كسيرة البر

on 2009/05/01




كسبرة البئر ( برشا وشان )



الاسم العلمي : Adiantum capillus

الأسماء الشائعة : عديدة هي أسماء كسبرة البير كما يسميها العامة ، ولعلي لا أبالغ إن قلت بأن تلك العشبة هي الأكثر حظا – بين كل الأعشاب المعروفة – في تعدد الأسماء .
من أسمائها شعر الكلاب – جعدة القنا – لحية الحمار – سبيكة – ضفائر الجن – شعر الجبار – شعر الغولة – الساق الأسود نسبة إلي سيقانها السوداء الرفيعة اللامعة – الساق الوصيف – ساق الأكحل نسبة أيضا إلي سواد السيقان التي تبدو كما لو كانت مكحلة – بقلة البير – نسبة إلي أنها تنبت في الآبار والمياه المستورة المعتمة – شعر الخنزير – برسيان – برشا وشان ( دواء الصدر باللغة الفارسية ) – أما كسبرة البئر فسميت لأن أوراقها تشبه إلي حد بعيد أوراق الكسبرة والبير لأنها تنبت في الآبار كما أسلفت .

العائلة النباتية : Adiantacea ( Polypodiaceae )

الوصف النباتي : نبات معمر شائع ، ينتمي لعائلة السراخس ، وهو نبات رقيق ذو جزء قاعدي أسود لامع ، السيقان أيضا سوداء لامعة ، ما تشبه الأوراق ريشية متضاعفة وهي مستديرة إلي حد ما وذي حافة مسننة قليلا ، مقلوبة ، النبات في مجمله في شكله العام يشبه المروحة ويوجد به عرق يأخذ الشكل الشعاعي ، يبدأ من القاعدة .

أوان التزهير والإثمار : النبات أولي ، لذا فانه لا يزهر ولا يثمر ، وإنما يتكاثر بواسطة الريزومات والجراثيم التي تتكون علي السطح السفلي لأشباه الأوراق وعند النضج تتطاير تلك الجراثيم لتعيد دورة الحياة ويكون ذلك غالبا في فصلى الربيع والصيف .

المواد الفعالة : تانينات – صموغ – أديانتون – كابيلارين – حمض جاليك – نانين – مواد مخاطية زيت طيار – مواد مخاطية
المنافع الطبية :
- من أروع العلاجات علي الإطلاق لمشاكل الجهاز التنفسي ولم يخطيء الفارسيون في تسميتها بدواء الصدر ، فهي منفث قوي طاردة للبلغم ، مرطبة للصدر ، مفيدة لحساسية الصدر والربو، لعلاج البرد والأنفلونزا ، لالتهاب الشعب الهوائية والقصبات ، ومنة نافلة القول أن نقول بأنها مفيدة لعلاج السعال بأنواعه .
- لعلاج اضطرا بات الكبد والطحال .
- وعن تجربة شخصية تدخل في تركيبة فعالة جدا لعلاج فيروس الكبد سي
- لعلاج الصفراء واحتباسها
- لعلاج احتباس البول د
- مدرة للطمث
- فعالة لعلاج الثعلبة
- الخلاصة لتقوية بصيلات الشعر وعلاج التساقط

مسك الختام :يجب أن لا تزيد الجرعة عن 5 جم لأن كثرتها مقيئة ، وأفضل تناولها تحت إشراف متخصص ، كلمة vnreis الموجودة في اسم العشبة مشتقة من فينوس آلهة الجمال عند الإغريق ، أما capillu فمعناها شعر ، و adiantum فمعناها الغير متبل وذلك إشارة للطعم المر للعشبة .