2009/07/08

فواد الثلج ومضاره


العلاج بالثلج- في حالات اوجاع الظهر يكون تأثير التدليك بالثلج سريع وبسيط ويخلص المريض من الاوجاع الشديدة واهمها اوجاع الظهر।
- حتى في العالم المتقدم يستعمل الثلج للحصول على نتائج سريعه في التخلص من الاوجاع الشديدة وخاصة عند استعمال الثلج مع الادوية وتحت رعاية فنيين متخصصين في العلاج الطبيعي।-
اغلب اوجاع الظهر ناتجة من سوء استعمال الظهر وذلك يسبب اجهاد العضلات الجانبية للعمود الفقري وهي التي تقوم بتقويم الظهر والمحافظة على الوضعية القائمة للجسم.وبدون الاصابة تلتهب هذة العضلات وتتقلص وينتج الوجع وتيبس العمود الفقري .ومن اهم اسباب اجهاد عضلات الظهر1- حركة مفاجئة .2- سقوط مفاجئي او هزة قوية للجدع
.3- حمل ثقل كبير مع استعمال عضلات الظهر .4
- الاصابات الرياضية.بالرغم من ان هذه الاصابات تبدو بسيطة لكن استجابة عضلات الظهر لهذة الاصابات البسيطة تكون مضخمة اكثر مما نتوقع بسبب حساسية هذة العضلات وكثرة التغديةالعصبية والدموية .وعليه تكون الاستجابة بوجع شديد جداً ويعد من اكثر الاسباب لزيارة حجرات الطواري الطبية.وفي هدة الحالات لايوجد الكثير لعلاج هذة العضلات المجهده الا الراحه لمدة يومين واخذ مسكنات الوجع واستعمال الثلج مع أو التسخين.
كيف يتم التخلص من الوجع باستعمال الثلج
- الثلج يساعد على التخلص من التهاب وتورم مكان الاصابة , وبالتالي يتم التخلص من الوجع।- الثلج يسبب تنمل الانسجة المصابة وبهذا يتم تخدير موضع الاصابة।- الثلج يساعد على التقليل من سرعة الاعصاب في نقل الاحساس بالوجع وعليه يتم كسر دائرة الوجع.- الثلج يساعد على تخفيض الميتابوليزم وبالتالي يساعد على تقليل الحرارة الناتجةوالتي تزيد من درجة الاصابة في العضلات.

- يكون الثلج مفيد جداً في الفترة الزمنية الاولى بعد الاصابة مباشرة لان الثلج يسبب تقلص الاوعية الدموية وبعد ازالة الثلج تتوسع الاوعية الدموية ويتم غسل الانسجةالمصابة وتخلصها من مخلفات الاصابة الكيماوية ويتم تغذية العضلات بالاكسجين والسكر.
- كما هو معروف مع كل العلاجات يوجد هناك حالات يكون فيها الثلج ضاراً و منها:1
- يجب عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد او مواضع بروز العظام .
2- يجب ان لا تزيد فترة العلاج اكثر من خمسة عشرة دقيقة للمرة الواحدة ويمكن اعادةالعلاج ثلاث مرات يوميا .3
- يجب عدم استعمال الثلج في حالات الروماتويد او متلازمة الريناودز أو حالات الحساسية للبرد او حلات الشلل او خدر الاطراف لاي سبب.كيفية استعمال الثلج لعلاج اوجاع الظهربالرغم من أن وضع الثلج على العضلات المصابة مفيد فان عمل تدليك بالثلج يكون أفيد بكثير حسب نتائج الدراسات.
عمل تدليك الثلج على الظهر- تستعمل مكعبات الثلج العادية وهي تفي بالغرض ولكن استعمال قطع كبيرة تكون افضل وتعمل هذة القطع بتجميد الماء في صحن صغير ثم يستعمل لتدليك المواضع الموجعه .
-من المفيد ان يقوم شخص اخر بعملية التدليك ولكن تدليك المريض لظهره صعبةوغير ذات جدوى.طريقة استعمال الثلج- يتم التدليك بوضع الثلج على الموضع المؤلم ويبدء تحريك الثلج بشكل دائري .

- يجب تركيز التدليك على الموضع المحدد فقط .- يجب الابتعاد على البروزات العظمية للعمود الفقري .- يجب تحديد زمن فترة العلاج بالثلج لمدة لا تزيد عن خمسة دقائق للفترة الواحدة لتفادي الحرق بالثلج... بشكل عام
॥يجب عدم وضع الثلج على الجلد مباشرة لتفادي حروق الجلد بالثلج ولكن مع حركة الثلج والتدليك يتم تجاوز هدة المضاعفات.كما يجب معرفة ان مفتاح النجاح بالعلاج بالثلج هو الوصول الى مرحلة تنميل المنطقة المؤلمة بدون حصول حرقان , وبمجرد وصول مرحلة التنميل يجب البدء بالحركة اللطيفةوتدليك بسيط لهذة المنطقة الي ان تنتهي حالة التنمل بعدها يبدء في دورة ثانية للثلج للوصول الي مرحلة التنميل وهكذا .
وبهذة الطريقة يمكن ان نحصل على دورتين او ثلاثة.في حالة عدم امكانية استعمال التدليك بالثلج يمكن ان يستفاد من وضع الثلج بموضع الاصابةلفترة خمسة عشرة دقيقة الي العشرين بشرط وضع حاجز بين الجلد والثلج لتفادي حرقان الجلد.
- هناك الكثير من اكياس الثلج التجارية التي يمكن ان يستفاد منها لهذا الغرض.- يجب وضع اكياس الثلج في لفافات من القماش بعض الناس يقوم باضافة الماء حتى يكون شكلها مقبول ولتفادي الاطراف المدببة للثلج خاصة في الاكياس المصنوعة بالمنزل .- يمكن عمل لفافة من القماش وتشبيعها بالماء ووضعها بكيس بلاستيك ثم وضعهابالمجمد .- في الحالات الطارئة والتي يفتقد فيها اكياس الثلج يمكن استعمال اكياس الطعام المجمدعلى موضع الالم ودلك بعد لفها بقطعة من القماش.يجب الحذر من استعمال الثلج اكثر من الفترة المحددة ويجب عدم وضع اكياس الثلج والنوم بها.

ليست هناك تعليقات:

ما الذي لا تأكله عند الإصابة بالنقرس؟

  هل جوز الهند مفيد للنقرس؟ يمكنك تضمين اللبن الرائب ، جوزة الهند الماء والليمون والشاي الأخضر وغيرها لزيادة كمية السوائل بشكل عام. تقليل ...