2009/04/14

جمال الشعر من مطبخك

يمكنك إعداد وصفات طبيعية لحماية شعرك و بشرتك والعناية بهما خاصة في فترة تغير الفصول وتقلبات الجوية.تلك الوصفات تقدمها د.وفاء علم الدين استشارية الأمراض الجلدية،فتنصح الراغبات فبتنعيم الشعر باضافة خل الى ماءالشطف عند غسيل الشعر لأنة يساعد علي التخلص من القشرة ويضيف علية لمعة وبريقا ، أيضا تفيد الحنة في علاج القشرة و التهاب فروه الرأس،وتقدم د.وفاء بعض الوصفات التي تساعد علي تقوية الشعر.
حيث يمكن إضافة أربعة مقادير من العسل إلي مقدرين من زيت الزيتون وتكرر هذه الوصفة لمدة شهر لتقوية خصلات الشعر مع دعك فروه الرأس بعصير الليمون.....
وفي حالة الرغبة في زيادة كثافة الشعر يمكن خلط معلق عسل مع بياض البيض إذا كان الشعر دهنيا أو صفار البيض إذا كان الشعر جافا أو عاديا ،وذلك مع إضافة معلقة كبيرة من زيت الزيتون وضع هذا علي الشعر مرة في الأسبوع لمدة نصف ساعة،وستكون النتيجة شعرا أكثر نعومة وكثافة وقوة
ولتغذية الشعر أيضا يمكن عمل قناع بخلط نصف ثمرة موز مع ثمرة أفوكادو و ربع ثمرة شمام ومعلقة لبن زبادي ومزجها في الخلاط ثم يترك هذا الخليط علي الشعر لمدة ربع ساعة قبل أن يغسل جيدا..
بالنسبة لنضارة البشرة والقضاء علي التجاعيد تقول د.وفاء أنه يمكن تحقيقها بسهولة بإتباع برنامج أسبوعي بسيط وفعال يمثل من خلط مقدار بياض البيض مع معلقة صغيرة من العسل ومعلقة صغيرة من ماء الورد ووضع الخليط علي الوجه و العنق وتركة اكبر وقت ممكن ثم غسل الوجه بماء بارد ويمسح بقطعة قطن مبللة بماء الورد.
وتقول د.وفاء أنة يمكن أن تصنع بنفسها منظف الوجه يتكون من أوراق إكليل الجبل التي يتم غليها بعد غسلها جيدا في مقدار مناسب من الماء لمدة عشر دقائق ثم تترك مغطاة لمدة عشر دقائق أيضا، ثم يتم تصفيتها وحفظها في الثلاجة.
وتنصح بشرب السوائل وخاصة عصائر الخضروات لأنها مفيدة جدا حيث تحمي البشرة من الجفاف الذي يعتبر احد عوامل تسرع وتزيد من التجاعيد .



لبن الزبادي
اللبن هو الهدية التي تقدمها مشتقات الحليب لشعرك. فهو غني بالبروتين ومضادات الأكسدة والفيتامينات والكالسيوم بالإضافة إلى حامض اللبنيك الذي يخلص الشعر من الأوساخ بسهولة. تعمل الدهون الطبيعية الموجودة في اللبن على ترطيب الشعر الجاف والمتضرر، في حين تساعد خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا على تحفيز نمو الشعر وتطهيره بلطف وتهدئة فروة الرأس ومحاربة القشرة.

الوصفة:
امزجي لبن الزبادي مع القليل من خل التفاح لموازنة درجة الحموضة، ليعمل على تخليص الشعر من بقايا المنتجات الكيميائية ويمده بالقوة والنعومة بفضل وصفة سحرية واحدة.



2
زيت جوز الهند
أحدث زيت جوز الهند ضجة في عالم الجمال والصحة، حيث عبَّرت الكثير من النجمات وعاشقات أسلوب الحياة الصحي عن إعجابهن الشديد به وتغزلّن كثيراً بفوائده. فهو غني بالأحماض الدهنية التي يمكن امتصاصها بعمق ليمنح شعرك الرطوبة بعيداً عن المظهر الزيتي. كما أنه يسهم في تغذية فروة الرأس بفضل خواصه المضادة للبكتيريا والفطريات ما يجعله مثالياً لمقاومة شيخوخة الشعر لأنه يشكل حاجزاً ضد الأضرار التي تسببها العوامل البيئية والجذور الحرة وضرر الأشعة فوق البنفسجية. ونظراً لقدرته على التغلغل داخل جذع الشعرة فهو يسهم في إضفاء قوام صحي على خصلات الشعر المتعبة ويحد بشكل كبير من خسارة البروتين للحفاظ على الشعر قوياً ولامعاً.
الوصفة:
يجمد زيت جوز الهند في درجة حرارة الغرفة العادية، لذا ضعي ملعقة كبيرة منه في وعاء (ويفضل أن يكون عضوياً) وسخنيه حتى يذوب. يوضع على الشعر الجاف عندما يبرد قليلاً ويترك لمدة 10 دقائق على الأقل. كما يمكنك تركه على الشعر طيلة الليل وغسله في الصباح للحصول على تغذية عميقة وترطيب أفضل.




3
الموز
ابحثي عن الموز لتعزيز جمالك. هذه الفاكهة الصفراء غنية بالبوتاسيوم وفيتامينات A وE وC ومضادات الأكسدة والزيوت الطبيعية. كما أنها تحتوي على الماء بنسبة تفوق 75% مما يجعل منها مرطباً فائق القوة. يسهم الموز في تقوية خصلات الشعر والحد من تكسرها وتقصف أطرافها ويساعد على نمو الشعر مع المحافظة على مرونته. يكفي إضافة القليل من العسل إلى الموز لتحويله إلى مرطب طبيعي قادر على جذب الرطوبة بعيداً عن شعرك، وسرعان ما ستحصلين على خصلات شعر رائعة.
الوصفة:
اهرسي موزة واحدة وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من العسل. امزجي الخليط جيداً حتى يتماسك ثم طبقيه على كامل شعرك الرطب أو الجاف. قومي بعدها بارتداء قبعة الحمام واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو والمنعم. 

4
البيض
سواء كنتِ تفضلين البيض المخفوق أم المقلي كوجبة فطور صحية وشهية، يبقى البيض وسيلة سحرية للحصول على شعر لامع ومتألق. من المعروف أن الشعر يتكون بنسبة 70% من بروتين الكيراتين، وبما أن البيض غني جداً بالبروتين، فهو مثالي للاستخدام كعلاج مرطب ومنعم. يحتوي صفار البيض على مجموعة متكاملة من الفيتامينات بما فيها فيتامين A الذي يعمل على زيادة إفراز الدهون الطبيعية ويمنع ظهور القشرة، وفيتامين B الذي يزيد من وصول الأكسجين للشعر، وفيتامين D لمنع تساقط الشعر أثناء نموه. وتعمل هذا المكونات مجتمعة مع الأحماض الدهنية الأساسية والبروتين على منحكِ شعراً أكثر قوة وكثافة ولمعاناً.
الوصفة:
اخفقي بياض وصفار بيضة واحدة وأضيفي القليل من زيت الزيتون ثم ضعي المزيج على شعرك مع التركيز على النهايات حتى وسط الشعرة. اتركي المزيج على شعرك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه.


5
الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو بمثابة البطل الخارق بالنسبة للشعر. تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على المكونات الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تعمل على تغذية خلايا الشعر وتمنع تساقطه وتمنحه الرطوبة التي يحتاجها. وبفضل غناها بفيتامين A وB، تعمل فاكهة الأفوكادو على تقوية الشعر بشكل فعّال حيث تسهم في تهدئة فروة الرأس مما يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه. بإضافة القليل من زيت الزيتون إلى هذه الثمرة (تعتبر هذه الوصفة مثالية لعلاج الشعر الجاف والمتضرر والمجعد والمتطاير) وهكذا تحصلين على علاج طبيعي للتمتع بخصلات شعر رائعة.
 الوصفة:
امزجي حبة واحدة من ثمرة الأفوكادو الناضجة في وعاء مع ربع كوب من زيت الزيتون والقليل من عصير الليمون. اتركي المزيج على الشعر الرطب لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.


ليست هناك تعليقات:

ما الذي لا تأكله عند الإصابة بالنقرس؟

  هل جوز الهند مفيد للنقرس؟ يمكنك تضمين اللبن الرائب ، جوزة الهند الماء والليمون والشاي الأخضر وغيرها لزيادة كمية السوائل بشكل عام. تقليل ...