2009/08/23

فوائد الخضار والفاكهة














فوائد الخضار والفاكهة


التين
يحتوي على فيتامين (آ - ب1 - ب2 - ث - ب ب) كثير التغذية - هاضم - مقو - ملين - مدر للبول - مفيد لأمراض الصدر . يستعمل لتغذية الأطفال والشبان ولنقه والشيوخ والرياضيين والنساء الحوامل - وضد الوهن العصبي واضطرابات المعدة والأمعاء والإمساك والضعف العام والتهابات الصدر ومجاري البول . مربى التين مفيد للمصابين بعسر الهضم
ينصح المصابون بالتهابات الأمعاء - بشكل خاص - بأن يقللوا من مقدار التين الذي يتناولونه لأن كثرة البذور في التين قد تسبب اضطراب الهضم. يمنع التين عن المصابين بالسكري والسمنة وعسر الهضم.

الرمان
من خصائصه أنه مقو للقلب - قابض - طارد للدودة الشريطية - مفيد للزحار (الديزنطاريا) والوهن العصبي. وإذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع الماء والعسل يكون مسهلا ً خفيفا ً - وهو ينظف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي عسر الهضم . وتناوله مع المآكل الثقيلة. يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الإسهال - وله مفعول قوي في طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء. يحتوي الرمان على فيتامينات (آ - ب – ث).

العنب
من أغنى الفواكه بالفيتامينات وخاصة (آ - ب – ث(. سريع الهضم - له قيمة غذائية كبيرة. يفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية. منشط للعضلات والأعصاب - طارد للسموم من البدن - مرطب - مطهر - مفرغ للصفراء - منشط قوي لوظائف الكبد - وينصح باء عطائه للرضع والعجائز - وبصفة خاصة للمصابين بفقر الدم والمصابين بالأمراض الالتهابية والاحتقانية. كما يفيد الريا ضببن والعمال الذين يعملون بمشقة ويعينهم على استعادة قواهم ومرونة عضلا تهم وطاقاتها. ويفيد أيضاً في حالات ضعف العظام واضطرابات الكبد والطحال وداء المفاصل والرثية (الروماتيزم). والنقرس واضطرابات ضغط الدم والهضم والإمساك والعاهات الجلدية.

المشمش
يحتوي على الفيتامينات (آ - ب1 - ب2 – ث). وهو مغذ ومنشط وملين وسريع الهضم عند الأصحاء. وهو يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية - ويهدىء الأعصاب ويزيل الأرق ويفتح الشهية ويزيد في القوة الدفاعية في الجسم - ويرطب وينظف وينشط نمو الأطفال - ويحارب الإمساك - ويفيد المسنين والشبان والمصابين بفقر الدم والرياضيين والنساء الحوامل.



التفاح
غني بالفيتامين (آ) وفيتامينات (ب1 وب2 و ث) - من أفضل الفواكه وأعظمها نفعا ً - ينشط الأمعاء ويكافح الإمساك المزمن والإسهال عند الأطفال وحصى الكلى والحالبين والمثانة.
يزيل حمض البول – ويخفف نقعه من آلام الحمى والعطش - ويخلص من الأحماض والدهون - ويسهل إفراز غدد اللعاب والأمعاء والكبد.ينشط القلب ويخفف آلام التهاب الأعصاب وأمراض الكبد ووهن القلب ويصون الأوعية الدموية والأسنان من النخر ويزيل الشعور بالتعب

السفرجل
يحتوي على مقدار وفير من فيتامينات ( آ - ب - ث - ب ب) . من خصائصه التسكين والتقوية وفتح الشهية وعلاج المعدة والكبد. وهو يشفي من الإسهال المزمن ويقوي القلب - ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر - ويقوي الهضم والأمعاء ويمنع القيء. يفضل أن يستفاد منه منقوعا ً بدلا ً من الأستفاده منه مباشرة كثمر - فاٍن منقوع السفرجل المغلي يصلح شرابا ً مقويا ً في حالات الهضم الصعبة الاسهالات المتآتيه عن وهن الأمعاء.


الموز
يحتوي على فيتامينات ( آ - د - و - ب2 - ب6 - ب12 - ث) وهو ذو قيمه غذائية عاليه - يزود الجسم بأكثر حاجته من العناصر الحيوية - يحمي الأسنان من التسويس - مقو للعضلات - يحمي من الحفر والمتعفنات ويحمي الأعصاب ويكافح فقر الدم ويحفظ التوازن العام للصحة - ويساعد على النمو ويحمي البصر ويفيد في أمراض الروماتيزم وبعض حالات التشنج. يمنع الموز عن المصابين بمرض السكري وعن المصابين بمرض الكبد لصعوبة هضمه - وعن البدينين - وينصح بإعطائه للأطفال والمصابين بفقر الدم والوهن العام والحوامل والمرضعات وذوي الأعمال المرهقة والأعمال الفكرية.

الكرفس
تحتوي على فيتامينات ( آ - ب - ث ). من
خصائصه أنه يستعمل مقبلا ً ومقويا ً ومدرا ً للبول ومتحفا. ويفيد في معالجة الروماتيزم والنقرس والانقباض النفساني والضعف العصبي. كما يفيد ضد داء الحفر وأمراض الصدر والسمنة. وينصح بتناوله للمصابين بالسمنة والسكري والتهاب المفاصل والكلى - ويمنع عن ذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم

الليمون
غني بالفيتامينات ( آ - ب1 - ب2 - ب3 - ب ب). وبشكل خاص بالفيتامين (ث (

. له فوائد وخواص جسيمه إذ يستعمل في جميع حالات الحمى وخاصة ارتفاع حرارة المرضى - وهو مرطب ومهدئ ومقو للأعصاب والقلب - وهو أيضا ً منشط للعضلات ومقبض للأوعية الدموية - ومرمم للأ نسجه - ويستعمل لعلاج التسمم وإبادة الجراثيم وتنشيط الكريات البيض التي تدافع عن الجسم - ويوصف في حالات الروماتيزم والنقرس وارتفاع الضغط الشرياني وتصلب الشرايين والدوالي وحصر البول - واضطراب النبض والتهاب البروستاتة وتعفن الأمعاء وتجمع الغازات في المعدة - ويستعمل كذلك لطرد جميع أنواع الدود والطفيليات ومكافحة الملا ريا ومعالجة احتقان الكبد ومحاربة السمنة ونفخة المعدة والأمعاء.
الموز
يحتوي على فيتامينات ( آ - د - و - ب2 - ب6 - ب12 - ث) وهو ذو قيمه غذائية عاليه - يزود الجسم بأكثر حاجته من العناصر الحيوية - يحمي الأسنان من التسويس - مقو للعضلات - يحمي من الحفر والمتعفنات ويحمي الأعصاب ويكافح فقر الدم ويحفظ التوازن العام للصحة - ويساعد على النمو ويحمي البصر ويفيد في أمراض الروماتيزم وبعض حالات التشنج. يمنع الموز عن المصابين بمرض السكري وعن المصابين بمرض الكبد لصعوبة هضمه - وعن البدينين - وينصح بإعطائه للأطفال والمصابين بفقر الدم والوهن العام والحوامل والمرضعات وذوي الأعمال المرهقه والأعمال الفكرية.

اللبلاب
وهو عشب معمر زاحف له أوراق كلوية محرزة وإزهار زرقاء إلى أرجوانية. الجزء المستعمل من النبات جميع الأجزاء فوق سطح الأرض (الهوائية). يحتوي النبات على تربينات أحادية نصفية وحموضة القفص وزيت طيار ومادة مرة (غليكومين) وصابونين وراتنج ويستعمل اللبلاب لعلاج مشاكل الصدر والنزلات الصدرية المتعلقة بالاغشية المخاطية للاذن والانف والحنجرة والحلق والجهاز الهضمي. ويعطى عادة للاطفال لازالة النزلة، ويستعمل لعلاج السعال المزمن وذلك بأخذ ملء ملعقة متوسطة من مجروش اوراق اللبلاب ووضعها في ملء كوب جاء فعلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مابين كوب الى كوبين في اليوم الواحد وذلك بمعدل كوب بعد الغداء واخر بعد العشاء او عند الذهاب الى النوم


بذر الكتان:

لقدتحدثنا كثيراً عن بذر الكتمان في حلقات سابقة وعن مكوناته ويستعمل بذر الكتان لعلاج النزلة الشعبية ومايصاحبها من سعال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من بذور الكتان دون سحق وتوضع فيما مقداره كوب ماء مغلي ثم يترك 10دقائق بعد ذلك يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة غذائية ويستمر هذا العلاج لمدة شهر

الاس
وهو عشب دائم الخفره يصل ارتفاعه الى 3امتار لها اوراق خضراء غامقة وازهار بيضاء وعينات سوداء الى ارجوانية. الجزء المستعمل من النبات الاوراق والزيت العطري. تحتوي الاوراق على زيت طيار (الفا البينول والسينيول والميرتنول) وفلافونيدات وحمض العفص. تستعمل اوراق الاس كمقوية وقابضة ومطهرة وتستعمل كمضادة للنزلة الشعبية ولعلاج جميع العلل الصدرية وهي تلطف كثيراً من حدة السعال الديكي عند الاطفال بصفة خاصة. وطريقة الاستعمال هو اخذ ملء ملعقة كبيرة من الأوراق وتغلى في وعاء مع ملء كوب ماء لمدة دقيقتين ثم تبرد وتصفى وتشرب بمعدل كوب الى كوبين مع حدوث نوبات السعال.



ليست هناك تعليقات:

ما الذي لا تأكله عند الإصابة بالنقرس؟

  هل جوز الهند مفيد للنقرس؟ يمكنك تضمين اللبن الرائب ، جوزة الهند الماء والليمون والشاي الأخضر وغيرها لزيادة كمية السوائل بشكل عام. تقليل ...