التسمم

on 2009/09/26




التسمم و اللدغة


التســـــمم


نسمع عن تسمم عدد كبير من الناس يومياً أطفالاً و كباراً و يحدث ذلك عرضاً أو عمداً و يحدث التسمم العرضي لوجود كثير من المواد المسببة للتسمم في المنازل و المصانع و احياناً يحدث التسمم من الادوية نتيجة الخطأ أو نتيجة لجرعة زائدة عن المطلوب أو تناول الأطفال للدواء إعتقاداً انه حلوى و من المعروف ان اكثر فرائس التسمم هم من الأطفال.

ما هو السم و أنواعه؟

السم مادة تميت أو تؤذي الجسم الحي و هناك الاخر من المواد السامة منها الطبيعي و منها المشيد أو المصنع و تصنف هذه المواد اما تبعاً لتركيبها الكيميائي أو لخواصها الطبيعية أو حسب اثرها في جسم الإنسان.
و تبعاً لاثرها على الجسم فيقال السموم الكاوية و المهيجة و مسممات الاعصاب و مسممات الدم.
و السموم الكاوية تتلف الانسجة مباشرة و من هذه السموم الاحماض المعدنية مثل حمض الكبريتيك و حمض الهيدروكلوريك و حمض النيتريك و منها القلويات الكاوية مثل النشادر و هيدروكسيد الصوديوم و كربونات الصوديوم و هيبوكلوريت الصوديوم و حمض الكربوليك(الفينول).
أما السموم المهيجة فانها تلهب الاغشية المخاطية مباشرة مثل الزرنيخ و كبريتات النحاس و املاح الرصاص و الزنك و الفوسفور و غيرها.
و تؤثر سموم الاعصاب في العمليات الخلوية الاساسية و من ضمن هذه السموم المخدرات مثل الافيون و المورفين و الهيروثين و الاثيورفين و هيدرومورفون و البيتدين و الميتادون و الباربيتوريث و الجلوثوثيميد و الميكلوكوالون و الميتوكوالون و النبزوديازبينات و الكوكائين و الكراك و الامفيتامينات و المهلوسات مثل ال.اس.دي و الفنسيكليدين و كذلك المواد المخدرة المستعملة في العمليات الجراحية.
أما مسممات الدم فإنها تمنع الاكسجين من الوصول إلى المخ و الانسجة و من أمثال ذلك أول أوكسيد الكربون و ثاني أكسيد الكربون و سينانور الهيدروجين و الغازات المستعملة في كيماويات الحرب و كثير من مسممات الدم تفسد خلاياه و صفائحه.

كيف تدخل السموم جسم الانسان؟

تدخل السموم جسم الانسان عن طريق البلع أو الاستنشاق أو الحقن أو الامتصاص عن طريق الجلد.

ما هي المواد السامة؟

هناك مئات من المواد المفيدة للانسان يمكن ان تسمم جسم الانسان اذا ما اخذت بكميات كبيرة أو لمدة طويلة و من الامثلة على تلك المواد الادوية التي قد تكون مميتة لو اخذت بجرعات كبيرة.
و قد يحدث تغيير في التركيب الكميائي للأدوية القديمة فتصير أو تصبح سامة و عليه يجب عدم استعمال قديم أو انتهت صلاحيته.
و تسبب الادوية الكميائية و الطبيعية نصف حالات التسمم تقريباً بين الأطفال قبل سن الخامسة و بخاصة الاسبرين و نوعه المحلى بالسكر و من الادوية الخطرة ايضاً ساليسيلات الميثيل.
و من المواد الطبيعية التي تكون اشد فتكاً بالانسان بعض الانواع من البكتريا و التي تلوث الطعام اذا لم يحسن حفظه و نسمع كثيراً عن اعداد قد تكون بالمئات أو العشرات تسمموا في مطعم ما نتيجة تناولهم أكل فاسد ملوث بالبكتريا.
كما ان بعض الاسماك الصدفية تكون سامة ناهيك عن بعض الفطور المرئية و غير المرئية فمن الفطور المرئية فطر امانيتا مسكاريا و فطر سايلسوب و كونيسوب و فطر الارغوت.
أما بالنسبة للنباتات أو الاعشاب فهناك اعشاب قاتلة مثل الدفلة الحمراء و الصفراء و البفتة و عين الديك و بذور الخروع و بذور حب الملوك و السفميثون و بذور القحطة و الدنقة و اليلادونا و الداثورة و السيكران و اليروج و البلوط و اللبلاب و السماق و نبات الفتنة و العترة و اللحلاح و الاستركنين و الاقونيط و الشوكران و خلاف ذلك.
و أما الحيوانات السامة فهي كثيرة و يحدث التسمم بهذه الحيوانات عن طريق النهش أو اللسع أو اللدغ و من الأمثلة على ذلك الافاعي و العقارب و العناكب و الدبابير و النحل و الاخطبوط و القواقع و السمك اللساع و السمندر و بعض الضفادع مثل الضفدع الاكوادوري و العلجوم (ضفدع الطين)و هذه عادة تحمل السموم في جلودها.

أعراض التسمم:

تختلف أعراض التسمم باختلاف نوع السم الذي دخل إلى الجسم و باختلاف طول الوقت أو الزمن الذي مضى على حدوث تناوله

و اهم اعراض التسمم ما يلي:

- رائحة في التنفس كرائحة الكحول.

- تغير في لون الشفتين و الفم.

- تغير في لون الوجنتين.

- اتساع أو انقباض حدقة العينين.

- بقايا مما أكل المتسمم من اوراق أو ثمار لنباتات سامة.

- حرقان بالفم و الحلق.

- غثيان و قيء و اسهال.

- ازرقاق الجلد.

- تصبب العرق.

- تشنجات و هذيان.

- خلل بالقوى العقلية و اضطراب في النظر.

- اغماء أو نوم عميق.

- مرض مفاجئ و زجاجة دواء أو سم منزوعة الغطاء بجوار المتسمم.

ما هي الاسعافات التي يجب اتباعها؟

يجب الاسراع في علاج المتسمم و اسعافه بأسرع وقت و الاتصال أو ارسال من يستدعي الطبيب فكل دقيقة تمضي على المتسمم انما تسمح للسم من السريان في جسمه و دمه.

السموم المبتلعة عن طريق الفم:

السموم المبتلعة عن طريق الفم هي كثيرة جداً و تشكل حوالي 90% من السموم الاخرى و لاسعاف المصاب فإنه يجب اخراج أو تخفيف السم في المعدة و ذلك بإعطاء المصاب كمية كبيرة من الماء ثم تفريغ المعدة باحداث القيء بوضع اصبع احد الاقارب أو المحيطين بالمصاب في حلقه ..
أو اعطائه كوب ماء دافىء مذاب فيه حوالي ملعقتين من الملح، ثم يشرب المصاب كوب أو كوبين من اللبن و ذلك بعد انقطاع القيء.
تؤخذ عينة من القيء و ترسل إلى المختبر لتحليلها و معرفة نوع السم الذي ابتلعه المصاب و يعطى على ضوء ذلك مضاداً لذلك السم عند معرفته و تحديد نوعيته و إلا فيعطى المضاد العام للسموم و المكون من الشاي القوي بمعدل جزء واحد و لبن المانيزيا بمعدل جزء واحد و فتات الخبز المحمر بمعدل جزئين.

و يجب تجنب احداث القيء في الحالات التالية:

إذا ابتلع المصاب سماً كاوياً كالاحماض و القلويات.

ابتلاع مادة بترولية مثل الكيروسين أو البنزين أو خلافه.

إذا حدثت تشنجات أو غيبوبة أو أغماء.

إذا ابتلع المصاب اليود أو الاستركنين.

و في حالة التسمم بالاحماض القلوية يعطى المصاب اللبن بكميات كبيرة أو ملعقة كبيرة من لبن المانيزيا في كوب من الماء بشكل محلول.

و في حالة التسمم بالقلويات يعطى اللبن او الماء او عصير الفاكهة.

اما في حالة التسمم بالمواد البترولية فيجب تحاشي وصولها الى الرئتين و محاولة ابقائها في المعدة و لا داعي لاحداث القيء في حالات التسمم بالاستركنين و المواد المخدرة مثل الافيون و مشتقاته و الكوكائين و مشتقاته و الامفيتامينات و الحبوب المنومة و يترك ذلك للطبيب المختص.

السموم المستنشقة:

السموم المستنشقة كثيرة منها غازات اول اكسيد الكربون و ثاني اكسيد الكربون و سيانور الهيدروجين و الاثير و الكلورفورم و اكسيد النيتروز و رابع كلوريد الكربون و الميثين و خلاف ذلك يسعف المتسممون بهذه الانواع بنقلهم الى الهواء الطلق و اجراء التنفس الصناعي لهم اذا اضطرب التنفس و يجب لف المصاب في اغطية غليظة لحفظ حرارة جسمه.
اما المصاب بتشنجات فيوضع في غرفة خافتة الاضاءة بعيداً عن الضوضاء.

السموم الخارجية

يغسل الجلد بالماء مباشرة من الصنبور او دوش بعد خلع الملابس الملوثة بمادة التسمم و تغسل العينان ايضاً اذا اصابها السم.

ما هي طرق الوقاية من التسمم؟

اذا حفظنا المواد الخطيرة او السامة و الادوية بعيدة عن متناول ايادي اطفالنا و بالاخص المنظفات المنزلية و الاسبرين و الفيتامينات و المسهلات و مضادات الهستامين و مواد الحلاقة و مواد التجميل و طلاء الاظافر و مزيل طلاء الاظافر و المواد التي تزيل الروائح الكريهة و العرق و المطهرات و النشادر و الشمع و المبيدات الحشرية و مواد الطلاء و المذيبات كالبنزين و الكيروسين و الجازولين و الاسمدة و خلاف ذلك.

و عليك بالارشادات التالية للوقاية من التسمم:

ضع الادوية و المواد السامة في خزائن مغلقة و بعيدة عن متناول الاطفال.

ضع السموم في علب عليها بطاقات حمراء و باسمائها.

لا تستعمل زجاجات الكيمياويات الفارغة لحفظ الاطعمة حتى و لو غسلت هذه الزجاجات جيداً فهي خطيرة.

لا تضع السموم و الاطعمة معاً في مكان واحد او على رف واحد.

لا تضع الادوية التي توقف عن استعمالها في متناول الاطفال.

لا تترك الاحماض او القلويات في الثلاجة فقد يخطىء احد افراد الاسرة في شربها ظاناً انها ماء.

ضع المبيدات الحشرية في مكان مغلق و آمن و بعيداً عن الاطفال.

اقرأ اسم المادة الكيمائية قبل استعمالها.

لا تأخذ او تعط دواء في الظلام.

تذوق دواء الطفل المريض قبل ان تعطيه اياه.

لا تعط دواء للطفل على انه حلوى.

هل هناك طرق لعلاج التسمم بالاعشاب؟

نعم هناك اعشاب تستعمل لعلاج التسمم و هي:

جذور الارقطيون:


يستعمل جذر الارقطيون لتطهير الجسم من السموم بصفة عامة و الطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق جذر الارقيون في كوب مملوء بالماء المغلي و يترك لمدة عشر دقائق ثم يحرك جيداً و يحلى بعسل النحل او السكر و يشرب كاملاً و لا يرمى المخلفات في الكوب بل يؤكل باقي المسحوق.
ثم تشرب عدة اكواب متتالية حتى تزول حالة التسمم.

بذور البابونج:



تستعمل بذور البابونج لتطهير الجسم من السموم و الطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من البذور و ليس الازهار و توضع في وعاء به مقدار كوب ماء ثم يوضع على النار و يترك يغلي لمدة دقيقة ثم يزاح من على النار و يترك حتى يبرد ثم يحلى بالعسل الطبيعي و يحرك جيداً و يشرب كاملاً.
ثم يشرب عدة اكواب متتالية حتى تزول حالة التسمم.

التفاح:



يفيد التفاح المشوي في ازالة ضرر الادوية السامة و عليه فإنه في حالة تناول شخص ما ادوية سامة فعليه شوي تفاحة و تناولها و ذلك لحين نقل المصاب الى المستشفى فهي تخفف كثيراً من ضرر السم.

جذور و اوراق نبات الجاوي:




يؤخذ ملىء ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق و جذور نبات الجاوي و توضع في كوب زجاجي ثم يملأ بالماء المغلي ثم يترك فقط لمدة عشر دقائق ثم يشرب و يشرب بعد ذلك عدة اكواب متتالية حتى يزول السم.
مع ملاحظة تفريغ المعدة من محتوياتها قبل استعمال المغلي.

خل التفاح :

يستعمل خل التفاح ضد التسمم بالجمبري او الاسماك المتعفنة او الفسيخ او السردين المملح الفاسد حيث تفرغ المعدة اولاً عن طريق التقيء حتى يتم تفريغها من الاكل الفاسد ثم يتناول المصاب كوباً مكوناً من ملء ملعقة كبيرة من خل التفاح او الخل العادي مع ملء كوب ماء.

الزعتر:



يفيد الزعتر في حالة تناول مواد سامة حيث يؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق الزعتر و تضاف الى كوب ماء مغلي و يترك عشر دقائق ثم يصفى و يشرب و لكن بعد تفريغ محتويات المعدة عن طريق التقيء و يشرب عادة كوب في الصباح و كوب في المساء.
كما يستعمل كمعالجة التسمم بالخمور حيث يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الزعتر و تضاف الى كوب ماء مغلي و يقلب جيداً ثم يشرب و يستمر في تناول المغلي كل 3ساعات و يستمر عليه لمدة ثلاثة اسابيع.

العنب بأنواعه المختلفة




يستعمل العنب ايا كان نوعه لابطال مفعول السموم المتناولة حيث يعمل تقيء للمصاب لاخراج المواد السامة من المعدة ثم يتناول ثلاثة اكواب من عصير العنب مع ملاحظة عدم استعمال هذه الوصفة للاشخاص المصابين بالسكر.

القرنفل :



يستخدم القرنفل في تخفيف حدة السموم و ذلك اما بمضغ القرنفل و من ثم استحلابه تحت اللسان او باستعمال زيت القرنفل الذي يباع في الصيدليات بمعدل ثلاث نقط على كوب من الماء و يشرب.

الليمون :




يستعمل الليمون و خاصة ليمون بن زهير الصغير في علاج جميع حالات التسمم حيث يعمل منه عصير و يشرب حيث ان الليمون يساعد الكبد على طرد سمومه و تقوية جهاز المناعة.

الثوم :




يعتبر الثوم من افضل مضادات التسمم و تأثيره فوري و الطريقة ان تمضع عدة فصوص من الثوم.

جذور نبات البنفسج



عند التسمم بأي نوع من انواع المخدرات يعطي المتسمم ملء كوب من مغلي جذور البنفسج بعد ذلك تنظف المعدة من المواد السامة و ذلك عن طريق الاستفراغ ثم يعمل له بعد ذلك غسيل معدة باستعمال محلول برمنجنات البوتاسيوم الموجود في الصيدليات بنسبة 1الى 8ثم يعطى المتسمم بعد ذلك كمية كافية من القهوة الثقيلة، ثم تفك ملابس المتسمم و يوضع في تيار هواء، كما يجب منع المتسمم من النوم بأي وسيلة و اجباره على المشي و يشمم بعد ذلك روح النشادر.


اللبن مع البيض النيء:

في حالة التسمم بالأحماض السامة كحامض الكبرتيك و النتريك فيجب غسل فم المصاب بماء الجير أولاً ثم يعطى المتسمم أي مادة قلوية مثل كربونات الصوديوم أو ملح المانيزيا المذاب في الماء ثم يسقى المصاب مزيجاً من اللبن و البيض النيء ثم يدفأ بعد ذلك جيداً.


خل+ليمون+زيت زيتون +لبن مع بيض نيء:

في حالة التسمم بالقلويات الكاوية مثل البوتاس الكاوية و النشادر و الجير ، فيجب غسل الفم بمركب حمض مثل الخل في الماء أو عصارة الليمون في الماء ثم يعطى المتسمم زيت الزيتون أو اللبن ممزوجاً مع البيض النيء و يكون عادة بكميات بسيطة و لا يعطى المتسمم أي شراب ملحى أو يعمل له غسيل معدة حيث إن ذلك سيزيد الحالة سوءاً.


لبن +بيض +زيت زيتون:

في حالة التسمم بالمعادن السامة كالزرنيخ و الرصاص و الزئبق و الزنك و الفوسفور يعطى المتسمم مقيئاً ثم يعطى بعد ذلك مزيجاً من اللبن و البيض النيء و يعطى بعد ذلك ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم تعمل له لبخة ساخنة من مزيج من المواد السابقة و توضع هذه اللبخة فوق البطن.

كربونات الصوديوم +بيض نيء و لبن:

في حالة التسمم بالاسبرين يعمل للمتسمم غسيل معدة و بسرعة و ذلك باستعمال محلول كربونات الصوديوم 5%ثم يعطى المصاب كمية من مزيج من بياض البيض النيء و اللبن.


محلول النشا مع بياض البيض و اللبن +النشا و الأرز:

عند التسمم باليود فيجب غسيل المعدة بالنشا أو بياض البيض و اللبن ثم نعطي المصاب النشا و الأرز كطعام وحيد دون غيره لمدة 24ساعة و يجب عدم تناول أي غذاء آخر.


الثوم و التفاح و عسل النحل:

يتسمم عدد كبير من الناس بالنيكوتين و ذلك اما لشراهة التدخين أو المزارعين عندما يستخدمون النيكوتين لقتل الآفات الزراعية حيث يمتص عن طريق الجلد و عن طريق الأغشية المخاطية المبطنة للفم و الثوم من أفضل المواد لعلاج التسمم بالنيكوتين حيث يستعمل عدد من افصاص الثوم ثم يؤكل بعدها تفاحة و ملعقة كبيرة من العسل النقي.


أزهار البابونج:



يستعمل مغلي أزهار البابونج لعلاج لسعة الأفعى مع ضرورة نقل المصاب إلى المستشفى بأسرع وقت.


أزهار البرتقال:




يستعمل مفروم أزهار البرتقال على هيئة مغلي حيث يؤخذ ملء ملعقة مسحوق أزهار البرتقال و يضاف لها ملء كوب ماء مغلي و يترك عشر دقائق ثم يشرب مع ضرورة نقل المصاب إلى المستشفى.

ثمار البندق:



تستعمل ثمار البندق المنزوع قشرتها لعلاج لدغ الحشرات السامة حيث يؤكل مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق الثمار مع ملعقة عسل كبيرة و في نفس الوقت يوضع مزيج الثمار و العسل على موضع اللسعة مع التدليك القوي المستمر بنفس الخلطة.


حبة البركة:



يستعمل أهالي الجبال و القرى التي تكثر فيها الثعابين و العقارب دخان حبة البركة لطردها حيث يحضرون الجمر و يضعون فوقه حبة البركة و الدخان المتطاير من حبة البركة يطرد الثعابين و العقارب و غيرها.


الحنظل:



يستعمل الحنظل بشكل كبير لدى سكان البادية ضد لدغ العقرب حيث يأخذون حنظلة (شري)ثم يشوونها و بعد ذلك تقطع و توضع مباشرة فوق لدغة العقرب و ذلك بعد تشريط مكان اللدغة بموس معقم بالنار.

السماق (عربرب):



يستعمل السماق لعلاج لسعات النحل أو الدبور حيث يؤخذ نبات السماق و يوضع في كمية من الماء و يغلى حتى ينهري و يصهر كالعسل الأسود ثم يوضع على مكان اللسعة ثم يغير عليها بنفس المادة كل ثلاث ساعات.


زيت السمسم:

يستعمل زيت السمسم لعلاج لدغ الأفاعي و العقارب و يوجد الزيت في محلات العطارة و البقالات يشرط مكان اللدغة بشفرة معقمة ثم يوضع الزيت على مكان اللدغة مع ضرورة التدليك المستمر بمعدل كل ربع ساعة حتى يزول الألم مع سرعة نقل المصاب إلى المستشفى.


الشيح الخرساني:



يقوم نبات الشيح الخرساني على طرد الأفاعي و العقارب نظراً للزيت الطيار الموجود فيه و يقوم البدو بافتراش الشيح الخرساني عند النوم في مناطق تكثر فيها الأفاعي أو العقارب و يمكن رش أركان المنزل من الخارج بمسحوق الشيح الخرساني حيث يطرد الهوام من قرب المنزل.
و يمكن وضع الشيح الخرساني في أركان المنزل من الداخل و تحت الأسرة و في النوافذ و على عتبة الباب.


العرعر:



يطرد دخان ثمار العرعر الهوام و جيمع الزواحف بكافة انواعها حيث توضع الثمار على جمر فيزعج الدخان الهوام و الزواحف فتهرب من المكان الذي ينتشر فيه دخان ثمار العرعر.
و يمكن استعمال هذه الطريقة لقتل البعوض و البراغيث و حشرات المنزل مثل البق و خلاف ذلك.
كما ان الفئران تكره دخان ثمار العرعر و لذلك تهرب بعيدة عن هذا الدخان.

بذور الشاكوريا:



و تستعمل بذور الشاكوريا الذي ينبت عادة في الاحراج و على حواف الترع و الانهار حيث يؤخذ ملعقة من بذور هذا النبات و يغلى مع كوب ماء لمدة دقيقة ثم يترك عشر دقائق و يشرب ضد لسع العقارب و النحل و الدبابير.
و يمكن عمل مرهم من مسحوق أوراق نبات الشاكوريا مع زيت الخروع و وضعه فوق مكان اللدغة مع ضرورة سرعة نقل المصاب إلى المستشفى.

الشذاب:



يستعمل السذاب على نطاق واسع في المناطق الجبلية و في القرى التي تكثر فيها الثعابين حيث يستعمل حزم من الشذاب على هيئة باقات و تعلق فوق الأبواب و كذلك توضع في النوافذ و في الأماكن التي يمكن أن تختبئ بها الثعابين حيث يعتبر نبات الشذاب من أكبر اعداء الثعابين.

الداتورة:



تستعمل أوراق الداتورة الطازجة و ذلك بعصرها و فركها مكان لدغة العقارب و تعتبر من أنجح الوصفات لهذا السم.

البول الشخصي للمصاب:

يستعمل أهالي القرى بول الشخص الملدوغ حيث يتبول على المكان الملدوغ و يدلك المكان المصاب جيداً بالبول و هذه الطريقة تستخدم بكثرة في صعيد مصر و خاصة في أسيوط و سوهاج و أسوان و هي مأخوذة أصلاً من قدماء المصريين.


الصبر:



يعتبر الصبر أفضل شيء بالنسبة للحروق و المواد الكاوية التي تسقط على الجلد و الطريقة ان تكسر ورقة الصبار الطازجة و تدهن الحروق أو مكان المواد الكاوية دهناً جيداً بالعصارة التي تخرج من أوراق الصبار و هذه الطريقة محببة و موثقة علمياً.


لسان الحمل:



يعتبر نبات الحمل من أفضل المواد ضد التسمم الجلدي من بعض النباتات حيث إن بعض النباتات إذا لمست سببت حساسية خطيرة لجلد الإنسان و المثل على ذلك نبات الحباحب حيث تؤخذ أوراق نبات لسان الحمل و تفرك جيداً ثم توضع فوق المكان المصاب.


الصابونية المخزنية:

اعتاد الدكاترة في الولايات المتحدة الأمريكية النصح باستعمال أوراق الصابونية المخزنية في حالة التعرض أو لمس نباتات تسبب حساسية للجلد حيث تؤخذ الأوراق و تفرك جيداً ثم توضع على الأماكن المصابة فهي أحسن مضاد لهذا النوع من التسمم.


السموم :

يشرب العسل ساخناً مع دهن الورد .
فإنه يفيد في السموم المأكولة .

السموم :

يدهن مكان السم بالماء المطبوخ فيه الحلتيت .
و يشرب منه مقدار نصف ملعقة .
يفيد ذلك في كل نهش سامة .
يواصل العالج حتى يبرأ .

لسعة و لدع الحشرات :

تنزع أبرة الحشرة أولاً ثم يدهن مكانها بقطعة ليمون حامض .

لسع النحل :

يدلك مكان السع بالثوم أو البصل أو ورق الحبق .

لسع البعوض :
يدهن مكان بالثوم أو الكراث أو البقدونس