فوائد الرز

on 2009/07/11


يفيد لأمراض المعدة ويطيل العمر ، ففي الرز مواد بروتينية ودهنية ونشوية وأملاح معدنية مثل الكبريت واليود والفسفور والحديد والنحاس ، ويقال أن الرز من الأغذية التي تطيل العمرالرز وجبة أساسية لكثير من الشعوب وخاصة الشعوب الآسيوية وتتنوع وجباته وطرق الاستفادة منه।يحصد الرز بقشرته الخارجية غير الصالحة للأكل وتكون جامدة، وتوجد تحتها حبة الرز التى نأكلها.يمر الرز بمراحل عديدة حتى نصل إلى صورته الحالية وهذه المراحل هى التخلص من القشرة الخارجية والنخالة ثم الوصول إلى الحبة الأساسية وتلميعها للحصول على الحبة البيضاء.تعالج حبة الرز للتخلص من القشرة الخارجية والنخالة فى المطاحن.يصنف الرز إلى حبة طويلة ومتوسطة وصغيرة.تحدد كمية الأميلوز (وهو النشا الذى يتواجد فى الرز) جودته عند الطهى.الأرز البنىقشرته تحتوي على معادن كالفسفور واليود والكبريت والصوديوم والحديد الرز البني يقوي المعدة ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثديان الألياف في الرز البني من النوع غير القابل للذوبان الذي يعمل كالأسفنجة في الأمعاء فيمتص الكميات الكبيرة من الماء، وتؤدي تلك العملية إلى زيادة حجم البراز واكتسابه المزيد من النداوة، وبالتالي فإنه يمر بسهولة داخل الأمعاء، علاوة على ذلك فإن البراز الأكبر حجماً يمر بسرعة خلال القولون وهذا يعني أنه يصبح أمام المواد الضارة التي يحويها وقت أقل لتدمير الخلايا في جدران القولون مما يقلل من خطر الأصابة بالسرطان. ويقول الباحثون أنه إذا زاد الشخص من كمية الألياف التي يحصل عليها من الغذاء فإن خطر اصابته بسرطان القولون سينخفض بنسبة 34%. وقد أثبتت التجارب أن ما يفيد القولون يفيد كذلك الثديين، فما دامت الألياف في الرز البني تلتصق بالأستروجين في الجهاز الهضمي فإن ذلك يعني أن كميات أقل من هذا الهورمون سوف تدور داخل مجرى الدم.
وهذا الأمر مهم لأنه قد ثبت أن المعدلات العالية من الأستروجين تؤدي إلى تغيرات في الخلايا قد تؤدي إلى الأصابة بسرطان الثدي. وقد كشفت دراسة قام بها باحثون إستراليون وكنديون أن النساء اللاتي تناولن 28جراماً من الألياف يومياً انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 38% عن هؤلاء ممن تناولن نصف هذه الكمية . وقشرة الرز البني تحتوي على معادن مهمة جداً لصحة الإنسان حيث تحتوي على الفوسفور واليود والكبريت والصوديوم والحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والكلور. كما تحتوي القشرة على فيتامينات ب، و، و. لقد قال فيه ابن قيم الجوزية إنه يشد البطن ويقوي المعدة. ويقول أطباء الهند أنه أحمد الأغذية وأنفعها إذا طبخ بألبان البقر، وله تأثير في الخصوبة وزيادة المني وتصفية اللون، و الرز إذا أخذ مع اللبن الحامض أوقف الإسهال ويسمن إذا أخذ مع السكر والحليب. ويجب على المصابين بمرض السكر الامتناع عن تناول الرز ، كما يمنع عن الراغبين في النحافة॥ أن للرز تأثيراً ممسكاً للإسهال فهو يناسب كثيراً من يعانون من الإسهال ويعتبر جزءاً من نظام غذائي معروف باسم برات (BRAT) وهو مشتق من الحروف الأولى للأطعمة المكونة له وهي الموز banana و الرز Rice، وصلصة التفاح applesauce والخبز المحمص toast.رز (Aborio) أو المعروف باسم ( Risotto ) هو رز إيطالى يستخدم فى المطبخ الإيطالى وحبته قصيرة وأكثر امتصاصاً للماء عند طهيه.
الرز البسماتى (Basmati) ويعرف باسم "أمير الرز " وله رائحة ونكهة طبيعية بدون أن يضاف إليه شئ, ومن الأشياء المفضلة معه الزعفران والكارى لإعطائه لوناً ذهبياً له.