عليها حجم الطحال الملاريا، كما أن الطحال معرض للتمزق والفتق والانفجار لا سيما عندما يكبر حجمه وبالأخص في الحوادث ويخرج منه الدم إلى الاحشاء.

وفي الطحال عقيدات لمفاوية (كريات مالبيجي) تصنع بها خلايا الدم البيضاء اللمفاوية والمسماة باسم "الكريات اللمفاوية".
وبالرغم من ان للطحال فوائد جسيمة الا ان الجسم يمكنه الاستغناء عنه ولهذا فهو يستأصل جراحيا في حالات انفجاره او تضخمه أو التهابه او احتقانه وبالأخص في امراض اللوكيميا وبعض حالات الانيميا، والملاريا والزهري والسرطان، وتقوم الخلايا الشبكية البطانية الموجودة في مختلف اجزاء الجسم بتعويض الجسم عما فقده نتيجة استئصال الطحال.


ماهي الأدوية العشبية التي يمكن استخدامها لعلاج احتقان الطحال الناتج عن اصابة ببعض الامراض؟

1- الهندباء البرية
DANDILION
وتعرف ايضا بالطرخشقون وهي عبارة عن بنات عشبي لا يزيد ارتفاعه عن 40سم للنبات اوراق قاعدية طويلة وسوق أجوف وازهار صفراء الى برتقالية يحملها عنق طويل، تحتوي الهندباء علي لاكتونات تربينية وتربينات ثلاثية وفيتامينات أ،ب،ج. وكومارينات ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم ويستخدم من النبات أوراقه وجذوره، والطريقة ان يؤخذ من الأوراق الجافة ما مقداره 20جراماً و 10جرامات من مسحوق الجذور وتوضع في حوالي ملء كوبين من الماء البارد وتترك للنقع لمدة ساعة كاملة ثم توضع بعد ذلك على نار هادئة حتى درجة الغليان ثم بعد ذلك يرفع من على النار ويترك جانبا لمدة 15دقيقة وبعد ذلك يقسم الى ثلاثة اقسام ويشرب قسم واحد بعد كل وجبة غذائية ويستمر العلاج حتى زوال المرض ويستمر بعد ذلك اسبوع كامل.
رعي الحمام VERVAIN
ويعرف بحشيشة الأوجاع وهو نبات عشبي معمر دقيق يصل ارتفاعه الى حوالي متر له سوق رفيعة قاسية وازهار على هيئة عناقيد تتجمع في نهاية الأغصان ذات لون ليلكي، وقد اطلق العالم ديو سقوريديس في القرن الميلادي الاول على رعي الحمام اسم "العشبة المقدسة" وكان الناس في القرون الوسطى يعتقدون انه يجلب الحظ والجزء المستعمل من النبات جميع اجزاء النبات الهوائية، ويحتوي النبات علي ايريدويدات مرة وزيت طيار وقلويدات وحمض العفص، والطريقة أن يؤخذ حوالي 30جرام من النبات الجاف وتوضع في اناء يحوي كوبين من الماء البارد ويترك النبات لينقع حوالي 45دقيقة ثم توضع على النار حتى يبدأ في الغليان ثم يزاح من على النار ويترك جانبا ولمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب قبل تناول طعام الغداء وآخرقبل تناول طعام العشاء ويستمر على هذا المنوال حتى يزول المرض.
حشيشة الليمون LEMON GRASS
وهو عشب زكي الرائحة ويصل ارتفاعه الى حوالي متر ونصف اوراقه طويلة خوصية ويتبع الفصيلة النجيلية وموطن حشيشة الليمون جنوبي الهند وسري لانكا وتزرع حاليا في المناطق المدارية حول العالم، الأجزاء المستخدمة من النبات الاوراق والزيت العطري، تحتوي الأوراق على زيت طيار واهم مركب فيه هو السترال والسترونيلال وتستعمل حشيشة الليمون على هيئة مستحلب يحضر بوضع ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الأوراق في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب بعد الفطور وآخر بعد العشاء مباشرة او عند الذهاب الى النوم، ويستمر على هذا العلاج لمدة اسبوع او حتى زوال الاحتقان في الطحال.
عرقسوس Licorice
عرقسوس نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه هو جذوره ويعتبر عرقسوس من اقدم العقاقير التي استخدمت لعلاج كثير من الامراض عبر العصور، والموطن الاصلي لعرقسوس منطقة حوض البحر الابيض المتوسط واشهر أنواع العرقسوس الاسباني فالايطالي فالروسي ثم السوري والتركي. ويوجد عرقسوس مقشوراً أو غير مقشور في الأسواق المحلية.

يحتوي عرقسوس على مركبات كثيرة لكن اهمها جليكوزيد يعرف باسم جليسيرايزين وهو المسؤول عن الطعم للجذر ويحتوي ايضا على فلافونيدات واسبراجين وكذلك حمض الجليسرازين وكذلك صبغة صفراء متكونة من مركبين هما ليكويرتين وايزوليكوبرتين كما يحتوي على زيوت طيارة، وعرقسوس يستخدم لعلاج الطحال المحتقن حيث يؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء بارد ويحرك ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة في الصباح وأخرى في المساء.
- السنديان OAK
وهو شجرة كبيرة بطيئة النمو طويلة العمر يصل ارتفاعها الى 45مترا لها أوراق مفصصة وثمر أخضر الحسني (بلوط) الموطن الاصلي لهذا النبات نصف الكرة الشمالي، الجزء المستعمل من النبات اللحاء والعفص الذي يعرف بالثمرة الكاذبة والتي تكونها بعض الحشرات او بعض الفطور، يحتوي لحاء السنديان على حوالي 20% حمض العفص وتحتوي الغفصات أو الثمار الكاذبة للسنديان على 50% من حمض العفص، ويعتبر اهم مركب في النبات هو الكوريكس (Quercus) والذي يستخدم في الطب المثلي (Homeopathy) لعلاج تضخم الطحال واحتقانه.
- الجنسنج Ginseng
يعتبر الجنسنج اشهر الأعشاب الصينية دون منازع ويعرفه الصينيون بالوصفة السحرية التي يعتقدون انه يعالج جميع الأمراض، ولقد استعمل الجنسنج منذ اكثر من 7000سنة ويتمتع بمكانة عالية ومرموقة لدرجة أن حروبا خيضت للسيطرة على الغابات التي يزدهر فيها، الموطن الاصل للجنسنج شمالي الصين وكوريا وشرق روسيا، وتتطلب زراعة الجنسنج مهارة فائقة وهو يستنبت من البذور ولا يجمع الجزء المستعمل من النبات وهو الجذور الا بعد 5سنوات من زراعة النبات، يحتوي الجنسنج على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات، تم التعرف على 25مركبا كما يحتوي على مركبات استيلية وباناكسانات وتربينات احادية نصفية.. يستعمل الجنسنج لتقوية جهاز المناعة ويشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن.

- اكليل الملك
MELILOT
نبات عشبي ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى حوالي متر له أوراق ثلاثية الفصوص وسنابل صفراء من الأزهار وقرون بها عدد من البذور، الموطن الاصلي للنبات اوروبا وشمال افريقيا والمناطق المعتدلة من آسيا، الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه، يحتوي على فلافونيدات وكومارينات ومواد راتنجية وحمض العفص وزيت طيار وعندما تفسد النبتة فانه يتكون مركب جديد يدعى ديكومارول وهو مضاد لتخثر الدم يستخدم النبات لاحتقان الطحال وذلك بأخذ ملء ملعقة تضاف الى ملئ كوب ماء مغلي ويشرب مرتين مرة في الصباح وأخرى في المساء. منقول " جريدة الرياض "