فوائد التمر الهندي (حمر)

on 2009/07/31

ينتمي التمر هندي - ويطلق عليه التمرين أو الحمر، أو التمر ندير أو الإيلي
إلى عائلة البقوليات। وقرون التمر هندي تصنف ضمن الثمار الحلوة وهي تخرج من أشجار جميلة وضخمة دائمة الخضرة طولها الغالب 10 أمتار وتصل إلى 30 متراً وهي من الأشجار المعمرة إذ يصل عمرها إلى حوالي 200 سنة وكم حيك حول هذه الشجرة الأساطير والخرافات.
وقد عرفها قدماء المصريين واليونان منذ القرن الرابع قبل الميلاد.تعتبر الهند من أكبر منتجي التمرهندي في العالم، إذ يقدر إنتاجها بحوالي 300.000 طن متري في السنة، أما في بورتوريكو فيقدر الإنتاج بحوالي 25.000 طن متري.تعطي شجرة التمرهندي حوالي 200 كجم من الثمار كل سنة.وثمار التمر هندي عبارة عن قرون غير منتظمة الشكل وطولها حوالي 17 سم وعرضها 2.5 سم بها عدد من البذور (من 1 إلى 10 بذور) ملساء بنية صلبة يحيط بها اللب.ولو تركت الثمار بعد نضجها على الشجرة فقد تبقى عاماً كاملاً دون أن تفسد.استخدامات॥ وفوائد

تعتبر شجرة «التمرهندي» وثمارها ذات فوائد عديدة فبداية من الشجرة نفسها فإنها تعتبر من نباتات الزينة الاستوائية وكثيراً ما تزرع لتجميل الحدائق ولتعطي الظل.وقد تمت الاستفادة من جميع أجزائها: الخشب، اللحاء، الألياف، الأوراق والثمرة.وقد استخدم التمر هندي كنبات طبي منذ عهد السنكرية ولب ثمرة التمر هندي مقرر ومرخص به في دستور الأدوية البريطاني والأمريكي ومعظم دساتير الأغذية الأخرى في العالم.وبالرغم من ظهور دعاوى عدة عن فوائد طبية لمستحضرات طبية تحتوي على لب وزهور وأوراق التمر هندي إلا أن ما تأكدت فعاليته هو العامل المضاد لمرض الإسقربوط والعامل الملين للب التمر هندي والعامل المدر للبول في السائل الذي يجري في الألياف.أما أهميتها للإنسان فتكمن في الناحية الغذائية، فتستهلك النباتات الصغيرة والأوراق والزهور الطرية كخضراوات في السلطات والشوربة والكرى. أما القرون الطرية التي لم يكتمل نموها فتستخدم كتوابل للأرز المطبوخ والسمك واللحوم.
ولب الثمرة المكتملة النمو هو منتج زراعي هام وله قيمة اقتصادية كبيرة في كثير من مناطق العالم. وبعد عزل اللب من البذور والقشرة يضغط ويعبأ في حصائر أو أقفاص وأكياس بلاستيكية للتخزين والتسويق.وفي بلدان آسيا يُباع اللب المضغوط في شكل قوالب كطعام شهي له شهرة التمر والتين المضغوطين. وفي أثناء التخزين يحصل تغيير في قوام ولون اللب، فبعد أن كان جافاً ذا لون داكن يصير ليناً ولزجاً وأسود اللون.ويعزى هذا التغيير لعمل الإنزيمات البكتينية وطبيعة اللب الهيقروسكوبية (امتصاص الرطوبة من الجو) واحتوائه على نسبة عالية من السكر والحامض. وتغير اللون قد يكون أيضاً بسبب التكون غير الإنزيمي لاحتواء اللب على أحماض أمينية حرة وسكريات مختزلة.ويعد لب التمر هندي مكوناً مهماً في منتجات مشهورة مثل صلصة ورشتسترشير (Worcestershire sauce) وصلصة الباربكيو وهي مصدر الفاكهة في تحضير المربيات والجيلي وعدد من المشروبات بما فيها مشروبات الصودا. وفي دول أمريكا الاستوائية يستفاد من اللب في المشروبات المنعشة والتي تشمل المشروبات الغازية.تستخدم بذور التمرهندي بقدر محدود كمادة غذائية ولكن استخداماتها الصناعية كثيرة ومتنوعة، أشهرها صناعة بدرة الغراء. وبإمكان السكريات المتعددة في بذور التمرهندي تكوين جيلي مع أي سكر دون إضافة الحامض.القيمة الغذائية للبتتكون قرون التمر هندي من 30 إلى 50% لباً، 30% بذوراً وحوالي 30% قشوراً. ويحتوي اللب على الماء (30 إلى 60%)، البروتين (30%)، من الدهون (12%)، كربوهيدرات (60 إلى 70%) رماداً (2%) ويعطي كل 100 جرام من اللب 270 سعراً حرارياً. ومن هذا يتضح أن التمرهندي أقل فاكهة تحتوي على الماء لذلك فهي تحتوي على نسب عالية من البروتين والكربوهيدرات والمعادن أكثر من أي فاكهة أخرى.حامض حلو..!تقع ثمار التمر هندي في المرتبة الثانية بين الفواكه ذات المحتوى العالي من حيث الحلاوة إذ يحل قبلها التمر الجاف.كما يتميز التمر هندي بخاصية هامة وهي أنه أكثر الفواكه حموضة وأشهر الأحماض الموجودة به حامض الطرطريك (ويوجد هذا الحامض أيضاً في العنب والتوت والجريبفروت والأفوكادو ولكن بنسب أقل بكثير من نسبة وجوده في التمرهندي) كما أن هناك أحماضاً أخرى في هذه الفاكهة مثل حامض الماليك والأسكوربيك (فيتامين ج) والأكساليك ولكن بنسب ضئيلة.ومعادن وفيتاميناتتتميز ثمرة التمر هندي أيضاً باحتوائها نسبة عالية من المعادن. إن لب التمر هندي يحتل أعلى مرتبة في نسبة الفوسفور (108 ملجم لكل 100 جم) والكالسيوم (54 ملجم/ 100 جم) ونسبة معقولة من الحديد (1 ملجم/ 100 جم). والتمر هندي يعد مصدراً جيداً لمجموعة فيتامينات ب (ب1،ب2 والنياسين) ولكنه فقير في فيتاميني (أ، و، ج).ولكن ..!فبالرغم من احتواء التمر هندي على نسب عالية من البروتين، المعادن وفيتامينات «ب» والطاقة فإن التمر هندي لا يساهم مساهمة فعالة من حصول الإنسان على هذه العناصر الغذائية لأنه لا يستهلك بكميات كبيرة كثمار طازجة وعند استهلاكه كمشروب فإنه يخفف كثيراً. فهل ننصح بطرق أخرى لتناوله



التمـر هندي Tamarindus indica هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة موطنه الاصلي افريقيا الاستوائية وعرف منذ القدم في مصر والهند حيث عثر علماء الآثار على بعض اجزاء من التمر هندي في حفريات مقابر الفراعنة.يضاف التمر الهندي إلى المأكولات لإضفاء الحموظة الطبيعية عليها ويعد منه مشروب لذيذ بعد أضافة السكر له ويعد التمر الهندي أفضل علاج لحموضة المعدة.
مشروب يتمتع بالخواص والفوائد الآتية:يفيد في ازالة الحموضة الزائدة من الجسم وتخليص الدم من السموم يحتوى على عدد من المضادات الحيوية التي تفتك بعدد من السلالات البكتيرية. ان مشروب التمر هندي يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم ازاحة غازات المعدة وترطيب الحلق والتهابات الجهاز التنفسى علاج الدوسنتاريا ونقص الشهية. طريقة تحضير شراب التمر هنديالكمية تكفي:5 أشخاص وقت التحضير:60 دقيقة المقادير:كوب من التمر الهندي.8 اكواب من الماء.2ملعقة صغيرة من ماء الورد.سكر حسب الرغبة. التحضير:يغسل التمر الهندي جيدا .يقطع قطعا صغيرة و يوضع مع كوبين من الماء على النار حتى يغلي.يرفع من على النار و يترك حتى يبرد.يصب في قطعة من الشاش و تضاف اليه 6 اكواب من الماء.يعصر بالضغط عليه حتى يرشح العصير و يترك حتى يصفو لونه.يوضع في الثلاجة ، و يقدم بعد اضافة السكر اليه و بعض قطرات ماء الورد. ملاحظات: شراب لبناني محبب خاصة بالصيف ، و ما احلى ان نكسر عليه صيامنا في رمضان!