2009/09/27

فقدان شهية الطعام

فقدان شهية الطعام


إن فقدان شهية الطعام لأمر عادي ويحدث كثيراً لدى فئة من الناس وفي مختلف الاعمار ويخضع لعدة عوامل قد يكون احدها سبباً كافياً لفقدان شهوة تناول الطعام أو ربما لنوع محدد من الاطعمة بصفة خاصة، حيث ان كثيرا من الناس لا يحب طعاماً معيناً اما لعقدة نفسية او ربما لعدم موافقة طعم ورائحة الاكل للشخص أو ربما لاسباب أخرى.


أسباب فقدان شهية الطعام:
- توجد عوامل كثيرة تؤدي إلى ضعف الشهية ومن أهم هذه العوامل، العامل النفسي، حيث ان القلق والتوتر والحزن تفقد الانسان قابليته للاكل. كما يعتبر ضعف الشهية عرضاً هاماً لعدة أمراض، بل ويعتبر ايضاً من احد الاسباب الرئيسية لكثير من الأمراض التي تنتج عن ضعف التغذية مثل فقر الدم والانيميا وخلاف ذلك.
والطبيب البشري أو النفسي الجيد يمكن ان يضع اصبعه على السبب الذي يؤدي إلى ضعف الشهية لدى المريض، وعندها يمكن وصف العلاج المناسب وتحديد الاساليب المناسبة لفتح الشهية للأكل.


المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة:

- التمر واللبن Dates And Milk
ينقع التمر في الحليب لمدة ست ساعات ثم يأكله المريض حيث يفتح شهوته للطعام. ولا شك ان هذين المصدرين يعتبران من اغنى المواد بالمعادن والفيتامينات والاحماض الامينية والسكريات والبروتين والمواد الدهنية حيث يعتبر من أفضل المغذيات، ويجب على الاشخاص المصابين بالسكري عدم استعمال هذه الوصفة.


- الحلبة Fenugreek
يعتبر مغلي الحلبة من المواد المشهية للأكل والطريقة ان توخذ ملء ملعقة من الحلبة البلدي وتوضع في ملء كوب ماء ثم يغلى على النار لمدة 1/4ساعة ثم يصفى ويشرب بعد تحليته بالعسل أو السكر قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة.


- الخل Vinegar
يستعمل خل العنب أو التفاح وذلك باضافته إلى السلطة وتضاف ملعقة صغيرة من الخل إلى ملء كوب ماء الموجود على مائدة الطعام وتشرب على فترات خلال وجبة الغذاء حيث يساعد على فتح الشهية وعلى بلع الطعام.


- ام الالف ورقة Achelia
ام الاف ورقة تعرف ايضاً بالاخيليا ام الالف ورقة وكذلك بأسم حشيشة النجارين والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة الجافة أو من مفروم العشبة الطازجة وتوضع في كوب زجاجي ويضاف لها ماء مغلي، ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15دقيقة وبعدها يصفى ويشرب مرة في الصباح بعد الفطور وآخر بعد العشاء مباشرة.


- الترمس Termis
من المعروف ان الترمس غني بالكالسيوم والفوسفور والترمس يحسن الشهية ويقوي الجسم والطريقة ان يوخذ 250جم من بذور الترمس وينقى جيداً ثم ينقع في الماء لمدة 24ساعة متتالية على ان يغير الماء كل ست ساعات ويجمع الماء جانباً، ثم يغلى بعد ذلك مع كمية جديدة من الماء لمدة ساعة على النار ثم يصفى الماء ويعاود نقعه مرة أخرى بعد ذلك لمدة 24ساعة أخرى ثم يصفى ويؤكل بعد ان يضاف عليه قليل من الملح والليمون. هذه الوصفة جيدة ايضاً للمصابين بالسكر حيث انها تخفض نسبة السكر. يمكن ان يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرة جيدة للاسنان وغسول جيد للشعر بالنسبة للجنسين.


- اليانسون Anise
تحتوي ثمار اليانسون على زيوت طيارة واهم مركباته الانيثول والذي يساعد على عملية الهضم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من ثمار اليانسون وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى ويشرب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء وهذه الوصفة جيدة لفتح الشهية.


- البصل Onion
من المعروف ان البصل يفتح الشهية للطعام وعليه فإنه يؤخذ حبة بصل في حجم بيضة الدجاجة وتؤكل مرة مع الغذاء واخرى مع العشاء يومياً. والبصل يغذي ويطهر الامعاء ويقوي البدن ويقتل جراثيم المعدة. ويجب تناول بقدونس طازج بعد أكل البصل لايقاف رائحة البصل المعروفة.


- الثوم Garlic
الثوم يعتبر اغنى الاعشاب بالمواد الفعالة واكثرها تأثيراً على عدة أمراض بالاضافة إلى ذلك فهو مشهي جيد ويعطي الجسم قوة لا نظير لها وهو بحق غذاء ودواء وتناول افصاص الثوم مع الطعام أو مع السلطة بواقع 3- 6افصاص في اليوم الواحد ويمكن اكله طازجاً أو مطبوخاً.


- الزيزفون Tilia
ويعرف الزيزفون ايضاً بالتيليو ويعتبر الزيزفون من الاعشاب الفاتحة للشهية والمقوية للجسم حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ثم يغطى لمدة 15دقيقة ويصفى ويشرب قبل تناول الوجبات طوال اليوم.


- السذاب Ruta
يعتبر السذاب احد النباتات العطرية الفاتحة للشهية حيث تؤخذ عدة أوراق طازجة من السذاب الذي يزرع في اي مكان وينمو بشكل عفوي في المناطق الجنوبية من المملكة وتؤكل طازجة مع الخبز.


- الزعتر Thymus
يعتبر الزعتر من اشهر النباتات التي تستخدم في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط حيث يستعمل على نطاق واسع كمشهي وايضاً يزيد من قوة التحمل ومقو لجهاز المناعة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من الزعتر وتذر فوق الطعام أو تخلط مع زيت زيتون أو زيت سمسم ويؤكل مع الخبز.


الشوفان والقمح والشعير Barly,Wheat,Oats
يؤخذ كميات متساوية من طحين الشوفان والقمح والشعير المنخول ثم تمزج معاً ويوضع وعاء على النار به ماء يوازي حجم الدقيق المخلوط وعند بداية الغليان يذر الدقيق فوق الماء ويحرك تحريكاً جيداً ويضاف الدقيق شئياً فشيئاً مع التحريك المستمر حتى تنتهي كمية الدقيق وتتكون عصيدة رخوة ثم يضاف لها قليل من عسل النحل الأصلي وتؤكل مع الوجبات أو منفصلة عنها وتعطى للأطفال بشكل أكبر لما فيها من فوائد جمة.


عرق السوس Liquirice
لقد تحدثنا كثيراً عن عرق السوس وذكرنا أنه يحتوي مواد مشابهة للكورتيزون ولكنها لاتسبب الأعراض الجانبية التي يسببها الكورتيزون. ويعتبر العرق سوس من افضل العقاقير في علاج أمراض الدم وعليه فإنه مفيد لعلاج فقر الدم ولكن يجب عدم استعماله من قبل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والجرعة من مسحوق جذور العرق سوس هي ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء بارد ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.


ثمار الكبابة الصيني Cubaba
الكبابة الصينية تشبه في شكلها الفلفل الأسود إلا أنه يوجد بها بروز صغير في طرفها من ناحية السرة وتحتوي الكبابة الصيني على زيوت طيارة وقلويدات وتعتبر من أفضل المشهيات، حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوقها بعد كل وجبة. كما أنها مهضمة ومهدئة.


الكرفس Apium
الكرفس أحد النباتات المشهورة التي تستعمل مع السلطة أو يؤكل كما هو أو يعمل منه مسلوقاً والكرفس يحتوي على أهم المواد المفيدة لجسم الإنسان مثل فيتامينات أ،ب،ج وكذلك معادن الكالسيوم واليود والحديد والنحاس والمنجنيز، والماغنيسوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، ويعتبر من فواتح الشهية المشهورة.


الكمون Cumin
يعتبر الكمون من أشهر التوابل ومن أشهر المشهيات وأفضل طريقة لاستعمال الكمون كمشه هو ذر مسحوق الكمون على شرائح الطعام مع قليل من الخل.


الشاكوريا الخضراء Chicory
من المعروف أن للشاكوريا الخضراء الطازجة تأثيراً لفتح الشهية ومعروف أن فقراء الفلاحين يعتمدون عليها كغذاء رئيسي مع الجبن وخاصة الجبن القديم المعروف "بالمش" ويمكن أكل أي كمية منها فهي مهضمة وفاتحة للشهية.


أوراق الجوز Willow
تستخدم أوراق الجوز الطازجة كمشهية حيث تؤخذ قبضة اليد وتوضع في كوب ثم يضاف عليها ماء مغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يقلب جيداً ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب على جرعات صغيرة بواقع 1/3الكوب مع كل وجبة غذائية.


القرنبيط Cauli Flower
القرنبيط والذي يعرف أيضاً باسم القنبيط عبارة عن نبات شتوي ولايؤكل عادة مطبوخاً ويعتبر القرنبيط حسب الأبحاث من أكثر الخضروات تقوية للجسم نظراً لاحتوائه على الفوسفور ويجب عدم تناوله مع الفول السوادني لكي لايحدث انتفاخات او غازات في المعدة.


القرفة CINNAMON
القرفة أو مايعرف بالدارسين من الاعشاب المشهورة كتوابل وهي تحتوي على زيوت طيارة واهم مركب فيها هو السنمالدهيد الذي يعزى إليه التأثير. والقرفة مشهية جيدة. حين يؤخذ مامقداره ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويضاف إلى وعاء به ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ويحرك جيداً ثم يفرغ في كوب زجاجي ويمكن تحليله بملعقة عسل نحل ويشرب.


الفجل Radish
ويفضل النوع الأحمر حيث تزاح الأوراق ويؤكل مع الوجبة مامقداره 4إلى 5فصوص ويجب أن يكون صغيراً وطازجاً وحذار من استعمال الفجل الهش من الداخل فهو عديم الفائدة. ويعتبر الفجل من المواد التي تؤثر كمشهية للأكل ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم واليود والكبريت والحديد والمنجنيز يجب عدم استعمال الفجل من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي وكذلك مرضى الكبد.


القسط الشامي Bryone
يستعمل جذور نبات القسط الشامي على نطاق واسع لفتح الشهية.


أبو فروة Sweet Chestnut
يعرف أبو فروة بالكستنة وشاه بلوط وأبو فروة غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمنجنيز والفوسفور والكبريت وهو مفيد جداً في بناء الجسم. يؤكل أبو فروة نيئاً أو مشوياً على الفحم أو داخل الفرن ويمنع تناوله من قبل المصابين بأمراض عسر الهضم والكبد والسكر. ويعتبر أبو فروة من المنشطات الجنسية.


القصيعن Sauge
يستعمل القصيعن في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كمادة مشهية للأكل حيث يؤخذ مامقداره قبضة اليد من النبات وتوضع في وعاء كبير نسبياً ثم يصب عليه ما مقداره 1/2لتر ماء مغلي ويغطى لمدة مابين 10- 15دقيقة ثم يصفى ويشرب منه فنجان بعد كل وجبة غذائية وخصوصاً عند الذهاب إلى النوم.


المفتفة Muffattigha
وهذه الوصفة تستخدم للنحفاء الذين يرغبون في السمنة وهي تتكون من الحلبة البلدي والحبة الخضراء وحبة البركة وعسل النخل النقي وتعرف لدى عطاري مصر بمربى (خرزة البقر) أو مربى الخرزة والطريقة أن تؤخذ أجزاء متساوية من الحلبة والحبة الخضراء وتسحق جيداً ثم يضاف لها ملء ملعقة صغيرة من حبة البركة وتخلط بالعسل الطبيعي حتى تكون على هيئة عجينة رخوة ويؤخذ منها يومياً ملعقة في الصباح وأخرى في المساء مع حفظها في الثلاجة.


ازهار حشيشة الدينار HOPS
تستخدم ازهار حشيشة الدينار في بلاد الشام كفاتحة للشهية حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق العشبة وتنقع في ملء كوب ماء لمدة 12ساعة ويتناول منه الشخص ملء فنجان قبل تناول الوجبات، يحضر منقوع اليوم التالي قبل موعده بمدة اثنتي عشرة ساعة، وهكذا.


الحمص cicer
بذور الحمص غنية جداً بالمواد البروتونية والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والفوسفور والكبريت والكالسيوم والحديد وهو مفيد جداً ومسمن في نفس الوقت. ويتناول الشخص حفنة واحدة من الحمص في منتصف وجبة غذائية فقط خلال اليوم الواحد. ويجب عدم تناول الحمص أو الإفراط في تناوله من قبل اصحاب المعد الضعيفة حيث إنه ثقيل الهضم.


الخردل Mustard
إن استعمال بذور الخردل المسحوقة باعتدال مع الطعام يفتح الشهية ويتناول الشخص الخردل بمعدل خمس حبات فقط قبل وجبة الغذاء ويمكن طحنها ورشها فوق الأرز أو الخضار أو السلطة. يجب عدم استخدام الخردل من قبل المصابين بعسر الهضم وأمراض الكبد والقلب والروماتزم مهما كانت الأسباب.


الحلبة ودقيق القمح Wheat and Fenugreek
لقد قيل عن الحلبة "لو عرف الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". والقمح هو الغذاء لجميع البشر منذ بزوغ التاريخ وهاتان المادتان مع الحليب والعسل والسمن البلدي تعتبر من الوصفات الجيدة للتسمين وخاصة للنحفاء والطريقة أن يؤخذ 1/2كيلو من بذور الحلبة ثم توضع في وعاء ويضاف ما يغطيها من الماء وعند الغليان يزاح الماء ويبدل بماء جديد ويترك حتى يغلي ثم يزاح وتكرر العملية أربع مرات ثم بعد ذلك تهرس بذور الحلبة ويضاف لها حليب وتوضع فوق النار وتحرك ثم يضاف لها 1/2كيلو دقيق قمح ويضاف قليلاً قليلاً مع التحرك على النار حتى انتهاء الكمية وتتكون عصيدة رخوة ثم يزاح من على النار ويضاف ملء ملعقة كبيرة سمن بلدي ويمزج مع العصيدة جيداً ثم يضاف ملء كوب صغير عسل طبيعي ويحرك جيداً حتى الامتزاج ثم توضع هذه الخلطة في وعاء زجاجي ويحكم إغلاقه ويوضع في الثلاجة ويؤخذ منه يومياً ملعقة كبيرة حتى تنتهي . منقول عن جريدة الرياض
الاثنين 06 رمضان 1423العدد 12561 السنة 38


فقدان الشهية العصبي

مرض عاطفي يرفض فيه الشخص الطعام ويحدث بصفة رئيسية وسط الفتيات المراهقات وكذلك النساء الصغيرات وكلمة فقدان الشهية تعني انعدام الرغبة في تناول الطعام، لكن مرضى فقدان الشهية قد يكونون جوعى للغاية أغلب الوقت و لكنهم يعرضون عن الطعام لأسباب قد تكون نفسية.

ومصطلح فقدان الشهية العصبي تمت صياغته لأول مرة بواسطة طبيب كان يكتب في الجريدة الطبية الانجليزية المعروفة باسم (لانست) استخدم هذا المصطلح ليصف الناس الذين رغم ضعفهم ونحافتهم يصرون على أنهم في حاجة لإنقاص وزنهم وأنهم لا يأكلون كمية من الطعام تكفي لبقائهم أحياء.

فقدان الشهية العصبي هو اضطراب في الأكل يتميز برفض الأكل يصل لدرجة الموت جوعاً وبعض مرضى فقدان الشهية يتعرضون لنوبات من شره غامر للطعام يلتهمون خلالها كميات كبيرة من الطعام وفيما بعد يجبرون أنفسهم على التقيؤ ويطلق على هذه الحالة الافراط وقد يحدث هذا منفرداً، أو مرحلة لاضطراب آخر يتعلق بالأكل، وهو ما يسمى بالقهم العصبي. وخلافاً للناس الذين يأكلون أكثر من حاجتهم، فإن المصابين بالشره المرضي، لا يستطيعون عادة التوقف عن الافراط في الطعام، حينما يبدؤون في الأكل ولكنهم يأكلون حتى تمتلئ معدتهم أكثر من اللازم، الى درجة لا يمكنهم معها تناول المزيد. ويقوم معظم المصابين بالشره المرضي بعد تناولهم الطعام بإسراف بالتخلص مما أكلوه عن طريق التقيؤ او بأخذ كميات كبيرة من المسهلات لإفراغ أمعائهم وكذلك مدرات البول وهكذا فإن معظم المصابين بالشره لا تزيد أوزانهم.


النساء أكثر
وعدد النساء اللاتي يعانين من ظاهرة الشره المرضي BULIMIA أكثر من الرجال.. ويحدث هذا النوع من الاعتلال في المقام الأول بين النساء ما بين عمر 14 و40 سنة وتختفي حالات كثيرة من حالات الشره المرضي بعد أسابيع أو شهور قليلة، ولكن قد تعود من جديد. وهناك حالات أخرى تبقى لأعوام دون انقطاع. وتشمل المخاطر الصحية المرتبطة بالشره المرضي، تلف الأسنان واللثة نتيجة للمادة الحمضية الموجودة في القيء وتقرح الحنجرة الدائم وفقدان السوائل وقد أعتقد الناس لفترة طويلة ان ظاهرة الشره المرضي، اضطراب نفسي في المقام الأول ينتج عن تجارب الطفولة، وتأثيرات العائلة والضغوط الاجتماعية ولكن مازال الدليل العلمي الذي يؤيد هذه النظرة الواسعة الانتشار قاصراً .


العلاج الجماعي
ومهما يكن فقد أثبتت التقارير ان العلاج الجماعي وأساليب معالجة الاضطرابات النفسية، قد ساعد كثيرا من المصابين بالشره المرضي، بالتوقف عن الأكل بإسراف وقد ورد في احد البحوث ان عدم التوازن الكيميائي في العقل قد يكون سبباً لبعض حالات الشره المرضي. كما ذكرت بعض البحوث ان العلاج بالأدوية المنشطة قد ساعد المصابين بالشره المرضي لتبدأ في التخلص الجزئي أو الكلي من أعراض هذا المرض.

يرتبط الشره المرضي بفقدان الشهية العصبي في بعض الأشخاص ويسمى هذا المرض بوليماريكسيا Bulimarexia وفقدان الشهية قد يؤدي الى نقصان الوزن الشديد، والدوار، وتوقف الطمث، وتورم الرقبة، وقرحات، وتآكلات في المريء، تآكل في ميناء الوجه الخلفي للأسنان نتيجة القيء المستمر، وتحطم الأوعية الدموية في الوجه ونقص معدل النبض وضغط الدم.

تغييرات وظيفية
التغيرات الوظيفية العامة في الذين يعانون فقدان الشهية تضمنت اضطراب عمل الغدة الدرقية، واضطراب ضربات القلب، وعدم انتظام افراز هورمون النمو والكورتيزونات والهورمونات التناسلية والهورمون القابض للأوعية.

وفي النهاية اذا استمر السلوك المصاحب لفقدان الشهية لمدة طويلة فإن مضاعفات جديدة تظهر مصاحبة للهزال مثل عدم التوازن الإلكتروني Electrolytes ويحدث عادة بنقص مستويات المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والذي ينتج عن هذا النقص الجفاف وانكماش او انقباض العضلات وفي النهاية يتوقف القلب. وعند استخدام الملينات يزيد حينئذ استنزاف البوتاسيوم من الجسم، ويعتبر نقص البوتاسيوم مشكلة كبيرة للمصابين بفقد الشهية، ونقص البوتاسيوم المزمن يؤدي الى اضطراب دقات القلب التي قد تؤدي الى هبوط في القلب ومن ثم الوفاة.

لقد وجدا الباحثون ان حوالي 30٪ من كل المصابين بفقدان الشهية يقومون أو يناضلون هذا الخلل طيلة حياتهم و30٪ آخرون أصيبوا به مرة واحدة على الاقل بصورة هددت حياتهم بينما الـ 40٪ الباقية يتجاوزونه مع الوقت.


العلاج

ما علاج مرض فقدان الشهية العصبي؟
قد يحتاج مرضى فقدان الشهية العصبي الادخال إلى المستشفى والعلاج النفسي والأدوية.. ويجب إدخال مرضى فقدان الشهية العصبي إلى المستشفى، إذا كانوا يعانون من سوء التغذية.. ويوصي بعض الأطباء أن تخضع أسرة المريض أيضاً للعلاج.. ويمكن علاج معظم مرضى فقدان الشهية العصبي إذا تلقوا العلاج الفوري، إلا أن المرض قاتل في بعض الحالات.. أما علاج مرض فقدان الشهية العصبي بالاعشاب والمكملات الغذائية فهي كالآتي:


- الهندباء البرية Chicory:
الهندباء البرية عشب معمر ذو جذور عميقة يصل ارتفاعها إلى 1,5 متر لها سيقان شعراء وأوراق مستطيلة وأزهار زرقاء والموطن الاصلي للنبات أوروبا وتنمو أيضاً في شمال افريقيا.. والجزء المستعمل من النبات الجذور والأوراق والأزهار.. يعرف النبات علمياً باسم chicoriumlntybus.

تحتوي الهندباء البرية على حوالي 58٪ من الأينولين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية وفيتامينات ومعادن.. تستخدم الهندباء البرية في إعادة بناء الكبد وتطهر مجاري الدم ومقوية للمرارة وتدعم عمل المعدة والكبد وتنظف الجهاز الهضمي وتستعمل الأوراق والأزهار كمساعدة على عملية الهضم و في علاج مرض فقدان الشهية العصبي.


شوك اللبن Milk thistle
ويعرف أيضاً باسم كعيب أو الحرشف البري وهو نبات شائك ثنائي الحول يصل ارتفاعه إلى 1,5 متر له أوراق شوكية بيضاء ذات عروق واضحة وأزهار ذات لون بنفسجي جميل.. الموطن الأصلي للنبات بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.. الجزء المستعمل من النبات البذور والأزهار يعرف النبات علمياً باسم cardus marianus يحتوي النبات على ليغنانات الفلافون وأهم مركب فيها مركب السيليمارين ومواد مرة ومتعددات الاسيتلين وأهم استخداماته وقاية الكبد وينبه افراز الصفراء ويزيد انتاج حليب الثدي ومضاد للاكتئاب.. وقد أثبتت المعامل الألمانية ان مركب السيليمارين له تأثير شديد لوقاية الكبد ويحافظ على عمله ويحول دون التلف الذي تسببه المركبات العالية السمية.. وقد استخدم هذا النبات في المانيا بنجاح لعلاج التهاب الكبد وتشمع الكبد.. ويستعمل لعلاج مرض فقدان الشهية العصبي.


النفل البنفسجي Red clover
ويعرف أيضاً باسم نفل المروج وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 40 سم له ساق منتصبة شعراء وأوراق ثلاثية عليها علامات هلالية وأزهار ارجوانية.. الموطن الأصلي للنبات أوروبا وآسيا وقد وطن في أمريكا.. الجزء المستعمل من النبات الأزهار.. تحتوي الأزهار على فلافونيدات وأحماض فينولية مثل حمض الساليسيليك وزيت طيار وأهم مركب في الزيت الطيار وهو ساليسيلات المثيل وكحول البنزيل وسيتوستيرول ويحتوي على نشا وأحماض دهنية وقد استخدم النفل في العلاج منذ القدم وهو منظف للكبد ويطهر مجرى الدم وهو يستخدم لعلاج مرض فقدان الشهية العصبي.. ونظراً لأن الفلافونيدات في هذه النبتة مولدة للاستروجين فإنه يفيد في مشاكل سن اليأس وللعشبة مفعول مانع للحمل عند الأغنام.


اليام البري Wild yam
نبات متسلق معمر يرتفع إلى حوالي ستة أمتار.. أوراقه قلبية الشكل وأزهاره خضراء صغيرة تتجمع في شكل عناقيد.. الجزء المستعمل من النبات الجذور.. الموطن الأصلي لنبات اليام البري أمريكا الشمالية والوسطى وقد وطن اليوم في المناخات المعتدلة وشبه المدارية حول العالم.

يعرف النبات علمياً باسم Discorea villosa
تحتوي الجدور على مواد صابونية سترويدية من أهمها الديوسين كما تحتوي على فيتوستيرولات مثل بيتاسيتوسيترول ويحتوي على قلويدات ونشا.. يستخدم النبات على نطاق واسع فهو المولد النباتي للديوسجنين Diosgenin وهو مادة شبيهة بالستيرويد الذي كان نقطة الانطلاق في صنع أول حبة مانعة للحمل.. وكان النبات يؤخذ تقليدياً في أمريكا الوسطى لتفرج آلام الحيض والمبيض والولادة.. ان اكتشاف مادة الديو سجنين الذي له مفعول مضاد للالتهاب يدعم استخدامه في علاج حالات الروماتيزم.. كما يساعد اليام البري في تفريج آلام المغص والتوتر العضلي ويعتبر النبات علاجاً فعالاً للمشكلات الهضمية بما في ذلك التهاب المرارة ومتلازمة الأمعاء الهيوجة.

النعناع Peppermint
النعناع نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 80 سم له أوراق مسننة وساق مربعة وله رائحة عطرية قوية، أزهاره بنفسجية اللون، الجزء المستعمل من النعناع النبات كاملاً والزيت الطيار. الموطن الأصلي للنعناع أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. يوجد عدة أنواع من النعناع. يُعرف النبات علمياً باسم Mentha Piperita.

يحتوي النعناع على زيت طيار أهم مكوناته المنثول والمنثون كما يحتوي على فلافونيدات من أهم مركباتها لوتيولين ومنتسوسيد ويحتوي كذلك على أحماض فينولية كما يحتوي على تربينات ثلاثية. يستخدم النعناع على نطاق واسع فقد عثر على أوراق مجففة من النعناع في أهرام مصر ترجع إلى حوالي 1000 سنة قبل الميلاد، وكان ذا قيمة عالية عند الأغريق والرومان وتكمن القيمة العلاجية للنعناع في قدرته على تفريج الرياح وانتفاخ البطن والتخمة والمغص. وقد بينت الأبحاث أن للزيت الطيار تأثيراً مضاداً للجراثيم ومركب المنثول مطهر ومضاد للفطور ومبرد.

وللنعناع تأثير مضاد للتهيج أو التشنج في الجهاز الهضمي وقد أكدت التجارب السريرية التي أجريت في التسعينات في الدنمارك وبريطانيا قيمته في معالجة متلازمة الأمعاء الهيوجة. كما أنه يزيد تدفق العصارات الهضمية والصفراء ويرخي العضلات ويخفف الغثيان ومغص المعدة والأمعاء والريح ويلطف الأمعاء المتهيجة ويلطف بطانة القولون المتشنج. كما أن النعناع عند وضعه على الجلد فإنه يفرج الألم ويخفف الحساسية كما يخفف الصداع والشقيقة المرتبطة بضعف الهضم. والنعناع يستخدم في علاج مرض فقدان الشهية العصبي.


الزنجبيل Ginger
الزنجبيل نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 60 سم له أوراق رمحية الشكل وسنابل من الأزهار البيضاء والصفراء. الجزء المستخدم من الزنجبيل هي جذاميره. الموطن الأصلي للزنجبيل آسيا ويُزرع في جميع المناطق المدارية. يُعرف النبات علمياً باسم zingiber officinale. تحتوي جذامير الزنجبيل على زيت طيار وأهم مركب فيه هو الزنجبرين الذي تشكل نسبته ما بين 20 إلى 30٪ كما يحتوي على اوليوريزن وأهم مركب في هذه المجموعة هو مركب الجنجرول والشاغول. يستخدم الزنجبيل كتابل ومنكه ولكنه يعد من أفضل الأدوية في العالم وقد حظي بخصوصية في آسيا منذ أزمنة قديمة.

لقد خضع الزنجبيل لأبحاث مستفيضة وتعود فوائده العلاجية إلى حد كبير إلى زيته الطيار ومحتواه من المواد الراتنجية الطيارة (Oleoresins). يعد الزنجبيل من أفضل الأدوية لعلاج دوار السفر. وقد كشفت التجارب التي أجريت في مستشفى بارثولوميد بلندن 1990 أن الزنجبيل أكثر فعالية من الدواء التقليدي في تفريج غثيان ما بعد العمليات الجراحية. ويعد الزنجبيل علاجاً ممتازاً لكثير من الشكاوى الهضمية، مثل عسر الهضم والغثيان والريح والمغص وغثيان الصباح، كما أن خصائص الزنجبيل المطهرة مفيدة جداً للعداوي المعدية المعوية بما في ذلك بعض أنواع التسمم الغذائي. كما أن الزنجبيل ينبه الدورة الدموية ويساعد على تدفق الدم إلى السطح مما يجعله علاجاً مهماً لضعف دوران الدم في اليدين والقدمين وبتحسن الدوران يساعد الزنجبيل فرط ضغط الدم، كما أنه يزيد التعرق ويساعد في خفض درجة حرارة الجسم أثناء الحمى. والزنجبيل مدفئ وملطف ومفيد للسعال والزكام والانفلونزا وغير ذلك من المشكلات التنفسية. ويستعمل الزنجبيل لعلاج فقدان الشهية العصبي.


قصعة الماء الهندية Gotu Kola
وتُعرف باسم سرة البحر الهندية وهي نبتة زاحفة يصل ارتفاعها إلى 50 سم، أوراقها مروحية الشكل، الجزء المستخدم من النبات جميع أجزاء النبات الهوائية. الموطن الأصلي للنبات: الهند وجنوبي الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنها تنبت في شبه المناطق المدارية من استراليا وجنوبي أفريقيا وأمريكا الجنوبية. تُعرف علمياً باسم Centella asiatica تحتوي على مواد صابونينية ثلاثية التربين ومن أهم المركبات لهذه المجموعة اسياتيكوسيد وبراهموسيد وتانكوتوسيد. كما تحتوي على قلوريدات ومن أهمها هيدروكوتيلين ومواد مرة مثل فيلارين. وتستخدم قصعة الماء الهندية على نطاق واسع في الغرب فهي عشبة مقوية وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت في نهاية التسعينات أن الاسياتيكوسيد والتانكونوسيد قد يقللان الخصوبة وهو اكتشاف يتناقض مع أحد استخدامات العشبة المأثورة حيث تؤخذ هذه العشبة في الهند لتحسين الخصوبة. كما تعرف هذه العشبة بأنها ترقق الدم وأنها تساعد في خفض مستويات سكر الدم عند تناولها بجرعات كبيرة. كما تستخدم مدرة للبول ومضادة للروماتزم وهي تستخدم لعلاج مرض فقدان الشهية العصبي.


المكملات الغذائية:
- الزنك: معدن الزنك يؤخذ مكملاً غذائياً يساعد الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية في استعادة شهيتهم والوزن الطبيعي لهم. بمعدل 80 ملجم يومياً ويجب ألا يتعدى المجموع 100 ملجم يومياً.
- النحاس: مهم جداً لأن تعاطي الزنك مع النحاس يعملان معاً لمنع نقص النحاس ويؤخذ هذا المعدن بمعدل 3 ملجم يومياً.
- أسيدوفيلس: وهو ضروري جداً ليحل محل البكتريا النافعة التي تفقد نتيجة استخدام الملينات أو المقيئات أو المدرات.
- فيتامين (ب) المركب: يساعد في منع فقر الدم وتعويض فيتامين (ب) المفقود. ويؤخذ هذا الفيتامين بمعدل 100 ملجم 3 مرات في اليوم.
- حقن فيتامين (ب 12): يزيد الشهية ويمنع سقوط الشعر وتلف وظائف متعددة في الجسم، إذا لم يتوافر الحقن فيستخدم أقراص استحلاب أو أقراص تحت اللسان. وتؤخذ ا سم3 ثلاث مرات أسبوعية أو حسبما يصف الطبيب.
- فيتامين (ج): فيتامين (ج) ضروري حيث إنه مهم جداً للجهاز المناعي التالف ولدفع الضغط عن الغدد الكظرية.
- خميرة البيرة: تحتوي الخميرة على كميات متوازنة من فيتامين (ب) ويأخذ مريض فقدان الشهية العصبي ملعقة صغيرة يومياً ثم تزداد إلى ملعقة كبيرة يومياً.
- فيتامين (ه): هذا الفيتامين يزيد من امتصاص الأكسجين في الجسم للمساعدة في الالتئام، ويؤخذ 600 وحدة دولية يومياً.


ملاحظات مهمة يجب مراعاتها:
- إذا ظهر على أي شخص علامات فقدان الشهية المرضي فيجب رؤية الطبيب وعدم اهمال ذلك.
- الشخص الذي يعاني فقدان الشهية المرضي يجب أن يدخل المستشفى فوراً ويعطى مغذيات عن طريق الوريد من البوتاسيوم والعديد من الفيتامينات.
- الهزال يزيد كثيراً من معدل الإحساس بالاكتئاب والقلق والتوتر والغضب وقد يحتاج المريض لعام أو أكثر ليتعافى من مرض فقدان الشهية ليتحسن شكل جسده، لإعادة إقامة نظام غذائي طبيعي وعكس آثار الهزال على المزاج والسلوك.

- يعتقد بعض الباحثين أن الموصلات العصبية Neurotransmitters مثل الدوبامين والسيروتينين والنور إيبينفرين والمورفينات الداخلة تلعب دوراً مهماً في فقدان الشهية.

- مشاكل تقدير النفس بالضبط كأولئك في حالة فقدان الشهية عادة تبدأ في سن صغيرة. فالطفلة التي يقال لها غبية وعديمة الفائدة وغير محبوبة من المحتمل أن تصدق ذلك. بالإضافة إلى ذلك هنالك أبحاث حديثة أظهرت أن العديد من الفتيات الأمريكيات، إذا لم تكن معظمهن يعانين فقداناً شديداً لتقدير النفس في مراهقتهن المبكرة. ذلك الوقت بالضبط الذي يحتمل أن تظهر فيه مشكلات الأكل.

فقدان الشهية
ع. أ. أ، يقول إنه يعاني من اضطرابات في المعدة وكذلك فقدان الشهية وإذا أكل الطعام يحس بالغثيان بالإضافة إلى ضيق في الصدر.
- الأخ ع. أ. أ، انصحك باستعمال ملعقة صغيرة من البابونج مع ملعقة صغيرة يانسون وأخرى مصطكي بالإضافة إلى نصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل وتوضع في كوب ويضاف لها ماء مغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يحرك ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب قبل الوجبات بربع ساعة.

ليست هناك تعليقات:

ما الذي لا تأكله عند الإصابة بالنقرس؟

  هل جوز الهند مفيد للنقرس؟ يمكنك تضمين اللبن الرائب ، جوزة الهند الماء والليمون والشاي الأخضر وغيرها لزيادة كمية السوائل بشكل عام. تقليل ...