البابونج

on 2009/04/15



نتيجة بحث الصور عن البابونج نبات
البابونج نبات عشبي طبي من الفصيلة المركبة Compositae، يصل ارتفاعه من 15 - 35 سم تقريباً، ساقه كثيرة التفرع ويزهر بعد 6 - 8 أسابيع من إنباته، أوراقه خطية ريشية ومجزأة إلى أقسام صغيرة متطاولة. للبابونج رائحة منعشة معروفة. أزهاره المحيطية بيضاء اللون والأزهار الداخلية لونها أصفر، منه أنواع تنبت برية، منها نوع ينبت في بلاد الشام اسمه Matricaria Chamomilla ونوع ينبت في أوروبا يسمى Chamomilla Romaine وكلاهما يحتوي على نفس المكونات. والفرق بين أصناف هذا النبات هو في لون الزهر فقط. والجزء المستخدم منه النورات الزهرية وأحيانا الأجزاء الخضرية الكاملة.

المواد الفعالة: تحتوي على 1% زيت أساسي يحتوي على الكامازولين الأزرق وغيره.
المكونات:
تحتوي الأزهار على زيت طيار تصل نسبته إلى 1% من الأزهار الجافة، ثقيل القوام يتجمد بالتبريد وله رائحة البابونج المعروفة، وهذا الزيت أزرق اللون صافٍ، لكنه يخضر مع الزمن بتأثير الضوء والهواء أو يصبح أصفر غامقاً. ويعود لون الزيت الأزرق إلى وجود مادة كامازولين Chamazulene في الزيت والتي تشكل ما نسبته 1-15% منه، كذلك من المواد الرئيسية الموجودة في الزيت الفا بايابولول، وغيرها من السيكوتيربنات والتي تشكل 50% من الزيت، وكذلك هنالك مادة الابيجينن Apigenin وغيرها من الغليكوسيدات الفلافونية والتي تشكل حوالي 8% من وزن العقار.

الخصائص الطبية:
- يستعمل من الخارج مسحوق الأزهار لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح في الفم والتهاب الأظافر.

- ويستعمل بخار مغلي الأزهار للاستنشاق في حالة التهاب المسالك الهوائية:
 الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية.
- ويستعمل مستحلب الأزهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل دوش مهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة، أو للتقيحات الجلدية بشكل عام.
- ومغلي البابونج مفيد لحالات الاضطرابات الهضمية ومضاد للتقلصات وخافض للحرارة.
- ويستخدم البابونج في مستحضرات التجميل الطبية.
رائحته زكية
كما أن رائحة البابونج زكية وشبيهة برائحة التفاح تعرف بالكاموميل أو بزهرة عين القط تزيل الصداع والحميات وتقوي الكبد وتفتت الحصى وتنقي الصدر وتقلع البثور وتذهب الإعياء والتعب والنزلات وتطرد الهواء من البطن، كما تزيل الشقوق ووجع الظهر وتوضع كمادات منها على أماكن آلام الروماتيزم والنقرس، وتستعمل أزهار البابونج في تحضير مشروب بديل للشاي وهو ليس منبهاً، لكن المواد الفعالة التي تحتوي عليها أزهار البابونج خاصة الزيت الطيار لها عدة فوائد.

1 التعليقات:

تركي يقول...

البابونج عشب مميز جداا

الله خيرا ع المعلومات القيمه