الصتدل

on 2009/06/28




الصندل:
- الاسم النباتى لشجرة الصندل (Santalum album)، شجرة الصندل هى شجرة دائمة الخضرة وتنمو إلى ارتفاع يصل إلى 30 قدم فى جنوب شرق آسيا وعلى وجه الخصوص فى شرق الهند.
وشجرة الصندل لها أغصان متدلية ولحاء داكن اللون وخشب له رائحة عطرة، وأوراقها تأخذ شكل التضاد ويوجد بها زهور لونها قرنفلى كما يوجد بها ثمار مستديرة غضة ذات لون قرنفلى مائل إلى اللون الأسود ويستخدم الخشب فى صنع العديد من الأشياء لسهولة تشكيله.
* أصل خشب الصندل:خشب الصندل له رائحة عطرة والإنسان يستفيد منه منذ قديم الأزل حيث كا يلعب دوراً هاماً فى الطقوس الدينية عند الهندوس والبوذيين والفرس وكان يتم حرقه فى هذه الطقوس كنوع من الاحتفالات. أما فى الدول الأخرى مثل الهند والصين ومصر فيستخدم خشب الصندل فى صنع الروائح والمكياج وأيضاً فى صنع الأثاث ويبنى فى الهند العديد من المعابد بهذا الخشب العطر.
* الزيت العطرى لخشب الصندل:يستخرج زيت خشب الصندل من خشب شجرة الصندل من التقطير بالبخار وله رائحة الخشب الدافئة العطرة، ويستخدم كمحفز ومهدأ وهذه هى منافعه المتعددة:- يعطى الشعور الراحة والاسترخاء.- يهدأ الجسم ويرطبه.- يخفف من الهرش والاستثارة.- له خواص إعطاء النعومة.- يستخدم كمهدأ طبيعى لعلاج الصداع و
الاكتئاب
والتوتر.
- مضاد للتشنجات.- يستخدم فى التهاب الشعب الهوائية، السعال، الغثيان، شكوى الجلد.
* استخدامات زيت خشب الصندل:- يستخدم زيت خشب الصندل للاستنشاق والمساج.- يستخدم فى الكمادات الدافئة لإعادة النشاط للجلد الجاف.- والزيت العطرى لخشب الصندل ممتاز لأغراض الاسترخاء.

* الأعشاب وفوائدها الصحية:
- (اليانسون): اليانسون هو عشب ينتمى إلى عائلة الكرفس، ويعتبر أيضاً إحدى التوابل المستخدمة منذ القدم ..
- (الكاموميل): يستخدم الكاموميل كمضاد للالتهابات وبه خواص المهدئات. ويستخدم لكلا من الأطفال والكبار على حد سواء فى اضطرابات عديدة بدءاً من حالات الإحباط والاكتئاب إلى آلام الأذن، وهو مفيد فى علاج أنواع الحساسية المختلفة والحروق والأنيميا والحمى والأرق وعسر الهضم وآلام الأسنان ..
- (القرفة): أوراق القرفة المجففة مع اللحاء الداخلى المجفف تستخدم فى جميع بلدان العالم كتابل حيث لها مذاق حلو ورائحة عطرة. لحاء شجرة القرفة سميك ولونه بنى فاتح أو داكن .. يتم الحصول علي اللحاء الداخلى من الفروع الجديدة المختارة واتلى تخضع للمعالجة والتجفيف. واثناء عملية التجفيف ينكمش اللحاء ويأخذ الشكل الأسطوانى أو الملفوف ..
- (الشبث): يوصف بأنه دواء يستخدم فى أغراض الهضم كما أنه يحفز على النوم، يحفز الشبث الإنسان على النشاط، كما أنه ينشط خلايا المخ .
- (الشمر): الشمر هو نبات مائل إلى اللون الأصفر، ومعروف لدى شعوب البحر المتوسط والآن ينمو ويزرع على نطاق واسع فى أوربا وشمال أمريكا ..
- (الثوم): الثوم هو مضاد حيوى طبيعى، مضاد للفطريات، ويحفز الجهاز المناعى ..
- (الزنجبيل): الأمثلة الهندية القديمة دائماً كانت توضح أن "كل شىء جيد يوجد فى الزنجبيل"، وتوجد حقيقة إلى حد كبير فى ذلك ..
- (اللافندر): اللافندر اسمه مشتق من الفعل اللاتينى (يغسل)، وكان الرومان واليونان دائماً ما يضيفونه إلى صابون الاستحمام وماء الاستحمام أيضاً ..
- (جوزة الطيب): جوزة الطيب هى النواة الجافة لشجرة دائمة الخضرة ولها شذا قوى ومذاق لاذع ..
- (البقدونس): البقدونس عشب مدر للبول، وهام للكلى ومشاكل الجهاز البولى واحتجاز الماء، عالٍ فى قيمه الغذائية وخاصة فيتامين (أ) والحديد ..
- (النعناع): يزرع هذا النوع من النعناع فى أى مكان على نوعين أساسيين: النعناع الأسود وتكون أوراقه باللون القرنفلى وسيقانه تحتوى على زيت وفير والنعناع الأبيض وأوراقه خضراء وتستخدم لأغراض عديدة ولها مذاق حلو ..
- (الصبر): استخدم الإنسان عشب الصبر منذ آلاف السنين وعلى مر القرون، وتوجد العديد من المراجع لذلك ..
ارجو الاستفادة ...