2009/09/12

شجرة الجنكة ( Ginkgo ) وتسمى أيضا كزبرة البئر أو ع



الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *
جنسترا آفاق علمية

تعتبر الجنكة GINKGOمن أقدم الأشجار التي لا زالت حية على وجه الأرض وهي شجرة جميلة مهيبة فسبحان الذي خلقها ما أجملها !!!
دائمة الخضرة لها أوراق قلبية الشكل وثمار تشبه الجو زه وموطنها الأصلي الصين واليابان ، وتزرع أيضا في الولايات المتحدة للزينة وللفوائد الطبية معا .
ترمز هذه الشجرة لطول العمر والبقاء والعناد فهي الشجرة الوحيدة التي استطاعت أن تقاوم قنبلة هيروشيما حيث بقيت صامدة ولم تتأثر بقوتها التدميرية .
يبلغ ارتفاعها حوالي 30 متر وعرض ساقها حوالي 6 أمتار ، ويمكن للشجرة الواحدة أن تظل حية حوالي 1000 سنة .
تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع كمادة منبهة لدوران الدم ومقوية ومضادة للربو والتشنج والالتهابات وتعتبر الجنكة من مضادات الأكسدة القوية وهي معروفة بقوتها وقدرتها على تنشيط الدورة الدموية وخلاصة العشب يمكنها الوصول لأضيق الأوعية الدموية من أجل توارد الأكسجين للقلب والمخ وجميع أجزاء الجسم الأخرى وهذا يساعد على أداء الوظائف الذهنية .
وتعتبر الجنكة هي الدواء العشبي الأكثر مبيعا في فرنسا وألمانيا حيث يأخذها الملايين يوميا .
وللعلم يتواجد منها في الصيدليات ومحلات الأغذية الطبية مستحضرات صيدلانية جاهزة على شكل كبسولات أو مسحوق ، تعرف باسم GINCATA على أن لا تتجاوز الجرعة اليومية 120 ملغم تؤخذ صباحا بعد الفطور .

الاستعمالات الطبية :

من المعروف أن الذاكرة والقدرات الذهنية والتركيز تتحسن كلما ارتفع منسوب الدم في الدماغ وهذا ما تعمل عليه مستحضرات الجنكاتا حيث تزيد ورود الدم للدماغ فتساعد على التركيز والحفظ وتحارب النسيان وضعف الذاكرة ويمكن أن يكون لها فائدة لمريض الزهايمر ويفضل استعمالها للوقاية من هذا المرض وليس لعلاجه علما بأنها قد تفيد مريض الزهايمر ولو لدرجة خفيفة .
بإمكان الجنكة تخفيض أعراض العجز الجنسي الناتج عن تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى الأعضاء التناسلية ، فقد تلقى 60 شخصا مصابا بمشاكل عجز جنسي سواء نتيجة الإصابة بمرض السكري أو التقدم بالعمر أو أي مرض وعائي قد يعرقل وصول الدم لهذه المنطقة ، 120 ملغم يوميا وكانت النتيجة أن شفي حوالي 60% منهم بعد عام من العلاج والجدير بالذكر أن المزايا العلاجية لهذا الشجرة وغيرها من النباتات الطبية تعتبر ذات مفعول تراكمي أي أن الفائدة المرجوة منها لا تلاحظ قبل مرور شهر أو أكثر على بداية الاستعمال لذا لا بد من الاستمرار في تناولها لمدة طويلة حتى ينتفع من مزاياها العلاجية .
يمكن لهذه العشبة أن تؤثر في إفراز الأنسولين حيث يمكن أن تخفض مستوى السكر في الدم لذا يتوجب على مريض السكري مراجعة طبيبه عند استعمال مستحضر الجنكة هذا لإمكانية تعديل جرعة السكري التي يتناولها .
السكتة الدماغية ومستحضرات الجنكة ، مع التقدم في العمر ونقص ورود الدم للمخ يكون الأكسجين والغذاء الواصل للمخ أقل كذلك تحدث السكتة الدماغية عند توقف وصول الدم للمخ وهو ثالث سبب للوفاة في الولايات المتحدة وأوروبا لذا يتم وصف الجنكة على نطاق واسع للمساعدة في الشفاء من السكتات الدماغية أو التقليل من آثارها الجانبية التي حدثت للمريض .
أمراض القلب والجنكة ، تحسن الجنكة سريان الدم فقط للمخ ولكن كذلك لعضلة القلب ، تحتوي العشبة على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على منع أمراض القلب كما تساعد في منع حدوث جلطات الدم التي تسبب الأزمات القلبية .
أشارت دراسة فرنسية مؤخرا إلى أن علاج مرضى القلب بالجنكة قد يسرع شفاؤهم من عمليات جراحة الشرايين التاجية للقلب .
العرج المتقطع والجنكة ، عندما يترسب الكولسترول في شرايين الساق تضيق مما يسبب العرج المتقطع والذي يصحبه ألم وتقلصات وضعف خاصة في عضلة سمانة الساق ، تحسن الجنكة سريان الدم في الساقين مما يعالج هذه الأعراض .
الضمور البقعي ، يعد ضمور مركز العين السبب الرئيسي لفقدان البصر بين الكبار وهو يتضمن تدهورا في حالة البقعة الصفراء في العين وهي أكثر المناطق في الشبكية مليئة بالأعصاب والتي تستجيب للرؤيا المركزية والتفاصيل الدقيقة ففي دراسة فرنسية صغيرة شعر المرضى المصابون بضمور البقعة الصفراء في العين بتحسن ملحوظ ببصرهم بعد تناول الجنكة .
الطنين المزمن في الأذن ، في دراسة فرنسية استغرقت 3 شهور وتضمنت 130 شخصا اعتبر مستخلص الجنكة فعالا جدا في علاج طنين الأذن المزمن فقد قامت الجنكة بتحسين حالة جميع الذين تعاطوه لذا أقرت اللجنة استعمال الجنكة لعلاج طنين الأذن المزمن .
توصف خلاصة أوراق الجــنكه عـــــــــــــلى نطاق واسع فــــي أوروبا ضد الدوار والدوخة بجرعة 60-240 ملغم يوميا ، لكن لا يجب تعدي هذه الجرعة حيث أن الجرعة الزائدة تسبب الإسهال والقلق الشديد .
في الهند تستخدم خلاصة أوراق الجنكة على نطاق واسع لمعالجة الربو والكحة والمادة الفعالة المفيدة هنا هي GINKOLIDES على أن تعطى بمعدل 120 ملغم يوميا وتباع هناك على نطاق واسع في معظم محلات الأغذية التكميلية .

خلاصة ما أظهرته الأبحاث حول نبات الجنكة :

تستعمل الجنكة لمعالجة العوارض المرتبطة بتضاؤل تدفق الدم للدماغ والذراعين والساقين والأعضاء التناسليه عند الكبار في السن .
لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول الاستعمال طويل الأمد ويقال أن الاستعمال يجب ألا يزيد عن شهرين متواصلين سواء للجنكة أو لنبات الجنسنج يلي ذلك استراحة مدة أسبوعين ثم البدء من جديد .
للجنكة خاصية القدرة على تمييع وسيولة الدم لذا لا يجوز استعمالها مع مميعات الدم الموجودة في السوق مثل الأسبرين والوارفرين .

تحذير


لا يجوز استعمالها من قبل الحامل والمرضع والأطفال دون سن 12 سنة .

التأثيرات الجانبية المحتملة :

1. تشنجات في العضلات
2. حساسية وحكة في الجلد
3. مشاكل هضمية خفيفة
4. نزف وخصوصا مع مميعات الدم

* مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر ورئيس لجنة الغذاء الصحي | الإتحاد العربي لثقافة الغذاءوالبدن

ليست هناك تعليقات:

ما الذي لا تأكله عند الإصابة بالنقرس؟

  هل جوز الهند مفيد للنقرس؟ يمكنك تضمين اللبن الرائب ، جوزة الهند الماء والليمون والشاي الأخضر وغيرها لزيادة كمية السوائل بشكل عام. تقليل ...