خضروات البحر تساعد في الوقاية من السرطان وتعزز المناعة وتحارب الأمراض

on 2009/06/06



يوجد أكثر من 2500نوع من خضروات البحر المختلفة الأنواع بدءاً من الأشنات Algae وانتهاء بعشب الكومبو Kombu وهو نوع من أنواع الفوقس Kelp وهو نبتة بنية اللون من أكثر أنواع طحالب البحر شيوعاً।
تعتبر خضروات البحر مصدراً جيداً لمجموعة من الفيتامينات والمعادن وكذلك مصدرا جيدا للبروتين। كما تحتوي على مجموعة من المركبات الوقائية التي تساعد في مكافحة بعض تهديدات الصحة القاتلة ، مثل السرطان. تحتوي خضروات البحر على المعادن الهامة مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنسيوم واليود والصوديوم والبوتاسيوم والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ب1، ب 2، ج كما تحتوي على الكربوهيدرات والجنات الصوديوم ، والبيتاكاروتين والفولات. خضروات البحر محارب تقليدي للسرطان
منذ مئات السنين استخدمت خضروات البحر في قارة آسيا للوقاية من السرطان ، وفي الوقت الحالي أشارت الأبحاث إلى أن هناك أكثر من مجرد دليل علمي يؤكد ويدعم تلك الطرق العلاجية القديمة। وقد أثبتت بعض الدراسات على الإنسان والحيوان أن خضروات البحر تقي من الأورام وذلك على حد قول الدكتور الفريد إيه بشواري أستاذ علوم الغذاء بجامعة "فاين" في "أورنو" الذي يؤمن بأن خضروات البحر هي المسئولة جزئياً عن انخفاض معدلات السرطان في اليابان حيث يتناولون خضروات البحر كثيراً مثلما نتناول نحن الأرز. لقد درس العلماء اليابانيون آثار مستخلصات ثمانية أنواع مختلفة من خضروات البحر على خلايا كان قد تم تعريضها لعوامل مسببة للسرطان. وقد أظهرت النتائج أن لخضروات البحر قدرة على مكافحة الأورام. ويعتقد الباحثون أن البيتاكاروتين ، نفس المركب المضاد للأكسدة الذي يوجد في خضروات البحر المعروفة باسم "نوري" وكذلك المعروف باسم "لافر" والتي توجد في صورة أوراق مجففة تعد مصدراً جيداً للبيتاكاروتين. ويعتقد الباحثون أن خضروات البحر قد تحتوي على مركبات مكافحة للسرطان لا توجد في نظائرها النباتات البرية. فعلى سبيل المثال وجد أن مركب الجنات الصوديوم الذي يوجد بتركيز عال في خضروات البحر يتمتع بمقدرة كبيرة على محاربة السرطان ، كما يقول الدكتور بشواري. يحتوي عشب البحر على الماغنسيوم الذي وجد أنه يخفض من ضغط الدم المرتفع خاصة بين هؤلاء المرضى المصابين بحساسية من الصوديوم حيث تحتوي أوقية من عشب البحر على أكثر من 34ملجم أي 9% تقريباً من الاحتياج اليومي من هذا المعدن الغذائي المفيد للقلب. كما وجد أن أوقية من عشب البحر المعروف بالفوقس (Kelp) يمد الجسم بنحو 51ميكروجراماً من الفولات أي 13% من المقدار اليومي. ويساعد الفولات على تكسير البروتين بالجسم وإعادة إحياء كرات الدم الحمراء.
تعزيز الجهاز المناعي إن أنواعا من خضروات البحر تزخر بفيتامينات هامة تعمل على تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة مجموعة من الأمراض। ومن أهم تلك الأنواع "النوري" حيث أن أوقية واحدة من النوري النيئ تحتوي على 11ملجم من فيتامين ج المعروف بمحاربته للعدوى أي أكثر من 18% من المقدار اليومي ، ومن المعروف أن فيتامين ج من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة المعروفة بقدرتها على اكتساح جزئيات الأكسجين المدمرة للخلايا التي تعرف باسم الجذور الحرة. كما أن أوقية من النوري تمد الجسم بحوالي 1.500وحدة دولية من فيتامين أ ، أي حوالي 30% من المقدار اليومي. وقد أثبت الباحثون أن فيتامين أ لا يساعد فقط في بناء المناعة ولكنه أيضاً يحمي كذلك من العشى الليلي ومشكلات الرؤية المصاحبة للشيخوخة مثل ضمور البقعة الشبكية
كما أن فيتامين أ يحمي من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان।
وقد وجد أن خضروات البحر تحتوي على فيتامين ب 12الذي يوجد عادة بشكل رئيسي في اللحم. وفي دراسة أجريت على 21من النباتيين المتشددين ، وجد الباحثون أن هؤلاء ممن تناولوا خضروات البحر على نحو منتظم ارتفعت لديهم معدلات الدم من فيتامين ب 12بمقدار ضعفين عن هؤلاء ممن لم يتناولوها. والإنسان إذا لم يحصل على كميات كافية من فيتامين ب 12فإنهم سيعانون من الإجهاد وفقدان الذاكرة وتلف عصبي ينتج عنه وخز في القدمين واليدين.
ومن أهم خضروات البحر ما يلي:
- كومبو: وهو عشب بحري جاف معروف في اليابان 
 - مسحوق الكومبو المخبوز
- النوري وهو يفيد في إبطال السموم ومفيد لوظائف الجهاز البولي والأعضاء التناسلية. 
- الواكامي يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ويمنع تكون الأورام. 
- الأرامي مفيد للأسنان والعظام وتنظيم الدورة الدموية.
- الهيجيكي: وهو أحد الطحالب البحرية قوية النكهة وهو يشبه مكرونة "بلاط أنجل" ويساعد على تقليل نسبة الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب.
- الأربا: وهو يستخدم في حساء الميزو.
- الدلسي: تتميز بأوراقها الحمراء الداكنة المجعدة والتي يمكن تناولها مباشرة حيث يتم تقطيعها وإضافتها إلى الحساء وأطباق من المكرونة.
- الكانتين: ويعرف بالأجار أجار وهو مفيد لحركة الأمعاء في حالة الإصابة بالإمساك وهو غني بعنصر اليود.
- فنوري: وهو يفيد في إبطال السموم مثل سموم فطر عيش الغراب السام
(أمانيتامسكاريا ، كونوسيب وسايلوسيب) أو أغصان البامبو.