ورد ونعناع لجمالك

on 2009/08/23


اكتشفي فوائد الزهور و الأعشاب لجمالك ، و أضيفي بضع نقاط من الزيوت المستخلصة من الأزهار و الأعشاب لتتخلصي من التوتر و الضغوط اليومية .

فقد ثبت أن هذه الزيوت ، لها مفعول أكيد في التخفيف من كل هذه الآثار ، كما أنها تساعد على الاسترخاء والراحة ، التي تضفي الكثير من اللمسات الجميلة عليك .

· جربي التدليك بالزيوت المعطرة ، فهو يساعد العضلات المشدودة على الاسترخاء و الراحة ، ضعي القليل من الزيت الدافئ في راحة اليد ، ثم ابدئي في تدليك منطقة الظهر ببطء وعلى قدر ما تصل يدك ، ومن أسفل إلى أعلى . وعن طريق استعمال راحة اليد والأصابع اضغطي على مكان التدليك ، فهذا يحسن الدورة الدموية ، ويساعد ألياف العضلات على التمدد .

· من الأفضل عدم الاستحمام بعد التدليك بالزيوت المعطرة ، قبل مرور 8 ساعات ، حتى يتخلل الزيت الجلد تماماً.

· بالنسبة للاستحمام بالزيوت المعطرة ضعي بضع نقاط من الزيت المختار ، ثم استرخي لمدة ثلث ساعة في المغطس المملوء بالماء الساخن ، على قدر تحملك . ويمكنك خلط زيت اللافندر مع الايلانج ايلانج ، أو زيت الورد مع الباتشولي ، في كميات متعادلة و إضافتها إلى ماء المغطس فتكسبك الاسترخاء مع الرائحة الزكية .

· قبل استعمال الزيوت العطرية في التدليك يجب أن تذوب في الزيت حتى يتشربها الجلد بسرعة . و اختاري زيتا نباتياً غنياً بالفيتامينات مثل زيت اللوز ، أو زيت العنب ، أو الأفاكادو ، أو قشور القمح أو الجوجوبا . و كلها زيوت يمكن استعمالها ، أما زيت الزيتزن فرائحته قوية نفاذة ، ويغير من رائحة الزيت الأصلي .

· اخلطي 3 نقاط من الزيت المعطر مع ملعقة صغيرة من زيت نباتي ، قبل إضافتها إلى ماء المغطس ، أو التدليك.

و إليك أشهر أنواع الزيوت واستعمالها :

زيت اللافندر :

زيت مهدئ و ملطف ، و عند وضعه في مياه المغطس يخفف من التهابات الجلد . و إذا كنت تشكين من البثور فزيت اللافندر يصلح لك ، ويجب مزجه بزيت نباتي .

زيت الشيح :

يهدئ و يلطف و يخفف من الالتهابات ، و خاصة البشرة و الجلد الحساس ، و يمكن تدليك الوجه والجسم به . و يمكنك عما قناع لعينيك به بإضافة نقطة واحدة من زيت الشيح إلى لتر ماء بارد ، ثم تغمس قطعتان من القطن به وتو ضعان على العينين ن لتزول عنهما آثار التعب والإرهاق .

زيت الورد :

يصلح زيت الورد للبشرة المسنة ، و يضاف إلى ماء المغطس و في التدليك بإضافته إلى زيت نباتي ، أيضاً يمكنك إضافته لكريم الوجه.

زيت شجرة الشاي Tea Tree:

مضاد للبكتيريا ، ويساعد على تخفيف التهابات الجلد و البشرة وخاصة البثور ، ويمكن استعماله دون خلطه بزيت نباتي ، ويمكن وضعه على مناطق الالتهابات بواسطة قطعة قطن مغموسة به .

زيت النعناع :

يهدئ من الجلد الملتهب ، وخاصة التهابات و الحروق الناتجة من أشعة الشمس ، ومن خواصه أنه يمنع أي رائحة غير مستحبة ، ويصلح لعمل حمامات للقدمين عن طريق إضافة 5 نقاط من الزيت إلى ماء دافئ .