قشور شجرة البلوط تشفي من قروح الفم وتوقف نزيف اللثة

on 2009/06/18


.جابر سالم القحطاني
الزيتون الجاف ويوضع في كوب ثم يصاف له ماء مغلي ثم يترك لمدة ساعة وبعدها يصفى ثم يتغرغر منه المصاب عدة مرات في اليوم.
الطرخون Artemisia: وهو نبات عشبي معمر عطري يصل ارتفاعه إلى حوالي متر أوراقه رمحية رفيعة وله أزهار على هيئة عناقيد في قمم الأغصان، الجزء المستعمل من النبات جميع الأجزاء بما في ذلك الجذور.
يحتوي الطرخون على حمض العفص وكومارنيات وفلافونيدات وزيت طيار ويسمى هذا النبات في فرنسا باسم «عشبة التنين» يستخدم الطرخون لعلاج مرض القلاع بالفم وتقرحات الفم وطريقة الاستعمال هو مضغ عدد من الأوراق بشكل جيد ثم يرمى بالثفل وتكرر العملية عدة مرات حتى يتم الشفاء بإذن الله.
٭ التوت الأسود Morus: وهو عبارة عن شجرة معمرة تسقط أوراقها في فصل الشتاء ولها ثمار بنفسجية عند النضج والجزء المستخدم من النبات ثماره الناضجة وجذوره، تحتوي الثمار على أحماض منها حمض الماليك وحمض الستريك وسكروز وفيتامين ج وفلافونيدات وتستعمل ثمار التوت الأسود لعلاج الفطور عند الرضع والقلاع والتهابات غشاء الفم بشكل عام.. وطريقة الاستعمال أكل الثمار الناضجة عدة مرات في اليوم أو التغرغر بعصيره عدة مرات في اليوم كما أن مربى التوت الأسود يمكن استخدامه للأطفال الصغار حيث يعطى مقداراً بسيطاً من المربى فيمتصه ولا خوف من ابتلاعه حتى ولو كان الطفل رضيعاً.
٭ قشور شجرة البلوط Oak: البلوط شجرة كبيرة معمرة دائمة الخضرة الجزء المستخدم منه قشور الأغصان، تحتوي القشور على مواد عفصية بنسبة ما بين 12 - 16٪ وعلى كاتشين والاجنتين. وتستعمل قشور النبات لعلاج قروح الفم ونزيف اللثة وبالأخص النزف بعد خلع الأسنان. وطريقة الاستعمال أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق القشور وتوضع في وعاء ويضاف لها ماء بمقدار كوب ثم يوضع على النار ويترك للغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويبرد ويستعمل غرغرة عدة مرات في اليوم على أن يترك السائل في الفم لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق ثم ينبذ.