حبوب اللقاح

on 2009/08/06


د. أحمد بن عبدالله الخازم @

جمع حبوب اللقاح: تجمع شغالات الحقل حبوب اللقاح والرحيق لتتغذى عليها لكي تكتمل حياتها ولإفراز الخمائر والإنزيمات والهرمونات والغذاء الملكي لتغذية الصغار وتغذية الملكة. ولتربية نحلة واحدة يلزمها 3.2آزوت موجودة في 100ملليغرام حبوب لقاح ولذلك يلزم للطائفة 1كغم حبوب لقاح لإنتاج 1كغم نحل به 10آلاف نحلة وزن كل منها 100ملليغرام.

جمع كتل حبوب اللقاح:

تقوم الشغالات بقرض حبوب اللقاح من المتك أو تجذبها بأرجلها الأمامية فتتناثر حبوب اللقاح على الشعيرات المنتشرة على الجسم ثم تبلل أرجلها بالعسل وتمسح بها مناطق الجسم المختلفة ثم تجمع كل حبوب اللقاح على أمشاط الرجلين الوسطيتين مع ترطيبها بالعسل ثم تنقلها إلى أمشاط الرجلين الخلفيتين ثم إلى ضاغطي اللقاح المقابلين بنفس الأرجل ثم تستقر في سلتي حبوب اللقاح على السطحين الخارجيين لساقي الرجلين الخلفيتين على هيئة كتلتين قرصيتين ثم تعود إلى خليتها وتسقطهما بواسطة مهمازي ساقي الرجلين الوسطيتين في عيون سداسية حول عش الحضنة مع إضافة اللعاب وقليل من العسل على سطحها وعادة لا تمتلئ العيون السداسية بالكتل بالكامل وتظل مفتوحة.

وتختلف طريقة جمع حبوب اللقاح باختلاف نوع الزهرة مفتوحة (مثل أزهار الحلويات والموالح) أو مغلقة (مثل أزهار البرسيم أو الترمس) والشغالات صغيرة السن تجمع كمية كبيرة من حبوب اللقاح وذلك لكثرة عدد الشعيرات على جسمها، ويلتصق بشعيرات جسم النحلة عدد كبير جداً من حبوب اللقاح يتراوح من ( 250000- 6000000) حبة لقاح.

تحتوي حبوب اللقاح على كل ما يحتاجه أي كائن حي لأنها تحتوي على بروتين ( 21-30%) وسكريات (25-30%) وماء (20%) ودهون (5%) علاوة على الصبغات والهرمونات والإنزيمات والفيتامينات والمواد الطيارة والعناصر المعدنية من أملاح البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمنجنيز والحديد. وتعتبر حبوب اللقاح التي تجمعها الشغالات من الأزهار هي المصدر الرئيسي لأهم المكونات الغذائية والعلاجية فيما يخرج من بطون الشغالات من غذاء ملكات وإنزيمات وسم النحل.

وقد وجد أن 100جم من كتل حبوب اللقاح = كغم لحم بقري ، أي أن 30جم من كتل حبوب اللقاح تكفي المتطلبات اليومية للشخص البالغ من الأحماض الأمينية ذات الأهمية الحيوية للجسم وكذلك المواد الدهنية والفيتامينات والإنزيمات والعناصر المعدنية. لذلك بدأ الإنسان في استعمال كتل حبوب اللقاح التي يجمعها النحل كغذاء مركز لتعويض النقص في الأحماض الأمينية والفيتامينات والعناصر المعدنية ثم استعملت لعلاج بعض الأمراض.

عند الرغبة في جمع كتل حبوب اللقاح للأغراض التجارية أو العلمية يتم اختيار عدة طوائف قوية وتثبت مصائد كتل حبوب اللقاح عند مداخل خلاياها لحجز كتل حبوب اللقاح من أرجل الشغالات الجامعة لها أثناء مرورها في ثقوب ضيقة قطرها 5مم بالمصيدة فتسقط الكتل وتتجمع في أدراج المصائد وتغربل من الشوائب العالقة بها وتجفف بطريقة فنية وتخزن في درجة حرارة 2- 4م لحين الاستعمال.

استعمالات كتل حبوب اللقاح:

1- في تغذية النحل في أوقات الركود مع المحلول السكري أو مع العسل أو مع بدائل حبوب اللقاح.


2- في تغذية الإنسان مخلوطة مع العسل بنسبة 25% أو مع مكونات أخري مثل اللاكتوز وسكر القصب أو مخلوطة مع الكاكاو وسكر القصب والنشا ومسحوق اللبن كامل الدسم وذلك في حالة النحافة أو التهاب الأمعاء وعسر الهضم وكذلك لتحسين التمثيل الغذائي وزيادة كرات الدم الحمراء ولعلاج أعراض نقص الحديد (الإرهاق - صداع - تشقق الأظافر - زيادة القابلية للعدوى وخاصة بالبرد) ولعلاج الشيخوخة المبكرة وحالات اضطراب الدورة الشهرية ومنع ترهل العضلات وارتخاء الجلد ولعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم وعلاج البروستاتا والحالات النفسية وتحسين الإدراك وحسن التعبير وعلاج بعض حالات مرضي السكر.

الجرعة اللازمة من كتل حبوب اللقاح:

للبالغين: 30- 40جم يوميا لإظهار المفعول ثم تقلل بعد ذلك للنصف

للأطفال: عمر 3- 5سنوات 5- 10جم يوميا

عمر 6- 12سنة 10- 15جم يوميا

يمكن عمل خليط من العسل + حبوب اللقاح + الغذاء الملكي ويستعمل في الحالات الآتية:

وقاية الحوامل والأطفال - وقاية وتحسين صحة الكبار - نقص الفيتامينات والعناصر المعدنية - أمراض المعدة والأمعاء والكبد - التهاب الأعصاب والأرق والإرهاق والنقاهة - المجهود العضلي أمراض الجهاز التنفسي - أمراض نواقص كبار السن.

3- في صناعة مستحضرات التجميل والمراهم المستعملة في التئام الجروح وتجديد الجلد المحترق والبواسير.

4- استعملت حبوب اللقاح حديثا لعلاج الحالات النفسية والإنهيار العصبي والاضطراب.

5- في السويد استخدمت حبوب اللقاح او مستخلصاتها في علاج اعراض نقص الحديد بالجسم التي تسبب الإرهاق العام والتعرض للصداع.

@ رئيس اتحاد النحالين العرب

ورئيس جمعية النحالين التعاونية