2009/09/06

فوائد الالبان


phpojctb2


ان الحليب من الاغذية المهمة في اي نظام غذائي حيث انه يستخدم في الكثير من الوجبات كالفطور ومع القهوة او الشاي او حتى شربه خاليا بدون اضافات. قد ذكرت سابقا في مقالة استبدل مشروبات الطاقة باللاتيه عن مكونات الحليب الرئيسية وفوائدة بشكل عام وهنا سوف اذكر عدة فوائد لم يتم ذكرها سابقا . فوائد الحليب التي سيتم ذكرها تخص الحليب القليل الدسم والخالي الدسم فهم افضل من الحليب الكامل الدسم لان الحليب الكامل الدسم يحتوي على قدر اكثر من الدهون المشبعة.

الكالسيوم

ان الكالسيوم معدن مهم لبناء العظام وكوب حليب واحد يمد الجسم بربع كمية الكالسيوم المطلوبة في اليوم. ان من المهم على الاطفال والمراهقين الحصول على الكثير من الكالسيوم حيث ان العظام تنمو بسرعة كبيرة في هذا الوقت. أيضا وجد ان تحديد قوة العظام طوال عمر الانسان يتم في هذا العمر (الطفولة والمراهقة) واذا لم يحصل الجسم على كفايته من الكالسيوم في هذا الوقت فان العظام سوف تترقق في وقت اقصر. وجد أيضا ان العظام بعد سن العشرين تتحلل تدريجيا وهذا التحلل يتم تلقائيا ولا يوجد شيء يمنعه, لذلك اذا حصل الانسان على كفايته من الكالسيوم في الطفولة فانه سوف يقلل من هذا التحلل لانه عندما يدخل الشخص عمر العشرين فان عظامه قوية وتتحمل التحلل. الكالسيوم له عدة فوائد أيضا في الجسم, ففي عدة دراسات حديثة وجد ان الكالسيوم قد يساعد على التقليل من تسرطن خلايا القولون.

الكالسيوم ونزول الوزن

في دراسة نشرت بالمجلة الامريكية للتغذية الاكلينيكية درس الباحثون اثر النظام الغذائي العالي بالكالسيوم على الوزن وفقدان الشحوم. قسمت الدراسة الاشخاص الى مجموعتين مجموعة اعطيت نظام غذائي عالي الكالسيوم ومجموعة اخرى نظام قليل الكالسيوم وكلاهما حصلوا على نفس السعرات الحرارية. بعد سنة كاملة تم قياس الوزن ونسبة حرق الدهون ولوحظ ان المجموعة العالية بالكالسيوم نزلت وزن اكثر وكان حرق الدهون بها اعلى من المجموعة الاخرى.

الحليب وسمنة الطفولة

في دراسة اجريت على مدى ٨ سنوات تمت على اطفال اعمارهم شهرين وتمت متابعتهم لان وصلوا الى عمر ٨ سنين. هذه الدراسة استخلصت عدة نتائج مهمة منها ان الاطفال الذين يأكلون الكثير من الاطعمة العالية بالكالسيوم كالحليب ومنتجاته اوزانهم كانت اقل بكثير من الاطفال الاخرين الذين حميتهم تعتمد على الدهون والحلويات. بعد عدة عمليات حسابية استنتج ان كل زيادة في الكالسيوم بقدر 300 ملغم يوميا الى طعام الاطفال مرتبط مع نقصان في الوزن بمعدل كيلوجرام في الطفولة وثلاثة كيلوجرامات عند البالغين. المعلومات هنا اقدمها الى الاباء والامهات واقول لهم ايهم افضل الكولا والبيبسي ام الحليب؟

مرض السكر

الحليب الناتج من ابقار تغذت على حشائش طبيعية يحتوي على مادة تدعى conjucated linolinic acid هذه المادة مرتبطة كثيرا بعمل هرمون الانسولين وتواجدها في الجسم يساعد على زيادة تحسس الجسم من الانسولين وبذلك ينزل السكر بالدم.

سرطان الثدي

تم دراسة اثر الحليب على سرطان الثدي في فرنسا وقد تمت متابعة عدة الاف من النساء لفترة سنة ونصف ووجد ان النساء الذين يتناولون الكثير من الحليب ومشتقاته هم اقل عرضة بالاصابة بسرطان الثدي.
في المقالة القادمة سيتم انشاءالله ذكر فوائد اخرى للحليب كقدرته على التقليل من الحصوات ومكافحة مرض النقرص

ليست هناك تعليقات:

ما الذي لا تأكله عند الإصابة بالنقرس؟

  هل جوز الهند مفيد للنقرس؟ يمكنك تضمين اللبن الرائب ، جوزة الهند الماء والليمون والشاي الأخضر وغيرها لزيادة كمية السوائل بشكل عام. تقليل ...