فوائد التوت البري

on 2009/08/07


التوت البرى هو نوع من أنواع التوت الحمضية والغنية بفيتامين ج، كما يحتوى على خواص هائلة لمكافحة العدوىبجسم الإنسان.يحتوى التوت على مادة (Tannins) حمض التنيك المركز والذي لا يتعرض للفقدان أثناء عملية الطهي. ومن المعروف عن التوت أيضاً انه مفيد لعدوى الجهاز البولي، كما يحمى الإنسان من الإصابة بالقرحة أو مشاكل اللثة
فوائد التوت:१
1- ينشط الدورة الدموية بجسم 2- كوب يومي من عصير التوت يساعد فى علاج التهاب الحويصلات 3- يخفف من أزمات الربو।4- حمض التنيك المركز فى التوت يمنع من تأكسد معدلات الكوليسترول السيئة، وبالتالي يحمى الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين5- حمض التنيك عامل مساعد فى المحافظة على القلب الصحي السليم।6- يعمل كمبيد للبكتريا ويؤثر على حمضية البول، كما أنه يقي الإنسان من استعداد جسده لتكوين الحصوات.
استخدامات التوت:
أ- نوبات الأزمة:من أجل التغلب على أزمات الربو يُستخدم التوت، بغلي التوت فى ماء ويشرب حيث يحتوى على عوامل نشطة مشابهة لتلك الموجودة فى العقاقير التي توصف من الأطباء لمرضى الربو
ب- عدوى الجهاز البولي:
منذ القدم معروفاً عن عصير التوت انه يعالج عدوى الجهاز البولي لأن العصير يقلل من أعدادا البكتريا التي تلتصق بجدار الجهاز البولي وقد تم إجراء دراسة على مصابين بعدوى الجهاز البولي منذ فترة من الزمن .. وكانت من نتائج هذه الدراسة أن نسبة الإصابة قلت إلى النصف بين المرضى الذين يشربون 300 مليلتر من عصير التوت يومياً ولمدة ستة أشهر. كما أن تناول الثمرة يومياً يساعد فى علاج هذه العدوى أيضاً.
ج- يقلل من معدلات الكوليسترول
أثبتت نتائج المعامل أن مستخلص التوت البرى يقلل من تأكسد الكوليسترول السيئ، مما يعمل على الحفاظ على القلب.
د- يمنع القرح:
أظهرت دراسة حديثة قدرة فاكهة التوت البرى على منع الإصابة بالقرحة المعدية بوقف التصاق البكتريا بأجزاء معينة بالمعدة
هـ- مضاد لعوامل التجاعيد والتقدم فى السن:فى نتائج مذهلة لبحث جديد، ثبت أن التوت البرى قد يساعد على حماية المخ من الضمور العصبي.
واخيرا